الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
فلسفة الوسطية في العمارة کمنهج إسلامي معاصر حالة دراسية: المساجد في قطاع غزة
1
13
AR
إسلام
الفالوجي
قسم الهندسة المدنية، کلية الهندسة، جامعة فلسطين، قطاع غزة، فلسطين
10.12816/0036551
منذ بزوغ فجر العصر الإسلامي، بدأ المسجد يلعب دوره الحيوي والفعال فـي حيـاة المـسلمين، حيث أصبح يمثل مکاناً مرکزيًّا ومؤثراً لجميع المسلمين في حياتهم اليومية فهو يرتبط معهم في حرکـاتهم وسکناتهم، تقام فيه الصلاة والحکم في القضايا وتلقي العلم والتکافل والتواصل الاجتماعي وتمکين العلاقات الأخوية وإعلان النکـاح وغيره. في الحديث الشريف "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، قال: ورجل قلبـه معلـق بالمساجد" (رواه البخاري، 119/2). هي بيوت الله التي أذن فيها أن ترفع ويذکر فيهـا اسـمه ونتيجة لذلک يقتضي أن يتميز عن بقية البقاع، فعن أبي هريرة أن رسول الله (ص)قال: "أحب البلاد إلى الله مساجدها " (رواه مسلم، 671). کما حظي المسجد باهتمام کبير من حيث التشييد والبناء بدءا من النبي صلى الله عليه وسلم ومن تبعه من حکام المسلمين حتى يومنا هذا. الجانب الروحي والحسي للدين الإسلامي قد أثر في عمارة المساجد بتکوينه البـسيط وتکامل فراغاته وقوة ارتباط أفراد المجتمع به. فقد أصبح الشاهد الأمثل للحضارة المعمارية للمکان وللزمان الذي تم الإنشاء فيه، کما يعکس المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي لتلک الفترة الزمنية، حيث کان الهدف من بنائه قوة تأثيره فـي نفوس المسلمين بالإيمان، وتهيئة الجو الروحي الملائم لأداء الفروض والأعمال الصالحة.<br /> مع مرور الزمن وفي وقتنا الحاضر تراجع هذا الدور تدريجيا، وظهرت بعض المشکلات التي أسهمت في تراجع دور المسجد، کل ذلک کان لأسباب مختلفة من ضمنها ضعف دوره في التخطيط الحضري للتجمعات العمرانية، وسوء التصميم الذي لا يراعي المتطلبات الوظيفية المتعلقة برسالة المسجد بالإضافة إلى عدم المحافظة على توزيع مواقع المساجد ضمن النـسيج العـام للمدينـة والمجاورة السکنية وتصميم مساجد عشوائية على قطع أرضٍ ليست مخصصة لذلک الاستخدام ممـا أدى إلى ضيق المساحة وسوء في الإضاءة والتهوية والخدمات العامة. کما أدى تأثر جزء من تخطيط وتصميم المساجد بالثقافـة الغربيـة والتي لا تراعي عنصر المسجد کمکان مرکزي ينبغي الاهتمام به، مما جعل بعـض المـساجد تظهر بتصميمها متأثرة بأشکال غريبة مستوحاة من ثقافات طارئة وغريبة على بلادنا. کل هذه الأسباب أثرت بشکل سلبي على إيصال رسالة الإسلام إلى المجتمع وتأثيره فيهم.<br /> تنبع أهمية البحث من خلال تناوله لموضوع ديني مهم يمس واقع المـسلمين اليـومي، ويمثل عنصرا مقدسا ونقطة إشعاع حضاري للعالم الإسلامي لدى المسلمين. حيث تتناول الدراسة واقع المساجد حاليا بسبب وجود ضعف في تطبيق مضمون مفهوم الوسطية في المنهج الإسلامي على مباني العمارة المعاصرة وخاصة المساجد حيث إن معظم المساجد في الوقت الحالي تبتعد عن روح الوسطية الممثلة بالاعتدال وتميل الى المبالغة والغلاء في الزخارف والتشکيل الخارجي للمسجد ، لذلک دعت الحاجة إلى التطبيق العملي للوسطية والترکيز على المساجد لاسيما بوقتنا الراهن. تکمن أهمية الورقة البحثية في محاولة جادة لتطبيق فلسفة إسلامية واضحة لعمارة معاصرة وخاصة للمساجد والمتمثلة بالوسطية لتکون رکيزة قوية للعمارة في کل مکان وزمان.<br /> تخلص الدراسة إلى الوسطية والتي لا تعني الجمود والانحياز، وإنما هي مصدر وحالة من التطور والإبداع، تحقق بعدا روحيا وعقليا من الاتزان والتوافق والانسجام مع متطلبات الإنسان المعاصرة والمستقبلية، بما يحقق مفهوم الاستمرارية. کما أن التشکيل المعماري للمسجد نابع من منطلق البساطة والهدوء داخليا وذلک لتعميق الشعور بالخشوع في الصلاة تحقيقا للمعنى الإيماني، بحيث لا تشکل الألوان والزخارف تشتيتا للمصلي، فالمنهج الإسلامي ومن خلال الأحاديث النبوية الشريفة أفرز محددات معمارية في التشکيل، وبالتالي يبقى الاجتهاد والابتکار ضمن هذا المحيط الشرعي المحدد.<br /> تتناول الدراسة أربعة مباحث رئيسة حيث تمثل المبحث الأول في مفهوم الوسطية وتطبيق مضمونها بالعمارة الإسلامية، أما المبحث الثاني فيتناول المساجد وتطورها عبر الزمن وصولا إلى وضع المساجد في الوقت الحالي، ويتناول المبحث الثالث الزخرفة وخصائصها کفن مستخدم لعمارة المساجد وماهي ضوابط زخرفة المساجد. اما المبحث الرابع فيتمثل في دراسة مقارنة بين المساجد انتهاء بالنتائج.
مفهوم الوسطية- فن التجريد- المساجد- الزخارف الإسلامية- قبة الصخرة- مسجد السيد هاشم
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20497.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20497_045bacf72ca4753b3831c51da1eb628b.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
الحياة الفکرية في الحضارة الإسلامية المکتبات الشخصية في الأندلس نموذجًا
14
28
AR
أشرف
صالح
محمد
أستاذ مساعد تاريخ وتراث العصور الوسطى – کلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة ابن رشد - هولندا
إسراء
محمد
عبد ربه
باحثة دکتوراه - قسم المکتبات - کلية الآداب – جامعة عين شمس
10.12816/0036552
الکتاب هو وعاء المعرفة؛ ولذلک فقد اهتم الإنسان منذ القدم بإنشاء خزائن للکتب أو المکتبات لتجميع التراث الإنساني الذي تمثل في الکتب، وتنظيمه والحفاظ عليه، وتيسير الإفادة منه. وقد بدأ فجر المکتبات الإسلامية في البزوغ منذ مرحلة مبکرة، حيث کان للمسلمين ولع شديد بالکتب واقتنائها مما أدى إلى انتشار المکتبات في طول البلاد وعرضها، فالمکتبة الإسلامية کانت إحدى نتائج الحضارة الإسلامية المتميزة، وکانت في الوقت نفسه عاملاً مساعداً على نشر تلک الحضارة ، وتستعرض هذه الدراسة واحدة من أوائل وأهم أنواع المکتبات التي ظهرت في العالم الإسلامي، ألا وهي المکتبات الشخصية (الخاصة) في الأنْدَلُس، مع ذکر نماذج لتلک المکتبات على مستوى الأفراد البارزين وعامة الناس، حيث إنها تعطي صورة صادقة لمدى اهتمام الأنْدَلُسيين بالفکر والعلم، مما يجعلها من أهم مقاييس تقدم ورقي الحضارة الإسلامية في الأنْدَلُس. وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على منهج البحث التاريخي الذي يقوم أساسًا على جمع المعلومات والبيانات ذات الصلة بموضوع المکتبات الشخصية من مصادرها الأصلية التي أرخت للحضارة الإسلامية في الأنْدَلُس. وقد توصلت الدراسة إلى أن الاهتمام باقتناء الکتاب، حامل وناقل المعرفة، تأصل في نفوس مسلمي الأنْدَلُس، وهو ثمرة طبيعية وأصيلة حيث يکون الإسلام، فکوَّن الأنْدَلُسيون المکتبات الخاصة لفائدتهم ومصلحتهم الشخصية ولاستخدامهم الخاص، فانتشر هذا النوع من المکتبات في ربوع الأنْدَلُس.
تاريخ المکتبات,المکتبات الخاصة,التراث المکتبي,المکتبات الأندلُسيَّة,علماء الأندلس
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20498.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20498_bd72e68dd5bd77098119e701e4a21298.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
دور الضوء والظل کأحد العوامل المؤثرة في إدراک التصميمات الزخرفية
29
37
AR
ريهام
حلمی
شلبي
مدرس بالمعهد العالى للفنون التطبيقية – التجمع الخامس
10.12816/0036553
<strong>مقدمة</strong><strong> : </strong>يعد هذا البحث بمثابة استمرار لتعميق اتجاه الباحثة في أستخدام العوامل المؤثرة في إدراک التصميمات الزخرفية في التصميم، وسوف ترکز الباحثة في هذا البحث على الضوء والظل.<br /> وقد لاحظت الباحثة من خلال الممارسة أن استخدام الضوء والظل يفتح المجال لممارسات وتجارب عديدة يمکن أن تضيف أبعاداً لدارسي التصميم، وأن تنفيذ التصميم من خلال الضوء والظلال التي تنشأ عنه تحدث متغيرات متعددة والترکيز على أبرز هذه المتغيرات هي أحد العوامل المؤثرة في إدراک التصميمات الزخرفية.<br /> <strong>مشکلة البحث</strong><strong>:</strong>يتضمن سطوع الإضاءة والظلال العديد من المتغيرات ذات التأثير على جماليات التصميم، وتحتاج هذه المتغيرات للعديد من التجارب للوصول إلى نتائج تعمق هذه التقنية وتجعلها مجالاً من مجالات التجريب في التصميم، وتترکز مشکلة البحث الحالي على الأثر الجمالي الذي يمکن التوصل إليه من خلال الإضاءة والظلال التي تتم أثناء عملية تنفيذ وإنتاج التصميمات الزحرفية.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">فروض البحث</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">:</span></strong><br /> <br /> أن استخدام الأشکال ذات الظلال وکيفية تطبيقها يعد مدخلا تجريبيًّا مهمًّا في العمل الفني، وأحد المداخل التطبيقية لعمليات التصميم.<br /> أن الإضاءة والظلال لها أثر جمالي في التصميمات الزخرفية.<br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أهداف البحث</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">: </span></strong><br /> <br /> إلقاء الضوء على أثر الإضاءة والظلال في التصميمات الزخرفية وما ينشأ عن ذلک من جماليات.<br /> تأکيد قيم الضوء ببعديه، سطوع اللون وظلال الأشکال الحقيقي من خلال التصميمات الزخرفية.<br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أهمية البحث</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">:</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>ترجع أهمية هذا البحث إلى عدد من النقاط يمکن إيجازها فيما يلي:<br /> <br /> الاستمرار في تعميق الاتجاه التجريبي في التصميمات الزخرفية.<br /> الاستمرار في اکتشاف الجماليات الناشئة عن سطوع اللون وظلال الأشکال وکيفية معالجتها.
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20499.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20499_f14fedebfce9846352f1f367ba9ac003.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
الاستفادة من جماليات الفن الإسلامى (في أعمال عمر النجدى) لتصميم المنتجات الزجاجية ذات الطبيعة الفنية
38
59
AR
سحر
شمس الدین
محمد
أستاذ مساعد بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر
هاجر
سعید
أحمد
مدرس بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر
10.12816/0036554
الفن الإسلامي من أثرى الفنون التي عرفها الإنسان على مر العصور، فقد تجلت قدرة الفن الإسلامي في إضفاء طابع مميز بتوجه فکري مختلف منذ البداية ،وهو ما خلٌف رصيداً هائلاً من التراث في أماکن عديدة و أزمنة مختلفة ،وتجلى تأثيره في الفن التشکيلي المصري المعاصر خاصة في أعمال الفنان المصري "عمر النجدي" صاحب الفکر الفني المميز ،والذي يعد کأحد أهم الفنانين المصريين العالميين ، حيث اتجه إلى الاستفادة من جماليات الفن الإسلامي في صياغة الموضوعات الفنية المختلفة من خلال إبداعاته الفنية المتفردة وبرؤيته الفنية الذاتية <strong>.</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">ومن هنا تحددت مشکلة البحث في:</span></strong><br /> <br /> <strong>الحاجة إلى الکشف عن تأثير جماليات الفن الإسلامي في قکر وفلسفة الفنان عمر النجدي للاستفادة منها فى إثراء تصميم المنتجات الزجاجية ذات الطبيعة الفنية</strong>.<br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">ومن ثم يهدف البحث إلى</span></strong> :<br /> <br /> تحديد أهم جماليات الفن الإسلامي في أعمال الفنان عمر النجدي.<br /> الاستفادة من البنائية التشکيلية في أعمال الفنان لتصميم منتجات زجاجية معاصرة ذات طبيعة فنية في إطار التأکيد على الهوية الإسلامية والالتحام بالتراث من حيث الجانب الفکري والتصميمي.<br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وتظهر أهمية البحث في : </span></strong><br /> <br /> رصد التطور الفکري في أعمال الفنان عمر النجدي وإظهار تأثر الرؤى الفنية للفن التشکيلي المصري المعاصر بجماليات الفن الإسلامي.<br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">ويتحدد البحث في :</span></strong><br /> <br /> دراسة نماذج من أعمال الفنان عمر النجدي على المستوى المحلي والعالمي ذات الطابع الإسلامي ، تفعيل هذه النماذج في تصميم المنتجات الزجاجية المعاصرة ذات الطبيعة الفنية .<br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">ويفترض البحث :</span></strong><br /> <br /> إنه بدراسة تأثير جماليات الفن الإسلامي على التجربة الذاتية للفنان عمر النجدي وخاصة دراسة جماليات الحرف العربي يمکن استنباط حلول ابتکارية لإثراء المنتجات الزجاجية ذات الطبيعة الفنية.
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20500.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20500_cfb0d96d609a50023b80dfaa5b0548fb.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
القيم الجمالية فى خزف الاستديو (لقرية تونس) وارتباطها بمصر
60
69
AR
ضياء الدين
عمر
مدرس بقسم الخزف - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان
10.12816/0036555
تعد تجربة خزف قرية تونس من التجارب المهمة والمؤثرة فى خزف الاستديو، وکنموذج ناجح للمشروعات متنهية الصغر، والتى نرصد من خلال منتجاتها القيم الجمالية الخزفية وعلاقتها مع الفن الإسلامى والفن الشعبى من ناحية وخزف الاستديو المعاصر بأفکاره غير التقليدية.<br /> ونجد ان تقنية (الحز والکشط فى البطانة البيضاء) من أهم التقنيات التى ترتبط بالفن الاسلامى وبالرغم من بساطة هذه التقنية إلا أنها تحمل داخلها العديد من القيم الجمالية المرتبطة بحيوية التصميم وفطرية الأداء، وهى إحدى السمات المهمة فى خزف الاستديو ، الذى يحمل موضوعات ترتبط إما بالتراث القديم أو العادات والطقوس الشعبية أو البيئة المعبرة عن المکان وتختلط مع جماليات الفن الاسلامى، فهى عناصر متشابکة تتجمع فى إخراج العمل الفنى أو القطعة الخزقية اليدوية التى تحمل بصمة متجددة.<br /> والبحث يحاول حل مشکلة التوصل إلى أى مدى يؤثر خزف قرية تونس على المنتج الخزفى الحر ، ومدى تعبيره عن الهوية المصرية ، والتوصل إلى أهداف تساعد على تنمية وتطوير خزف الاستوديو وارتباطها بالبحث المعاصر مستلهماً قيمة من الفن الإسلامى والشعب المصرى وتوصل البحث إلى حلول مؤکدة بالاستفادة من التکنولوجيا القديمة فى الکشط فى البطانة البيضاء ، وتأثيره فى الفکر المعاصر ، عن طريق إضافة تکنولوجيا لهذا العمل ، وأکدت نتائج البحث التطبيقية بعد عمل أکثر من عشرين تجربة فنية إيجابية .
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20501.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20501_c72d7d78ab2dc2462f5951dcfe33865a.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
الأثر الجمالى لتوظيف الخط العربى فى تصميم الأسطح الخزفية
70
88
AR
عبدالحميد
عامر
عبدالغني
أستاذ الخزف المساعد
10.12816/0036556
يتناول البحث دراسة الأثر الجمالى لتوظيف مجموعة من الخطوط العربية فى التصميمات الخزفية الفنية ،وقد تمت التجربة على مجموعة من الطلاب بقسم التربية الفنية بجامعة طيبة فى مادة خزف 2 لطلبة البکالوريوس ومادة تصميمات وتطبيقات الخزف لمرحلة الماجستير، وتتمثل أهمية البحث فى أنه يقدم عدداً من الحلول التصميمية اليسيرة والفعالة أمام المصمم الناشئ وطالب التصميم خاصة مع مشکلة نقص الخبرة فى مجال التصميم الخزفى وطريق التشکيل وطرق الزخرفة على الأجسام الطينية والمحروقة ، حيث يقدم الخط العربى جماليات جديدة إلى المنتج الخزفى يمکن استخدامها للارتقاء بالأعمال الفنية والعملية التصميمية.
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20502.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20502_fca13270926f405dba59393d4f2bd181.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
صياغة حديثة لتوظيف البلاطات الخزفية الإسلامية في الفراغات الداخلية
89
107
AR
غادة
محمد
المسلمي
مدرس بکلية الفنون التطبيقية _ جامعة بنها
10.12816/0036557
تنشأ کل حضارة في البداية ولها طابعها المميز وتنمو وتتبلور وتظهر شخصيتها وتترک طابعا مميزا لها ، وقد أثرت العقيدة الإسلامية التي قامت على فلسفة وتصوف وعلم في الفن ، وحثت العقيدة الإسلامية على مخالفة الطبيعة مما جعل الفنان المسلم يتجه إلى تجريد کل ما حوله وتفکيک الطبيعة إلى عناصر أولية ، ثم يعيد صياغتها بصورة إيقاعية جديدة بعد تحليلها إلى خطوط وعلاقات هندسية <sup><sup>[1]</sup></sup>، واهتم الدين بالزينة والجمال مما جعل الفنان المسلم يزين العمائر الدينية والسکنية والعامة .<br /> ويعد القرن الثامن الهجرى فى عصر الدولة المملوکية عصرا للنهضة الفنية حيث ظهرت فى هذا العصر أساليب فنية جديدة وطرق زخرفية مبتکرة لعل أبرزها هو استخدام البلاطات الخزفية کأسلوب فنى وعنصر زخرفى جديد فى مصر وبلاد الشام.ولعل السبب فى ذلک هو الغزو المغولى لإيران عام705ﻫ ،وهو ما أدى إلى هجرة الصناع والخزافين الإيرانيين إلى مصر وبلاد الشام .<br /> تعد البلاطات الخزفيه التى عثر عليها فى حفائر سامراء (221/276ﻫ ) أقدم البلاطات الخزفية الاسلامية المعروفة لدينا حتى الآن ، وقد زخرفت تلک البلاطات بالبريق المعدنى، أما فى مصر فقد استخدمت مصر الفرعونية ما يشبه التربيعات الخزفية فى زخرفة جدران بعض المعابد والأهرامات مثل هرم سقاره المدرج ، إلا أن الطريقة الشائعة فى زخرفة الجدران في مصر القديمة کانت باستعمال الحجر والرخام لتوافرهما فى البلاد أما البلاطات الخزفية فى شکلها المعروف فلم تعرفها إلا فى العصر المملوکى وکان استعمالها محدوداً للغاية[2].<br /> إن إنتاج الفنان المملوکىيعدالعصر الذهبى للعمارة والفنون الإسلامية فى مصر، وقد تنوع خلاله استخدام البلاطات الخزفية الذي لم يکن مجرد تقليد لفکرة سابقة ، وإنما هو تجديد وابتکار لأفکار وعناصر وأشکال فنية جديدة ظهرت فى عصرهم ، فعملوا على إنتاجها وتطوير استخدامها بما يتناسب مع متطلبات العمارة والتصميم للمنشأت وتجديدها من حيث الشکل والزخرفة والاستخدام والخامة وإنتاجها باشکال وعناصر تتوافق وتتماشى مع روح عصرهم .<br /> وقد استلهم المصمم الداخلي في العصر الحديث فکرة البلاطات الخزفية الإسلامية لإحياء التراث الإسلامي من خلال تصميمات معاصرة ، وأبدع في استخدام البلاطات الخزفية المستوحاة من التراث الإسلامي ونوع في شکلها وزخارفها ووظف استخدامها في العديد من التصميمات الداخلية للعمارة بتشکيلات مبدعة أضفت روح التراث الإسلامي الرائع الذي نفتقده في التصميمات الحديثة المتأثرة بالغرب في الفکر والخامة والاستخدام بما لايتناسب مع بيئتنا وأسلوب معيشتنا وفقدنا هويتناالعربية الإسلامية.<br /> <strong>مشکلة البحث</strong>:<br /> 1- يعد الفن الإسلامي من أعظم الفنون التي أتجتها الحضارات الکبرى ، وتعمد الغرب التقليل من شأن الفن الإسلامي واتجه إلى تفخيم الفنون الغربية ، وانسياق الکثير من العرب وراء تلک الموجة الغربية التي اجتاحت البلاد العربية وکادت ان تفقد هويتها العربية الإسلامية.<br /> 2- غياب مفهوم الفکر الإبداعي للطراز الإسلامي قي صياغة وتوظيف البلاطات الخزفية الإسلامية في الفراغات الداخلية،<br /> 3- انعدام الهوية في معظم الأعمال الخزفية في مصر ومعظم بلاد الوطن العربي.<br /> <strong>هدف البحث :</strong><br /> 1- تعظيم دور الفنان العربي في صياغة وتوظيف البلاطات الخزفية داخل الفراغات الداخلية .<br /> 2- ربط القيم التشکيلية للفن الإسلامي بتصميمات البلاطات الخزفية المعاصرة لمواکبة التطورات الحديثة في عالم التصميم.<br /> <strong>الإطار النظري للبحث .</strong><br /> 1- الدراسات السابقة :تناولت الدراسات السابقة الخزف و البلاطات الخزفية خلال العصور الإسلامية من جانب أثري مستعرضة تاريخها ووصفها في العمارة الإسلامية دون التطرق إلى تطوير تلک الصناعة وتطوير استخدامها والاستفادة منها في العمارة المعاصرة لإحياء التراث الإسلامي.<br /> <strong>2- </strong>تحليل النتائج وتفسيرها.<br /> <br clear="all" /><br /> <br /> [1]- جاستون فيت : مجلة الشرق ، المجلد 34 ، 1934، ص 481: 485.<br /> <br /> <br /> [2]- ربيع حامد خليفة : الفنون الإسلامية في العصر العثماني ، القاهرة ، مصر ، مکتبة زهراء الشرق ، 2001، ص56.
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20503.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20503_bc85afc64ac29bf23603a2b4e25967f1.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
تصوير المعبود جوبيتر على العملة الرومانية خلال القرون الثلاثة الأولى الميلادية
108
126
AR
ماري
راغب
جرجس
کلية الأداب – قسم الآثار ( الدراسات العليا) – جامعة کفر الشيخ
10.12816/0036558
تعد مدينة روما هى قلب العالم الروماني القديم، وقد تميزت عن غيرها من المدن بميزات خاصة مکنتها من حکم العالم القديم، وأشاعت منذ امتداد نفوذها على جميع الأراضي التي تتاخم البحر الأبيض المتوسط وکثير من غيرها من المناطق ، بأن کل من في ظل الحکومة الرومانية ينعم بالسلام وسيادة القانون والنظام والرخاء <sup>([1] )</sup>. وتبدأ قوة الإمبراطورية الرومانية فى الظهور بغزو مصر في عام 30 ق.م بعد الانتصار على أوکتافيوس . ولمدة تقارب السبعة قرون بعد موت کليوباترا تولى حکام روما حکم العالم بداية بالأسرة الأيولية – الکلاودية مرورا بالأسرة الفلافية وحتى الأسرة السيفيرية.<br /> کان لابد لتيسير الحرکة التجارية الداخلية والخارجية من وضع نظام للنقود والمقاييس والمکاييل والموازين مضمون من الدولة ؛ لذا سکت العديد من القطع المعدنية سواء کانت من النحاس أو البرونز أو الذهب وغيرهم من المعادن وکانت تطبع عليها في البداية صور حيوانات ، ثم تطورت بعد ّذلک العملات وظهرت عليها صور للمعبودات الرومانية على احدى جوانب العملة، ويظهر على الجانب الأخر صورة للامبراطور الحاکم، ثم تظهر حرکة کبيرة فى تصوير المعبودات على العملة في فترة الإمبراطورية الرومانية، وبالأخص بداية من القرن الأول الميلادي وحتى نهاية القرن الثالث الميلادي
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20504.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20504_58db1c21d3a1439a5862a93c60673c1a.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
عبقرية التشکيل المعماري للحضارة الإسلامية بين تراث الحضارات ومعاصرة التطورات
127
146
AR
ماهر
علی
عبدالحفيظ
مدرس النحت والتشکيل المعماري والترميم ،کلية الفنون التطبيقية ،جامعة دمياط
10.12816/0036559
<strong> إن عبقرية الحضارة الإسلامية</strong> ولدت في الأساس من <strong>عبقرية</strong> العلم والثقافة والانفتاح ، فلقد <strong>ولدت بأمر الله الأول</strong> <strong>اقرأ</strong> لمؤسسها العبقري النبي الخاتم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، الذي عظم إنجازات الحضارات السابقة فلم ينسفها، واندمج مع الحضارات المعاصرة لها فلم يعتزلها . <strong>ليؤسس</strong> بحسن خلقه وجوامع کلمه حضارة جديدة جامعة لما سبقها، حوت بداخلها تراث أجدادنا العظيم الزاخر بالإنجازات المعمارية الرائعة، المعبرة عن ثقافة شعوبها ومدى تقدمهم . ومهدت هذه الحضارة الجديدة لحضارات معاصرة لها ولاحقة عليها، کان الإنسان المتواطن المتعلم المتسامح محورها الرئيس، والفکر المعماري التاريخي والمعاصر أساسها ، فانتشرت عمارتها جغرافياً وامتدت تاريخياً بفضل عبقرية مؤسسها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي لم يأمر بالهدم أو التخريب،بل أمر بتنمية وتعمير الحضارات السابقة وإبداعات أبنائها.فلقد اکتسبت الحضارة الإسلامية عبقريتها الفکرية والتراثية من عبقرية الإنسان وفکره وعقيدته باعتباره المکون الرئيس لها، إضافة إلى عبقرية التراث وقيمه العظيمة والمتميزة منها الاقتصادية والجمالية والتاريخية وغيرها من القيم لتتحقق عبقرية أصالة ومعاصرة الإنسان لحضارته وحاضره<strong> .</strong> فالأصالة والمعاصرة إشکالية کل حضارة قائمة ، فلا يمکن أبداً الاکتفاء بالحياة داخل الماضي رغم عراقته وأصالته منفصلاً عن حاضره. ومن المستحيل کذلک أن يعيش وينطلق خارج رحم أصوله بلا هوية ؛ ولذلک کان لابد للحضارة العبقرية أن تعيش حاضرها معتمدة على هويتها الأصيلة بروح عصرية متطورة تأخذ من عراقة ماضيها إلى ريادة مستقبلها<strong>.فهي حضارة إنسانية فکرية عبقرية</strong> ولدت مع أبينا آدم عليه السلام وأبنائه ولن تمت بفضل أحفاده بإذن الله ؛ لتستعيد الحضارة الإسلامية مکانتها ودورها في النهضة العالمية ، وستواکب الحضارة الإنسانية المعاصرة وتقودها نحو الإبداع الجمالي والصناعي کما کانت إن شاء الله .<br /> <strong>2-مشکلة البحث </strong>جاء البحث ليجيب على التساؤلات التالية<strong> :-</strong><br /> أولاً-ما علاقة الحضارة الإسلامية بالحضارات السابقة ؟ وما القيم التي حققت عبقريتها ؟<br /> ثانياً- ما هي العناصر الأساسية المکونة للحضارة الإسلامية والضامنة لعبقريتها ؟<br /> ثالثاً-ما مدى توافق التشکيل المعماري للعمارة الإسلامية مع التطور التکنولوجي والجمالي المعاصر؟<br /> <strong>3- أهمية البحث؛</strong><br /> <strong>تکمن </strong>في إلقاء الضوء على عبقرية تراث الحضارة الإسلامية ودور فنون التشکيل المعماري في حفظها وتفردها، و الريادة المستقبلية لفنونها .<br /> <strong>4-هدف البحث </strong>؛<br /> استعادة دور التشکيل المعماري في تعظيم شکل ووظيفة الأبنية القائمة وتصميم وتشکيل مشروعات الحضارة الإسلامية المستقبلية .<br /> <strong>5-منهجية البحث؛ </strong><br /> <strong> </strong>يتبع المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي .<br /> <strong>6-حدود البحث</strong> ؛<br /> -بالنسبة للناحية التراثية والتاريخية يختص بمدينة القاهرة بمصر، أما المعاصرة على مستوى العالم.
التشکيل المعماري,العمارة,التراث,الحضارة الإسلامية,المعاصرة
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20505.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20505_968b42477ea397ce7d43b9c1f2c871a2.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
الزجاج المرن ودوره المؤثر فى العمارة
146
165
AR
محمد
الخشاب
استاذ بکليه الفنون التطبيقيه –قسم زجاج - جامعه حلوان
رشا
محمد
علي
استاذ مساعد بکليه الفنون التطبيقيه - قسم زجاج - جامعه حلوان
فاطمة
رجب
مصمم حر
10.12816/0036560
تميزت أمتنا العربية بشخصية ثقافية وثوره فکريه تجلت على مر العصور ولاقت احتراما وتقديرا من مختلف الحضارات لذا يعتبر الحفاظ على الهوية الثقافية من أبرز القضايا العربية المطروحه للبحث والدراسة وذلک لأهميتها وخطورتها على أمتنا العربية ولا سيما إننا نعيش فى عصر العولمة والنظام العالمى الجديد والثوره المعلوماتيه والتقدم التکنولوجيى الهائل الذى تتمتع به الدول الغربية .<br /> وفى ظل التقدم التکنولوجى ومع التوسع في توظيف التکنولوجيا المتقدمة لملائمة التطور المستمر في الخصائص الوظيفية لاستخدامات الزجاج المختلفة والمتطورة ظهرت الحاجة إلى نوعيات جديدة من الزجاج.<br /> قامت إحدى الشرکات الأمريکية بإنتاج نوع جديد من الزجاج يسمى بالزجاج المرن (flexible glass) وهو زجاج ذو سمک صغير لا يتجاوز (0.1mm) وله القدرة على المرونة (Roll to Roll) فضلا عن تميزه بخصائص ميکانيکية عالية من حيث تحمله للصدمات ومقاومة الکسر بالإضافة إلى الخواص الکهربية والبصرية المميزة والتي تجعله قابلا للاستخدام فى العديد من المجالات الصناعية والتکنولوجية المتقدمة مثل "مجالات العمارة کالواجهات المعمارية الزجاجية، وفى الألواح الشمسية على أسطح المباني السکنية والمناطق الصناعية،وأيضا إمکانية استخدامه فى وضع حلول للفتحات المعمارية التي تعتمد على إنحناء منتجات الزجاج، العناصر المعمارية الداخلية .<br /> ومن هنا يحاول البحث على تأکيد العمارة الاسلامية بشخصيتها وطابعها المميز والذى تتبناه وتدرکه العين عن طريق الاستفاده من العناصر المعماريه فى تطويع التکنولوجية المتقدمة فى إنتاج الزجاج المرن لتأکيد الهوية العربية فى العمارة الحديثة بطرق مبتکرة .<strong> </strong><br /> <strong>وکانت مشکلة البحث تکمن في التساؤل الآتي:-</strong><br /> کيف يمکن الدمج بين خصائص العمارة الاسلامية والتکنولوجيا المتقدمة فى إنتاج الزجاج المرن في عمل تصميم لزجاج الواجهات المعمارية وتطويعها لخدمة مجتمعاتنا العربية ؟<br /> <strong>وتحدد هدف البحث في :-</strong><br /> 1- التوصل إلي وضع منهجية للربط بين التکنولوجيا المتقدمه فى إنتاج الزجاج المرن فى الخارج والتأکيد على الهوية لمجتمعاتنا العربية<br /> <strong>وللتوصل إلي الهدف وحل مشکلة البحث يجب عمل الدراسات الاتية:</strong><br /> <br /> اولاً: دراسة عن الزجاج المرن وطرق إنتاجه .<br /> ثانياً: دراسات تحليلية وتجريبية<br /> <br /> ثالثاً: دراسة للخطوات المنهجية لعملية التصميم للواجهات المعمارية وعرض الافکار التصميمية
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20506.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20506_4213a9c206b98879640fa3527bfd88da.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
رمزية قزص الشمس المجنح في حماية المعبد المصزي منذ عصز الدولة الحديثة حتي نهاية العصز البطلمي
166
179
AR
محمد
الشحات
العفيفي
کلية الأداب – قسم الأثار (الدراسات العليا) – جامعة کفر الشيخ
10.12816/0036561
تعد الحماية من الموضوعات المهمة والمميزة في الحضارة المصرية القديمة ، فقد فکانت من أهم المظاهر التي أراد المصري القديم توفيرها لنفسه ولغيره؛ نظراً لطبيعة أرض مصر الموحشة والأخطار الکبيرة التي جعلتهم يتقربون لمعبوداتهم لضمان خيرها والبعد عن شرها، بل ويجعلون منها رموزاً تحميهم ،فظهرت عدة رموز تقوم بدور الحماية في المعابد المصرية القديمة إيماناً منهم بقدرتها علي القيام بذلک ؛ لأن المعبد في نظر المصري القديم ليس مجرد صرح مشيد من الحجر وإنما کائن حي تسکنه الروح، کما تسکن الروح الجسد، وکان من بين هذه الرموز قرص الشمس المجنح، والذي يعد من أهم رموز الحماية في المعابد المصرية.<br /> يتناول البحث مقدمة عن الموضوع يتناول فيها الباحث کيف تحول قرص الشمس إلي رمز حماية وخلفيته الدينية التي وضع بها علي واجهات المعابد المصرية خلال فترة البحث، ثم تتبع للأشکال وهيئات قرص الشمس المجنح وأماکن ظهوره من مداخل وأبواب ، وجدران ، وأسقف المعابد منذ عصر الدولة الحديثة وخلال فترة الانتقال الثالث والمتأخر(1549-332 ق.م) إلي نهاية العصر البطلمي (30ق.م)، حيث تناولت الدراسة معابد (الدير البحري لحتشبسوت – الأقصر- سيتي الأول بأبيدوس- هابو- هيبس) للعصر الفرعوني، ومعابد (إيزيس في فيلة- حورس بأدفو- حتحور بدير المدينة- کوم أمبو المزدوج - حتحور بدندرة) للعصر البطلمي، وتعد هذه المعابد من أکمل المعابد المصرية، من حيث اکتمال العناصر المعمارية للمعبد من أبواب وجدران وأسقف أو اکتمال للمناظر المصورة علي هذه العناصر، وبذلک تعتبر هذه المعابد النموذج الأمثل للمعبد المصري خلال فترات البحث .<br /> يهدف البحث إلي دراسة هيئات قرص الشمس المجنح التي ظهر بها في المعابد سالفة الذکر سواء کانت معابد جنائزية أو دينية ، دارسة تحليلية مقارنة ، للتوصل إلي هيئاته التي استمرت مستخدمة في المعابد علي مدي فترات البحث أو تلک الهيئات التي ميزت بعض المعابد أو الفترات عن غيرها، ومن ثم يمکن تأريخ المعابد أو العناصر المعمارية غير المؤرخة مثل معبد حتحور بدندرة، أو الفصل في تأريخ العناصر المعمارية المختلفة علي تأريخها مثل البوابة الداخلية لمعبد مدينة هيبس.
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20508.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20508_8613dfd097a98807a965fa904ff80bf1.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
فن الخداع البصري ودوره في تصميم المعلقات الوبرية المستخدمة في العمارة الداخلية محدودة المساحة
180
198
AR
محمد
جمال
أستاذ متفرغ بقسم الغزل والنسيج والتريکو_ کلية الفنون التطبيقية _ جامعة دمياط
غادة
الصياد
أستاذ بقسم الغزل والنسيج والتريکو _ کلية الفنون التطبيقية _ جامعة دمياط .
رانيا
رشاد
معيد بقسم الغزل والنسيج والتريکو _ کلية الفنون التطبيقية _ جامعة دمياط
10.12816/0036562
يتعرض البحث إلى دراسة فن الخداع البصري من حيث نشأته والأسس والقوانين التي قام عليها وکيفية توظيف هذا الفن في تطوير الفکر التصميمي لدى المصمم, والاستفادة من نظريات هذا الفن في مجالات التصنيع المختلفة لإيجاد حلول تشکيلية مبتکرة , ومن أهم هذه المجالات "مجال التصميم الداخلي" , حيث يواجه المصمم العديد من المشاکل المعمارية في المباني الحديثة والتي تتطلب وضع الحلول المناسبة لتوفير الراحة النفسية والوظيفية للإنسان .<br /> فبالرغم من أن المنشآت المعمارية الحديثة مواکبة للتطور التکنولوجي من حيث التصميم , إلا أن من يشغلها يشعر بعدم الارتياح فيها نتيجة ضيق مساحتها الداخلية , فقد جاء دور المصمم في هذا البحث من خلال وضع بعض الحلول التصميمية في إطار الاستفادة من نظريات فن الخداع البصري و التي تقوم بدور المعالجة الفنية لضيق المساحات المعمارية المختلفة من خلال الإحساس بالعمق الفراغي والاتساع الإيهامي , وتنفيذ هذه التصميمات کمعلقات نسجية بأسلوب الوبرة اليدوي Hand Tufting باعتبار أن المعلقات النسجية إحدى عناصر الديکور الداخلي المهمة ، فهي تقوم بدورها في استکمال العمارة الداخلية
فن الخداع البصري – الإدراک البصري – التجريدية الهندسية,المعلقات الوبرية – الفراغات الداخلية – التصميم الداخلي
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20509.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20509_d40c8542185aa6a578bef42850873244.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
وثائق وقف داود باشا بن عبد الرحمن بمکة المکرمة (نشر وتحقيق ودراسة آثارية معمارية)
199
243
AR
محمد
حمدی
متولي
مدرس الآثار الإسلامية بکلية الآثار جامعة أسوان
10.12816/0036563
لاشک أن من المصادر التاريخية المعتمدة حجج الوقف لما تحتويه من معلومات مهمة عن الواقف أو المنشأة الوقفية والوصف المعماري لها ، وتکمن أهمية هذه الوقفية في اهتمام الطبقة العليا من المجتمع الإسلامي إذ الواقف أحد باشوات الدولة العثمانية ، ووقفه هذا بمکة المکرمة وتسخيره منشآته لصالح المسلمين ما هو إلا برهان علي حرص هؤلاء علي مساعدة المحتاجين من الفقراء والمساکين في سبيل طلب الأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالي ، وحرصاً منهم على الاقتداء برسول الله صلي الله عليه وسلم وصحابته الکرام من بعده .<br /> وقد تضمنت حجة الوقف العديد من أنواع الوقف ، فالوقف الذي بمکة المکرمة احتوي علي مدرسة ورباط وخان، ودارين إلي جانب دکانين ومقعد ومجلس ومطبخ وطهارة بالمسعى المعظم بمکة المشرفة ، وحرصت علي نشر تلک الوثيقة ونشر ما بها من منشات معمارية من خلال مخططات هندسية من أجل إحياء تلک المنشآت، وتوقيع تلک المنشآت الأثرية علي خريطة لمکة المکرمة ، کما حرصت علي شرح العديد من الکلمات الواردة في حجة الوقف، وکذلک المصطلحات التاريخية والأثرية ، وأمل أن أکون قد أضفت معلومات جديدة عن هذا الوقف.
