تصميم أبجدية عربية للتواصل بين الکفيف والمبصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية . جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث
تصميم أبجدية عربية تستند إلى نقاط أبجدية برايل لبناء شبکة تتيح لنا إمکانية دمج کلاً من حروف الأبجدية العربية المصممة من قبل الباحث وطريقة برايل ,الهدف منها تمکين المبصر من قراءة لغة برايل بسهولة وبالتالي عمل اندماج اجتماعي بين المبصر والکفيف للوصول إلى مجتمع شامل حيث تصبح طريقة برايل أمراً شائعاً بين المجتمع العربي عن طريق انتاج خط عربي طباعي يجمع بين الخبرة اللمسية والبصرية ويستند إلى خط برايل قياسي ويمکن قراءته أيضاً بصرياً جاهدين أن نحقق برايل للجميع , في الوقت الحالي نادراً ما نشاهد طريقة برايل في الفضاء العام العربي ولا نجد اهتمام من المصممين العرب بهذه النقطة وتعتبر هذه التجربة من اوائل التجارب العربية التي تجعل طريقة برايل طريقة تواصل بين الأشخاص المبصر منهم والکفيف وهنا يکون التصميم الجرافيکي موجه للمبصر والکفيف في آن واحد مما يجعل للکفيف دور هام في المجتمع العربي ويتم عن طريق هذه الأبجدية التواصل بين الأشخاص المکفوفين والمبصرين في نفس المکان وتطبيق تلک الأبجدية العربية على کثير من النواحي الاجتماعية مثل ( تذاکر المترو – العبوات بصفة عامة – اللافتات الداخلية ) .

الکلمات المفتاحية : برايل – التيبوجرافيا العربية – الخط العربي
مشکلة البحث :
تکمن مشکلة البحث في : 1- صعوﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌلم من ﺫﻭﻱ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟبصرﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤين ﻋﻠﻰ ﺭأسهم الذين لم يحصلوا ﻋﻠﻰ ﺍﻟتدريب ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ لتعلم طرﻳﻘﺔ برﺍﻳﻞ 2- عدم اهتمام المصممين في توجيه التصميم الجرافيکي لخدمة المکفوفين 3- إفتقار التواصل بين المبصر والکفيف وذلک بسبب عدم قدرة المبصرين على اتقان لغة برايل للمکفوفين وبالتالي وجود فجوة في الاتصال مع الکفيف في المجتمع .
هدف البحث :
توظيف التيبوغرافيا و توجيه التصميم الجرافيکي لخدمة المکفوفين من خلال تصميم ابجدية عربية مقروءة للمبصر مدموجة مع ابجدية برايل للمکفوفين لتسهيل استخدامها وبالتالي تسهيل قراءة لغة برايل على المبصر و عمل اندماج اجتماعي بين المبصر والکفيف
فروض البحث :
يفترض البحث وجود عملية اتصال بين المبصر والکفيف من خلال تصميم ابجدية عربية متوافقة مع ابجدية برايل بحيث يتم مزجهما معا وتکوين ابجدية واحدة مقروءة من قبل المبصر والکفيف في آن واحد.

• تعتبر هذه التجربة البحثية أول توجيه للتصميم الجرافيکي يتم فيه دمج حروف الأبجدية العربية مع طريقة برايل .
• إزالة الفجوة بين المبصر و الکفيف من خلال أبجدية يستخدمها المبصر و الکفيف .
• زيادة الإهتمام بالشخص الکفيف و دمجه في الحياة الإجتماعية .
• تسهيل استخدام طريقة برايل في الفضاء العام العربي بحيث يتم دمجها مع حروف الأبجدية العربية ليصبح استخدامها متاح للکفيف و المبصر في آن واحد .

الكلمات الرئيسية


أولاً المراجع العربیة :
1- طاهر, إیمان . – الإعاقة " أنواعها وطرق التغلب علیها "   مصر: وکالة الصحافة العربیة للنشر - 2017.
 Taher,Eman." aleeaka anwaaha wa tork altaghalob aliha " – masr – wekalet alsahafa alarabia llnashr- 2017

