نهج جديد للإعلان فى العصر الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان

المستخلص

لقد تنوعت مفاهيم وأنواع الاعلان فى ظل تکنولوجيات وتقنيات العصر الرقمى، والهدف من وجود أى شرکة هو تدعيم أساليب التسويق لکسب العقل والعاطفة من المجتمع لشراء منتجاتها أو خدماتها، ومن أهم ظواهر العصر الرقمى هى وسائل التواصل الإجتماعى على شبکة الإنترنت والتى تتميز بتدعيم مفهوم المشارکة والتواصل والفعال للمعلومات والأخبار والأحداث والاشخاص، وقد يحدث أخبار عاجلة أو أحداث غير متوقعه ويتم تداولها وإنتشارها عبر وسائل التواصل الإجتماعى، وتبدأ الشرکات فى إستغلال هذه الأخبار والأحداث والإستفادة منها فى صياغة الفکرة الإعلانية وهذا ما يمسى بأختطاف الأخبار أو إصطياد الأخبار، ويمکن تحديد مشکلة البحث من خلال الإجابة على التساؤل التالى: إلى أى مدى يمکن الإستفادة من مصطلح أصطياد الأخبار فى تدعيم الفکر الإعلانى فى العصر الرقمى؟ وکيف يمکن تطبيق مفهوم إصطياد الأخبار فى تحسين الموقع التنافسى للعلامات التجارية؟ وتتحدد أهمية البحث فى دراسة أساليب إصطياد الأخبار والإستفادة منها فى بناء رسائل إعلانية ذات فاعلية فى العصر الرقمى، ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على إستخدام مصطلح إصطياد الأخبار فى الإعلان فى العصر الرقمى کأداة غير ملموسه لتحسين الوضع التنافسى للمنظمات والعلامات التجارية فى العصر الرقمى، ويفترض البحث أن توظيف أساليب أستخدام مصطلح إصطياد الأخبار فى الإعلان يساعد على تحسين الوضع التنافسى للمنظمات فى العصر الرقمى، ويتبع البحث المنهج الوصفى والتحليلى لمجموعة من المنظمات التى أستخدمت مفهوم إصطياد الأخبار فى التسويق الرقمى عبر مواقع التواصل الإجتماعى محليا وعالميا ، وتوصل البحث إلى أنه بدراسة أساليب إصطياد الأخبار التى تتميز بالتفاعلية تسمح بالتحکم فى بناء الرسالة الإعلانية الفاعلة، ويوصى البحث بفهم ظاهرة إصطياد الأخبار لتصبح وسيلة فعالة لتدعيم وتعزيز قيمة المنتجات والخدمات فى العصر الرقمى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أحمد، محمد محمود. محمد، إیناس محمود. شطا، إلهام رشدی (الأسالیب التفاعلیة اللاإلکترونیة ودورها فی تصمیم الإعلان التفاعلی (مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 11 الجزء2
Ahmed, Mohamed Mahmoud. Mohamed, Enas Mahmoud. Shata, Elham roshdi. “el asalib el tafaolya elelktronya w dorha fe tasmim el ealan el tafaolya” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 11 el goza 2.
فیاض، هبة. “مدى فاعلیة إستخدام البرامج ثلاثیة الأبعاد للتعبیر عن واقعیة الشکل فی الإعلان التجاری التلیفزیونی” مجلة العمارة و الفنون و العلوم الإنسانیة العدد16
Fayad, Heba. “mada faelyet estkhdam el brameg solasyet el abad ll tabeer an waqeayet el shakl fe el ealan el togary el telefezyoni” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad
الکتب الأجنبیة:
(1) McMahon Lynn، Gay Matthew and Carlier Bouchra - the future of advertising - Accenture All rights reserved. Accenture, its logo, and High Performance Delivered are trademarks of Accenture. - Copyright © 2016  – online: https://www.accenture.com/us-en/~/media/Accenture/next-gen/pulse-of-media/pdf/Accenture-Future-Of-Advertising-POV.pdf - date of search: 20/8/2018
(2) Brinker Scott – "A new Brand Of Marketing: The 7 Meta-Trends of Modern Marketing as a Technology-Powered Discipline" - Boston, Massachusetts -  March 2014 – Date of search: 11/10/2018
 (3) J. Ward William, Latham Steve and Lähdevuori Jari – Social media Marketing Trends 2016 " THE SUMMER EDITION BY CANNES LIONS" - New York, London, Helsinki - 1st June 2016, https://www2.canneslions.com/resources/downloads/Cannes_Lions_School_Social_Media_Diploma.pdf - Date of search: 2/7/2017
الأبحاث المنشورة:
(4) Lipiainen Heini – Digitization of the communication and its implications for marketing – Master thesis - University School of Business and Economics - UNIVERSITY OF JYVÄSKYLÄ- JYVÄSKYLÄ 2014 – online:
(5) Pakczewski Marek – Fake news. A continuation or rejection of the traditional news paradigm – Acta Universitatis Lodziensis – Folla Litteraria Polonica 5 (43) 2017 – online:
التقاریر والمقالات الإلکترونیة المنشورة:
(6) Håkansson Daniel, Bengtsson Therese - Real-time marketing effects on brands in social media - Bachelor Thesis in Marketing - International Marketing Program, 180 ECTS – Halmstad university – 2015 – online: http://www.diva-portal.org/smash/get/diva2:822968/FULLTEXT01.pdf - Date of search: 20/2/2018
(7) Meerman David – How to NewsJack  Your Way into the media -  David Meerman Scott- Hubspot - 2010– online: http://www.davidmeermanscott.com/hubfs/documents/Newsjacking-free-excerpt.pdf - Date of search: 15/1/2018
(8)5- Digital marketing and social media – online:
(9) Toner Lisa -  An introduction to Growth Hacking brand awareness - Designed By David Boroi – online: http://cdn2.hubspot.net/hubfs/957091/Growth_Hacking_Brand_Awareness_Gen.pdf?t=1443466207504 - Date of search: 15/11/2017
(10) Real time marketing Go beyond the buzz - Definitions, Examples and Work Plans to Get You Started – online: https://www.taylormadecanada.com/resources/files/197_Real_Time_Marketing_Design_ex4.pdf- Date of search: 10/9/2017
مواقع الإنترنت: