دور التقنيات الرقمية في إنتاج الفوتوغرافيا المفاهيمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

هناک إرتباط بين الفوتوغرافيا الفنية واتجاهات الفن التشکيلي المعاصرة، ومنها المفاهيمية، ويسعى البحث لإيضاح الفکرالمفاهيمي والفوتوغرافيا المفاهيمية، وإمکانيات التقنيات الرقمية لإنتاج الصورة لتحقيق الصورة الذهنية بخيال الفنان الفوتوغرافي، وکذلک التعريف برواد الفوتوغرافيا المفاهيمية وفنانيها المعاصرين. کما يهدف البحث إلى التعرف على سمات الفوتوغرافيا المفاهيمية والکشف عن جماليات المضمون فيها من خلال الفکرة والموضوع والتعبير باستخدام الفوتوغرافيا. وتعميق الجانب المعرفي للمصور الفوتوغرافي للاستفادة بإمکانات التقنيات الرقمية لإنتاج الفوتوغرافيا المفاهيمية کما يهدف إلى التأکيد على مقومات التشکيل الفوتوغرافي المفاهيمي في ضوء تصميم العناصر ومفردات لغة الصورة الفوتوغرافية، والتفرقة بين الفوتوغرافيا المفاهيمية وما يشبهها من المعالجة البصرية للمدارس الأخرى کالسيريالية.
يفترض البحث أن إمکانات التقنيات الرقمية للتصوير الفوتوغرافي تتيح سهولة تنفيذ الأفکار المفاهيمية کما يمکن تحليلها تحليلا فلسفياً مفاهيمياً، وکذلک التصوير الفوتوغرافي کوسيط مادي يناسب التعبير عن المخرجات الإبداعية للمدرسة المفاهيمية. من خلال المنهج الوصفي للإطارالنظري، ويمکن وصف کيف تحقق الصورة الفوتوغرافية المبادئ المفاهيمية وتحليل بعض الأعمال الفوتوغرافية المفاهيمية. ثم اختبار فروض البحث، وإجابة أسئلته وتسآؤلاته بتحليل نتائج الإستبيان .
وقد توصلت الباحثة أنه تشابهت الهيئة البصرية لصور المدارس الفنية الفوتوغرافية المعاصرة، في ظل التقنيات الرقمية، وأن التقنيات الرقمية أغنت بدقتها وقدرتها على التحکم في جميع العناصر البصرية بالصورة وتأثر بعض فناني الفوتوغرافيا المصريين بالفن المفاهيمي ، وأن التصوير بصيغة ٌ RAW تتيح للفنان الفوتوغرافي القدرة الفائقةعلى التحکم في جميع عناصر اللغة البصرية الفوتوغرافية، بما يلائم رغبات الفنان الفوتوغرافي ويحقق رؤيته، کما تعتبر المدرسة المفاهيمية تطورا وامتدادا للرؤية الدادية في الفن الفوتوغرافي. بالرغم حداثة الفکر المفاهيمي وتطوراتجاهاته ونزعاته الفنية ، إلا أن هذا الاتجاه قد کان له صدى في فن الفوتوغرافيا بمصر، وانتمى إليه عدد من الفنانين الفوتوغرافيين المصريين (الفنانة ساره مصطفى کامل نموذجا). وتوصي الباحثة بضرورة ربط دراسة الفوتوغرافيا بالمدارس الفنية الحديثة ، وکذلک ضرورة قيام الباحثين في مجال الفوتوغرافيا البحث عن الحلول التي يمکن ان تصادف الکثير من المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي ليتمکنوا من تحقيق رُؤياهم الفلسفية من حيث الشکل والمضمون المفاهيمي.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً المراجع العربیة:

    1. إسماعیل، عز الدین، (1974) ى: الفن و الإنسان . بیروت – لبنان ، دار القلم ،ص 7.

    Ismail, Izz al-Din, (1974) J: Art and Man. Beirut, Lebanon, Dar Al-Qalam, p.7.

    1. أمهز محمود (1996م): " التیارات الفنیة المعاصرة "  ، ط1 ، شرکةالمطبوعات ، بیروت، ص 158 .

    Amhaz Mahmood(1996): Contemporary Art Currents, I, Publishing Company, Beirut, p. 158.

    1. الزهرانی ، عوضه حمدان(١٤٢٩ ه -١٤٢٨ه) : " ثقافة الصورة التشکیلیة المعاصرة، أبعاد فلسفیة وقیم مدرکة" ، رسالة ماجستیر فی التربیة الفنیة ، جامعة أم القرى ، کلیة التربیة ، قسم التربیة الفنیة ، المملکة العربیة السعودیة،  ص 116.  

    Al-Zahrani, Awadah Hamdan(1429H-1428H) : "Contemporary Plastic Image Culture, Philosophical Dimensions and Recognized Values", Master of Arts Education, Umm Al-Qura University, College of Education, Department of Art Education, Saudi Arabia, p. 116.

    1. رادیری، مالکم و ماکفارلن ،جمیس(1990): " الحداثة" ، ج 2 ،ت:مؤید حسن فوزی ،دار المأمون ، بغداد، ص 24

    Pradieri, Malcolm & McFarlane, Jamis (1990): "Modernity", C2, T. Muayed Hassan Fawzi, Dar Al-Maamoon, Baghdad, p24. عطیة، محسن (2001)" : الفنان والجمهور "، دار الفکر العربی، القاهرة، ص 112  .