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20510.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20510_b596ea55951f40c4ba5f7dfdd79a5fa5.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
أثر البيئة الاجتماعية والموروث الحضاري في فيلم الرسوم المتحرکة
244
256
AR
مني
مصيلحي
مدرس بکلية الفنون الجميلة بالأقصر- جامعة جنوب الوادى
10.12816/0036564
تعد البيئة من العوامل المحيطة المهمة التى تؤثر فى فنان الرسوم المتحرکة بشکل أو بآخر فى تعزيز مدرکاته الحسية ، حيث إن البيئة تشکل مصدراً له فى الکثير من الأعمال ، وکذلک البيئة الاجتماعية هى التى تدعم وتعزز أفکار فنان الرسوم المتحرکة من خلال ما هو موجود فى الطبيعة حيث هى منبع الوحى للأفکار، فالإنسان نفسه ظاهرة طبيعية من ظواهر هذا الکون الذى خلقه الله تعالى . وأن علاقة الإنسان ببيئته أو بالمکان الذى يعيش فيه تجسد أبسط صورها أفکار فن الرسوم المتحرکة ، ويتمثل ذلک فى الأفلام التى تعالج قضايا البيئة فى علاقة البشر ببعضهم فى زمان يؤکد موروثه الحضارى ، وتؤثر عوامل البيئة والمناخ فى ذوق الشعوب وإبداعاتهم ويعد ذلک مصدراً من مصادر التذوق الفنى الإجمالى انطلاقاً من القيمة الأخلاقية فى بيئة معينة. إذ ثقافة فنان الرسوم المتحرکة تکتسب ديمومتها من خلال الصلة الوثيقة التى ترتبط بکل مظاهر وظواهر المجتمع ، وهذه الظواهر تعطى انعکاسات وتطورات وفقاً للظروف الاجتماعية لکل جيل أو لکل حقبة زمنية ترتبط بواقع الأمة بکاملها فى ماضيها وحاضرها. فالبيئة من الأسس الرئيسة للتطور الاجتماعى وانعکاسها يکون من خلال المتغيرات فى الاتجاهات الفکرية الماثلة فى فيلم الرسوم المتحرکة بما أنه جزء من التطور الثقافى ، وکل فترة لها نمطها وأسلوبها ولکل حضارة خصائصها وميزاتها ولکل فرد له تاريخ وله أسلوب خاص ؛ لذلک فإن تاريخه فى الزمان والمکان هو جزء من التعبير الثقافى لذلک العصر.<br /> وقد لجأ فنان الرسوم المتحرکة الغربى إلى التراث العربى لاقتباس مفرداته ومعالمه الحضارية بوصفها أصيلة وثمينة بالحقائق الفعلية والصادقة للمجتمع العربى الأصيل وتطبيقها فى قصص أفلامهم وفق رؤيتهم الخاصة ، فإن الموروث الفنى يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمجمل الأوضاع وتأثيراتها على فکر الإنسان والذى استمد عناصر مکوناته الإبداعية من أبعاد فلسفية عميقة فى تاريخ الحضارات التى شکلت قيمة فى غاية الأهمية لخصائص وسمات ذات علاقة فى واقع الحياة والمجتمع العربى والغربى. ففن الرسوم المتحرکة لغة ذات طابع يمثلنا کثيراً من خلال موروثنا الحضارى الذى جعلنا نسهم فى خضم الحضارات المنافسة لنا عالمياً. فإن التأثير والربط بين التراث والمعاصرة هى التى أثرت بشکل مباشر فى أعمال فنان الرسوم المتحرکة والتى کونت له أسلوباً وضع بصمة على قدرات الفنان الإبداعية بين الإمکانيات المتمثلة بالتقنية والإحساس الجمالى الذى وفر لها الإلهام الحقيقى الذى حددها وحدد معها مستوى الثقافة الذى بلغه.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أهمية البحث</span></strong><br /> 1- إلقاء الضوء على دور البيئة الاجتماعية على الثقافة والفنون (فن الرسوم المتحرکة) وفقاً للظروف الاجتماعية لکل جيل أو لکل حقبة زمنية .<br /> 2- الارتباط الوثيق بين ثقافة فنان الرسوم المتحرکة ومظاهر وظواهر المجتمع التى ترتبط بواقع الأمة بکاملها فى ماضيها وحاضرها.<br /> 3- يعد البحث للاهتمام بالموروث الحضارى فى فيلم الرسوم المتحرکة بما يسهم فى المحافظة على الثقافة العربية والحفاظ على السرد التاريخى الصحيح.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أهداف البحث:</span></strong><br /> 1- إبراز المظاهر الإيجابية فى الموروث الحضارى من خلال فيلم الرسوم المتحرکة مع متطلبات البيئة الإجتماعية الجديدة ومفاهيمها الحديثة.<br /> 2- دور البيئة والموروث الحضارى فى التطور الاجتماعى وانعکاسهما من خلال المتغيرات فى أفکار مخرجى أفلام الرسوم المتحرکة.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">فروض البحث:</span></strong><br /> 1- کيفية طرح الموروث الحضارى المصرى من وجهة نظر الغرب فى فيلم الرسوم المتحرکة؟<br /> 2- هل تؤثر البيئة الإجتماعية على إبداعات فنان الرسوم المتحرکة؟<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">مشکلة البحث:</span></strong><br /> يعد فن الرسوم المتحرکة من أکثر الفنون انتشاراً والأقوى تأثيراً على الصغار والکبار ، فقد أستغل الغرب الموروث الحضارى المصرى على سبيل المثال فى نشر أحداث وتاريخ تختلط فيه الحقيقة بالکذب لترسيخ ونشر أهدافهم الخاصة من خلال الرسائل الخفية التى يتعلمها المتلقى والتى لم يلتفت إليها العامة لخدمة أفکارهم السياسية وتغيير الحقائق وتشويه الموروث الحضارى ، فلم يتم إلقاء الضوءعلى المغزى الحقيقى من إنتاج بعض أفلام الرسوم المتحرکة التى تعبر عن الموروث الحضارى العربى لبعض المنتجين. <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">منهج البحث</span></strong><strong> : </strong>تتبع الباحثة فى هذا البحث المنهج النظرى - المنهج الوصفى التحليلى<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">حدود البحث</span></strong><strong> : </strong>الحدود الزمانية / 1990 :2000 - الحدود المکانية / أمريکا
فن الرسوم المتحرکة,البيئة الإجتماعية,الموروث الحضارى,الثقافة الإسلامية,الإنتقال الوراثى للثقافة أثر البيئة الاجتماعية والموروث الحضاري في فيلم الرسوم المتحرکة
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20511.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20511_ee878e8d2b30f3fe3865b886e51ae62d.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
تأثير سيکولوجية التصميم الداخلي على إنتاجية الأفراد في العمل
257
272
AR
نهي
بنت
سعيد
أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي- جامعة الملک عبد العزيز
خديجة
الزيني
قسم التصميم الداخلي – جامعة الملک عبدالعزيز
10.12816/0036565
استهدفت الدراسة بصفة عامة دراسة سيکولوجية التصميم الداخلي لبيئة العمل ومدى تأثيرها على إنتاجية الموظفين، ووضع معايير تصميمية لإنشاء بيئة عمل تتلاءم مع احتياجات الموظفين الفسيولوجية والسيکولوجية. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي؛ وذلک من خلال توزيع استمارة استطلاعية على العينة من الموظفين السعوديين بلغ عددها 155 فرداً. ومن أهم النتائج أن هناک علاقة بين التصميم الداخلي لمکان العمل وتأثيره سيکولوجيا على إنتاجية الموظفين. ووضع العديد من التوصيات ، ومن أهمها دعوة الجهات المختصة والمعنية إلى الاهتمام بتطبيق المعايير التصميمية اللازمة التي تراعي احتياجات الموظفين الفسيولوجية والسيکولوجية لتصبح من الاشتراطات والمواصفات عند الترخيص لإنشاء بيئة عمل بجودة عالية ترفع من إنتاجية الموظفين.
