فنون الأطفال فى المناطق النائية بسيناء کمصدر استلهام لتصميمات طباعة منسوجات الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف

المستخلص

يعاني الأطفال في المناطق النائية من الحرمان في العديد من الخدمات ، بما في ذلک الأنشطة الثقافية والفنية والإبداعية ، في حين أن دعم مواهب الأطفال يعد ثروة وعاملًا في نهضة مجتمعاتهم ، کما أن البيئة لها تأثير مباشر على إبداع الأطفال في هذه المناطق ، والتي يمکن أن تکون مصدرا غنيا لتصاميم طباعة المنسوجات للأطفال ،ويرکز هذا البحث على تناول فنون الاطفال فى احد المناطق الساحلية النائية بسيناء و الاستفاده منها فى تصميم اقمشة الاطفال، وتتلخص مشکلة البحث فى السؤال: کيف يمکن الاستفاده من فنون الاطفال بالمناطق النائية المصرية بسيناء کمصدر لاستلهام تصميمات طباعية لمنسوجات الطفل ؟ ويهدف البحث الى اکتشاف ودعم المواهب الفنية للاطفال في احد منطقة النائية من خلال ورش عمل مع دراسة تحليلية فنية للقيم الجمالية لفنهم وتحقيق مجموعة من التصميمات الطباعية واستطلاع مدى قبول هذه التصميمات لدى عينه من المستخدمين الأطفال،و ترجع اهمية البحث الى دعم مواهب الأطفال بسيناء والاستفادة من فنونهم في تصميم طباعة اقمشة الاطفال اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلي لبعض فنون الأطفال (القيم الجمالية للخط واللون و تحوير الاشکال)، منهج تجريبي : باجراء ورشة عمل مع عينة من الأطفال بسيناء لتحقيق أعمال فنية مستوحاة من بيئتهم وعمل تجارب مبتکره لتصميمات طباعيه مستوحاه من رسوماتهم و تطبيقهاعلى اقمشة اطفال, مع استطلاع راى مجموعة من المستخدمين الاطفال،نتائج البحث ان تحفيز اطفال المناطق النائية له نتائج فى تنمية موهبته الاطفال الفنية امکانية تحقيق تصميمات طباعية تلائم السمات الفنية المفضله للطفل وفهم متطلباته و توجهاته وهى احد الدعائم الهامه للمصمم ، کشفت الاستطلاعات تفضيل الطفل للعناصر الزخرفيه المستوحاه من بيئته و رسوماته.
کلمات مفتاحية: رسوم الطفل-المناطق النائية- الابداع الفطري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(7): References:
1- Adelman, L., & Middleton, S. (2003). Social exclusion in childhood: why and how it should be measure, Sydney
2-Akram Kanso (2003), Al Tasweer al Shabi al arabi, alam al marefa, al keweet,
3- Burkitt, E., & Sheppard, L. (2014). Children’s colour use to portray themselves and other with happy, sad and mixed emotion.
4- Burkitt, E., & Newell, T. (2005). Effects of human figure type on children’s use of colour to depict sadness and happiness. International Journal of Therapy, 10 (1), 15-22
5-El Basyouni Mahmoud (1974), Methods of teaching art for the fourth grade, Dar el Maaref, Cairo, p49.
6-Helen Stokes, John Stafford, Roger Holds worth, Rural and Remote School Education, Youth Research Centre, University of Melbourne, Vic 2010, p11.
7- Hsu, Ya-Huei (2014), Analyzing Children’s Drawings 21th century academic forum conference proceedings conference at Berkeley Vol. 2, No. 1
8-Johnson, E. (2016). Victims of circumstance: Disability services in rural and remote areas. Melbourne, Victoria: Child Family Community Australia, Australian Institute of Family Studies. Retrieved from
9- Liliana Albertazzi (2001), The dawn of cognitive science, University of Trento, Italy and Central European Foundation, Bolzano, Italy, ISBN 978-90-481-5646-7 ISBN 978-94-015-9656-5 (eBook), Published by Kluwer Academic Publishers in
10- Macdonald, Stuart (1970), the History and Philosophy of Art Education, University of London Press, p, 320.
11- Morra, S. (2002). On the relationship between partial occlusion drawing, M capacity, and field independence. British Journal of Experimental Psychology: 20, 421–438.
12- Quaglia, R., & Saglione, G. (1976). (Children’s drawings: New lines for interpretation) Il Disegno Infantile: Nuove Linee Interpretative. Firenze, Italy: Giunti.
13-Vector lonfield, translation Sami Gamal (1961), Your child and his art, Library of literature, p157
3https://www.aspc.unsw.edu.au/sites/www.aspc.unsw.edu.au/files/uploads/aspc_historical_conferences/2003/paper219.pdf (28-12-2019)
 4-http://dx.doi.org/10.1348/026151002320620244 (6-2-2020)