سوسيولوجيا الثقافة عبر إعلان مواقع التواصل الإجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالعهد العالي للفنون التطبيقية -التجمع الخامس

المستخلص

شهد العالم في السنوات الأخيرة طفرة في التواصل الإجتماعي من خلال فضاء إلکتروني إفتراضي إستطاع أن يمزج بين الثقافات المختلفة وأن يلغي کل الحواجز، وذلک بواسطة شبکات مواقع التواصل الإجتماعي المتعددة والتي أثرت بشکل کبير على المجتمع.
وقد أصبح إعلان مواقع التواصل الإجتماعي أحد العوامل المؤثرة بشکل محوري في تغيير القيم الثقافية والإنسانية والإجتماعية في المجتمع، من خلال دوره التعليمي الکبير وتأثيره الواسع الذي يصل إلى فئات متعددة من مختلف شرائح المجتمع، وقد ساعدت سهولة تبادل المعلومات والخبرات من خلال مواقع التواصل الإجتماعي على زيادة الرصيد الثقافي والفکري للمتلقي، من خلال الرسائل الإعلانية التي تحمل قيم إيجابية تسهم في توجيه سلوک أفراد المجتمع.
يقدم إعلان مواقع التواصل الإجتماعي نوعين من الرسائل الإعلانية، الأولي هي الرسالة المباشرة التي تروج للسلع والخدمات المعلن عنها، والثانية هي الرسالة غير المباشرة التي تقدم السلوکيات والقيم المتعددة وأسلوب الحياة، والتي تشکل القيم الإيجابية التي يسعى الإعلان الجيد لنشرها وتحقيقها في المجتمع، مما يجعلها قيمة مضافة للإعلان.
من ناحية أخرى، تعتبر الثقافة جزء لا يتجزأ من الحضارة الإنسانية، فلا وجود للمجتمع الإنساني بدون ثقافة، ولا وجود للثقافة بدون مجتمع إنساني، فالعلاقة بينهما تبادلية جدلية، ومن هنا يأتي الدور المحوري لسوسيولوجيا الثقافة في المجتمع، من حيث تحليل طبيعة العلاقات والترابطات بين أنماط الإنتاج الفکري الثقافي في المجتمع والياتها وتفاعلاتها على کافة مستويات أفراد المجتمع، وبين البنية الإجتماعية بکل أبعادها.
وبالتالي، هناک تأثير تبادلي بين سوسيولوجيا ثقافة المجتمع وبين إعلان مواقع التواصل الإجتماعي، فکلا منهما يؤثر في الأخر، ففاعلية الإعلان، ولا سيما إعلان مواقع التواصل الإجتماعي، لم تعد محدودة في نجاحه في الترويج للمنتجات والخدمات، ولکن أصبحت مرتبطة بقدرته علي التأثير علي الجمهور المتلقي بما يحققه في تغيير مستوي القيم والاتجاهات والسلوک وذلک بتعزيز الأفکار الثقافية والقيم.

الكلمات الرئيسية


  • §      المراجع :

1. الحسن، عیسى محمود. الترویج التجاری للسلع والخدمات، الأردن: دار زهران للنشر والتوزیع، 2010.

- Alhasan ,eisa mahmoud . altarweg altojary lal salaa w alkhadamat, alardun: dar zahran lal nashr w altawzie , 2010.

2. إنغیلز، دیفید، هیوسون، جون، ترجمة: لما نصیر. مدخل إلى سوسیولوجیا الثقافة.، بیروت: المرکز العربی للأبحاث ودراسة السّیاسات بالدوحة ،2013.

- Inghilz, Difid , hiuson, june, tarjma : lamaa nsyr,.madkhal 'ilaa susiulujia althakafa . , birut: almarkaz alearaby lal abhath w dirasat alsyasat bel dawha,2013.

3. أحمد، می السید. دور إستراتیجیات التفکیر البصری فی صیاغة الرسائل الإعلانیة على شبکات التواصل الإجتماعی. رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2017.

- Ahmad, may alsyd. dor iistratijiat altafkir albasry fi siaghat alrasayl alielania ala shabakat altawasol alegtimaey. risalat majstar, kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , 2017.

4. الحکیم، فواز. سوسیولوجیا الإعلام الجماهیری. الأردن: دار أسامه للنشر والتوزیع، 2015.

- Alhakim, fawaz. susyulujya alielam aljamahiry . alurdun: dar 'osama lal nashr w altawzie , 2015 .

5. القاضی. منار محمد یحیی، القیم الإنسانیة کإستراتیجیة جدیدة للإقناع فی تصممیم الإعلان، رسالة دکتوراة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2018.

- Alkadi. manar mohamed yahya, alkiam alinsania k istratija jadida lal iknaa fi tasmem alielan, rsalat dktura, kuliyat alfunun altatbiqia, jamiat hilwan, 2018.

6. حمداوی، جمیل. الثقافة (مفاهیم ومقاربات)، المغرب: 2016.

- Hamdawy, jamil. althkafa (mfa? him w mukarabat), almghrb: 2016.

7. خلیفة، عبد اللطیف. سیکولوجیة القیم الإنسانیة. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر، 2012.

- khalifa, abd allatif. sykulujia alkyam alinsaniat. alqahira: dar gharib lal tabaa w alnashr, 2012.

8. عساس، کریمه. "إستخدامات الإعلانات الإلکترونیة فی تحفیز سلوک المستهلک". الجزائر: کلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة، جامعة محمد خضیر، 2015: ص15.

-  Asas, karima. istkhdamat alielanat alilktrunia fi tahfiz suluk almustahlk, aljazaer: kuliyat alolum alinsania w lijtmaeia, jamieat muhamad khadir, 2015.

9. عماد، عبد الغنی. سوسولووجیا الثقافة (المفاهیم والإشکالیات من الحداثة إلى العولمة)، بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة،2006.

-  Emad, abd alghany. susulujia althkafa (almfahim w alishkaliat min alhdatha elaa alawlimat) , .barut: markaz dirasat alwahda alarabia , 2006.

10. مرزوق، رواء یحیی. الفکرة الإعلانیة وتسویق القیم الإیجابیة. رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2017.

-Marzuq, rawaa. alfikra alielania litaswiq alkym. risalat majstyr, kuliyat alfunun altatbiqia, jamieat hilwan, 2017.

11. شیبه، شدوان علی. الإعلان المدخل والنظریة. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة للنشر، کلیة الأداب، جامعة الإسکندریة، 2011.

Shayba , shidwan ali. alielan almadkhal w alnazaria. aliskandaria: dar almaerifa aljamieia lilnashr , kuliyat aladab, jamieat aliskandaria , 2011.

12. لبیب، الطاهر. سوسیولوجیا الثقافة. تونس: مطبعة فضالة بالمحمدیة، دارنشرالملتقی ،2006.

Lbiyb, altahr. sykulujia althkaf. tuns: matbat fadala bel mohmady, dar nashr almltky, 2006.

13. 1-   الجندى، ریهام محمد فیهم. "توظیف فن الانفوجرافیک المتحرک فی الإعلان على مواقع التواصل الاجتماع" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 14.

-       El gendi, Riham Mohamed Fahim. "Tawzeef Fn El anfografek El motharek Fe El aalan ala Mawkea El tawasol El Egtmaae" Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 13