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20512.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20512_186d275b1c4fa97e5c3eb72eb5d76206.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
الزخارف الإسلامية مصدراً لاستلهام تصميمات طباعة الأزياء المواکبة لاتجاهات الموضة العالمية
273
289
AR
هبة
عکاشة
مرکز التصميمات والموضة - مراکز التکنولوجيا والابتکار ( مجلس الصناعة )
وزارة التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة و المتوسطة
10.12816/0036566
يطلق تعبير الفن الاسلامى على الإنتاج الفنى الذى وقع منذ الهجرة ( 622 ميلادى ) حتى القرن التاسع عشر فى منطقة تمتد من اسبانيا الى الهند التى يسکنها فئات تنتمى إلى الثقافة الإسلامية .<br /> لقد تميزت الزخارف الإسلامية بخصائص مميِّزة کان لها عظيم الأَثَرِ في إبراز المظهر الحضاري لنهضة المسلمين، وازدهرت بدرجة عالية، سواءٌ من حيث تصميمها وإخراجها أو من حيث موضوعاتها وأساليبها، واستخدم التقنيون المسلمون خطوطًا زخرفية رائعةَ المظهر والتکوين، وجعلوا من المجموعات الزخرفيَّة نماذج انطلق فيها خيالهم إلى اللانهاية والتکرار والتجدُّد والتناوب والتشابک، وابتکروا المضلَّعَات النجمية وأشکال التوريق، وبعض الأشکال العربية الذي أطلق عليه الأوروبيون (الأرابيسک ) ، و قد تنوعت الزخارف الإسلامية بين الزخارف الهندسية و النباتية و الخط العربى و بعض الأشکال الحيوانية المجردة . <br /> ولما کان الفن الإسلامى هو فن صناعة الجمال ، و لما کانت الزخارف الإسلامية هى مصدر مهم و متجدد وثرى للفنان ولإلهام المصمم ، فإن الزخارف الإسلامية بأشکالها الرائعة تعد مصدراً مهمًّا و ملهماً لمصمم طباعة المنسوجات . <br /> کذلک فإنه لما کانت صناعة الازياء و الملابس هى صناعة تخضع بالمقام الأول لاتجاهات الموضة العالمية من ( الوان – اقمشة – خامات – ألوان و أشکال طباعات ........ ) فإن هذا البحث يتناول کيفية توظيف مفردات الزخارف الإسلامية و دلالتها فى عمل تصميمات طباعة أزياء و ملابس تتماشى مع اتجاهات الموضة العالمية .<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">مشکلة البحث: </span></strong><br /> - عدم وجود خطة تصميمية قومية دائمة تسعى دائما لأن يکون التراث المصرى و الإسلامى هو مصدر إبداع دائم للمصممين فى جميع المجالات التصميمية بوجه عام ، و طباعة المنسوجات و الملابس بوجه خاص . <br /> - عدم وجود دراسة حقيقة و دائمة لاتجاهات الموضة العالمية فى مجالات صناعة الموضة ( طباعة المنسوجات – الملابس والازياء ) . <br /> - ندرة الدراسات التي تربط بشکل واضح بين تصميمات طباعة المنسوجات و الملابس من حيث تصميمها البنائى لطباعة القطعة الواحدة .<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">هدف البحث</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">:</span></strong><br /> - وجود خطة تصميمية قومية دائمة تسعى دائما لأن يکون التراث المصرى و الإسلامى هو المصدر الإبداعى الدائم للمصمميين فى جميع المجالات التصميمية بوجه عام ، و طباعة المنسوجات و الملابس بوجه خاص . <br /> - وجود دراسه حقيقية و دائمة لاتجاهات الموضة العالمية فى مجالات صناعة الموضة ( طباعة المنسوجات و علاقتها بالملابس والأزياء ) .<br /> - وجود دراسات جادة و مهمة تربط بشکل واضح بين تصميمات طباعة المنسوجات و الملابس من حيث تصميمها البنائى لطباعة القطعة الواحدة .<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أهمية البحث :</span></strong><br /> - تتمثل أهمية البحث فى أن يکون التراث المصرى و الإسلامى هو المصدر الإبداعى الدائم للمصمميين فى جميع المجالات التصميمية بوجه عام ، و طباعة المنسوجات و الملابس بوجه خاص . <br /> - تتمثل أهمية البحث فى الربط بين التراث الإسلامى والملامح التى ميزت فترة الأندلس واتجاهات الموضة العالمية فى مجالات صناعة الموضة ( طباعة المنسوجات و علاقتها بالملابس والأزياء ) ، و هذا يُعد تناولاً جديداً وإضافة للمکتبة العربية فى هذا المجال .<br /> - کذلک فإن أهمية البحث تتمثل فى أنها دراسة جادة و مهمة تربط بشکل واضح بين تصميمات طباعة المنسوجات والملابس من حيث تصميمها البنائى لطباعة القطعة الواحدة ، باستخدام التراث الإسلامى و مواکبة لاتجاهات الموضة العالمية .<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">فروض البحث</span></strong><br /> <strong><em><span style="text-decoration: underline;"> </span></em></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">يفترض البحث أن:</span></strong><br /> - يفترض البحث أن وجود خطة تهتم بالتراث المصرى و الإسلامى ، يساعد فى فتح مجالات تصميمية واسعة للمصمم و تعبر عن الهوية . <br /> - يفترض البحث أن دراسة اتجاهات الموضة العالمية فى مجال صناعة الملابس و الأزياء وربط تلک الاتجاهات بالفن و الزخارف الإسلامية ، يسهم فى عمل تصميمات طباعية مبتکرة فى عالم الأزياء و الملابس .<br /> - يفترض البحث أن الربط بين تصميم طباعة المنسوجات ، والتصميم البنائى للقطعة الملبسية ( طباعة القطعة الواحدة ) ، يسهم فى عمل تصميمات طباعية مميزة ، و قطع ملبسية ذات طابع خاص .<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">حدود البحث: </span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">حدود البحث الموضوعية :</span></strong> دراسة بعض أنواع وأشکال وجماليات الزخارف الإسلامية من العصور الإسلامية المختلفة. <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">حدود البحث المکانية</span></strong>: دراسة نماذج من المتاحف و القصور التى احتوت على هذه الفترة الفنية . <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">حدود البحث الزمنية </span></strong>: العصور التاريخية لفترة حکم الأندلس من ( 95 ه ) : (897 ه ). <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">منهجية البحث: </span></strong><br /> يستند البحث على المنهج التاريخى والمنهج التجريبي:<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">المنهج التاريخى </span></strong><span style="text-decoration: underline;">:</span>حيث يتناول البحث االتطور التاريخي لجماليات الزخارف الإسلامية على مر العصور والترکيز على العصر الإسلامى – فترة حکم المسلمين فى الأندلس من ( 95 ه ) : (897 ه ). <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">المنهج التجريبى :</span></strong><br /> وفيه يتم إجراء العديد من التجارب التصميمية الجمالية لنماذج مستوحاة من الفنون و الزخارف الإسلامية ؛ لتطبيقيها على الملابس و الأزياء تبعا لاتجاهات الموضة العالمية .<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">محاور البحث: </span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">يشتمل البحث على محورين أساسيين:</span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">المحور الأول: الزخارف الإسلامية کمصدر إبداع دائم للمصمم </span></strong><br /> - مقدمة :<br /> - ما المقصود بالفن الإسلامى؟<br /> - الزخارف الإسلامية و تطورها عبر العصور الإسلامية ( أنواعها – أشکالها – دلالتها ) .<br /> - تحليل لبعض عناصر الزخارف الإسلامية .<br /> - کيفية استلهام تصميمات تصلح لطباعة المنسوجات من الزخارف الإسلامية .<br /> - أفکار تصميمية تصلح لطباعة الأزياء مستوحاة من زخارف الفن الإسلامى.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">المحور الثانى: العلاقة بين تصميم طباعة المنسوجات و اتجاهات الموضة العالمية </span></strong><br /> - مقدمة:<br /> - المقصود باتجاهات الموضة العالمية .<br /> - الملامح الأساسية لاتجاهات الموضة العالمية (ربيع – صيف) 2016 م .<br /> - أشکال الطباعات فى اتجاهات الموضة لموسم ( ربيع – صيف 2016 م ) .<br /> - الملامح الأساسية لشکل الملابس ( التصميم البنائى ) .<br /> - عمل تصميمات طباعية مستوحاة من اتجاهات الموضة<br /> <em>-</em> توظيف التصميمات الطباعية على الملابس ، تبعا لاتجاهات الموضة العالمية .
