إستحداث حقائب يد معدنية للزينة قائمة على الإتجاهات الفنية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أشغال المعادن - قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبى - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد تخصص أشغال المعادن - قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبى - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

3 دارسة ماجستير تخصص أشغال المعادن - قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبى - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

تميزت المرأة بحبها للزينة والتأنق لإظهار جمالها وأنوثتها من خلال الملابس ومُکملاتها التى کانت تُصنع من خامات بيئية بسيطة حيث تطورت هذه المُکملات بتتابع الأزمنة والثقافات فإختلفت أشکالها من حيث الخامات والزخارف، وتنقسم مُکملات الملبس إلى : مکملات ملبس متصلة ومکملات ملبس منفصلة. مکملات الملبس المتصلة : هى کل ما يثبت ويتم ترکيبة على الملبس عن طريق الحياکة ، أما مکملات الملبس المنفصلة :هى قطع مُکملة للزى وغير متصلة به، ويمکن تبديلها وتغييرها والتى منها حقائب اليد التى ُتمثل أهمية کبيرة فى الفنون المختلفة.حيث کانت حقيبة اليد فى البداية تُصنع من أکياس بسيطة من القماش، وکان بعضها يُزخرف ، کما کانت تُعلق الحقيبة من حزام الشخص وتتدلى منه، ثم تطورت طرق حمل الحقيبة وأصبحت تحملها المرأه فى يدها أو على ذراعها. ومن هذا المنطلق سوف يقوم البحث على إستحداث حقائب يد معدنية لزينة المرأة قائمة على الإتجاهات الفنية الحديثة خاصاً إتجاهى(الفن الجديد Nouveau (Art و(الفن الزخرفى Art Deco) ، وذلک من خلال دراسة مفهوم مکملات الزي والزينة وإرتباطها بحقيبة اليد المعدنية إلى جانب تبيان مراحل ظهور حقيبة اليد إلى أن تطورت فى( الفن الجديد( و(الفن الزخرفى) و صناعتها من خامة المعدن، بالإضافة إلى تحليل مجموعة من حقائب اليد بصفة عامة، وحقائب اليد المعدنية بصفة خاصة فى (الفن الجديدNouveau (Art، و(الفن الزخرفى Art Deco). حيث تقوم الباحثة بإستخدام خامة المعدن مثل سبيکة النحاس الأصفر والنحاس الأحمر فى تنفيذ هذه الحقائب، بجانب بعض المکملات الغير معدنية وأساليب التشکيل المعدنى، کما يتم تنفيذ حقائب اليد من خلال مجموعة من المتغيرات وهى : (تثبيت الشکل الخارجى للحقيبة مع تغيير التصميم الداخلى لها –تغيير الشکل الخارجى للحقيبة مع تثبيت التصميم الداخلى–تغيير الشکل الخارجى و التصميم الداخلى).

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً المراجع العربیة:
الرسائل العلمیة:
 (1) أبو الحسن، صفاء على بیومی: "رؤیة معاصرة لمکملات زینة مستوحاة من المدرسة البنائیة لتنمیة القدرة الابتکاریة لدى طلاب کلیة التربیة الفنیة"، رسالة ماجیستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان ،٢٠٠٠
(1) Abu Alhasan, Safaa Ali Bayoumi: "Roa'ya Moasra L Mukamalat Zenah Mostawha Min Almadrasa Al Bina'ya L Tanmiat Alqudrat Al Ebtikaria Leda Tollab Koliyat Altarbia al Fniya”, Resalat Majistir, Koliyat Al Tarbiat, Jamieat Helwan, 2000
 (2) خلیل، نادیة محمود:"مکملات الملبس ودورها کأحد مقومات الأناقة لدى المرأه العاملة، رسالة دکتوراة"، کلیة الأقتصاد المنزلی، جامعة حلوان، القاهرة، ١٩٨٨، ص69
(2) Khalil, Nadia Mahmoud: "Mokamelat Al Malbas W Dawriha K Ahd Muqawimat Al'anaqah Leda Al Mara'h Al Amila, Resalat Doctora”, Koliyat Al'eqtisad Almanzili, Jamieata Helwan, Al Qahera, 1988, p. 69
 (3) رمضان، محمود محمد محمد:"حقیبة الید فى التراث المصری والافادة منها فى مجال الأشغال الفنیة بکلیة التربیة الفنیة"، رسالة ماجیستیر، کلیة التربیة الفنیة جامعة حلوان،١٩٨٦  
(3) Ramadan, Mahmoud Mohamed Mohamed: "Haqybt Al Yad Fi Al Turath Almisry W Al'efada Minha Fi Magal Al'ashghal al Faniya Bikolyat al Tarbia al Faniya”, Resalat Majistir, Koliyat Al Tarbia Alfaniya, Jamieat Helwan, 1986
 (4) شلتوت، فوقیة حسن عبد المجید:" أدوات الزینة والتجمیل الشعبیة فى مصر خلال القرن التاسع عشر وبدایة القرن العشرین"، رسالة ماجیستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، ١٩٨٦.
