استراتيجية المتناقضات فى تصميم الإعلان وعلاقتها بالشفرة والترميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

2 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر

3 قسم الاعلان , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان

المستخلص

إن ما تشهده المجتمعات الإنسانية فى عصرنا الحالى من ثورات علمية وتکنولوجية نتج عنها العديد من المتغيرات والتطورات السريعة والمتلاحقة، الأمر الذى يفرض نفسه على مجال الإعلان لمواکبة هذه التطورات التى يمر بها الأفراد فى حياتهم، فالمتلقى أصبح فى حاجة لأن يرى إتجاهًا جديدًا فى الإعلان يدعوه للتفکير والتأمل ويستحوذ على اهتمامه فى ظل الثورة الهائلة للإعلانات.
ويُعد تقديم الأفکار المبتکرة من أصعب المراحل فى تصميم الإعلان نظرًا لضرورة قيام مصمم الإعلان بالإطلاع والبحث عن معلومات وأفکار معتمدًا على خبراته السابقة، فالفکرة الابتکارية غير المألوفة فى الإعلان هى نتاج عملية معقدة من التفکير من عقل واعى له أسلوب خاص فى إدراکه للبيئة والثقافة المحيطة به وأسلوب خاص فى التعبير عما بداخله وإلا فلن تصل للجمهور المستهدف.
ويقدم البحث رؤية جديدة لتوظيف استراتيجية المتناقضات وعرضها بشکل يواکب التغيرات الثقافية والمجتمعية المتلاحقة لمتلقى العصر الحديث، حيث يقدم الإعلان للمتلقى المشکلة والحل فى مضمون إعلانى واحد مما يضمن سهولة وصول الرسالة الإعلانية للمتلقى بالشکل الصحيح.
فالمتناقضات درب من دروب الإبداع التى تضفى تميزًا على الإعلان وفى هذا العصر المزدحم بالإعلانات يبحث المصمم دائمًا عن معالجات جديدة للفکرة لکى يجعل الإعلان يظهر بمظهر مختلف قادرًا على جذب انتباه المتلقى، ويحقق مستويات أعلى من القدرة على استرجاع الإعلان وتذکره، ومن ثم التأثير على إتجاهاته.
واستراتيجية المتناقضات هى استراتيجية إبداعية تعتمد على الجمع بين عنصرين متناقضين أو عنصرين ليس من المنطقى الدمج بينهم، مما يجعل المتلقى يستدعى قدراته الذهنية لتفسير الرسالة الإعلانية ويجب أن يتم التفسير دون وجود خلط فى فهم الرسالة الإعلانية، وتعتمد هذه الاستراتيجية على امکانية الاستفادة من نقيض الشئ المألوف وفعل وتقديم عکس ما يتوقع الآخرين سواء من نتائج أو معلومات أو علاقات بين العناصر من أجل مفاجأة المتلقى، فالعناصر الغامضة والمتناقضة تُحفز الإثارة ويکون لها تأثير ممتع عندما يتم حل شفرة المعنى الخفى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. حاجم، نور أحمد: التنوع الشکلى فى بنیة تصمیم أغلفة المجلات العربیة، بحث منشور، مجلة الأکادیمى، العدد 79،  العراق، 2016م، ص152

    Hagem, Nour Ahmed: Altnawoa alshakly fe bonyet tasmem aghlefet almglat alarabya, Bahs manshour, Maglet Alakademy, Aladad 79, Aleraq, 2016, P.152

    1. https://www.adsoftheworld.com/media/digital/nippon_paint_dont_let_colors_of_na ture_fade_away, Accessed on (17/9/2019)
    2. Krishen, Anjala S. , Homer, Pamela Miles: Do opposites attract? Understanding opposition in promotion, Published Research, Journal of Business Research 65, USA, 2012, P.1144, Accessed on (24/7/2018), Retrieved from

    https://08101kqnn-1106-y-https-ac-els--cdn-com.mplbci.ekb.eg/

    1. Krishen, Anjala , Nakamoto, Kent , Herr., Paul M.: The dichotomy heuristic in choice (How contrast makes decisions easier), AV Akademikerverlag, Germany, 2012
    2. Dattamajumdar, Satarupa: Ambivalence and Contradiction in Advertising Discourse, Published Research, The Asiatic Society, Kolkata, 2007, P.85, Retrieved from

    http://ut.pr/biblioteca/Glossa2/Journal/dec2007/Ambivalenceandcontradiction.pdf

    1. https://www.boredpanda.com/creative-print-ads/?utm_source=google&utm_medium=organic&utm_campaign=organic
    2. البلبیسى، اعتماد عواد: أثر استخدام استراتیجیة المتناقضات فى تعدیل التصورات البدیلة لبعض المفاهیم العلمیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسى، رسالة ماجستیر منشورة، قسم المناهج وتکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، 2006م، ص43

    Albelbesy, Eatmad Awad: Asar estkhdam estrategyet almotnaqdat fe taadeel altswrat albadela lbaad almfahem alelmya lada talebat alsaf alasher alasasy, Resalet maghestyer manshoura, Qesm almnaheg wa tecnologya altaalem, kolyet altarbya, Algamaa aleslamya, Ghaza, 2006, P.43

    1. محمد السعید، سعید محمد (د.) ، الزهرانى، شریفة صالح: فاعلیة استخدام استراتیجیة المتناقضات فى تنمیة التحصیل الدراسى ومهارات التفکیر العلمى فى مادة العلوم لدى طالبات الصف الثانى المتوسط فى منطقة حائل، بحث منشور، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس، العدد 194، مصر، 2013م، ص17:20

    Mahmad Alsaeed, Saeed Mahmad (d.) , Alzahrany, Sherefa Saleh: Faelyet estkhdam estrategyet almotnaqdat fe tanmyet altahsel aldrasy w maharat altafker alelmy fe madet alolom lada talbat alsaf althany almotwaset fe mantket hael, Bahs manshour, Maglet drasat fe almnaheg w toroq altadres, Aladad 194, Masr, 2013, P.17:20

    * ستیورات هول (1932م - 2014م): عالم اجتماع مارکسى بریطانى الجنسیة، کان مُنظّرًا ثقافیًا وناشطًا سیاسیًا أیضًا.

    Stuart Hall (1932 - 2014): Alem egtmaa markesy britany algensya, kan monazran sqafyan w nashetan syasyan aydan.

    1. https://www.b3multimedia.ie/worlds-best-commercials-2008-13/
    2. https://www.adsoftheworld.com/media/print/father_daughter
    3. El-Daly, Hoseny M.: Towards an Understanding of the Discourse of Advertising: Review of Research with Special Reference to the Egyptian Media, Published Research, African Nebula, Issue 3, 2011, P.25:27, Retrieved from https://pdfs.semanticscholar.org/b45a/cbde920898303736890608c5d53431cfcf9c.pdf
    4. Krishen, Anjala S. , Homer, Pamela Miles: Op. cit., P.1145

    * سیجموند فروید (1856م - 1939م): طبیب نمساوى ومفکر حر أسس مدرسة التحلیل النفسى وعلم النفس الحدیث، واشتهر بنظریات العقل واللاوعى.

    Sigismund Freud (1856 - 1939): Tabeb nemsawy w mofaker hor asas madraset altahlel alnafsy w elm alnafs alhades, w eshtahar b nzaryat alakl w alawaay.

    1. El-Daly, Hoseny M.: Op. cit., P.35:37
    2. قطب، میسون محمد (د.): المطبوعات الإعلانیة بین فلسفة التصمیم وهندسة التفکیر، بحث منشور، مجلة التصمیم الدولیة، المجلد الرابع، العدد الأول، 2013م، ص26، یمکن متابعته على الرابط

    http://www.journal.faa-design.com/pdf/4-1-maysoon.pdf

    Qutp, Mayson Mohamed (d.): Almatboaat alealanya byn falsafet altasmem w handaset altafker, bahs manshour, Maglet altasmem aldawlya, Almogalad alrabee, Aladad alawal, 2013, P.26

    1. محمود، هبة محمد: تأثیر التناقض فى تصمیم الإعلان الفیروسى على مستویات تفاعل المتلقى الرقمى، بحث منشور،  مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، المجلد الخامس، العدد التاسع عشر، 2020م، ص187:185

    Mahmoud, Heba Fathy: Taetheer altnaqod fe tasmem alealan alvayrosy ala mostwayat tfaol almotalaqe Alraqamee, bahs manshour, mgalet alemara w alfnon w alolom alensanya, Almoglad alkhames, Aladad altasea ashar, 2020, P.185:187

    1. Krishen, Anjala S. , Homer, Pamela Miles: Op. cit. , P.1145
    2. https://www.pinterest.com/pin/394557617354451749/
    3. محمود، هبة محمد: مرجع سابق، ص189

    Mahmoud, Heba Fathy: Margee sabek, P.189

    1. Turafy, Aliaa Abd El Salam: Visual Binary Opposition (A Method to Clarify Meanings of Advertising Messages), Published Research, International Design Journal, Volume 6,  Issue 4, 2016, P.41, Accessed on (1/11/2017), Retrieved from

    http://www.journal.faa-design.com/pdf/6-4-aliaa.pdf

    1. https://en.rotterdam.info/
    2. https://www.adsoftheworld.com/media/print/arctic_gardens_stir_fry