تأثير التطور التکنولوجي للمعالجة الرقمية وأساليب العرض على الجوانب الإبداعية للتصوير السينمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 عميد المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس أستاذ بقسم الفوتوغرفيا والسينما والتليفزيون کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 جامعة حلوان کلية الفنون التطبيقية قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون

المستخلص

يؤثر التطور التکنولوجي المستمر بشکل مباشر في الإمکانيات المتاحة للمعالجات الرقمية للصورة السينمائية وأساليب العرض والمشاهدة، ويتناول البحث أهم هذه التطورات من خلال مناقشة تأثيرها على الجوانب الإبداعية للخصائص والسمات التشکيلية للصورة السينمائية، فيتعرض إلى سينما البرمجيات التي تعتبر بدايات التأصيل الإبداعي لاستخدام تکنولوجيا معالجة الصور بشکل متحرر وديموقراطي، يجعل هذه التعديلات الإبداعية في متناول الجميع، ثم ينتقل البحث إلى العرض ثلاثي الأبعاد سواء من خلال التصوير بکاميرات مجهزة ذات عدستين أو بکاميرا واحدة ثم إجراء معالجات وتعديلات رقمية لتوصيل الإيحاء المطلوب، ووصولاً إلى العرض من خلال النظارات المجهزة.
کما يستعرض البحث بعد ذلک المزج بين الوسائط الفيلمية المتعددة، بحيث يمکن لمدير التصوير الاستفادة من نسب العرض المختلفة وخصائص الخام السينمائي المتنوعة کالحبيبات وحساسية التعرض، والدمج بينهم في النسخة الرقمية الوسيطة کوسيلة سردية إبداعية ليعبر کل نوع عن جانب درامي معين في الفيلم، کما تتيح هذه التکنولوجيا الوصول للتناص البصري من خلال المعالجات، فيمکن محاکاة شکل خام سينمائي معين باستخدام الکومبيوتر، سواء تم التصوير الفعلي بخام سينمائي له خصائص أخرى أو بوسيط تسجيل رقمي، وتتيح التکنولوجيا الوسيط الرقمي کذلک التناص من خلال الوسائط التليفزيونية أو باستخدام الهواتف الذکية أو شاشات الکومبيوتر، فالتعديلات الرقمية المتاحة حالياً، تمکن مدير التصوير من الإيحاء للمتفرج بإنه يشاهد شيئاً مشابهاً لما يراه على هاتفه المحمول أو شاشة الکومبيوتر أو أي شيء يرغب به مصمم الصورة، ثم يناقش البحث السينما التفاعلية والواقع الافتراضي، اللذان يغيران من طريقة تصوير وعرض الصورة السينمائية بشکل شبه کلي، مما يتيح لمدير التصوير التجريب في مساحات إبداعية جديدة وغير مألوفة لم يتم الاستقرار على قوانينها الثابتة بعد، والعمل على تشکيل قواعد جديدة.

الكلمات الرئيسية


ثابت, مدکور فی  فنیات المونتاج الرقمی فی الفیلم السینمائی- تألیف: رباب عبد اللطیف . 2005.  القاهرة: أکادیمیة الفنون.
Thabet, Madkour funiyaat almuntaj alraqamii fi alfilm alsiynimayiy- talifa: Rabab Abdel Latif.. 2005. alqahiratu: 'akadimiat alfanun.
جمیل حمداوی. 2014. نظریات النقد الأدبی فی مرحلة ما بعد الحداثة. شبکة الألوکة.
Jamil Hamadawi. 2014. nazriaat alnaqd al'adbii fi marhalat ma baed alhadathati. nashr 'iiliktruni.
ف.دیک, برنارد. 2013. تشریح الأفلام. دمشق: المؤسسة العامة للسینما.
F.Dick, Bernard. 2013. tashrih al'aflam. dmshq: almuasasat aleamat lilsaynama.
موناکو, جیمس. 2016. کیف تقرأ فیلماً. القاهرة: ترجمة: أحمد یوسف - المرکز القومی للترجمة
Monaco, James.2016. kayf taqra fylmaan. alqahrt: tarjamat: 'Ahmad Yusif - almarkaz alqawmia liltarjima
المراجع الأجنبیة:
أولاً: الکتب:
Bruce Block & Philip McNally. 2013. 3d Storytelling. USA: Focal Press.
ثانیاً: الدوریات ومواقع الإنترنت والأفلام:
Benjamin, B. 2011. “Interview with Rodrigo Prieto” - American Cinematographer. Jan. Accessed Feb 2019. https://theasc.com/ac_magazine/January2011/Biutiful/page1.htm.
Bradshaw, Peter. 2017. Jean-Luc Godard returns in 3D. Accessed Feb 2018. https://www.theguardian.com/french-film-first/2017/mar/31/goodbye-to-language-review-jean-luc-godard-returns-in-3d.
Burke, Liam. 2015. Tarantino’s The Hateful Eight: review and cast interview - The Conversation. Accessed March 2019. https://theconversation.com/tarantinos-the-hateful-eight-review-and-cast-interview-53036.
Deodato, Ruggero. 2003. In the Jungle: The Making of Cannibal Holocaust
Kohn, Eric. 2018. “Steven Soderbergh to Only Shoot on iPhones” - Indiewire. Accessed March 2019. http://www.indiewire.com/2018/01/steven-soderbergh-interview-sundance-iphone-unsane-1201921769/ .
Manovich. 2001. Soft Cinema. Accessed Feb 2018. http://manovich.net/index.php/projects/soft-cinema-zkm.
2018. Riot. Directed by Karen Palmer. Performed by Karen Palmer.
Réka M. Cristian and Zoltán Dragon. 2008. Encounters of the Filmic Kind: Guidebook to Film Theories – JATEPress. Accessed 2019. https://literariness.org/2017/09/25/cinema-in-the-age-of-new-media/ (Feb 2018).
2016. VR& Cinema – Google I/O . Accessed March 2019. https://www.youtube.com/watch?v=t3xDgONMdlM.
Willoughby, I. 2007. “Groundbreaking Czechoslovak interactive film system revived 40 years later” - Radio Prauge. Accessed March 2019. http://www.radio.cz/en/section/panorama/groundbreaking-czechoslovak-interactive-film-system-revived-40-years-later.