الدور الفني الديني والسحري للحلي عبر العصور المصرية القديمة (دراسة تشکيلية جمالية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز / کلية الفنون التطبيقية/ جامعة حلوان / جمهورية مصر العربية

2 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز ورئيس القسم الأسبق- کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – جمهورية مصر العربية.

3 أستاذ الصباغة والتجهيز المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

4 أستاذ مساعد التصميم بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز – کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها

المستخلص

ينجذب البشر بالطبيعة إلى کل ماهو جميل، فکانت الحلي وأدوات الزينة من أجمل ما أرتدي المصري في العصر القديم وقد لعبت الحلي أدواراً مختلفة بجانب دورها الأساسي في التزيين لکلا من الرجل والمرأة فکان لها أهمية دينية وسحرية بحماية مرتديها من السوء.
بدأ المصري في العصر القديم صناعة الحلي منذ حضارة البداري ونقاده وعهود ماقبل التاريخ من مواد بسيطة کأغصان النباتات والأصداف والخرز والأحجار الصلده ومع مرور الوقت أکتسب المصري مهارة في صناعة الحلي وتطور في صياغتها في عصر الدولة الوسطي فأستخدم المعادن المتنوعة کالذهب والفضة والنحاس وطليت الحلي بالمواد المختلفة فاکتسب الخبرة شيئا فشيئاً وتبادل الخبرات من جيل الي جيل حتي ظهرت المشغولات التي تنم عن خبرة ودقة ومهارة الصانع المصري وفي عصر الدولة الحديثة وصلت هذه الصناعة لقمتها نظراً للبعثات التعدينية المنتظمة الي الصحراء الشرقية وبلاد النوبة فشکلوا منها أنواع عديدة ( القلائد- الأساور- الصدريات- الخلاخيل- الخواتم والأقراط) هذا الي جانب تطعيمها بالأحجار الکريمة وشبه الکريمة فأصبحت لصناعة الحلي مکانة عظيمة في الحياة المصرية القديمة حتي أنهم حرصوا علي حفظ الحلي وأدوات الزينة داخل مقابرهم ومازالت تحظي الحلي بنفس المکانه حتي الآن( ).
إستطاعت مصر في العصر الفرعوني أن تؤدى دوراً أصيلاً في کافة مجالات النشاط الأنساني وأن تتفوق في المضمار العلمي والفني والحضاري وهذه المرحلة من تاريخ مصر العام لمرحلة أساسية تمهد لمراحل لاحقة عليها تصل بنا حتي العصر المعاصر.
وقدم لنا الصائغ المصري قطعاً من الحلي يحق لنا نحن المصريون أن نفخر ونباهي بها العالم وما من شک أن الألوان ومظاهر التأنق تنعکس في الحلي إذا أجيد حبکها فالحلي مرآة ينعکس عليها المفهوم الجمالي وهي مظهر من مظاهر الذوق الفني وإحدي ظواهر تطوره ( ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. أحمد، جلال أبو بکر، فنون صغری فرعونیة، مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة
    2. Ahmed,Galal Abobakr, fenon soghra fronya, maktabet alanglo almasria, alkahra
    3. حواس، زاهى، سیدة العالم القدیم، مطبعة دار الشروق، القاهرة ٢٠٠٨م  
    4. Hwaas, Zahy,saydt alalm alkadem, matbaat dar alshrouk,alkahra 2008. 
    5. الخادم، سعد، الفن الشعبى والمعتقدات السحریة، القاهرة
    6. Alkhadem,Saad, alfan alshaby wa almoatakadat alsahrya, alkahra.

     

    1. ألدرید، سیریل، مجوهرات الفراعنة، سلسلة المائة کتاب الأثرى، القاهرة ١٩٩٠م
    2. Aldreed, Sareel, mogwhrat elfaraana, selslat almaat ketab alathary, alkahra1990.
    3. ألدرید، سیریل، الحضارة المصریة فى عصور ما قبل التاریخ حتى نهایة الدولة القدیمة، ترجمة وتحقیق مختار السویفى، مراجعة أحمد قدرى، القاهرة
    4. Aldreed, Sareel, alhadara almasrya fi asour ma kabl altareekh hta nehayt aldwla alkadema, targamet wa tahkek Mokhtar Alsoufy, moragaet Ahmed Kadry, alkahera
    5. ألدرید، سیریل، الفن المصرى القدیم، مطابع هیئة الآثار المصریة، القاهرة ١٩٩٠م
    6. Aldreed, Saree, alfan almasry alkadeem, mataba hayaat elathaar, alkahra1990.
    7. توفیق، سید، تاریخ الفن فى الشرق الأدنى القدیم، القاهرة ١٩٨٧م
    8. Tofek, Said, tarekh alfn fi alshark aladna alkareb, alkahra1987.
    9. حسن، سلیم، مصر القدیمة، الجزء السابع، القاهرة ١٩٩٠، الجزء العاشر، القاهرة ١٩٥٥م
    10. Hassan, saliem, masr al kadema, algoza alsaba, alkahra 1990, algoza alasher, alkahra1955.
    11. نور الدین، عبد الحلیم، المرأة فى مصر القدیمة، المجلس الأعلى للآثار، القاهرة ٢٠٠٨م
    12. Nour Alden, Abdalhalem, almaraa fi masr alkadema, almagls alala lelathar, alkahra, 2008.

    10. میخائیل، نجیب، مجلد تاریخ الحضارة المصریة، العصر الفرعونى، ألف نخبة من العلماء، القاهرة

    1. Mekhael, Nageb, mogled tarekh alhadara almasrya, alasr alfrwny, alf nokhba mn alalmaa, alkahra

    11. نظیر، ولیم، المرأة فی تاریخ مصر القدیم، دار القلم، القاهرة ١٩٦٥م

    1. Nazer, Waleam, almaraa fi tarekh masr alkagem, dar alqalam, alkahra1965.