دمج بعض النظريات الادارية الحديثة للحد من الضغوط الإدارية المدرسية بالتربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الفنيه جامعة حلوان بالزمالک

المستخلص

تعد الضغوط الإدارية التي يواجها الانسان من أهم الضغوط التي تؤثر على حالته النفسية والجسمية ,"ويعتبر العنصر البشرى المحرک الرئيسي في استثمار مدخلات العمل الإداري وتفعيل عملياته الوظيفية وبالتالي رفع کفاءة المؤسسات الإنتاجية من أجل الحصول على مخرجات ذات نوعيه متميزة" ومن أهم العراقيل التي تواجه طالب وخريج ومعلم التربية الفنية هي الضغوط الإدارية التي يواجها خاصة في المدارس, تعد الضغوط الإدارية المدرسية على اختلاف انواعها سواء کانت ضغوط تنظيميه او ماديه او انسانيه لها واقع الاثر على عمل الطالب المتدرب ومعلم التربية الفنية ومدير المدرسة خريج التربية الفنية ويهدف البحث الى الحد من ظاهرة الضغوط الإدارية المدرسية الواقعة عليهم ليتمکنوا من التغلب على العقبات التي تعوق أهداف التربية الفنية في التدريب الميداني وتدريس الفن وادارة المدرسة عن طريق دمج بعض النظريات الإدارية الجديدة منها التفاعلية ونظرية المسار والهدف والذاتية والاتصال الإنساني وقد تم استخدام استبانة کاده للبحث لأجل معرفة الضغوط الإدارية الواقعة على المدير والمعلم و الطالب المتدرب بالتربية الفنية داخل المدرسة والى أي مدى تؤثر على ادائه في العمل. دخل المدرسة , وماهي الحلول الممکنة للحد من تلک الضغوط الإدارية وتضمن خمسة `محاور رئيسيه اولا الجوانب التنظيمية (الأنظمة والتعليمات) ثانيا الجوانب الإنسانية ثالثا الجوانب المادية رابعا اثر الضغوط الإدارية المدرسية على العمل والتدريب خامسا بعض الحلول للحد من ظاهرة الضغوط الإدارية المدرسية وبناء على النتائج الإحصائية للاستبانة تم وضع تصور مقترح للحد من ظاهرة الضغوط الإدارية المدرسية التي تواجه المدير والطالب والمعلم بالتربية الفنية والقائمة على دمج نظريات الإدارة الحديثة (التفاعلية والمسار والهدف والذاتية والاتصال الإنساني ) ومن اهم نتائج البحث أن الجانب الإنساني والمادي للضغوط الإدارية المدرسية يشکل تأثيرا بدرجة اکبر من الضغوط التنظيمية الواقعة على مديري المدارس ومعلم والطالب المتدرب بالتربية الفنية وان الضغوط الإدارية المدرسية تؤثر بجميع جوانبها الثلاثة(التنظيمية والإنسانية والمادية) أثارا سلبيه بدرجه متوسطة على مديري المدارس ومعلم والطالب المتدرب بالتربية الفنية وأکبر هذه الاثار تأثيرا سلبيا هي ضعف القدرة على الابتکار وضعف القدرة على التخطيط للهدف وعدم القدرة على اخراج جميع الطاقات الفنية والمواهب .وانه يمکن الحد من ظاهرة الضغوط الإدارية المدرسية التي تواجه المدير والطالب والمعلم بالتربية الفنية بدمج نظريات الإدارة الحديثة(التفاعلية والمسار والهدف والذاتية والاتصال الإنساني )ويوصى البحث -يوصى بتدريس مقرر الإدارة المدرسية لطلاب کلية التربية الفنية بمرحلة البکالوريوس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1-     احمد. حسین احمد وآخرون 1996"استراتیجیة ادارة الوقت لدى مدیرى المدارس الثانویه واقعها ومعوقاتها "مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس العدد الرابع (المجلد التاسع) جامعة المنیا کلیة التربیة ص100
- Ahmed. Hosin, Akaron1996 Astratygait Adart Al Wakt Lada Modiere Almadars Althanawya Wakaaha W Moawakatha "Magalt Albahth Fe Alltarbya Wallmalnafs Aladad Alrabaa, Gamat Almenya Kklyatt Alltrbya
2- ماشع. منصور ابن نایف:1424"الضغوط الإداریة التى تواجه مدیرى مدارس التعلیم العام وتأثیرها على ادائهم من وجهة نظرهم بمدینه مکه- المملکه العربیه السعودیه-معهد البحوث العلمیه بمکه-ص55
Masha.Mansor Naif14424 Aldgot Aladarya Alate Towagh Modere Mdars Altalem Aalam-Alsodaia Markaz Albohosalalmya  
2-     ابو سبعه. مازن یحى "مدخل الى علم الاداره"1422 –رقم الایداع 5543/1422
-abo sabaa. mazanyahya "madakal ela alm aladara 1422-rakam edaa 5543/1422
4- الاتحاد الدولی للاتصالات المکتب القلیمی العربی معجم المصطلحات التدریبیة والداریة
-Alatahad Aldawly Llatasalat Almaktab Alakleme Alarabe Moagam Almosyalahat Aladaraya
5- باشراحیل.,فیصل 2006:"صناعة القائد –دار الاندلس الخضراء –الطبعه الرابعه السعودیه
Bashrahel >Faesal2006: Sanaat Alkaad –Dar Alandalos Alkadraa –Altabaa4alsoadaya
6- الطالب. هشام 2006:-دلیل التدریب القیادى,دار العربیه للعلوم –الطبعه الثانیه
-Altalbhasham2006-Dalel-Altadrebalkayade –Dar Alarabyallalom-Altabaa Althanya
7- الاشراف. محمد حجار 1410 "العلاج النفسى الذاتى بقوة التخیل" الریاض المملکه العربیه السعودیه -
دار النشر بالمرکز العربى للدراسات الامنیه والتدریب (اکادیمیة نایف العربیه للعلوم الامنیه حالیا)
-Alashraf. Mohamed Hgazy 1410 Alalag Alnafsy Althaty Bkot Altakael Alryad-
8- جاى،ل.ر(1993,مهارات البحث التربوی :تغریب جابر عبد الحمید جابر :دار النهضه
Gare.L, R,1993maharatalbahs Altarbawy; Tagreb Gabr Abd Alhamed; Dar Alnahda
9- ماهر. احمد 2004 ادارة الموارد البشریه – مصر -الدار الجامعیه الاسکنداریه –
-Mahr. Ahmed2004 Adart Almward Albasharya-Masr-Aldar Algamaea Alaskandary
10- بلوط .حسن ابراهیم 2002"أدارة الموارد البشریه من منظور استراتیجى –منشورات دار النهضه العربیه بیروت لبنان
-balot.hasan abrahem adart almaward albashrya mn manzor astratege –manshorat dar alnahda lbnan
11- خلیل. نبیل سعد "2014:إدارة المؤسسات التربویه فی بدایة الالفیه الثالثه-مصر –دار الفجر للتوزیع والنشر ص17
-kalel .nabel"2014":edart almoassat altrbawaya fe bdayat alalfaya alsalasa-masr
12- الجضعى .خالد سعد 1427:الاداره النظریات والوظائف الطبعه الاولى-دار الخریجى للنشر والتوزیع
Algdae .kald sad
13- النمر . سعود وآخرون 1422:الإدارة العامة .الاسس والوظائف-الطبعة الخامسه-الریاض
Alaososwalwazaaf-altabaa5-alryad  -  -alnamr.saod ,akaron:1422 aladara alaama
14—فاتیو. جوزف دی –"2012  الاتصال الانسانى قراءة تحلیلیة من منظور أمنی" ترجمة أحمد فلاح العموش-الفکر الشرطى المجلد 48 –الشارقه-
-fatew.gizaf de 2012alatasalalnsane kraa tahlelaya mn manzor amne alfakr alshirty-alsharaka
  15- النجار. فرید:2007 "الاداره الاستراتیجیه للموارد البشریه"-الدار الجامعیه -الاسکنداریه ص109  
-alnagar. Fared 2007:aladara alastrategaea llmward albasharya-dar alaskandarya
16- ماشع .منصور ابن نایف:1424"الضغوط الإداریة التى تواجه مدیرى مدارس التعلیم العام وتأثیرها على ادائهم من وجهة نظرهم بمدینه مکه- المملکه العربیه السعودیه-معهد البحوث العلمیه بمکه-
-mashaa .mansor abn naef 1424aldogot aladarya alaty twagh modere almadars-mahd albohos alalmya
17- الخضیری .محسن 1999 الضغوط الإداریة الظاهره الأسباب  العلاج :-مکتبة مدبولى ص71
-alkadary.mohsan 1999aldogot aladarya alzahra alasbab alalag;maktabat madbole
18- حریم .حسین 1995:السلوک التنظیمى سلوک الافراد فی المنظمات –دار زهران للنشر والتوزیع –عمان 
-harem hasan 1995alslok altanzeme –dar zahran llnashr -aman
19-  العقرباوى .محمد 1994:مستوى ومصادر الاختراق النفسى لدى مدیرى المدارس الثانویه الحکومیة فی مدیریه التربیة والتعلیم لعمان الکبرى"رسالة ماجستیر عمان الاردن-کلیة اللدراسات العلیا –الجامعه الاردنیه
-alabkry .mohamed1994:mostawa ,masadr alaktrak alnafselada almadars althanawaea-algama alordonya
20- مصطفى .صلاح عبد الحمید 2002"الادالاه المدرسیه فی ضوء الفکر الادارى المعاصر"دار المریخ للنشر والتوزیع –الریاض المملکه العربیه السعودیه ص40
-mostafa.salah abd alhamed 2002aladara almadrasya fe  dooa alfakr aladary almoaasr
21- مجاهد .محمد عطوه :2008"المدرسه والمجتمع فی ضوء مفاهیم الجوده –الاسکنداریه –ادارة الجامعه الجدیده
-magahad .mohamed atawa2008almadrasa ,almogtamaa fe doa mfahem algawda-dar algamaya algadeda
22- alberta government  >2011.calgary cath olic   school district  school council hand book  section d:school council roles and responsibility Canada: alberta government
 23-governmen of  Saskatchewan2011 . Saskatchewan education: thefuture with us, school community councils(sccs).canada: Saskatchewan  .
24-gronn p.leadre ship. 2003 :how needs it school leadre ship and management ,London ,