الأسس الواجب مراعتها عند تصميم صورة متحرکة فنية تحاکى أحد إتجاهات مدارس الفن الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية

2 إستاذ مساعد بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

3 إستاذ بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان .

المستخلص

عندما نتحدث عن فن الصورة المتحرکة أو کما يطلق علية (فن الفيديو) کإتجاه من الأتجاهات الفنية المعاصرة ، فنجد أن فن الفيديو أصبح وسيلة تعبيرية وليدة التکنولوجيا والوسائل التشکيلية ، فلقد تطورت هذه الظاهرة الفنية أو الأتجاه المسمى (بفن الصورة المتحرکة) إنطلاقا من التطور التقنى فى إدوات إنتاج وعرض الصورة ، ففن الصورة المتحرکة من إکثر الفنون قدرة على التطور والتجدد والأستفادة ليس فقط من الفنون الأخرى التى سبقته ولکن إيضا من التطورات التکنولوجية وثورة تکنولوجيا الأتصال الحديثة والثورة الرقمية ، وهو ما جعل النقاد يضعون لتطور تقنيات إنتاج الصورة نهاية مفتوحة لايمکن ولا يجب التکهن بها ، فقد إدت التطورات التقنية التى ظهرت فى مجال إنتاج الصورة المتحرکة الفنية الى تغييرات جذرية هائلة إدت الى إکتشاف هذا الفن من جديد
120
فنجد إن استخدام الکاميرا الرقمية يوفر إمکانيات لا حصر لها حيث يلعب کل جزء منها دوره في تحقيق صورة متحرکة ذات جودة عالية تؤدي إلي تحقيق العديد من الأبعاد الجمالية في الصورة المنتجة ، کما تلعب العدسات الحديثة بالتطورات التي أدخلت عليها دورًا هام جدًا في تصميم الصورة متمثلاً في التحکم في زاوية رؤية الموضوع ودرجة وضوحه وثبات الصورة والوانها وتباينها والتحکم في علاقة الموضوع بالموضوعات والعناصر المحيطة ، ذلک بالاضافه الى حوامل الکاميرات وأنواعها ومميزاتها وما تقدمه من تسهيل لإجراء حرکات الکاميرا المختلفة ولم تکن التکنولوجيا الرقميه بعيده عن وسائل الاضاءه حيث لحقت بتکنولوجيا الاضاءه المستخدمه في انتاج الصورة تطورات على مستوى امکانيات الاستخدام وسرعة الاداء والتحکم الرقمى بالإضافة الى الکم الهائل من الإکسسوارات المتاحة ولاينتهى بنا التقدم التکنولوجى عند الکاميرا والاضاءه فقط بل انه يقدم لنا في عملية المونتاج وإمکانيات المؤثرات الخاصة الرقمية وذلک الکم الهائل من المؤثرات التي تعطيها ودورها الفني في عملية تصميم الصورة وتحقيق الغرض الفنى منها

الكلمات الرئيسية


المراجع
1- The History of Impressionism Hardcover – by John Rewald –Published, Museum of Modern Art; 4th Revised edition (June 1973)
2- Picasso and the Invention of Cubism Hardcover – by Pepe Karmel-  Published , Yale University Press; 1St Edition edition (October 11, 2003))
3-  "Sight, Sound, Motion, Applied Media Aesthetics”, Fifth Edition, Herbert Zettl
4- Vive l'impressionnisme et le pointillisme (French) Paperback – Published, KAT ART (13 June 2005)
5- Read.Herbert " The Philosophy of Modern Art" Taylao Joshua, The Fine Arts in American, Chicago Press 1979

6- Abstract Art (Movements in Modern Art) Hardcover –by Mel Gooding-Cambridge University Press (August 13, 2001)

7- Expressionism (Big Series Art) Hardcover –by Dietmar Elger-Taschen; First Edition edition (October 1, 1998)  
8- علی، ممدوح صلاح محمد – الدور الإبداعى لمدیر التصویر فى توظیف اللون لتحقیق سمیولوجیا المحتوى الفیلمى فى السینما الرقمیة –رسالة ماجستیر –غیر منشورة-2014م
Mamduh Salah Muhamad Ealaa - Aldawr al'ibdaea limudir altaswir fa tawzif allawn litahqiq samyulujia almuhtawaa alfylma fa alsiynama alraqamiat -rsalt majstyr -ghyr manshurt-2014m                                                                                                        9- أ.د/ محمد زینهم ، "تاریخ الفن الحدیث والمعاصر" – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 2013م
Prof / Muhamad zaynahum, "Tarikh Alfina Alhadith Walmeasr" - Kuliyat Alfunun Altatbiqiat - Jamieatan hulwan - 2013m                                                                                                         
10- صبحی الشارونى – مدارس ومذاهب الفن الحدیث – الجزء الأول – الهیئة المصریة العامة للکتاب – القاهرة 1994م
Sabhaa Alsharwna - Madaris Wamadhahib Alfini Alhadith - aljuz' al'awal - alhayyat almisriat aleamat lilkitab - alqahrt 1994m                                                                             
11- الباحث
Albahith