العوامل المؤثرة على الموروث المعماري الفرعوني وعلاقته بالعوامل المؤثرة على التصميم المعماري المعاصر (من أجل وضع معايير التقييم لعمارة الحضارات المختلفة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

central district , behind police station

المستخلص

مقدمة Introduction:
هناک العديد من العوامل المؤثرة على التصميم المعماري المعاصر، وبرغم تعددها واختلاف طرق تصنيفها، الا انه من الممکن تقسيمها الي ثلاثة عوامل رئيسية هي: عوامل مادية طبيعية وعوامل إنسانية ومدنية، بالإضافة للعوامل المعاصرة. البحث يسعى لدراسة تأثير هذه العوامل في الموروث المعماري للحضارة الفرعونية، وذلک للإجابة على سؤال: هل کان لهذه العوامل تأثير على الموروث المعماري للحضارة الفرعونية کما أثر في العمارة المعاصرة؟ وذلک لاختبار هذه العوامل کمعايير تقييم للحضارة الفرعونية خاصة وباقي الحضارات عامة.
الهدف من البحث:
العوامل المؤثرة على عملية التصميم المعماري -التي يتم من خلالها فهم عناصر التصميم المکونة للعمل المعماري- يتم تصنيفها بأکثر من طريقه. يتم استخدام هذه العوامل في تقييم العمل المعماري المعاصر، والبحث يسعى لتقييم الأعمال المعمارية التراثية طبقا لهذه العوامل.
مشکلة البحث:
تقييم العمل المعماري دون النظر الي العوامل المحيطة بعملية التصميم والتنفيذ هو نوع من عدم الإنصاف للعمل المعماري وللمعماري نفسه. لذا يسعى البحث الى رصد العوامل المؤثرة علي العمل المعماري الفرعوني بشکل عام. وتقييم العمل المعماري المصري القديم بناء على هذه العوامل المؤثرة.
بعد رصد العوامل المؤثرة علي التصميم المعماري، وکيفية إستخدامها في تقييم العمل المعماري المصري القديم، کما تستخدم في تقييم العمل المعماري المعاصر، فالبحث يوصي بأن تعتبر هذه العوامل التسعه هي عوامل مرجعية يمکن استخدامها في عمل دراسات مقارنه بين عمارة الحضارات أو الحقب الزمنية المختلفة. کما يمکن قياس نقاط القوة والضعف في عمارة کل حضارة وذلک بمعرفة العوامل التي تم مراعاتها و الأخرى التي تجاهلها معماريوا هذه الحقبة.
يمکن بدراسة مدي احترام هذه العوامل في عمارة الفترات التاريخية المختلفة التعرف على أسباب اندثار الموروث المعماري لبعض الحضارات، وبقاء هذا الموروث في حضارات أخرى.
بشکل غير مباشر وضح مدى إهتمام المعماري المصري القديم بکل هذه العوامل المؤثرة على التصميم المعماري، واستخدامه لها کمحددات تصميمية، الامر الذي منح لعمارته الخلود و البقاء و أبقاها ملهمة لأزمنه طويله.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:
  2. A.T.Mann. 1993. Sacred Architecture. London: Element book Ltd.
  3. Abdel hameed, Heisham. 2008. Tiknulujia alfuraeinuh w alhadarat alqadima. Al qahera: Al nafeza.
  4. Abdelgawad, Tawfeq Ahmed. 1984. Aleamarat Wahadarat Misr Alfireawnia. Alqahiruh: Maktabat Alanjilu.
  5. Almubid, Hasan. 1991. Tarikh Alshrq Al'Adnaa Alqadim. Tarabulus: Dar Wamaktabat Aljamieat Allubnania.
  6. Dunn, Christopher. 2010. Lost Technologies of Ancient Egypt: Advanced Engineering in the Temples of the Pharaohs. Vermont, U.S.A: Bear & Company.
  7. Elmosawy, Heisham Aboud. 2013. Mawsoaat El Hadarat El Kadima. Amman: Dar Alhamed Llnashr W Altawzei3.
  8. Erfan, Samy. 1967. Nazareiat el emara. Al Qahera: Mo'asasat teba'et ala alwan almotaheda.
  9. Fakhry, Ahmed. 2012. Misr Alfireawnia. Al Qahera: Alhayyat Aleamat Lilkitab.
  10. Farankfurat, Hinri. 1965. Fajar Alhadarat Fi Alshrq Al'Adnaa. Bayrut: Dar Maktabat Alhaya.
  11. Mhran, Muhamad Biumi. 1999. Almudun Alkubraa Fi Misr W Alshrq Al'Adnaa Alqadim. al'iiskandaria: Dar Almaerifat Aljamieiuh.
  12. Ra'aft, ali. 2009. Thulathiat Al'Iibdae Almuemarii - Aljuz' Alththani. Alqahiruh: Markaz 'Abhath Antarkunuslt.
  13. Salh, Eabd Aleaziz. 1979. Alshrq Al'Adnaa Alqadim - Aljuz' Al'Awal. Alqahiruh: Maktabat Al'Anjilu.
  14. shokry, mohammed anwar. 1970. Al 3emara fe masr elkadeima . al qahera: al hai2a al 3ama llta2leif wa lnashr .
  15. Smyth, Piazzi. 1978. The Great Pyramid ,. New York: Bell publishing company.
  16. Waleed Ebrahim Hassen, Shaimaa Osama Abdel Hamid. 2019. "A Proposed Methodology to benefit from the BioGeometry." majalat aleamarat walfunun 602-621. doi:10.12816/mjaf.2019.10771.1174.