القيم الفلسفية والفنية فى تراثيات الاورومتوسطى، مصدراً لاستحداث تصميم طباعة أقمشة التأثيث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أکاديمية البحث العلمى (مکان العمل) کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان (مکان الدراسة)

2 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز ووکيل الکلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقاً- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

المستخلص

تراثيات الأورومتوسطى هى أشکال تعبير فنى ذو تاريخ تراثى يمثل جوهر التعدد الثقافى، هى تعبير متطور معاصر عن تقاطع الشرق والغرب وعن التأثير الحضارى المتبادل بين أوروربا وحوض البحر المتوسط من جهة والفن الإسلامى من جهة أخرى، وقد وقع إختيار الباحثة على التراث الأورومتوسطى الاندلسى الاسبانى الإسلامى والمدجن لدراسة أشکاله نظرأ لقيمة أشکاله الثقافية الفريدة، فهو يمثل حالة من التلاقى بين الشعوب ذو النوعية الثقافية المتباينة وقد حدث فيه تبادل بين الثقافتين الغربية والشرقية، والتراث الأورومتوسطى الاندلسى الإسبانى الإسلامى والمدجن تراث جمعى يشکل جزء من التراث المشترک للإنسانية، وتتناول الباحثة دراسة تاريخية فنية لأبرز أشکال التراث الفنى الإسبانى الإسلامى والمدجن مروراً بالعصور الإسلامية الأربعة : عصر الخلافة، ملوک الطوائف، المرابطين والموحدين، الفن الناصرى، ثم خامساً: الفن المدجن بعد حرب الاسترداد التى حولت أسبانيا إلى المسيحية مرة أخرى،
يأتى هذا البحث ليبرهن بمزيد من الأدلة على الدور المحورى الاصيل للتراث الإسلامى فى العصور الوسطى والذى تشهد أشکال التراث الفنى الملموسة فى العمارة وأشغال الفنون التطبيقية ومنها الاوانى الفخارية وأعمال الفسيفساء وأشغال الخشب والادوات المعدنية والحلى والسلال والمطرزات والمنسوجات والسجاد والازياء والحرف المختلفة على استمراريته وعظمته البالغة، الوصول لحلول تصميمية مبتکرة تصلح لطباعة أقمشة التأثيث والمستوحاة من القيم الجمالية والتى لا تتأتى الا بعد الدراسة الفنية التحليلية لنماذج من أشکال التعبير الفنى الأورومتوسطى الإسبانى الإسلامى والمدجن حيث تتسم بالاصالة والقدرة على التجدد.
وقامت الباحثة بدراسة نماذج تحليلية من نماذج مختارة من أشکال التراث الأورومتوسطى الإسبانى الإسلامى والمدجن وتحليلها فنياً ثم قامت بوضع أفکار تصميمية بالاستفادة من القيم الفلسفية والجمالية والفنية والعناصر الشکلية والزخرفية لأشکال هذا التراث الفنى لابتکار نماذج مطبوعة لأقمشة التأثيث،

