الإعلان والعلاقات الاجتماعية الأسرية فى ضوء نظريات علم الاجتماع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA)

2 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 Associate Professor- Advertising Department Faculty of Applied Arts- Helwan University Cairo- Egypt

المستخلص

للإعلان دور رئيسي وحيوى فى مجتمعنا، حيث أن حصة الإعلانات التي يشاهدها المتلقى في العديد من الوسائل الإعلانية کبيرة جداً، والتي قد تحمل في أغلبها رسائل إعلانية مباشرة أوغير مباشرة، إما إيجابية أو سلبية تخالف عاداتنا وتقاليدنا الاجتماعية والثقافة المصرية، فأصبح المتلقى في ظلها يقلد کل ما يشاهده فى هذه الإعلانات، ويحدث هذا فى ظل غياب الرقابة من قبل السلطات المعنية، فيکتسب المتلقى من مشاهدته لتلک الإعلانات المختلفة العديد من السلوکيات والعادات الغريبة عن تقاليدنا المجتمعية، فما نشاهده يومياً في واقعنا من علاقات اجتماعية أسرية سواء کانت إيجابية أو سلبية خير دليل على التغيرات والتحولات الحاصلة داخل المجتمع، والتي يکون للإعلانات دوراً کبيراً في هذا التغيير السلوکي المجتمعى سواء على مستوى الأسرة أو المجتمع. فقد ازدادت الحاجة للإهتمام بالعلاقات الاجتماعية الأسرية نتيجة للأثار السلبية التى انتشرت بشکل کبير فى مجتمعاتنا وحدوث خلل فى هذه العلاقات لذا فهناک ضرورة للإهتمام بالرسائل الإعلانية التى يحتوى عليها الإعلان وضرورة دمج القيم الإيجابية فى هذه الرسائل، وتفعيل دور الإعلان الإيجابى فى المجتمع لتعزيز العلاقات الاجتماعية الأسرية الإيجابية. فقد اهتم البحث بتفعيل دور الإعلانات وما تتضمنه من رسائل إعلانية (مباشرة أو غير مباشرة (لتعزيز العلاقات الاجتماعية الأسرية الإيجابية وذلک من خلال البحث وتحليل عينة مختارة من الإعلانات لمعرفة الأنماط الاجتماعية والفکرية. فينظر علماء الاجتماع فى المجتمع بطرق مختلفة، فبعضهم يرى المجتمع أساساً کوحدة مستقرة ومستمرة، وينطبع فى أذهانهم بقاء الأسرة والدين وغيرهما من النظم الاجتماعية، وينظر فريق ثان إلى المجتمع على أنه يتألف من عدة جامعات تتصارع وتتنافس على موارد نادرة. وفى رأى فريق ثالث أن أکثر جوانب العالم الاجتماعى اللافتة للنظر هى التفاعلات اليومية الروتينية بين الأفراد، وهذه الآراء الثلاثة هى الأکثر شيوعاً بين علماء الاجتماع وهى المنظورات: الوظيفية، والصراعية, والتفاعلية على الترتيب وسوف نتناولها بالتفصيل فى هذا البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • 1- المراجع

    5-1             الکتب العربیة

    • فیاض، حسام الدین. العلاقات الاجتماعیة. مصر: کلیة الآداب ، جامعة القاهرة ، 2016، ص25.

    fiad , husam aldiyn. alealaqat alaijtimaeia. msr: kuliyat aladab, jamieat alqahirat , 2016 , s 25.

    • بیومى، محمد محمد. سیکولوجیة العلاقات الأسریة : دار قباء للطباعة والنشر، 2000، ص15.

    biumaa , muhamad muhmid. sayakulujiat alealaqat al'asriat: dar qaba' liltibaeat walnashr , 2000 , s 15.

    • موسى، عبد الفتاح الترکى. البناء الاجتماعى للأسرة : المکتب العلىمى للنشر والتوزیع، بدون سنة نشر، ص 65.

    musaa , eabd alfattah altarkaa. albina' alaijtimaeaa lilasrat: almaktab alelama lilnashr waltawzie , bidun sanat nashr , s 65.