    Attia, Mohsen (2001): "The Artist and the Public", Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, p. 112.                                                                                                                          

    1. غنیم، عمر عبد الفتاح محمد (ابریل 2016 م) :" طبیعة الفنون الرقمیة وفلسفتها " نظرة جدلیة " ، المؤتـمر الدولى الثانى عشر لکلیة الفنون الجمیلة " الفن والاقتصاد " ، کلیة الفنون الجمیلة . جامعة المنیا ، ص 8.

    Ghunaim, Omar Abdel Fattah Mohamed (April 2016): "The Nature and Philosophy of Digital Arts", "Twelfth International Conference of the Faculty of Fine Arts", Faculty of Fine Arts, Minia University, p. 8. کای، نک (1999) : " ما بعد الحداثة والفنون االدائیة "، تر: صلیحة نهاد، ط2 ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، ص 24  .

    Kay, Nick (1999): "Postmodernism and the Performing Arts", by: Salihah Nihad, II, Egyptian General Book Authority, p. 24.

    ثانیاً المراجع الأجنبیة:

    Eilean Hooper , (2000) :" Greenhill, Museum and the Interpretation of Visual Culture", New York: Routledge), P. 150.

     Ernst Van Alphen, ( Spring-Autumn 2008): "Affective Operations of Art and Literature", Res: Anthropology and Aesthetics, P. 30.

    Geoffrey, Batchen, (2002):  Each Wild Idea: Writing, Photography, History. Cambridge: The MIT Press, P. 3.

    John, Roberts,( 1997): "Photography, Iconophobia and the Ruins of Conceptual Art," The Impossible Document: Photography and Conceptual Art in Britain 1966-76 (London: Camerawork), P. 9.

    Lerner, Jillian(2014) :“The Drowned Inventor: Bayard, Daguerre, and the Curious Attractions of Early Photography”, History of Photography 38(3), P.  218.

    Lewitt,(1789): “Paragraphs on Conceptual Art”, Artforum , P. 80.

    Lucy, Lippard & John, Chandler(February 1968): "The Dematerialization of Art," Art International Vol. 12, no. 2, PP.31- 36.

    Lucy, Lippard(1973):"The Dematerialization of the Art Object", New York: Praeger,

    Mare, Mare, (1970), :" Color Photography ", Middlesex , Penguin Books Ltd, P. 19.

    Roland Barthes(1981):" Camera Lucida", New York City, NY: Farrar, Straus and Giroux, P. 47 .

    Stephen, Petersen (2000): "From Matter to Light: Fontana's ‘Spatial Concepts’ and Experimental Photography", Art on Paper 4 (4), P. 52.

    Wall, Jeff (2012): “Conceptual, Postconceptual, Nonconceptual: Photography and the Depictive Arts”, Critical Inquiry 38(4), P. 700.

    Wall, Jeff (2007): Selected Essays and Interviews, New York: Museum of Modern Art, 40.

    Wall, Jeff (1995): "Marks of Indifference’: Aspects of Photography in, or as, Conceptual Art", Reconsidering the Object of Art, P. 250&P. 259.

    Wollen , Peter (Spring 1976): "Ontology’ and ‘Materialism’ in Film", Screen.

     

    ثالثاً: المواقع الإلکترونیة: 

    http://physique1422.blogspot.com/2014/04/blog-post.html664(Date of view:12- 1-2019)

    http://aeop1.com/pages/composition/Compos29.html     (Date of view:15- 1-2019)

    http://syrbook.gov.sy/index.php?ACT=1&Mid=5&Sid=5&id=767&Mod=2        (Date of view:17- 1-2019)

    http://www.khiyam.com/news/article.php?articleID=9251 (Date of view:12- 1-2019)

    http://salasqh.blogspot.com/2011/11/blog-post.html  (Date of view:10- 1-2019)

    https://www.albayan.ae/paths/art/2012-11-25-1.1772835 (Date of view:10- 1-2019)

     https://www.almrsal.com/post/728180: ISSN 1726-6807    (Date of view:19- 1-2019)

    http://www.iugaza.edu.ps/ar/periodical  (Date of view:15- 1-2019)

    http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1707628  (Date of view:12- 1-2019)

    https://emeraldiris.deviantart.com/art/deceptivelyyours-116458586  (Date of view:20- 1-2019)

    https://plato.stanford.edu/archives/spr2015/entries/conceptual-art/  (Date of view:20 - 1-2019)

    http://www.interviewmagazine.com/art/john-baldessari  (Date of view:15-1-2019)

    https://artinarabic.com  (Date of view:11- 1-2019)

    https://www.google.com/search?q=%  (Date of view:13- 1-2019)

    http://www.100photos.time.com  (Date of view:13- 1-2019)

    https://www.fotoartbook.com/?p=55689  (Date of view:9- 1-2019)

    https://en.wikipedia.org/wiki/Lori_Nix  (Date of view:9- 1-2019)

    https://en.wikipedia.org/wiki/Julie_Blackmon  (Date of view:9- 1-2019)