(4) Shaltot, Fawqia Hassan Abd Al Mageed "Adawat Alziyna W Al Tagmel Al Shabya Fi Misr Khilal al Qarn Al Tasie Ashar W Bidayat Al Qarn Al Eshreen, Resalat Majistir, Koliyat Al Tarbiat Al Faniya, Jamieat Helwan, 1986.
(5) صالح، أمانى أبو هاشم أحمد:"التولیف بین الخامات والمعادن کأساس لاقامة مشاریع صغیرة"، رسالة ماجیستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان ،٢٠١١.
(5) Saleh, Amany Abou Hashem, "Al Tawleef Bayn Al Khamat W Al Madaen Ka'asas L Eqamat Masharie Saghira”, Risalat Majistir, Kuliyat Altarbiat Alfaniya, Jamieat Helwan, 2011
 (6) على، ریهام محمد محمد خلیل: "الفکر الفلسفی لحرکة الأرت نوفو فى الأعمال المعدنیة والافادة منها فى مجال المشروعات الصغیرة “، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، ٢٠٠٨
(6) Ali, Riham Moehamd Muhamad Khalil: "Al Fekr Alfalsafi L Harakt Al'art Nouveau Fi Al'amal Almadania W Al Efadah Mnha Fe Magal Al Mashrouat Al Saghira", Risalata Doktorah, Kuliyat Altarbiat Alfaniyat, Jamieat Helwan, 2008
 (7) عمر، علا على علوان: "دراسة مکملات الزینة فى العصر المصرى القدیم والافادة منها فى عمل تصمیمات حدیثة للأشغال الفنیة"، رسالة ماجیستیر، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان،١٩٩٤
(7) Omar Ola Ali Elwan: "Derasa Mukamilat Alziyna Fi al Asr Almasri al Qadim W Al Efadah Mnha Fe Amal Tasmimat Haditha Lil'ashghal Al Faniya”, Resalat Majistir, Koliyat Al Ektisad Almanzly, Jamieat Hwlwan, 1994
 (8) منصور، زینب أحمد: "الاتجاهات الفنیة الحدیثة وأثرها على الحلى المعدنیة “، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان،١٩٩٦، ص11
(8) Mansour, Zaynab Ahmed: "Al Etgahat Al Faniya Al Haditha W Athrha Ala Al Holy Al Madnia”, Resala Doctorah, Koliya Al Tarbia Al Faniya, Jamieat Helwan, 1996, p. 11
البحوث والمؤتمرات:
 (9) الجوهری، رشا عباس محمد متولی، واخرون: "رؤى جدیدة لحقائب الید المنفذة بغرزة التریکو الیدوی واتجاة طالبات الجامعة نحو اقتناءها "، بحث منشور، المجلة المصریة للدراسات المتخصصة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس، العدد ١٠ ،٢٠١٤، ص 95،99
(9) Algohary, Rasha Abbas Mohamed Mutawaliy, W Akhron: "Roaa Jadidatan L Haqayib Al Yad, B Ghorzat Al Trekoh Al Yadawi W Etgah Talbat Al Gameah Nahw Ektna'eha", Bahath Mashour, Al Magala Almisria Lilderasat Almutakhasisah, Koliyat Altarbiat Alnaweiat, Gamieat Eayn Shams, El Adad 10, 2014, p. 95,99
 (10) سلامة، محمد أحمد حافظ:" أسس وتقنیات فنون الحداثة وما بعد الحداثة کمدخل لإثراء مهارات طلاب التربیة الفنیة فى التصمیم الزخرفى"، بحث منشور، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والإجتماع، کلیة الإمارات للعلوم التربویة، العدد١٤، ٢٠١٧، ص97