الكلمات الرئيسية


قائمة المراجع:
أولاً: الکتب العربیة:
1- حتامله، محمد عبده،" الأندلس: التاریخ والحضارة والمحنة، دراسة شاملة"، مطابع الدستور التجاریة، عمان، الأردن، 2000.
1- Hatamleh, Mohammed Abdo, alandulus: alttarikh walhadaara walmuhnat, dirasa shamilata, matabie aldustur altijaria, Amman, Jordan, 2000.
2 - مالدونادو، باسیلیون بابون، ترجمة: منوفى، على ابراهیم، عمارة المساجد فى الأندلس، قرطبة ومساجدها، هیئة أبو ظبی للثقافة والتراث (کلمة)، 2011.
2- Maldonado, Basilion Baboon, translated by: Menoufi, Ali Ibrahim, eamarat almasajid fa al’andalus, qartabata wamasajiduha, hayyat Abu Dhabi lilthaqafat waltarath (Kalima),2011.
3- مورینو، مانویل جومیث، ترجمة: سالم، السید عبد العزیز، عبد البدیع، لطفی، محرز، جمال محمد، الفن الإسلامى فى الأندلس (من الفتح الإسلامى للأندلس حتى نهایة عصر المرابطین) وفنون المستعربین، مؤسسة شباب الجامعة ،1995.
3- Moreno, Manuel Gomez, translated by: Salem, alsyd Abdul Aziz, Abdul Badi, Lotfi, Mehrez, Jamal Mohammed, alfan al'islami fa al'andulus (mn alfath al'islama lilandulus hataa nihayat easr almurabitin) wafunun almustaerabin, muasasat shabab aljamiea, 1995.
4- مالدونادو، باسیلیون بابون، ترجمة: منوفى، على إبراهیم، الحداد، محمد حمزة، العمارة الإسلامیة فى الأندلس، عمارة القصور، القرن العاشر والحادى عشر، عصر الخلافة وعصر ملوک الطوائف، المرکز القومى للترجمة، 2010.
4- Maldonado, Basilion Baboon, translated by: Monofi, Ali Ibrahim, Al-Haddad, Mohammed Hamza -aleamarat al'islamiat fa al’andulus, eamarat alqusur, alqarn aleashir walhadaa eshr, easr alkhilafat waeasr muluk altawayif, almarkaz alqawmi liltarjima ,2010.
5- سالم، السید عبد العزیز، تحف العاج الأندلسیة فى العصر الإسلامى، مؤسسة شباب الجامعة، 1995.
5- Salem, alsyd Abdul Aziz,"tahifu aleaj al'Andalosia fa aleasr al'islami”, muasasat shabab aljamiea, 1995.
6- مالدونادو، باسیلیون بابون، ترجمة: منوفى، على ابراهیم، عمارة المساجد فى الأندلس، طلیطلة وإشبیلیة، هیئة أبوظبى للثقافة والتراث (کلمة) ،2011.
6- Maldonado, Basilion Papon, translated by: Menoufi, Ali Ibrahim, emarat almasajid fa al’andalus, tulitalatan wa’ishbilia, hayyat Abu Dhabi lilthaqafat waltarath (Kalima), 2011.
7- سمیث، آلان کایغر، ترجمة: الأیوبى، أمین، الفخاریات ذات البریق المعدنى، التقنیة والتراث والإبداع فى العالمین الإسلامى والغربى، هیئة أبوظبى للثقافة والتراث (کلمة)، 2011.
7- Smith, Alan Keiger, translated by: Al Ayoubi, Amin, alfakhariaat zhat albariq almuedani - altaqnia waltarath wal'iibdae fa alealamin al'islamai walghurbi, hayyat Abu Dhabi lilthaqafat waltarath (Kalima) ,2011.
8- مالدونادو، باسیلیون بابون، ترجمة: منوفى، على إبراهیم على، الحداد، محمد حمزة، الفن الإسلامى فى الأندلس، الزخرفة النباتیة، المجلس الأعلى للثقافة، 2002.
8- Maldonado, Basilion Papon, translated by: Menoufi, Ali Ibrahim Ali, Haddad, Mohamed Hamza, ilfan al'islamai fa alandalus, alzakhrifa alnabatia, almajlis al'aelaa lilthaqafa ,2002.
9- مالدونادو، باسیلیون بابون، ترجمة: منوفى، على إبراهیم على، العمارة الإسلامیة فى الأندلس، عمارة القصور، القرن الثانى عشر، عصر المرابطین والموحدین، المرکز القومى للترجمة، 2010.
9- Maldonado, Basilion Baboon, translated by: Menoufi, Ali Ibrahim Ali, aleamarat al'islamia fa al’andulis, eamarat alqusur, alqarn alththanaa eshr, easr almurabitin walmuahadin, almarkaz alqawmi liltarjima ,2010.
10- مالدونادو، باسیلیون بابون، ترجمة: منوفى، على إبراهیم على، الحداد، محمد حمزة، الفن الإسلامى فى الأندلس، الزخرفة الهندسیة، المجلس الأعلى للثقافة ،2002.  
10- Maldonado, Basilion Baboon, translated by: Menoufi, Ali Ibrahim Ali, Alhaddad, Mohamed Hamza, alfan al'islamaa fa alandulus, alzakhrifat alhindasia, almajlis al'aelaa lilthaqafa ,2002.
11- مالدونادو، باسیلیون بابون، ترجمة: منوفى، على ابراهیم، الحداد، محمد حمزة، الفن الطلیطلى الإسلامى والمدجن، المجلس الأعلى للثقافة، 2003.
11- Maldonado, Basilion Baboon, translated by: Menoufy, Ali Ibrahim, Al-Haddad, Mohamed Hamza, alfan altlytlaa al'islami walmadjan, almajlis al'aelaa lilthaqafa ,2003.
12- سلطان، نهى على رضوان محمد "التراث والحضارة کمبعث لتنمیة المهارات الإبداعیة " مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد 15
 Soltan, Noha Ali Radwan Mohamed “el toras w el hadara kamobes ltanmyet el maharat el ebdaeya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania el adad 15
13- محمد، ایمان صلاح حامد " استخدام التقنیات الطباعیة الیدویة لإبراز القیم الجمالیة لعناصر الفن الإسلامی وتطبیقات على اقمشة التأثیث"   مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة العدد 13
Mohamed, Eman Salah Hamed “estekhdam el tqnyat el tybaa el yadawya l ebraz el qyam el gmalya l anaser el fn el eslamy w tatbyqat ala aqmeshet el taaseer” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania el adad 13
ثانیا: الکتب الأجنبیة:
12- Dodds, Jerrilynn D., Al-Andalus: The Art of Islamic Spain, The Metropolitan Museum of Art, New York ,1992.
ثالثا: المواقع الالکترونیة:
13- بنو نصر ، ویکیبیدیا، الموسوعة الحرة،
18/8/2019.
14- قنطرة، التراث المتوسطى، تقاطع الشرق والغرب، الجرار المسماة "جرار قصر الحمراء"،
8/8/2018.
15- Lumen, History and Appreciation of Art I, Great Mosque of Cordoba, Module 13: The Arts of the Islamic World, https://courses.lumenlearning.com/zeliart101/chapter/great-mosque-of-cordoba/ ,8-8-2018,10 pm.
16- Fatima, artencordoba, El sabat de la Mezquita,https://www.artencordoba.com/blog/el-sabat-de-la-mezquita/#,8-8-2018, 11 pm.
17-world monuments fund, The Salón Rico of the Palace of Medina Azahara,https://www.wmf.org/project/sal%C3%B3n-rico-palace-medina-azahara,8-8-2018, 11 pm.
18- زخرفة عربیة، ویکیبیدیا، الموسوعة الحرة،
19- قنطرة، التراث المتوسطى، تقاطع الشرق والغرب، حلة کاهن علیها رسم طواویس،