آليات تطبيق استراتيجية التعليم القائم على الممارسة لرفع القدرات المهارية للطالب "دراسة تطبيقية على مادة 3D Visualization

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الميديا , کلية الفنون التطبيقية , جامعة بدر , القاهرة

المستخلص

إن واقع خبرات التعلم المستندة إلى الممارسة هي إلى حد کبير التي جلبت البشرية إلى هذه المرحلة من التطور، بما يعني أن تطوير الکفاءة والقدرات الإبداعية وتوليد الأفکار الجديدة للقضايا الناشئة تعتمد بشکل کبير على البرامج المتخصصة داخل المؤسسات التعليمية أو البحثية والتي تکون قائمة على الممارسة, حيث تعتمد عمليات تطوير القدرات على التجارب القائمة على الممارسة من خلال التعلم ومن خلال المشارکة في تلک التجارب. حيث أن تعليم التصميم عملية موجهه ومنظمه تهدف إلى بناء شخصية ابتکاريه للطالب ذات قدرات معرفية ومهارية خاصة نحو توليد الأفکار وحل المشکلات واتخاذ القرارات بطريقة إبداعية وابتکارية ، فالمصمم يجمع بين التميز في مدرکاته الجمالية والکفاءة في امتلاک المعرفة التقنية ومنطقية التعامل مع المعلومات الخاصة بالعوامل الوظيفية والبيئية والإنسانية ... وغيرها . وعلى ذلک تنبع مشکلة البحث من الحاجة إلى تحديد آليات تطبيق التعليم القائم على الممارسة ودورها في تعزيز الجوانب الإبداعية للطالب من خلال دراسة تطبيقية على مادة 3D Visualization . وعلى ذلک يهدف البحث إلى استکشاف اليات تطبيق إستراتيجية التعليم القائم على الممارسة على رفع القدرات المهارية للطالب وذلک من خلال دراسة تطبيقية على مادة 3D Visualization لطلاب بکلية الفنون والتصميم بجامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآدابMSA للعام الدراسي 2017/ 2018 , حيث تهتم الدراسات المتعلقة بموضوع البحث إلى التأکيد على أهمية التعليم القائم على الممارسة في تطوير القدرات المهارية والعقلية والإبداعية للطالب. وتوصل البحث إلى أن التعلم القائم على الممارسة يوفر إطارًا مکتملاً من الأهداف والاستراتيجيات في إطار مرجعي حاسم لتحقيق المخرجات المطلوبة حيث ساهمت الممارسة في مقرر 3D visualization على تسهيل انخراط الطلاب ومسؤولياتهم اتجاه تعلمهم، واتجاه بناء قدراتهم الإبداعية في الفن والتصميم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع :

    1. ابراهیم, مها (2019) استراتیجیات تدریس التصمیم : تعزیز الفکر الإبداعی لدى طلبة التصمیم الداخلی بین النظریة و التطبیق, مجلة العمارة والفنون ,المجلد 4، العدد 18، نوفمبر و دیسمبر 2019.

    -    Ibraheem, Maha (2019) Estrategyat Tadrees Eltasmeem T3zez Elfkr Elabda3y Leda, Talabet Eltasmeem Elda7ly Bin Elnazarya we Eltatbeek, Megalt El3mara we Elfenon V.4,No18,December  2019

    1. شفیق, برهام محمود, حسن, ولید إبراهیم (2010). مستقبل تعلیم التصمیم فی ما بعد المعلوماتیة: أستودیو افتراضی لتدریس مقرر أساسیات التصمیم, مؤتمر الفن العربی المعاصر السابع- کلیة الفنون الجمیلة -جامعة الیرموک  - الأردن.

    -    Shafeek, Borham Mahmoud, Hassen, Walid Ibraheem (2010) Mostkbal T3leem Eltasmeem Fema B3d Elm3lomatya:  Studio Eftady Letadrees Mokrr Asasyat  Eltasmeem, Motamer Elfn El3rby Elmo3aser Elsab3, Kolyt Elfnon Elgamila, Gam3t Elyarmok, Elordn.

    1. عبد المهیمن, دالیا محمد (2019) خرائط التفکیر الذهنیة ودورها فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعی ( دراسة على طلاب الفنون والتصمیم ) مجلة العمارة والفنون , المجلد 4، العدد 17، سبتمبر واکتوبر 2019.

    -    3bd Elmohymn, Dalia (2019) Khraat Eltafkeer Elzhnya we dorha fe Tanmyt  Maharat Eltafkeer Elabd3y( Derasa  3la Tolap Elfenon we Eltasmeem, Megalt El3mara we Elfenon V.4,No18,December  2019

    1. Aksit, F., Niemi, H., &Nevgi, A. (2016). Why is active learning so difficult to implement: The Turkish case. Australian Journal of Teacher Education, 41(4).
    2. Bryan G. Cook , Garnett J. Smith , and Melody Tankersley. (2012).  Evidence-Based Practices in Education, APA American Psychological Association, Educational Psychology Handbook: Vol. 1. .
    3. Guy Caruso . (2011).  The Concept of “Best Practice”: A brief overview of its meanings, scope, uses, and shortcomings, Article in International Journal of Disability Development and Education · September .
    4. J. Higgs   (2012).  Practice-Based Education: Perspectives and Strategies4, Sense Publishers.
    5. Jean-Pascal Beaudoin(2013). Introduction to Inclusive  Teaching Practices, Centre for University Teaching, University of Ottawa , v10.
    6. M. Kennedy, L. Grealish, S. Billett & S. Gherardi (2015).   Practice-based learning in Higher Education: Jostling cultures,  New York: Springer.