توظيف المعانى الدلالية فى الصور الفوتوغرافية المستخدمة في تصميم الإعلان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر بجامعة مصر الدولية

2 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 أستاذ الفوتوغرافيا بالفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان

المستخلص

إن المعنى هو جوهر الاتصال المرئي المستمد من خلفيات ثقافية واجتماعية وشعبية ودينية وکافة القيم والمعايير لدي أفعال وممارسات الأفراد والجماعات وتمثل کل حضارة رموزها العامة الأساسية التي تؤسس الخلفية لمدلولات التفکير لکل فرد أو جماعة ما حيث تنظيم تجاربهم الإنسانية المعاشة في مجموعة من الرموز المتفق عليها کمعتقدات أساسية ليصبح التفاهم ممکنا بينهم لتعبر عن خبراتهم بخلاصتها ومغزاها الکلي المشترک، وهو المضمون المستهدف من الرسائل الاتصالية التي يحملها الوسيط الذي يکون محملاً بالرموز والعلامات التي اتفق عليها وتشارکها مجتمع ما والتي تعبر عن معنى معين فيمکن تعميمه أو تخصيصه واتساعه لدي جماعه ما، وتتعدد أنواع المعني الدلالي المستمد من البيئة المحيطة ومن بينها هناک أنواع تسهم في زيادة کفاءة توصيل المعلومة وهو ما قد تهدف إليه أي مؤسسة أو شرکة معلنة للوقوف عليها والترکيز علي استعمالها ضمن صياغتها لمکونات الصورة الإعلانية وبناء معان رمزية لمضمون رسالتها بغرض توصيل المعلومة بکفاءة ضمن أهدافها الاتصالية لتحقيق الربح المادي وتحقيق المکاسب الشرائية ولضمان رضا وولاء الفئات المستهدفة والمرتقبة للمارکة وتذکرها عند الاستجابة لقرار الشراء بإعلان الطريق داخل مجتمعنا المصري والتي تلعب فيها الصورة الفوتوغرافية کمثير جاذب ودوراً أساسياً في تصميمها، ولذا جاءت أهمية موضوع البحث في دراسته الميدانية من خلال التساؤل التالي: ما هي المعان الدلالية المختلفة في الصور والتي يمکن توظيفها لضمان وصول المعلومة بکفاءة ونجاحها ضمن الصورة الإعلانية بإعلان الطريق Unipole بما يحقق الأهداف الاتصالية؟ بهدف الوقوف على أکثر أنواع المعاني الدلالية المتضمنة في الصور الفوتوغرافية ويعتمد البحث علي المنهج الوصفي التجريبي بالدراسة الميدانية ، ويقوم بتحليل النتائج لوحدات إعلانات Unipole ومدى ملاءمتها مع الأهداف الاتصالية وذلک للتحقق من فروض البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
(1)             عمر ,أحمد مختار ، علم الدلالة، عالم الکتب، المجلد الأول، الطبعة السابعة، القاهرة،٢٠٠٩م.
Omar, Ahmed Mokhtar, Elm Al Dalala, alam al kotab, al mogalad al awl, al taba’a al saba’a, al kahira, 2009.
(*)فإذا کانت ملامح المرأة فی المثال السابق یتحدد معناها الأساسی بثلاثة ملامح هی (+إنسان-ذکر+بالغ) فهذه الملامح الثلاثة تقدم المعیار للاستعمال الصحیح للرموز الشکلیة البصریة ولکن تضاف إلیها معانٍ أخرى کثیرة وهی صفات غیر معیاریة وقابلة للتغیر من زمن إلى زمن ومن مجتمع إلى آخر، وهذه المعانی تعکس  بعض الخصائص العضویة والنفسیة والإجتماعیة، کما تعکس بعض الصفات التی ترتبط فی أذهان الناس بالمرأة (کإجادة الطبخ أو لبس نوع معین من الملابس..)، أو التی ترتبط فی أذهان جماعة معینة بناء علی معتقداتهم وانطباعاتهم الفردیة أو الجماعیة، أو حتى لوجهه نظر المجتمع ککل (مثل استخدام البکاء-عاطفیة-...) فمثلا کلمة "یهودی" تملک معنى أساسیاً وهو الشخص الذی ینتمی إلى الدیانة الیهودیة فهی تمثلک معانی إضافیة فی أذهان أغلب الناس تتمثل فی البخل والطمع والمکر والخدیعة.
(٢) الغویل ,المهدی إبراهیم ، السیاق وأثره فی المعنی"دراسة أسلوبیة"،أکادیمیة الفکر الجماهیری،دار الکتب الوطنیة،بنغازی-لیبیا،الطبعة الثانیة،٢٠١١م.
Al gowel ,Almahdy Eprahim, Alsyak wa atharo fi almaana”derasa oslobia”,acadimyet alfeker algamahery,dar alkotob al watania,banigazy,libia,altabaa althania,2011.
 
