أثر نظرية الجشطلت على التکوين في الصورة الفوتوغرافية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، کليه الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

الملخص
أثر نظرية الجشطلت على التکوين في الصورة الفوتوغرافية الفنية

أثرت الحرکة التعبيرية للرسم في ألمانيا وفرنسا على نشأة الفن وتطوره ودعت الفنانين إلى مقاومة السيطرة على الفن في القوالب الأکاديمية واکتساب حريتهم في التعبير عن مشاعرهم والوصول إلى هذه المشاعر بدلاً من إظهار المظهر الخارجي للمواضيع ، أو العواطف.
في القرن العشرين، عبرت العديد من الحرکات الفنية عن شعور الفنان. بدأت الحياة، حيث التغيرات الثقافية وولادة العصر الثقافي العالمي للآلة، تتغير بشکل کبير من حيث الجمع بين الآلة والإبداع، منذ منتصف القرن التاسع عشر.
يهدف البحث إلى تحديد تأثير نظرية جستالت على مسار حرکة الفن الفوتوغرافي، ودورها في تطوير مفاهيم التصوير الفوتوغرافي في ضوء مدارس الفن الحديث والاتجاهات في العالم. وهو يثبت أن مبادئه لا تزال صالحة في الفن الفوتوغرافي المعاصر.
يمکن أن ترکز مشکلة البحث على ما هي التغييرات الناجمة عن نظريات الجشطلت على الأفکار الفوتوغرافية في تکوينالصورة المعاصرة .وکيف أثر ذلک على الرؤية الفنية للتصوير الفوتوغرافي؟
مبادئ الجشطالت في الإدراک البصري التي نوقشت بالتفصيل هي:
1. مفهوم الأرض والشکل
2. مفهوم التشابه
3. مفهوم القرب
4. مفهوم المنطقة المشترکة
5. مفهوم الاستمرارية
6. مفهوم الإغلاق
7. مفهوم مرکز التنسيق
هناک العديد من المصورين المنتسبين إلى مدرسة جشطالت مثل جوديث کاراز، جيري إلسمان، إدوارد ويستون، أنسل آدمز، وغيرهم.
وأخيراً، طبق الباحث کل ما توصل اليه من مفاهيم للجشطالت علي الصورة الفوتوغرافية الرقميه ليصل في النهاية لکل من النتائج والتوصيات البحثية.
النتائج:
• غير فکر نظريه مدرسة الجشطلت في مطلع القرن العشرين من التفکير في تصميم الصورة الفوتوغرافية التقليدية، باستخدام مبادئ المدرسة، وظهرت رؤي فوتوغرافية جديده تقوم علي أساس تحليل موضوعات الصورة وعمل تصميمات متباينة بتشکيلات تصميميه بصرية يمکن إدراکها وتنفيذها علي أرض الواقع.
• تشکلت روى فوتوغرافية جديدة، ولم تعد الصورة مجرد نقل أمين للواقع ولکنها أداه إبداع وتحقيق لروى الفنان الفوتوغرافي ، والتي استمرت حتي يومنا هذا بل وأصبحت القدرة علي إنتاجها وتحسينها أکبر مع تطور التقنيات الرقمية وبرامج معالجات الصور لإنتاج فوتوغرافيا إبداعيه.
التوصيات:
• عمل المزيد من الدراسات والابحاث للدارسين والباحثين في مجال الفوتوغرافيا الفنية لأفکار مبادي الجشطلت.
• على أکبر مؤسسات دراسة علوم الصورة في مصر، وهو قسم الفوتوغرفيا والسينما والتلفزيون بکليه الفنون التطبيقية جامعه حلوان، بتدريس مبادئ الجشطلت ضمن مناهجها في التصميم.
• اهتمام المؤسسات التعليمية المعنية بتدريس الفنون بتنمية الفکر الإبداعي لدى طلابها.
• على الفوتوغرافيين العاملين في الميدان الاهتمام بدراسة مبادئ الجشطلت لتنمية قدراتهم الإبداعية والتصميمية والمهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع

معرفه. بدون تاريخ. التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي . Accessed ٢ ٣, ٢٠١٩. https://www.marefa.org/التصوير_الفوتوغرافي_في_العالم_العربي.
المطيعي, ا.د. عاطف. ٢٠١٧. فقه اللغة البصرية وبلاغته. القاهره: طباعه المولف.
Arnheim, Rudolf. 1974. Art and Visual Perception. University of California Press.
Arnhiem, R. 1969. Gestalt and Art. In: J. Hogg (ed.) Psychology and visual Art. London: Penguin Books.
Bardley, Steven. 2014. Smashing magazine. March 29. Accessed May 2019. https://www.smashingmagazine.com/2014/03/design-principles-visual-perception-and-the-principles-of-gestalt/.
Bate, David. 2003. Photography and Surrealism: Sexuality, Colonialism and social dissent. New York: I.B.Tauris.
Berman, Art. 1988. From the New Criticism to Deconstruction: The Reception of Structuralism and Post-Structuralism. Illinois: Illini Books Edition.
Brew, Jeff. 2012. jeffbrowdontcom. Fabruray 26. Accessed 2019 May. http://jeffbrew.com/2012/02/26/howto-gestalt-principles-and-photography/.
Bulldog Reporter | Dec 15, 2017 |. 2017. The science of influence: Social media’s impact on four industries. 12 15. Accessed 2 22, 2019. https://www.agilitypr.com/pr-news/public-relations/science-influence-social-medias-impact-four-industries/.
Carroll, Barry O. 2016. 20 Composition Techniques That Will Improve Your Photos. SEP. 14. https://petapixel.com/2016/09/14/20-composition-techniques-will-improve-photos/.
D. Dunning, E. Balcetis. 2006. "See What you want to see: Motivational influences on Visual proception." Jornal of personality and social psychology 91-115.
D.Zakia, Richard. 2012. Perception and Imaging, Fourth Edition: Photography. A Way of Seeing. London: focal press.
Dove, Jackie. 2013. Digital camera sensors once and for all. 10 10. https://www.techhive.com/article/2052159/demystifying-digital-camera-sensors-once-and-for-all.html.
EVANS, D. 2008. A comprehensive guide to digital output. Switzerland: AVA.
Goldstien, E. 2010. Encyclopedia of Perception Vol. 1 & 2. Los Angeles, USA.: SAGE Publi-cations.
Kim, Eric. 2019. Eric Kim Blog. jan 2. http://erickimphotography.com/blog/2018/05/10/golden-angle-composition-in-street-photography/.
—. 2015. Golden Angle composition in street photography. April 23. Accessed April 22, 2019. http://erickimphotography.com/blog/2018/05/10/golden-angle-composition-in-street-photography/.
Kolb, Gary. 1993. Photographing In The Studio: Tools and Techniques for Creative Expression. New York: browns & benchmark.
Langford, Michaell. 1982. The Complete Encyclopedia of photography. Ebury press.
Lister, Martin. 2013. The Photographic image in digital culture. England: Routldge.
London, B. 2011.
R.J. Sternberg, K. Sternberg, J. Mio. 2012. Cognitive pshchology. Belmont: Wadsworth .
Rutledge, Andy. 2009. Design. March 28. Accessed May 2019. https://andyrutledge.com/gestalt-principles-3.html.
S.Davis, Larry. 2001. Foundations of image undrstanding. USA: Kluwer Academic Publishers.
Stone, J. 2011. Photography. Pearson / Prentice Hall.
—. 2012. Vision and Brain: How We Perceive the World. London, UK: The MIT Press.