الإعلان السياسى فى مصر بعد ثورة 30 يونيه 2013 دراسة تحليلية على الإنتخابات الرئاسية 2014 / 2018

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للفنون التطبيقة - مدينة 6 أکتوبر

المستخلص

مقدمة:
يعد الإعلان السياسى أحد أشکال الرسائل الإتصالية المختلفة والمتباينة کرسالة إعلانية متنافسة لطرفى نقيض فى الساحة السياسية، ونجد ذلک واضحاً فى الحملات الإنتخابية الرئاسية التى يسعى فيها کل مرشح لإظهار برنامجه السياسى وأهدافه بإستخدام الوسائل الإتصالية المختلفة، وذلک لتحقيق الهدف الأساسى؛ ألا وهو کسب أصوات الناخبين.
ولقد شهدت مصر فى مطلع العقد الثانى من القرن الحادى والعشرين ثورتيْن غيرتا شکل مصر السياسى والاقتصادى والاجتماعي، الأولى فى 25 يناير 2011، والثانية فى 30 يونيه 2013، وکان الهدف الرئيس فى الثورتيْن واحد؛ وهو التأسيس لنظام حکم ديمقراطي بديلًا لنظام الحکم الاستبدادي والسلطوي في کل صوره الفردانية أو الدينية، وبعد الثورة الثانية فى 30 يونيه 2013 إنتقلت مصر إلى مرحلة جديدة فى حياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية حيث وضعت خارطة للمستقبل تشمل تعديل الدستور المصري، وإجراء انتخابات رئاسية وهو ما تم بالفعل فى يونيه 2014، وکانت المرحلة الثالثة لهذه الخارطة إنتخاب البرلمان المصري، وبذلک تکون مصر إستکملت ثلاثية خارطة المستقبل، وتأتى الإنتخابات الرئاسية للعام 2018 لتکون رابع إنتخابات رئاسية تعددية فى تاريخ مصر وثالث إنتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى دراسة الإعلان السياسى فى مصر بعد ثورة 30 يونيو وذلک لکونه أهم وسيلة للدعاية الإنتخابية فى الإنتخابات الرئاسية فى ظل تعدد الرسائل الإعلانية للمرشحين فى إنتخابات 2014 و 2018.
مشکلة البحث:
إن الإعلان السياسى شکل من أشکال الإعلان والذى قد يکاد يکون مجهول للکثيرين، وذلک على الرغم من أهميته لمؤثر أساسى فى تغيير سلوک وإتجاهات الناخبين.
تتلخص مشکلة البحث فى خلال الإجابة على الأسئلة الأتية:
1. ما أهمية الإعلان السياسى خلال الإنتخابات الرئاسية المصرية؟
2. ما هى عناصر الإعلان السياسى کعملية إتصالية تستهدف التأثير على المتلقين؟
3. هل الإعلان السياسى حملة إعلانية أم هو مفهوم مستقل بذاته؟
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج الوصفى المدعم بدراسة بتحليل مجموعة مختارة من الإعلانات السياسية للمرشحين للإنتخابات الرئاسية فى مصر لعامى 2014/ 2018.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:
أولاً: المراجع العربیة:
1. أبو زید، أحمد الشورى  -حلقة نقاش بعنوان 'الدعایة الإلکترونیة: استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی الحملات الانتخابیة' - وحدة دراسات الرأی العام والإعلام فی المرکز الإقلیمی للدراسات الاستراتیجیة بالقاهرة - یوم الأربعاء الموافق 10 سبتمبر 2014.
Abouzied, Ahmed Elshora – halqet neqash beanwan “eldeaya elelctronia: estkhdam shabakat eltawasel elegtmaay fe elhamalat elentkhabya” – wehdet dersat elraa elaam welealam fe elmarkaz eleqlemy leldersat elestrategya belqahiera – elarbaa 10 september 2014.
2. أبو قحف، عبد السلام - هندسة الإعلان- الإسکندریة – دار الجامعة الجدیدة للنشر – 2003.
Aboukahf, abdelsalam – hadaset elealaan – eleskandrya – dar elgamaa elgadeda lelnashr – 2003.
3. الأسطل، کمال محمد - فن وعلم وتقنیات إدارة الحملات الانتخابیة "کیف تدیر حملة انتخابیة ناجحة" - سلسلة دراسات تنمویة مجتمعیة (2) – مایو 2005 - http://k-astal.com/index.php?action=detail&id=58
Elastal, Kamal Mohamed – fan w alm w teqnyat edart elhamalat eletkhabya “kayf toder hamla entkhabya nagha” – selslt dersat tanmawya mogtamaaya 2 – mayo 2005- http://k-astal.com/index.php?action=detail&id=58
4. الجمال، راسم محمد – عیاد، خیرت معوض - التسویق السیاسی والإعلام: الإصلاح السیاسی فى مصر- الدار المصریة اللبنانیة – القاهرة - 2005.
Elgamal, Rasem Mohamed – Ayaad, Khayrat Meaawad – eltasweq elseyasy welealaam: eleslah elseyasy fe masr – elder elmasrya ellebnanya - Elqahira – 2005.