 
(٣) السید ,إسماعیل محمد ، الإعلان، المکتب العربی الحدیث، الإسکندریة، سلسة التسویق الحدیثة، الطبعة الثانیة،٢٠١٤م.
Alsaied, Esmael Mohamed,Alelan,almaktab Alaraby,Alhadeth,aleskandria,selselet altasweek alhadisa,altab3 althania,2014.
(٤) أمین ,رشا إبراهیم محمد ، إستراتیجیة جدیدة لتفعیل دور الإعلان من خلال الصیغ الرمزیة البلاغیة التشکیلیة، رسالة دکتوراة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، قسم الإعلان، ٢٠١٠م.
Amen,rasha eprahim Mohamed,estrategia gadeda letafeel door al elan men khelal alsyagh alramzia alblaghia altashkelia,resale doctora,kolyett fenon tatbekya,gamet helwan,kesm al elan,2010.
(٥) إسلام ,عزمی ، مفهوم المعنی "دراسة تحلیلیة"، حولیات – کلیة الآداب- جامعة الکویت، دوریة علمیة محکمة، الحولیة السادسة، الرسالة الحادیة والثلاثون، ١٩٨٥م.
Eslam,Azmy,Mafhom Almaana”Derasa tahlelia”kolyet aladab,gamet alkuwait,dawerya elmya mohakama,alhawlya alsadsa,alreslal al hadyet welthalson,1985.
(٦) عیسی ,محمد حسین محمد ،سیمیائیة الصورة الفوتوغرافیة فی الملصق السینمائی،محلة العمارة والفنون،الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة،العدد العاشر،الجزء الثانی،٢٠١٨م.
Essa,Mohamed Hesien Mohamed,Semyaeya al sora alfotoghrapghia fi almolsak alsenima2y,Megalet al3emara walfenon,Algam3ya al3arabia llehadara wal fenon al eslamya,aladad alasher,algoz althani,2018.
(٧) الضبع ,مصطفی ، بلاغة الإتصال فی النص التفاعلی. الهیئة المصریة العامة للکتاب – القاهرة – العدد ٤٣ أبریل ٢٠١٦م.
Aldabe3,Moustafa,Balaghet Aletsal Fi Alnas Altafaoly,alhayaa almesria al ama llekotob,alkahera,aladad 43april,2016.
 (*)النص  مع التطور السریع للحیاة اتسع مفهوم النص متجاوزاً مجرد التعریف المعجمی وصولا لأصل النص أی أقصی الشیء وغایته،والنص الإسناد إلی الرئیس الأکبر،والنص التعبیر علی شیء ما، لیصبح کل خطاب یحمل رسالة معتمداً بلاغته للتوصیل نصاً، فالفیلم السینمائی نص والکلیب نص والأغنیة نص والصورة نص واللوحة التشکیلیة والمثل والنکتة والتغریدة والکاریکاتیر کلها نصوص لها بلاغتها الاتصالیة،-د.مصطفی الضبع،بلاغة الاتصال فی النص التفاعلی
(٨) عزت ,نسرین عزت جمال الدین محمود ، جوانب معرفة التصمیم وتفعیل المفاهیم البنائیة الحدیثة فی إبداع القیم الجمالیة لتصمیم الإعلان المطبوع، رسالة دکتوراة ،کلیة الفنون التطبیقیة،جامعة حلوان،قسم الإعلان، ٢٠٠٨م.
Ezat,Nesrien Ezat GamalELdin Mahmoud, Gawaneb ma3refat altasmem wataf3eel almfaheem albenayaa alhadytha fi ebda3 alkeam algamlya letasmem alelan almatbo3,Resalet doctora,kloyet alfenon altatbikya,gam3et helawan,kem al elelan,2008.
المراجع الأجنبیة :
9- Pettersson Rune, Ph.D Information Design 3 Image Design ، Tullinge, Sweden، 2013.
المجلات والمواقع الالکترونیة:
١٠-مجلة زهرة الخلیج، مجلة أسبوعیة، أسریة، العدد١٩٤٦، السنة ٣٨، تصدر عن الإمارات، الشرکة المتحدة للطباعة والنشر أبوظبی، یولیو٢٠١٦م ، إعلان chopard jewllary ، ص٧، على الشمال.
١١-مجلة زهرة الخلیج، مجلة أسبوعیة، أسریة، العدد١٩٤٦، السنة٣٨، تصدر عن الإمارات، الشرکة المتحدة للطباعة والنشر أبوظبی، یولیو٢٠١٦م إعلان کریم نیتروجینا للعنایة بالبشرة ، ص٩٩، على الشمال
١٢-مجلة حواء، ١٢-١١-٢٠١٦م. العدد ٣١٣٥، مجلة تصدر عن مؤسسة دار الهلال، القاهرة، إعلان hawa مکرونة، ص٢، على الیمین.
١٣-مجلة زهرة الخلیج، مجلة أسبوعیة، أسریة، تصدر عن الإمارات، الشرکة المتحدة للطباعة والنشر أوبوظبی، العدد ١٩٦٣، السنة ٣٨، نوفمبر٢٠١٦م، إعلان لمنتجات متنوعة citystar البحرین ، ص٢٩، على الشمال
14-The OPRAH MAGAZINE ,Founder and editoral director Oprah Winfirey, oprah-2009-10-october, p34,left page
15- http://www.adeevee.com/2010/09/mao-bao-dishwashing-liquid-spoons-dishes-chopsticks-print/ September 09, 2010
17-https://www.coloribus.com/adsarchive/prints/whiskas-predator-1-14429605/May 2011
18-https://wheredidmythingsgo.wordpress.com/2010/01/25/aids-makes-us-equal
(*) معالجة الصورة من خلال هیئة البطل الجسدیة بمعالجة صورته وجعله هزیلاً ومتعباً لیوحی بأن المرض لا یقف أمام أی شخص حتی لو کان یمتلک صفات "سوبر مان" وجاءت الرموز اللغویة مؤکدة لذلک بالصورة.