(10) Salama, Mohamed Ahmed Hafz: "Osos W Taqniat Fnon Al Hadatha W Ma Bad Al Hadatha Kamadkhal L Ethra' Maharat Tolab Al Tarbya Al Faniya Fi Altasmim Al Zokhrofi”, Bahth Fi Manshour, Majalat Al Fnon W Al'adab W Al Olum Al'insanya W Al Ejtimae, Koliyat Al' Emarat Lilolum Al Tarbawia, Al Adad 14, 2017, p. 97
 (11) شاکر، أمانی محمد:"الأستفادة من القیم التشکیلیة والجمالیة لأسلوب الأقمشة غیر المنسوجة فى انتاج حقائب ید مبتکرة"، بحث منشور، المؤتمر العلمى الرابع والدولى الثانى، التعلیم النوعى، تحدیات الحاضر ورؤى المستقبل، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس،٢٠١٧، ص704
(11) Shakir, Amani Mohamed: "Al Estfadh Min Alqiam Altashkilia W Al Gamalia Loslub Al Aqmisha Ghyr Almansuga Fi Intag Haqayib Yd Mubtakara", Bahth Manshour, Fi Almoatmar Al Elmi Al Rabie W Al Dauly Al Thani, Al Taelim Al Naweiu, Tahadiyat Al Hadir W Roaa Al Mostaqbal, Koliyat Al Tarbia Al Nawieya, Eyn Shams, 2017, p.704
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Books:
 (12) Anthony, Clare “: The Art of the Handbag Crazy Beautiful Bags”, Race Point Publishing, Ltd, New York, 2013, p.9
 (13) De Lempicka, Tamara: “Pinacatheque L’art Nouveau”, Licensed by Museum Masters International, Ltd, Paris, 2013, p.4
(14) Hale,Louis A.Godey,Sarah Josepha :"Godey's Lady's Book And Magazine",Volume 69,1864     
(15) Miller, Judith:  "Hand Bags", DK Publishing, Ltd, London, 2006, p.104
(16) Miller, Judith and Nicholasmodawes:" Collector’s Guides Art Deco", sands Publishing, London, New York, 2005, p.68
(17) Raulet, Silvie: " Art Eco Jewelry792, Illustration, 261in Color" Thames and, Hudson, Ltd, New York, 1985, pp.303,304                                                       
(18) L. Bass, Trystan: "Make A Metal Frame Purse", Costume College, Ltd, 2008, p.1
 Scientific researches
(19) L. Camerlengo, Laura:"The Ubiquitous Miser’s Purse”, Master Thesis, National Design Museum, Smithsonian Institution; And Parsons the New School for Design, New York, 2010, p.85
Research and conferences:
(20) L. Bass, Trystan: "Make A Metal Frame Purse”, Costume College, Ltd, 2008, p.1       
Websites: -
(21) https://www.antiques-atlas.com   ( 15-4-2019تاریخ دخول الموقع :  )
(22) https://www.metmuseum.org   (18-5-2019تاریخ دخول الموقع: )
(23)http://luxury-handbags.info        )25-4-2019تاریخ دخول الموقع: )
)24)http://www.silverragon.org, (a 13th century continental reliquary bag) , p.2
 )28-5-2019( تاریخ دخول الموقع: