طاقة الشکل واللون في الفن الاسلامي وأثرها في الفن الأوربي الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم التصوير/ کلية الفنون الجميلة/جامعة حلوان

المستخلص

يعتبر علم الطاقة من أهم العلوم التى شغلت عقل وفکر الانسان – وبخاصة الفنان – قديماً وحديثاً، نظراً لأنها تؤثر في حياته وحرکاته ، إذ أن الطاقة ترتبط بکل شئ من حولنا سواء کانت إيجابية أو سلبية . و تُعد الأشکال والألوان من أهم الأشياء التى تُعطى طاقة للانسان سواء أکان هذا الشکل منتظماً (کالمثلث والمربع والمستطيل والدائرة ..) أو غير منتظماً (طيات – تنيات الملابس وأشکال النبات والحيوان) أو مجسداً مثل الکرة والاسطوانة والمخروط .. کذلک الألوان من حيث کونها باردة أو ساخنة ، فاتحة أو داکنة .
وتُعرف الطاقة فى الاصطلاح الفيزيائى بأنها القدرة على بذل شغل أو القيام بعمل ما ،وتشمل أنواع الطاقة الفيزيائية وتحولاتها المختلفة کالحرارية والکيميائية والکهروماغنطيسية والميکانيکية والنووية .وقد استخدم لفظ الطاقة للدلالة على الهمة والنشاط ،وقد يکون شائع الاستخدام فى مجال العلوم التجريبية التى يمکن قياسها وتتبع اثارها بطرق علمية معروفة .وهناک نوع اخر ُيدعى بالطاقة الغير فيزيائية subtle and non physical أوالطاقة الکونية التى تتعلق بتطبيقات الاستشفاء الشرقية ، وليس لها علاقة بالفيزيائية ، والتى تقوم على التصورات العامة لأشکال الکون والحياة ومحاولة لمعرفة الغيب وتفسير ماورائية الأشکال والظواهر بالعقل والخيال ،ولذلک أطلق العلماء عليها الطاقة الحيوية (طاقة قوة الحياة )،حيث يعتقدون بوجودها منتشرة فى الکون ،وهى التى تحفظ نظامه، ويسمونها بطاقة الشفاء من الأمراض .
ومن يتأمل روائع الفن الاسلامي جيداً يجد ثمة انعکاسات فلکية في أشکاله الهندسية وعمائره الاسلامية وفنون الخط العربي والزخارف النباتية وعلاقتها بالنجوم والکواکب داخل درب التبانة ، والذي تجسّد في مئذنة مسجد أحمد بن طولون الملوّية(الملفوفة) ، فهى تعکس دوران الأرض حول الشمس ضد حرکة عقارب الساعة، والذي يتطابق مع دوران الإلکترونات حول نواة الذرة، کذلک طواف الحجاج حول الکعبة المشرفة، لتُثبت على وحدانية جميع الخلائق لرب العباد .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولا: المراجع العربیة
1-     رید هربرت، الفن الان ،مقدمة فى نظریة الرسم والنحت الحدیثین ، ترجمة فاضل کمال الدین ،ط 1،دائرة الثقافة والاعلام ،2012  .
rid hrabart , alfini alanjlyzy , muqadimatan fi nazariat alrasm walnaht alhadithin , tarjamat fadil kamal aldiyn , t 1 , dayirat althaqafat wal'iielam , 2012.
2-     الزغبى یحى یوسف ،الفن فى الخط العربى، ج1 ، ب 2000 .
alzaghbaa yahaa yusif , alfin fa alkhati alearbaa , j 1 , b 2000
3-     عکاشة ثروت ،التصویر الاسلامى بین الحظر والاباحة ،سلسلة عالم الفکلر ،المجلس الأعلى للثقافة والفنون والاداب ،1984  .
eakashat tharwat , altaswir alaislamaa bayn alhazr walabaahat , silsilat ealam alfuklir , almajlis al'aelaa lilthaqafat walfunun waladaab , 1984.
4-     موجات تحدث تغیرا فى المقاومة الکهربیة للمواد،وتعتمد المادة على تلک الموجات من أجل دعم بقاءها واستمراریتها ،فالذرة دوامة من الطاقة الأیثریة فى شکل ذبذبات تجعل الذرة المنطلقة تتشکل فى تکتلات هندیة محددة تسمى بالکتل العنقودیة المکرویة ،وهى المسؤلة عن تشکیل الأشیاء الکریستالیة ،ومع استمرار تدفق الذبذبات تطلق الذرة موجات تورسونیة الى الأثیر المحیط (مثل تدفق المیاه فى القمع مخرطى الشکل ) .
mujat tahadath taghayuraan fi muqawamat alkahrabiat lilmawadi , wataediluha ealaa daemihim liqada' baqa' laha waistimrariatiha , faldhirat dawwamat min alttaqat al'aythariat fi shakl dhabdhabat tajeal aldhurat almuntalaqat tatashakal fi taktulat hindia mohadada tosama belkotal al anqodya al maqrwya wa hya al masaoula an tashkel al ashyaa al kerestalya wa maa istemrar tadafoq al zabzabat totlaq al zara mawgaat torsonya ela al moheet mesl tadafouq al myaah fe al qama makhrty al shakl
5-      الصفا ،اخوان و الوفا ، خلان :هم جماعة من فلاسفة المسلمین عاشوا فى القرن 3ھ،10 م بالبصرة، اتحدوا للتوفیق بین العقیدة الاسلامیة والحقائق الفلسفیة ،ومقالاتهم "تحف اخوان الصفا "وقد وضع الحکیم المجریطى القرطبى (توفى ھ  395 کتابه على نمط اخوان الصفا وأسماه (رسائل اخوان الصفا )،ویعد بن المقفع أحد اخوان الصفا ومؤلفه (کلیلة ودمنة ) Alsafa 'iikhwan walfa , khlan: 'iinahum majmueat min alfalasifat almuslimin aldhyn eashuu fi alqarn alththalith alhajarii , 10 m fi albasra. laqad tawahaduu liltawfiq bayn almuetaqad al'iislamii walhaqayiq alfalasfiat wamuqalatihim "itahaf 'akhwat alsfa". sharikat
8-     نظریة الفیض :إن الواقع التاریخی والحضاری یشیر إلى أن الثقافة الإسلامیة هی (ثقافة قرآنیة)؛ لأن تعریفاتها وبناها وأهدافها وطرق الوصول إلى تلک الأهداف تصدر جمیعها عن ذلک الفیض من الآیات التی أوحى بها الله تعالى إلى نبیه محمد فی القرن السابع للمیلاد. ولیست معرفة (الحقیقة المطلقة) هی وحدها التی یستقیها المسلم من کتاب الإسلام المقدس؛ إذ یعادل ذلک فی الحسم والتقریر ما یَرِد فی القرآن الکریم من أفکار حول عالم الطبیعة، والإنسان، وسائر المخلوقات الأخرى، وعن المعرفة والمؤسسات الاجتماعیة، والسیاسیة، والاقتصادیة الضروریة لإدارة المجتمع بصورة سلیمة، وباختصار حول کل فرع من فروع المعرفة والنشاط المألوفة، ومنها: الجمال والفن. ومن هنا: "مثلما یصح بالتأکید رؤیة هذه المظاهر من الثقافة الإسلامیة على أنها قرآنیة من حیث الأساس، والدافع، والتناول، والهدف، فإنَّ فنون الحضارة الإسلامیة یجب أن ینظر إلیها على أنها تعبیرات جمالیة نابعة من ذات المصدر، وتتبع المسار نفسه، أجل إن الفنون الإسلامیة هی فنون قرآنیة حقاً  ( المفکر اسماعیل الفاروقى ) .
10-   (فاطر 28) .
Fater 28
11 -   مم (میللى میکرون )  والمیکرون  =11000000000 من المتر .
mim (myallaa mayakruna) walmaykurun = 1 1000000000 min almitr
12-عبد الله ایمان محمد أنیس،بحث منشور بمجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة ، العدد التاسع ، ینایر 2017، ص 10،11.
abd allah 'eman muhamad 'anis , bahath manshur bimajlat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat , aleadad alttasie , yanayir 2017 , s 10,11.
-13(کیالى على منصور 1953/؟) محاضرة بعنوان تأثیر الألوان على الانسان ،24/3/2012 .
(kyala ealaa mansur 1953 /?) muhadaratan bieunwan tathir al'alwan ealaa al’iinsan, 24/3/2012.
 
ثانیا: المراجع الأجنبیة
7: Critchlow, Islamic patterns, an analytical and cosmological Approach, Thames and Huydson, 1999.
  9: Wwwiijazforum