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20513.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20513_e4356e4b23a6d667390476676250c9f9.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
الإستفادة من نظم النقل الذکية في تصميم محطات الأتوبيس الصديقة للبيئة
290
306
AR
هناء
القزاز
أستاذ تصميم الزجاج المعماري ورئيس قسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان.
محمد
رجب
أستاذ مساعد- قسم بحوث الزجاج - المرکز القومي للبحوث
منار
محمد
السيد
مصمم فنون تطبيقية – حي شرق مدينة نصر – محافظة القاهرة.
10.12816/0036567
اهتم البحث بدراسة المشکلات التي تواجه النقل العام في مصر عامة ، ومحطات الأتوبيس خاصة وکيفية التوصل لحلول لتلک المشکلات، کما اهتم بدارسة ماهية نظم النقل الذکية وغاياتها وأهدافها ، کما تطرق البحث لدارسة وتوصيف بعض محطات الأتوبيس العالمية مثل محطة أتوبيس سلاو((Slough Bus Station بالمملکة المتحدة وترانزباي (Trans bay, San Francisco) بالولايات المتحدة الأمريکية وبول (Poole Bus Station) بإنجلترا والعليا بالرياض والمقارنة بينهم وبين أحد محطات الأتوبيس بالقاهرة وهي محطة الترجمان والتي تم اختيارها لإعادة صياغة واجهاتها بالزجاج الذاتي التنظيف (self-cleaning glass) و زجاج الخلايا الشمسية الشفاف (photovoltaic glass) لتصبح محطة الترجمان محطة صديقة للبيئة؛ حيث أن الزجاج ذاتي التنظيف لا يحتاج لمواد کيميائية في تنظيفه ولا يحتاج سوى الماء فقط والخلايا الشمسية توفر جزء من الطاقة الکهربية مما يساهم في الحفاظ على البيئة، کما تم عمل فکرة تصميمية لإعادة صياغة الواجهة المعمارية لمحطة الترجمان وسقف المرکز التجاري الملحق بالمحطة روعي فيها الطراز المعماري للمحطة والبيئة المحيطة بها کما يتضح بمتن البحث ، ويتضمن البحث عدد (16) مرجع.
نظم النقل الذکية- إعادة صياغة – محطات الأتوبيس- الصديقة للبيئة
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20514.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20514_06411cf3e14a67bd6d38c525f0dc9938.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
جماليات الشکل الهندسى فى الفن الإسلامى وتطبيقاتها المعاصرة
307
321
AR
هيام
مهدي
أستاذ مساعد - کمية التربية - جامعة حموان
10.12816/0036568
يحفل التراث الإسلامى بالعديد من الکنوز الفنية الأصيلة والتى رسمت ملامح هذا وشکلت شخصيته المتفردة على مر العصور ، وتعد الأشکال الهندسية من أهم العناصر التى استخدمها الفنان لزخرفة الأسطح ومن أوسعها انتشارا وتطبيقا فى مجالات الفنون الإسلامية المختلفة ، حتى إنها أصبحت من الخصائص المميزة للفن الإسلامى .<br /> واستخدم الفنان المسلم الأشکال الهندسية فى زخرفة الأسطح المعمارية والخشبية والزخرفية المختلفة حيث امتدت جذور مصادر الأشکال الأساسية والأنماط المستخدمة فى الزخرفة الإسلامية إلى التقاليد الفنية السابقة على الإسلام واعتمدها الفنان المسلم وقام بتلخيصها وتحويرها وتکييفها الى أشکال جديدة ودعم استخدامات جديدة لها حتى خلق فى النهاية أنماطا هندسية مجردة جديدة کانت ابتکارا خالصا للفن الإسلامى .<br /> ويهتم البحث بدراسة الأبعاد الفکرية التى شکلت الفن الإسلامى ودراسة جماليات هذه الزخرفة من حيث هندسة البناء والتشکيل والاتزان وايقاع الحرکة ، والدلالات الفلسفية والروحية والرمزية التى أکسبت هذه الزخارف طابعا متميزاً أثرى الفنون الإسلامية وشکَّل شخصيتها الأصيلة ، کما يعرض البحث نماذج لتطبيقات معاصرة لمنتجات نفعية تقدم محاولات لإعادة إحياء هذا التراث الفنى العظيم والاستفادة من عناصره وظيفيا وجماليا برؤى مبتکرة معاصرة .
الأشکال الهندسية,الأبعاد الفکرية,القيم الجمالية,دلالات
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20516.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20516_5421bd218e7375635150f45f16ae6ed6.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
الشکل و المضمون في الحضارة الإسلامية وأثرهما على فنون التصوير المعاصر
322
333
AR
وديعة
عبدالله
أستاذ مشارک الرسم والتصوير- جامعة الملک عبدالعزيز بجدة.- کلية التصاميم و الفنون
10.12816/0036569
يعتمد علماء تاريخ الحضارة في دراساتهم على موروثات الأمم من الآثار المنقولة من الأدوات و ما إليها. ليتعرفوا بها على أحوالها و عاداتها، وما کانت عليه في حياتها ومعيشتها اليومية، فبها تقاس درجاتها من التقدم أو التخلف أو من الأصالة و التقليد، و قد اهتمت الدولة الإسلامية بالعلوم الإنسانية والمدنية . کما اهتمت الحضارة الإسلامية بالنواحي الدينية فکانت مزيجاً بين العقل والروح، وعليه ظهرت المدارس الفلسفية الحديثة في عصر النهضة أو التنوير في أوروبا کمخرج لأفکار الفلاسفة العرب. وعلى هذا التأثير <strong><span style="text-decoration: underline;">تحددت مشکلة البحث في التساؤل التالي:</span></strong> ندرة توثيق أثر مضامين الحضارة الإسلامية على الصورة في الفنون الغربية المعاصرة !<strong><span style="text-decoration: underline;"> يهدف البحث إلى</span></strong>: توضيح أثر بعض المضامين للحضارة الإسلامية على الصورة في الفنون الغربية المعاصرة و التي شکلت شخصية الفنان الغربي و فنه لاحقًا ، والاستفادة من ذلک التحليل في تأکيد العلاقة بين وجود أثر کبير للحضارة الإسلامية بمضامينها على الصورة في الفنون الغربية المعاصرة. <strong><span style="text-decoration: underline;">ويفترض البحث:</span></strong> تأثر الفنان الغربي ببعض مضامين الحضارة الإسلامية على الصورة في الفنون الغربية. <strong><span style="text-decoration: underline;">واشتمل البحث على ثلاثة محاور رئيسة و هي: </span></strong>1. الحضارة الإسلامية أشکالها و مضامينها المتفردة.2. الصورة في الفنون الغربية المعاصرة . 3. أثر مضامين الحضارة الإسلامية على الصورة في الفنون الغربية المعاصرة. دراسة تحليلية شاملة. ومن أهم النتائج و التوصيات التي توصلت لها الباحثة : وجود أثر کبير للحضارة الإسلامية على الصورة في الفنون الغربية المعاصرة. والتوصية ذات أهمية هي الاعتناء بالفن الإسلامي و الحضارة الإسلامية لما لها من قيم ذات أثر متناهي الأهمية و ممتد.
الشکل,المضمون,الحضارة الإسلامية,الفنون المعاصرة,الصورة
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20517.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20517_dab0d5ea4913df1aea34fb99c932fc03.pdf
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
2356-9654
2357-0342
1
3
2016
07
01
مستقبل الجماليات في العصور الرقمية
1
5
AR
نسرين
إبراهيم
دکتوراه مدرس بقسم الديکور - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان
10.12816/0036570
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20518.html
https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20518_875b9a5b550609fbcbccc195bdf12e38.pdf