دراسة سيميولوجية للإضاءة السينمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعه ٦ اکتوبر

المستخلص

دراسة سيميولوجية للإضاءة السينمائية

ملخص
هناک ثلاث لغات عالمية: الرياضيات والموسيقى والسينما. لم تکن السينما، محصنة من الجاذبية نحو النموذج اللغوي أو اللساني. فقد کان مفهوم لغة الفيلم film language موجود بالفعل في کتابات بعض المنظرين المبکرين عن السينما، ومع قدوم البنيوية structuralism والسيميولوجي في الستينيات، تم استکشاف مفهوم لغة الفيلم بعمق بواسطة أصحاب النظريات، ليظهر مفهوم سيميولوجيا السينما التي أکدت على أن لغة الفيلم السينمائي ليست کباقي اللغات الادبية، بل هي نوع خاص من اللغة، التي تستخدم العديد من الشفرات لتکوين بنية وقواعد الفيلم السينمائي. تلک الدراسات تناولت لغوية الفيلم ککتلة واحدة، إلا القليل منها الذي تناول عنصر الإضاءة، رغم ان الشفرات الفيلمية تکون محملة على عناصره البصرية والسمعية کوحدات مستقلة.
وهذا يطرح مشکلة البحث المتمثلة في اشکالية لغوية الإضاءة السينمائية کوحدة فيلمية مستقلة. فهل الإضاءة السينمائية هي لغة أم منظومة لغة؟، وهل ينطبق عليها مفهوم العلامة اللغوية، وکيف هي العلاقة بين الدال والمدلول، وهل ينقصها المکافئ للعلامة اللغوية الاعتباطيةarbitrary linguistic sign . والدال والإضافي. ويهدف البحث إلى دراسة مدى لغوية الإضاءة، ويطرح البحث فرضية: لغوية الإضاءة السينمائية، والتي توضح مدى اهمية البحث حيث يضع الإضاءة في مصاف اللغات العالمية القابلة للفهم في الثقافات المختلفة، ويتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي. وقد توصل البحث الى النتائج التالية: استجابت الإضاءة السينمائية للتحليل السيميولوجي بعناصره المختلفة وبالتالي الإضاءة السينمائية لغة، بمعنى أنها وحدة تقنية تعمل على تشغيل الأحاسيس التي يتم فهمها في الممارسات الإدراکية. ولا يمکن التعامل مع الضوء السينمائي من جانب فيزياء الضوء فحسب، فهو يدخل في کل جوانب عملية الاتصال بداء من الموضوع الجاري تصويره حتى إدراک الصورة المعروضة، فالإضاءة کلغة فنية وسيلة اتصال قابلة للتشفير تحمل مجموعة رسائل ذات دلالات. وشفرات الإضاءة السينمائية هي شفرات محملة بالمعنى، بدأ من التعريض واختيار کثافة الضوء حاد أم ناعم، ومستوى التباين، والظلال ولون الضوء، وتتيح الدراسة السيميولوجية إدراک العلاقة بين التقنية المستخدمة في الاضاءة ومدلولها بشکل أفضل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1-   Pärn, Katre, Language of Cinema and Semiotic Modelling, 
2-   إیکو، أمبرتو ، العلامة" تحلیل المفهوم وتاریخه، ترجمة: سعید بنکراد، بیروت: المرکز الثقافی العربی، 2007.
Eco, Umberto,''al3alamah''ta7aleel almafhoom wa tari5oh, targamah: Saiid Binkrad, Bairoot, almarkaz althakafi al3arabi , 2008.
3-   Wollen, Peter, Signs and Meaning in the Cinema, London: Martin Secker & Warburg Limited, 1969.
4-   Chandler, Daniel, The Basics, semiotics, London: Routledge press, 2002.
5-   Stam, Robert & Burgoyne, Robert & Flitterman-Lewis, Sandy, New Vocabularies in Film Semiotics, London: Routledge press, 1992.
6-   Chandler, Daniel, The Basics, semiotics, London: Routledge press, 2002.
7-   A. Russell, Sharon, Semiotics and Lighting "A Study of Six Modern French Cameramen" , USA: UMI Research Press, Michigan, 1981.