2- بشارة ، أحمد . الهمزة أوّل الحروف الهجائیة، السودان: جامعة بحری- 2014.
  Beshara,Ahmed.alhamza awalalhorof alhegaeia,alsoda:gamet bahry-2014
3- حسین , إیاد.  - التکوین الفنی للخط العربی وفق أسس التصمیم –دار جروس برس لبنان - دار الشؤون الثقافیة العامة   - 2003.
Husain,Eyad . altakwen alfani llkhat alarabi wfq oss altasmeem- dar gros brs lobnan- dar alshon althakafia alama – 2003 .
4-   عالم, مختار. دراسة مقارنة للسمات الفنیة فی خط الثلث. متطلب تکمیلی للحصول على درجة ماجستیر فی التربیة الفنیة ، کلیة التربیة بمکة المکرمة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة 2001.
Alem,Mokhtar . derasa mokarna llsemat alfannya fi khat altholoth . kolyat altarbia bemakka almokarama , gameat om alkora . alsoudia 2001 .
5- عباس , خضیر . النظریة الجمالیة للخط العربی فی الفن الاسلامی - کلیة فنون جمیلة: جامعة بابل.2015
Abas,khodair . alnazaria algamalya llkhat alarabi fi alfan alislami – fnon gamila babel.2015
6- القصاص , إبراهیم محمود.  دلیل المصمم الجرافیکی إلى عالم التیبوغرافیا , دار جریر للنشر والتوزیع , کلیة الإعلام , جامعة القاهرة 2008 م .
Alkassas , Ebrahim Mahmoud . dalel almosamem algraphicy ela alam altypographia , dar garir llnashr waltawzie , kolyat aleelam gameat alkahera2008.
7- حمد, ﻭﻓﺎء   .  ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﻢ ﻁﺮﻳﻘﺔ ﺑﺮﺍﻳﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﻄﻮﺭ ﻟﻠﻤﺒﺼﺮﻳﻦ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎ   . ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻌﻮﺩ- ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ 2012.
Hamad ,wafaa. Brnameg taalom tarikat braille alarabi almotawar llmopsreen electronian . gameat almalek soud 2012.
8- الفلیج,عبد الرحمن. مبادئ طریقة برایل , 1998 .
Alfelig ,abdolrahman . mabadye tarikat braille ,1998.
9-   حسینی, محمد -   لزرق، عز الدین .شعبة المعلوماتیة، کلیة العلوم، جامعة القاضی عیاض
 ص.ب. 2390، مراکش – المغرب
Hosainy Mohamed – shoabat almaalomatia , gameat alkadi , marakesh , almaghreb  .
10 - العشوش ,بلال محمد. -توظیف الخط العربی فی تصمیم شعارات جامعات عربیة-کلیة العمارة والتصمیم-قسم التصمیم الجرافیکی-جامعة الشرق الاوسط.2018
Alashosh, Belal Mohamed . tawzif alkhat alarabi fi tasmeem shearat gameat Arabia ,kolyat alemara wa al tasmeem – gameat alshark al-Awsat
11 -   یازجی, أحمد . تصمیم الحرف الطباعی اللاتینی (تایبوغرافیا) "بحث فی الشکل الفنی والوظیفة التعبیریة " – مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسیة مجلد 29-2013
Yazgy , Ahmed . tasmeem alharf allatini taypoghrafin – magalet gameat demshk llelom alhandasia – mogalad 29 , 2013
12- السید, محمد محمود. - وضع برامج جدیدة لاستنباط طرز وأنماط الخط العربی باستخدام الکمبیوتر- رسالة دکتوراه - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان - قسم إعلان.
Alsayed,Mohamed Mahmoud . wada barameg gadida lestnbat toroz wanmat alkhat alarabi bestkhdam AL computer-fnon tatbikia gameat helwan – kesm alelan
13- القرعان, حسام درویش  –  أساسیات التصمیم الجرافیکی     –جامعة الزرقاء – الأردن 2015 ترجمة.
Alkaraan , Hosaaammm Darwish – Asasiat altasmeim algeraphicy – gameat alzarkaa – alordon -2015>
14- محمد , عمران. - تصمیم الخطوط الطباعیة اللاتینیة وأثرها على تصمیم الخط الطباعی العربی الحدیث - المؤتمر الدولی الرابع لکلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان –
Mohamed ,Omran . tasmeem alkhotot allatinia wathroha ala tasmeem alkhat alarbi alhadith – moatamer koliat alfnon altatbikia gameat helwan
ثانیاُ المراجع الأجنبیة:
15- ErinBrady,MeredithRingelMorris,YuZhong,SamuelWhite,andJeffr
“Visual Challenges in the Everyday Lives of Blind People "
eyP , Paris, France(2013).
16-Jayant, C., Ji, H., White, S., and Bigham, J. P. Supporting blind photography. In Proceedings of ASSETS   (2011).
 
ثالثا المواقع الإلکترونیة: