استحدام تقنيه فصل الالوان السبعه لون ( Prinect ) کبديل الالوان الخاصه بانتون ( Pantone) في صناعه الطباعة والتغليف لاقتصاديتها وتحسين جودة المطبوع النهائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الفنون التطبيقيه جامعه بنها

المستخلص

تعد صناعة الطباعة والتعيئة والتغليف من الصناعات الرائدة التى يعتمد عليها الکثيرون ،ومن ثم حدث العديد من الابحاث والتطورات نحو هذا الموضوع وخصوصا فى انتاج الوان ذات جودة عالية لجذب المستهلک للمنتجات، وکانت الاتجاهات دائما تتجه الى طباعة الالوان الاساسية والى ايضا الوان Pantone الخاصة وخصوصا فى مجال التعبئة والتغليف ، وفى نظام الوان Pantone يصعب الحصول على نفس الدرجات اللونية من قبل العميل نتيجة ان الوان Pantone عند خلطها من الممکن ان يحدث نسبة خطأ ، وايضا ارتفاع تکلفة شراء الاحبار ،فاصبح من الضرورى اللجوء الى تقنية تساعدنا کثيرا فى الحصول على تفس الوان العميل وذات جودة عالية وبتکلفة اقل حتى لا ينعکس هذا على سعر بيع المنتج فى السوق او ينعکس على المنافسة.
الامر الذى قادنا الى ظهور تقنية جديدة تسهل علينا الحصول على مدى لونى مماثل لالوان Pantone ولکن بطريقة اسهل وتکاليف اقل وهى تقنية Prinect منظومة السبع لون ، وهى عبارة عن منظومة تسنخدم الالوان الاساسية CMYK بالاضافة الي الوان ثلاث اخري هي البرتقالى والاخضر والازرق الالوان الثلاثه هم من مجموعه ال ١٤ لون الاساسيه المکونه لنظام Pantone و التي تم اختيارهم من هذه المجموعه و اضافتهم للاربع الوان الرٸيسيه CMYK لتوسيع المدي اللوني لنحصل علي فکرة ال ٧ لون ومجموعه ال ١٤ لون هذه و التي تضم البرتقالي و الاخضر و الازرق لا يمکن خلط اي لون منهم و يتم تصنيع کل واحد منهم ووضعه في العبوة مباشره و تسليمه للعميل،حيث ان نظام Pantone يعمل بطريقتين الطريقه الاولي اختيار لون من مجموعه ال١٤ مثل اختيار البرتقالي و في هذه الحاله يشتري العميل هذا اللون بالکميه المطلوبه و ينتهي الامر اما الطريقه الثانيه اختيار لون له رقم من مجموعه ال ٤٣٠٠ لون و في هذه الحاله هذا اللون يجب خلطه بنسب من مجموعه ال ١٤ الاساسيه و هذه الطريقه الثانيه هي التي جاء نظام ال ٧ لون لينهي العمل بها

ويتم الفصل اللونى فى هذه التقنية ببرامج مستحدثة تفصل التصميم الي سبع الوان طباعية ويستخدم في المنظومة برامجsoftware فى طول المشوار الطباعى ، ومن مميزات هذه التقنية اعطاء الوان ذات جودة عالية نتيجة ان باستخدام 7 الوان فى الطباعة ادى الى توسيع المدى اللونى Color Space لاعطاء درجات لونية اکبر، وتتطلب تقنية Prinect منظومة متکاملة تتکون من عدة مراحل ترتبط ببعضها عن طريق برامج تطبيقية لکل مرحلة من مراحل الانتاج بداية من مرحلة التصميم مرورا بمرحلة الفصل اللونى والمونتاج وحتى تسليم المنتج النهائى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
المراجع العربیة
1-     محمد، رضا شوقى،التحکم فى الطباعة الرقمیة محدودة النسخ باستخدام تقنیات ضبط الجودة (مع التطبیق داخل دور الطبع المصریة)،رسالة دکتوراه ،کلیة الفنون التطبیقیة،جامعة حلوان ،2006م.
1-muhamad , rida shawqiun , altahakum fi altibaeat alraqamiat mahdudat alnaskh biastikhdam taqniat dabt aljawda (rsal) , risalatan dukturat , kuliyat alfunun altabiqiat , jamieatan halwan , 2006 m.
2-     سیمونیان ،جورج نوبار ، الطباعة الرقمیة طباعة القرن الحادی و العشرین القاهرة 2000  الشرکة الدولیة للاتصالات الطباعیة ،انجلترا،2000م.
2-jurj nubar simunyan , altibaeat alraqamiat tibaeat alqarn alhadi eshr waleishrin alqahrt 2000 alsharikat alduwaliat lilaitisalat altibaeiat , 'iinjiltira , 2000 m.
3-     عبد المقصود،محمد جمال،اثر استخدام المعاییر التصمیمیة للاعلان المطبوع فى تحقیق القیم الجمالیة والتعبیریة، مجله العماره والفنون السلامیه . المقالة 24 ،المجلد3،العدد12(2)،الخریف 2018،الصفحة 397-403.
3- eabd almaqsud , muhamad jamal , 'iithr aistikhdam almaeayir altsmymyt lil'iielan almatbue fi tahqiq alqiam aljamaliat waltaebiriat , , magalt alomira wa alfenon almuqalat 24 , almajalid 3 , aleadad 12 (2) , alkharif 2018 , alsafhat 397-403.
4-     والى،ابراهیم عصمت،اثر استخدام الشبکات متغیرة التردد الى الالوان الطباعیة فى المطبوعات المحلیة ، مجله العماره والفنون السلامیه . المقالة 1،المجلد3،العدد11 (1)،الصیف 2018،الصفحة 1- 13.
4- wa'iilaa ، 'iibrahim esmt , 'iithr aistikhdam alshabakat mutaghayiratan altaradud 'iilaa alalwan altubaeiat fa almatbueat almahaliyat , , magalt alomira wa alfenon. almaqalat 1 , almujalid 3 , aleadad 11 (1) , alsayf 2018 , alsafhat 1- 13.
 
المراجع الاجنبیة
2017.^ "5- This is the world's ugliest color, according to experts". Evening Standard
6- Agfa-Gevaert (2000), The Secrets of Color Management, Digital Color Prepress Vol., F5.
7- Edward J., Giorgianni Thomas E., and Madden, (1998) “Digital Color Management Encoding Solution” Seasley Longman., Inc.,.
8- Shop, B.(2007) Useful Tips: Tips to solve problems within the printing press (in Arabic), Cairo: PMA.
9- International standard, ISO 12647-2, Second edition, 2004.
10-Heidelberg company,  Prinect Color and Quality , Multicolor Workflow,2018.
exact basic Plus Densitometer , 2017. , 11-Heidelberg company
12- Abouzeid, R., (2010) Screen Ruling Influences on Printing Quality Measurements of Lithography/Offset Printing. 2nd International Conference SIC:MU/AWD:DDUH, Egypt, El Menia
 
المواقع الالکترونیة :
production.jsp.