    • ·      العزبى، زینب إبراهیم . برنامج دراسة المجتمع(علم الاجتماع العائلی) . مصر: مدرس علم الاجتماع بکلیة الآداب، جامعة بنها، بدون سنة نشر، ص11- ص27.

    aleuzbaa , zaynab 'iibrahim. barnamaj dirasat almujtamae (elam alaijtimae aleayly). msr: mudaris eilm alaijtimae bikaliat aladab , jamieatan binha , bidun sanat nashr , s 11- s 27.

    • عبد الجواد، مصطفى خلف. قراءات معاصرة فى نظریة علم الاجتماع. مصر: مطبوعات مرکز البحوث والدراسات الاجتماعیة، کلیة الآداب، جامعة القاهرة، 2002ص 230.

    eabd aljawwad , mustafaa khalfa. qara'at mueasirat fa nazariat eilm alaijtimae. msr: matbueat markaz albihawth waldirasat alaijtimaeiat , kuliyat aladab , jamieat alqahirat , 2002 s 230.

    • غریب، عبد العزیز. نظریات علم الاجتماع (  تصنیفاتها، اتجاهاتها، وبعض نماذجها التطبیقیة): کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، 2012 ، ص217.

    ghurayb , eabd aleaziz. nazariat eilm alaijtimae (tsanifatiha , aitijahatiha , namadhij namadhijaha altatbiqia): kuliyat aleulum alaijtimaeiat , jamieat al'imam muhamad bin sueud al'iislamiat , 2012 , s 217.

    • ·      باربرا انجلز ، ترجمة فهد بن عبد الله الدلیم . مدخل إلى نظریات الشخصیة : دار الحارثی للطباعة والنشر ، 1991 م، ص35 .

    barbira ainjalaz , tarjamat fahd bin eabd allh aldlym. madkhal 'iilaa nazriat alshkhsyt: dar alharithi liltibaeat walnashr , 1991 m , s 35.

    • ·      مصطفى، الزیات  فتحی . سیکلوجیة التعلم : دار النشر للجامعات ، ط 1، 1996 م، ص87.

    mustafaa , alziyat fthy. syklwjyt altelm: dar alnashr liljamieat , t 1 , 1996 m , s 87.

    • ·      فطیم، لطفى وآخرون . نظریات التعلم المعاصرة وتطبیقاتها التربویة: مکتبة النهضة المصریة، 1988م، ط1، ص168.

    fatim , latafaa wakharun. nazariat altaelim almueasirat watatbiqatiha alturbuiat: maktabat alnahdat almisriat , 1988 m , t 1 , s 168.

    • محمد یحیى، منار. القیم الإنسانیة فی الإعلان ودورها فی التحفیز الإیجابی: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، المقالة 24، المجلد 2، العدد 8، الخریف 2017.

     

    5-2 المقالات من الدوریات

    muhamad yhya , mnar. alqym al'iinsanyt fy al'iielan wadawruha fy altahfyz al'iyjaby: majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat , almajalat 24 , almujalid 2 , aleadad 8 , kharif 2017.

    • جمال محمد، إیمان ." توظیف النوستالجیا فى بناء الرسالة الإعلانیة " دراسة على الإعلان التلیفزیونى بمصر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، المقالة 26، المجلد 3، العدد 10 (2)، الربیع 2018.

    jamal muhamad , 'iyman. tawzyf alnwstaljya fi bina' alrisalat al'ielany "drast ealaa al'iielan altlyfzywna bmsr: Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania, almajalat 26 , almajalid 3 , aleadad 10 (2) , alrbye 2018.

    • سمر هانی السعید، سمر." الصدمة فی إعلان الخدمات العامة": مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، المقالة 17، المجلد 2، العدد 8، الخریف 2017

    samar hany alsaeyd , smr. alsadmat fy 'iielan alkhadamat aleamat: Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania, almajalat 17 , almujalid 2 , aleadad 8 , kharif 2017.

     

    5-2 المواقع الإلکترونیة