تقنية تذهيب وصيانة کرتوناج مذهب يوناني روماني بمتحف الغردقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس قسم ترميم الآثار _ کلية الاثار بالأقصر

المستخلص

يشتمل متحف الغردقة علي کارتوناج مذهّب يعود إلي الفترة اليونانية الرومانية من منطقة هوارة بمحافظة الفيوم ، يعاني هذا الکرتوناج المذهب من العديد من مظاهر التلف، على سبيل المثال وجود تشققات ، تشققات دقيقة ، إستکمال الأجزاء المفقودة باستخدام راتنج الإيبوکسي کترميم سابق، والأجزاء المفقودة من طبقة التذهيب. تم إجراء الفحوص والتحاليل بواسطة الفحص المجهري البصري (LOM) ، الفحص المجهري الإلکتروني (SEM) المجهز بکاشف الأشعة السينية المشتت للطاقة (EDX) ، حيود الأشعة السينية (XRD) ، مطياف الأشعة تحت الحمراء (FTIR) . أتضح من التحليل بواسطة وحدة (EDX) وحيود الأشعة السينية (XRD) أن طبقة التذهيب عبارة عن أوراق تذهيب، تتضمن معدن الذهب کمکون رئيسي . اتضح أن سمک أوراق التذهيب المستخدمة من 0.05 إلي 0.1 مم. أظهر التحليل بحيود الأشعة السينية (XRD) لعينة طبقة التذهيب أنها تتکون من معدن الذهب إلي جانب وجود معدني الکالسيت والجبس ،کما تبين من التحليل للون الأحمر الوردي أنه يتکون من الرصاص الأحمر Pb3O4 (رباعي أکسيد الرصاص) بالإضافة إلى الکالسيت و الجبس، أما بالنسبة للون البني اتضح أنه يتکون من الهيماتيت إلى جانب معادن الکالسيت والجبس. اشتملت جميع العينات علي معدني الکالسيت والجبس وهما المکونان لطبقة التحضير أو الأرضية أسفل طبقة التذهيب. تبين من خلال التحليل بواسطة الأشعة تحت الحمراء FTIR أن الغراء الحيواني قد تم استخدامه کوسيط لوني ومادة لاصقة للألوان وطبقة التذهيب. تضمنت خطة المعالجة والصيانة، التنظيف الميکانيکي والکيميائي ، وحقن الشقوق والشقوق الدقيقة ؛ واستکمال الأجزاء المفقودة في الأجزاء الملونة والمذهبة ، وتقوية الأجزاء الهشة بإستخدام البارالويد – ب72 بترکيز 3 %. وتم إستخدام البلکسي جلاس في عملية العرض المتحفي للکرتوناج المذهب بمتحف الغردقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References
[1] Adams, C.V.A. (1996), The manufacture of ancient Egyptian cartonnage cases, The Smithsonian Journal of History 1, pp. 55- 66.
[2] Afifi, H. A. M., Analytical Investigation of pigments, ground layer and media of cartonnage fragments from Greek Roman period, Mediterrranean archaeology and archaeometry, 2011, Vol. 11, No. 2, pp. 91- 98
[3] Alawneh,  F. et al, Using Interdisciplinary Studies and Analyses in the Conservation of Greco-Roman Cartonnage, Conservation Science in Cultural Heritage · March 2019.   
[4] Ali, M., et al, Analytical Study and Conservation of Gilded Mummiform Cartonnage from the Greco-Roman Period in Cairo Museum,    Mediterranean Archaeology and Archaeometry, Vol. 16, No 2,(2016), pp. 127-137
[5] Cyril A., (1998). Mummy coffin and Cartonnage of Lady Teshat, Minneopolis In­sititute of Art, No. 125.
[6] Darque-CerettiI, E., Foil and leaf gilding on cultural artifacts; forming and adhesion, Revista Matéria, v. 16, n. 1, pp. 540 –559, 2011.
[7] Deer, H. et al, Rock-Forming Minerals, Vol. 2B, Double-Chain Silicates, Second Edition, The Geological Society, 1997.
[8] Derrick M.R., Stulik D., Landry J.M. (1999). Infrared Spectroscopy in Conserva­tion Science, The Getty Conservation Institute, Los Angeles, pp. 97-98.
[9] David A. Scott, M., Narayan, K., Keeney, D. & Dodd, L., (2003). An Egyptian cartonnage of the Greco-Roman period examination and discoveries, Studies in Conservation, Vol. 48 (1), pp. 41-56.
[10] Felder, E.,C “Mechanical analysis of the gold leaves beating”, In: Proceedings of the conference ICTMP 2010, Nice, E. Felder & P. Montmitonnet (Editors), Presses de l’Ecole des Mines de Paris, pp. 528-538, 2010.
[12] Jaeschke, L., (1997). Mechanical cleaning and the conservation of portraits from the Petrie Museum of Egyptian archaeology, From Portraits and masks, London: Published for the Trustees of the British Museum by British Museum Press, Lon­don.
[13] Ministry of Tourism and Antiquities, Hurghada Museum, https://egymonuments.gov.eg/en/news/hurghada-museum, 18/4/2020
[14] Nicholson, E.D., “The ancient craft of gold beating”, Gold Bulletin, v. 12, n. 4, pp 161-166, 1979.
[15] Oddy, W.A., “Gilding of metals in the old world”, In: Metal Plating and Patination, ed. S La Niece, P. Craddock, Butterworth, London, 1993.
 [16] Oddy, W.A., “Gilding through the ages”, Gold Bulletin, v. 14, n. 2, pp 75-79, 1981.
 [17] Pancaldo,S. et al., Mummy Masks, Cartonnage Conservation, The Petrie Museum.2010, P.6.
[18] Picton, J., Quirke, S., Roberts, P.,( 2007). Living Images. Egyptian Funerary Portraits in the Petrie Museum. Walnut Creek, California.
 
[19] Podany, J.,Garland, K. Freeman, W. Rogers, J., (2001). Paraloid B-72 as a struc­tural adhesive and as a barrier within structural adhesive bonds, evaluations of strength and reversibility, Journal of the American Institute for Conservation 40 (1), pp. 15-33.

[20] Rowe. S., Siddall, R. &Stacey, R., (2010) “ Roman Egyptian gilded cartonnage :technical study and conservation of a mummy mask from hawara”, in: Decorated Surfaces on Ancient Egyptian Objects: Tech-nology , Deterioration and conservation ,Dawson,J., Rozeik , C & Wright , M.(eds), Archetype pub-lications Ltd.

[21] Sabino, R., Gilding the Dead: Mummy Portraits in Roman Egypt, Art Institvte Chicago, , IN THE LAB, October 23, 2019.

[22] Vaticani, M. Egizio, G., (2007). The restoration of the funerary cartonnage of Ny Maat-Re, Decorated Surfaces on Ancient Egyptian Objects: Technology, Dete­rioration and Conservation, ICON Archaeology Group and Fitzwilliam Museum, Cambridge 6-9 September 2007.
[23] Wright, M.,( 1983). A method of Extracting Papyrus from Cartonnage, Studies in Conservation, 28, p.122.