استخدام الإعلان کوسيلة اتصالية لتخطى أزمة ضرر المنتج من خلال نظرية استعادة الصورة الذهنية للمؤسسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

نجد أن بمجرد حدوث أزمة ضرر المنتج ترکز المؤسسة على إدارة العلاقات المفتوحة مع کل فئات الجمهور ووسائل الإعلام المختلفة حيث نجد أن لها دوراً کبيراً جداً في تناول أحداث الأزمة، ولکى تستطيع المؤسسة أن تشکل علاقة مثالية للتواصل مع کل الأطراف المعنية تقوم باستخدام الإعلان کوسيلة لنقل رسالتها المباشرة بطريقة سريعة وفعالة، فتعتبر إعلانات المؤسسة ذات أهمية کبيره ، فالإعلان قبل الأزمة يمکن أن يترک تأثيراً کبيراً إيجابياً للعلامة التجارية في السوق، حيث يمکنه التخفيف من التأثيرات الضارة على مستقبل المؤسسة في المبيعات والتدفقات النقدية، وهذا يعزز ثقة المستثمرين في آفاق المؤسسة المتضررة، والإعلانات لها دوراً مهماً في التأثير على توقعات المستهلک، فالإنفاق الإعلاني الکبير قبل الأزمة يمکن أن يؤدي إلى توقعات عالية حول جودة المنتج.
وبعد تعرض المؤسسات لموجات کبيرة من الانتقادات السلبية والأزمات، دعا الباحثون إلى تکامل أکبر لاستراتيجيات التواصل المؤسسي واستخدام نظرية استعادة الصورة الذهنية لتحسين سمعة المؤسسة طويلة الأجل، وتطورت استراتيجيات الاتصال لمواجهة هذه التحديات، فأصبح دور الإعلان المؤسسي قد توسع تدريجياً إلى ما هو أبعد من الأغراض الترويجية.
فأصبح يهدف إلى إنشاء موقف إيجابي و تحسين المشاعر الإيجابية بشکل مباشر نحو المؤسسة في عيون المستهلکين ، ويعتبر إعلانات المؤسسة ذات أهمية خاصة وقت الأزمة ، لأنها تتيح للمؤسسات تقديم استجابات سريعة للأزمة بصوت موحد مع تقديم رسائلها المختلفة بطريقة منظمة عبر العديد من قنوات الاتصال المتعددة ، فيحدث تواصل مباشرة مع عدد کبير من الجمهور، لذلک نجد إعلانات المؤسسة ذات قيمة استراتيجية کبيرة في سياق التواصل مع الأزمات.
ويتم تناول تجربة ناجحة لمؤسسة تويوتا لإدارة أزمة ضرر المنتج و تطبيق نظرية استعادة الصورة الذهنية وکيفية استخدام الإعلان کوسيلة اتصالية فعالة مع جماهير المؤسسة و بث رسائل إعلانية معينة تصحح من الانطباعات والآثار السلبية للأزمة بشکل جذاب ومبدع ، وفى نهاية البحث يتم تحليل بعض نماذج لأزمة ضرر المنتج تعرضت لها بعض المؤسسات المصرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجعالبحث:
أولاً: المراجعالعربیة:
1.الخضر، أحمد إلیاس: الصورة الذهنیة فی مجال العلاقات العامة) المفهوم، التشکیل والعوامل المؤثرة)، بحث منشور، مجلة بحوث الاتصال، العدد2، کلیة الفنون والإعلام، جامعة الزیتونة، لیبیا ،2017.
Alkhdr, ahmad ilyas: alsuwrat alzhnya fi majal alealaqat aleama (almafhum waltakwin we aleawamil almwthra) , bahath manshur , majala bihawth alaitisalat , aleadad 2 , kuliya aladab we almelwmat , jamia alzaytunat , libia , 2017.
2.جمیل حسان الشرع، علاء: الفکرة الإعلانیة بین المعنى الاجتماعی وسلوک المتلقی - مجلة العمارة والفنون العدد الثانى عشر (2018)
Jamil hasan alsharae , alaa: alfikra alielaniat bayn almaena alaijtimaei wasuluk almutalaqiy- Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania AL adad AL sany ashr -2018
 
