انعکاس النظرية المثالية والتحديد الرقمي على الفنون التطبيقية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

تواجه الفنون التطبيقية المعاصرة أنماطا جديدة وأساليب تقنية اعتمدت على التطبيقات والمحددات الرقمية Digitalization للوصول لتصورات وأفکار التصميم وکذلک کافة العمليات التجريبية Experimental Processes المرتبطة سواء بعمليات التشغيل أو عمليات الانتاج , وحتى مرحلة تنفيذ العينة الاولى Prototype .
ولقد سبق الاعتماد والاستعانة بنظم القياس Scale of Measurements للوصول الى التحقق من القيم والمتغيرات المتعلقة بالتصميم کالقياسات الفيزيقية مثل الطول – الوزن –الملمس – القوى المؤثرة ......الخ.
وکلها اعتمدت على بعض العمليات الحسابية البسيطة والتي لم تکن بالقدر الکافي . کما ان هناک قيم ومتغيرات أخرى مرغوبة بالفنون التطبيقية مثل مدى الملاءمة Convenience والراحة Comfort والجمالBeauty .
غير أن مصمم الفنون التطبيقية بحث عن التطبيقات الأخرى التي يمکن أن تساهم في ايجاد الحلول لبعض مشکلات التصميم فاستخدم تطبيقات الارجونوميکسErgonomics والبرامج التطبيقية المتعلقة بالقياسات البشرية Human Engineering علاوة على ارتباط منتجات الفنون التطبيقية ارتباطا وثيقة بالقيمة الوظيفية
الاستخدامية وکيفية الحصول على معدل أداء وظيفي للمنتج المطلوب خاصة تلک المنتجات المرتبطة ادائيا بالحرکة واستخدامات طاقات الحرکة وظيفيا وما يتطلبه ذلک من استخدام تقنيات ومحددات تحقق الوصول الى منتج مثالي .
واذا کان المصمم يصبو الى تحقيق کافة الجوانب الفنية والهندسية باستخدام تلک التقنيات الحديثة والتى تعتمد على المحددات الرقمية والتي تمکنه من الوصول الى اعداد متزايدة من أفکار التصميم والتجارب المرتبطة به , کان حريا على المصمم أن يعتمد في تفکيره وفي أساليب وأنشطة التصميم على المحددات الرقمية التي تؤول في النهاية الى تصميم لم يعتمد اطلاقا على عشوائية التصميم التى ترکن الى التجربة والخطأ أو يعتمد على الاختيار الجزافي لاتجاهات وأفکار التصميم والتى بالتأکيد لن تصل به الى التصميم المثالي .
ومما لا شک فيه أن کل ما تقدم انما يفوق العمل اليدوى أو التفکير الذهنى وأيضا يؤکد على ضرورة تحقيق النظرية المثالية Optimization Theory التى تؤدى للوصول الى التصميم المثالي .
وتتطابق النظرية المثالية مع النظرية الحسابية Mathematical Theory التى شاع استخدامها واعتمد المصممون على تطبيقها على العديد من التصميمات التطبيقية ذات الطبيعة الهندسية .
ان التطورات التقنية الرقمية من المؤکد أنها تؤثر في الأساليب الفنية التقليدية وتنتج لنا منتجات فنية تطبيقية تختلف عن موروثات الفنون التطبيقية , ولکن يبقى السؤال هل تؤثر تلک التقنيات في الابداع والابتکار سلبا او ايجابا ؟.
ويتعرض البحث لمفاهيم النظرية المثالية والنظرية الحسابية وارتباط ذلک بعمليات التصميم للوصول الى التصميم الأمثل ..ثم يعرض نماذج من الفن الرقمي Digital Art .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولا: المراجع العربیة:
1-     البزاز , عزام . التصمیم حقائق وفرضیات .برودت : المؤسسة العربیة للدراسات والنشر ,2001.
1- albizaz , eazam . altasmim haqayiq wafardiaat .biruadt : almuasasat alearabiat lildirasat walnashr ,2001
2-     البزاز , عزام . التحلیل والتصمیم . بغداد : وزارة الثقافة والاعلام , دائرة الثقافة والاعلام , 2008 .
2-Albazzaz,A'zzam.Altahleel wa Al  tasmim.Baghdad:Wizaret Al thakafa Wa Al e'lam,Daearat Al thakafa Wa Al e'lam,2008.
3-     الحسینى , ایاد حسین عبد الله . فن التصمیم الفلسفة . النظریة .التطبیق .الجزء الثانی : الامارات العربیة المتحدة ,2010 .
3-Ezzat,Mohammed saad,Ektssadeat Al tasmim. Alkahera.Mossat Lotfy,1986.
4-     عزت , محمد عزت سعد. اقتصادیات التصمیم . القاهرة : مؤسسة لطفی ,1986 .
4-Nofal,Khaled Mohammed,Al waqe'a Al Eftrady Wa Estekhdamato Al taealymia.Amman: Dar Al mnaheg lel Nashr Wa Al tawzee',2019.
5-     نوفل , خالد محمد . الواقع الافتراضی واستخداماته التعلیمیة . عمان : دار المناهج للنشر والتوزیع , 2010 .
 
ثانیا : المراجع الأجنبیة :
6-Allworth, The Industrial Design Reader see. York: Gorman Design Management Institute,2003.
7-Catalano, Eduard, Structures Warped Surface> England: Mcmlx Press.
8-Dierter,G.Engineering Design. Materials and Processing Approach. New York, McGraw-Hill, 1991.
9-Farin, Gerald,Curves and Surfaces for Computer aided Design. London: Academic Press, 1990.
10-Gon, Fox. Quality Through Design, the Key to successful Product Design,. McGraw Hill Inc, London, 1990.
 
 
 
 
 
 
ثالثا: بحوث علمیة:
1-     جودة، محمود أحمد، التقنیات الرقمیة کمفهوم حاکم فی ادارة التصمیم وتطویر نظام الانتاج، رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة الفنون التطبیقیة – جامعةحلوان 2009 .
1- jawdat, mahmud 'ahmad , altaqniat alraqamiat kamafhum hakim fi 'iidarat altasmim watatwir nizam al'iintaj , risalat majstayr ghyr manshurat , kuliyat alfunun altatbiqiat - jamietihlwan 2009.
2-     جلال،هیثم محمد ، التقنیات المستحدثة والاستفادة منها فی مرحلة تقییم بدائل التصمیم , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان 2010
2- jalal , haytham muhamad , altaqniat almustahdithat walaistifadat minha fi marhalat taqyim bidayil altasmim , risalat majstayr ghyr manshurat , kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hilwan 2010.