5. الدردیرى، إبتهاج – سوسیولوجیا الثقافة عبر إعلان مواقع التواصل الإجتماعى - مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة –المجلد الخامس - العدد التاسع عشر- 2020 .
 Eldardery, Ebthag – sociology elthakafa abr ealan mawaqea eltawasol elegtmaey - Megalet al Emara w al Fenoun w Elom al Insania (Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science) - Volume 5 – Issue 19 -2016.
6. العالم، صفوت - الاتصال السیاسی والدعایة الانتخابیة - دار النهضة – القاهرة – 2005.
Elalam, Safwat – eletsal elseyasy weldeaaya eletkhabya – dar elnahda – Elqahira – 2005.
7. العالم، صفوت – الحملات الإنتخابیة وأسس الدعایة السیاسیة - https://platform.almanhal.com/Files/2/84143.
Elaalm, Safwat – elhamlat elenkhabya e osos eldeaaya elseyasya - https://platform.almanhal.com/Files/2/84143
8. اللبان، شریف درویش - الانتخابات فی عصر الإنترنت: الدعایة السیاسیة فی الانتخابات الرئاسیة – المرکز العربى للبحوث والدراسات - http://www.acrseg.org/6853.
Ellaban, Shrief Darwesh – elentkhabat fe asr elintenet: eldeaaya elseyasya fe elentkhabat elreaseya – elmarkaz elaraby lelbohos weldersat - http://www.acrseg.org/6853
9. أوداى، براین – ترجمة مى الأحمر – دلیل إعداد الحملات السیاسیة الإنتخابیة –المعهد الدیمقراطى الوطنى للشئون الدولیة – لبنان – 2004.
Oday, Brain – targamet Mai Elahmar - dalel eadad elhamalat elseyasya elentkhabya – elmaad eldemokraty elwatanya lelsheon eldawlya – Lebnan – 2004.
10.       حجاب، محمد منیر - إدارة الحملات الانتخابیة: طریقک للفوز فی الانتخابات - دار الفجر – القاهرة -  2007.
Hegab, Mohamed Monier – edaret elhamalat elentkhabya: tareak lelfowz fe elentkhabat – dar elfagr – elqahiera – 2007.
11.       خوجه، أشرف فهمی - إستراتیجیات الدعایة والحملات الإعلانیة - دار المعرفة الجامعیة – الإسکندریة -  2010.
Khoga, Ashraf Fahmy – estrategyat eldeaya w elhamalat elealanya – dar elmarefa elgameaya – elaskanderya – 2010.
12.       سودانی، فاضل - فن التشکیل البصری وعزلة الانسان - 2005 - www.alimbart.com
Soudany, Fadel – fan eltashkel elbasary w ozlet elensan – 2005 - www.alimbart.com
13.       عمار، یاسر حسن - تصمیم الإعلان السیاسى الخارجى ما بین ثقافة الماضى وتحدیات المستقبل "دراسة تحلیلیة لحملات الإنتخابات الرئاسیة 2012" – بحث منشور بمؤتمر کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان - التصمیم بین الإبتکاریة والإستدامة – القاهرة – 2012.
Amar, Yasser Hassan – tasmem elealan elseyasy elkharegy ma bayn thakafet elmady w tahdeyat elmostakbal “derasa tahlelya lehamlat elentkhabat elreasya 2012” – bahs manshor bmoatamer kolyet elfonon eltadbeaya – gameat helwan – eltasmem ben elebtkarya welestdama – elqahiera – 2012.
14.       فرج، عصام الدین – الاتصال السیاسى – دار النهضة العربیة – القاهرة – 2004.
Farag, Esaam eldien – eletsal elseyasy – dar elnahda elarabya – elqahiera – 2004.
 
 
 
 
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Menon, Sudha Venu - “Political Marketing: A Conceptual Framework”, Munich Personal RePEc Archive, December 2008.
15.
Morrison, Matthew C - The role of the political cartoonist in image making -central states speech journal- published online 2009.            16.
Lynn, Stepanie - Political Campaign Planning Manual: Step by Step “Guide to Winning Elections” -: National Democratic Institute for International Affairs - Washington, DC – USA - 2009.     17.
ثالثاً: مواقع الإنترنت:
18. https://www.facebook.com/529365417238112/posts/533194886855165/
19.https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9_2014
20.https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9_2018