3.عیادة , بسنت : دور الإعلان فی إدارة الأزمات فی مصر : دراسة حالة شرکة (هاینز -مصر) -بحث منشور - مجلة التصمیم الدولیة - المجلد السابع - العدد 2 - أبریل 2017
Eiadat, bsant: dawr alielan fi idarat alazama fi msr: dirasa ala (shrakat haynz - msr) - bahath manshur - majalat altasmim alduwalii - almajalid 7 - aladad 2 - 'abril 2017
4.ناجى ،راشد: دور وسائل الإعلام الأردنیة فی تشکیل الصورة الذهنیة لدى الشباب الجامعی ، رسالة ماجیستیر ، کلیة الصحافة والإعلام ،جامعة البترا ،الأردن ،2015 .
Naji, rashid: dwr alielam alurduniy fi tashkil alsuwra alzhnya bayn alshabab aljamieii , risalat majstir , kuliya alsahafa walielam , jamieat albatra , alurdun , 2015 ,
5.الطیب ، محمد أحمد: مهارات إدارة الأزمات والکوارث والمواقف الصعبة -الهیئة المصریة العامة للکتاب -القاهرة-2006.
Altyb, muhamad ahmad: maharat idarat alazama wa alkawarth wa almawaqif alsaeba - alhaya almisria alama lilkitab - alqahr - 2006
ثانیاً : المراجعالأجنبیة:
6.Craig E. Carroll & W. Timothy Coombs : The SAGE Encyclopaedia of Corporate Reputation Image Repair Theory -SAGE Publications, Inc. -2016.
7.Francesca Magno & other: Impact of voluntary product recalls on utilitarian attitudes and hedonic: Is it the same for all brands?- Australian Journal of Management- Vol. 42(1)- 2017- SAGE Journals- Profile.
8.Haibing Gao & other: Should Ad Spending Increase or Decrease Before a Recall Announcement? The Marketing– Finance Interface in Product-Harm Crisis Management-American Marketing Association-Journal of Marketing -Vol.79 -2015.
9.Hannah Oh & others: Product recall as a way of responsible management of a firm: The roles of corporate social responsibility and board members' sense of ownership- John Wiley & Sons- Volume26- Issue4-2019- https://doi.org/10.1002/csr.1730-
10.Jinbong ChoiWonjun Chung : Analysis of the Interactive Relationship Between Apology and Product Involvement in Crisis Communication)  An Experimental Study on the Toyota Recall Crisis) -Journal of Business and Technical Communication – 2012.
11.Liwu Hsu, Benjamin Lawrence: The role of social media and brand equity during a product recall crisis: A shareholder value perspective- International Journal of Research in Marketing- sciencedirect-2016.
12.Liwu Hsu, Benjamin Lawrence: The role of social media and brand equity during a product recall crisis: A shareholder value perspective- International Journal of Research in Marketing- sciencedirect-2016 .
13.Ma Baolong and others: The effects of product-harm crisis on brand performance-International Journal of Market Research-Tsinghua University-China-Vol. 52 No. 4-2010.
14.Sojung Kim : Does corporate advertising work in a crisis? An examination of inoculation theory-Chinese University of Hong Kong- Journal of Marketing Communications-2012-p249-https://www.researchgate.net/publication/254317105.
15.Yan Liu, Venkatesh Shankar, & Wonjoo Yun : Crisis Management Strategies and the Long-Term Effects of Product Recalls on Firm Value- American Marketing Association- Journal of Marketing- Vol. 81- 2017.
 
ثالثاً : مواقعالإنترنت:
18.https://www.facebook.com/HeinzEgypt/photos/ -20-11-2019
23.https://www.youtube.com/watch?v=OXnWr1Um1a012-12-2019