التعليم عن بعد لدي طلاب التصميم الداخلي بين المعوقات الحالية والرؤي المستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلي والأثاث ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، دمياط، مصر

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

الملخص:
التعليم عن بعد هو أحد الحلول التي لجأت إليه العديد من الجامعات المحلية والدولية؛ حيث فرض التعليم عن بعد نفسه بقوة في ظل أزمة فيروس کورونا المستجد ( کوفيد 19)، وذلک عِوضاً عن قرار تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات، مما تسبب في عدم استقرارٍ إلي حدٍ کبيرٍ، فکان بمثابة اختبار مفاجئ لم تکن بعض الجامعات على استعدادٍ لإجتيازه بشکل ملائم.
إن تجربة التعليم عن بعد شأنها کشأن أي مبادرة جديدة تواجه في بدايتها بعض المعوقات والتحديات بشکل عام، وذلک من منطلق کَوْنها تجربة جديدة تُنفَّذ بشکلٍ کامل لأول مرة علي طلاب قسم التصميم الداخلي والأثاث بجامعة دمياط، ومن هنا تکمن مشکلة البحث في التساؤلات التالية: ماهي المعوقات التي تواجه طلاب قسم التصميم الداخلي والأثاث في عملية التعليم عن بعد وما مدي فاعليته ؟ وما هي أهم المعايير التي تحقق جودة التعليم عن بعد؟
من هذا المنطلق يهدف هذا البحث إلي التعرف علي نواحي القوة والضعف من وجهة نظر الطلاب، وقياس مدي فاعلية تجربة التعليم عن بعد في دراسة المقررات النظرية والعملية لطلاب قسم التصميم الداخلي والأثاث، ولتحقيق تلک الأهداف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام أداة الإستبانة لجمع البيانات، وتنبُع أهمية الدراسة من کَوْنها بمثابة تغذية راجعة من أجل تقويم وتحسين عملية التعليم عن بعد لدي الطلاب لتحقيق الأهداف المرجوة، هذا وقد تم اقتراح بعض التوجهات المستقبلية التي من شأنها تُدعِّم وتُعزِّز نجاح عملية التعليم عن بعد، فالمشکلة ليست في ظهور تحديات، بل النجاح في تدارک التحديات ومحاولة البحث عن حلولٍ لها بطريقة تدريجية تجمع بين مزايا نظام التعليم عن بعد ونظام التعليم التقليدي للتغلب علي المعوقات المختلفة إستعداداً للأزمات الطارئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References
(1)                عبد الفتاح، سهیل کامل. التعلیم عن بعد فی الجامعات العربیة بین صعوبة الإعتراف وواقع التطبیق، الملتقی الدولی حول التعلیم عن بعد بین النظریة والتطبیق – التجربة الجزائریة نموذجاً، مخبر الممارسات اللغویة فی الجزائر ، جامعة مولود معمری ، کلیة الأداب واللغات ، الجزائر ،  2017، ص284.
3bd alfta7, shyl kaml. alt3lym 3n b3d fy algam3at al3rbyt byn 93wbt ale3traf wwa83 alt6by8، almlt8y aldwly 7wl alt3lym 3n b3d byn alnzryt walt6by8 – altgrbt algza2ryt nmwzga, m5br almmarsat all'3wyt fy algza2r , gam3t mwlwd m3mry,  klyt aladab wall'3at ,  algza2r , 2017,  p.(284).
(2)                نبهان، فؤاد حسن فهد. فاعلیة التعلم عن بعد فی البلدان النامیة باستخدام تکنولوجیا الاتصالات الخلویة والوسائط المتعددة، المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح، المجلد الخامس، العدد العاشر، فلسطین، 2016 م، ص 209.
Nbhan, f2ad 7sn fhd. fa3lyt alt3lm 3n b3d fy albldan alnamyt bast5dam tknwlwgya alat9alat al5lwyt walwsa26 almt3ddt، almglt alfls6ynyt llt3lym almftw7,  almgld al5ams، al3dd al3a4r, fls6yn, 2016 , p.209.
(3)               شاهین، محمد. العسیلی، رجاء. ریان، عادل. "التعلیم عن بعد : التحدیات والآفاق المستقبلیة وفرص النجاح"، المقال التربوی الموثق جامعة القدس المفتوحة، فلسطین ،2011، ص2.
4ahyn,  m7md. al3syly, rga2. Ryan, 3adl. "alt3lym 3n b3d : alt7dyat walafa8 almst8blyt wfr9 alnga7", alm8al altrbwy almwth8 gam3t al8ds almftw7t, fls6yn , 2011,p. 2.
(4)               عبد العال، سها بشیر أحمد. "فاعلیة استخدام تکنولوجیا التعلیم عن بعد فى تدریس مقرر بناء مواقع المکتبات لطلاب الفرقة الرابعة بقسم المکتبــات والمعلومات بکلیة الآداب جامعة بنها" ، March 2018 ، ص12.
3bd al3al,  sha b4yr a7md. "fa3lyt ast5dam tknwlwgya alt3lym 3n b3d fa tdrys m8rr bna2 mwa83 almktbat l6lab alfr8t alrab3t b8sm almktbــat walm3lwmat bklyt aladab gam3t bnha" , march 2018, p.12.
(5)                المرجع السابق ، ص 13.
Al mrg3  alsab8,   p. 13.
(6)               الحمید، خدیجة. "التعلیــــــم عن بعـــــــد، الملتقی الدولی حول التعلیم عن بعد بین النظریة والتطبیق – التجربة الجزائریة نموذجاً"، مخبر الممارسات اللغویة فی الجزائر، جامعة مولود معمری، کلیة الأداب واللغات، 2017،ص 171.
al7myd,  5dygt. alt3lyــــــm 3n b3ـــــــd, almlt8y aldwly 7wl alt3lym 3n b3d byn alnzryt walt6by8 – altgrbt algza2ryt nmwzga ,  m5br almmarsat all'3wyt fy algza2r,  gam3t mwlwd m3mry,  klyt aladab wall'3at, 2017,p. 171.  
(7)               البحصی، ماریة. التعلیم عن بعد "E-learning" بالمغرب رهانات المستقبل ومعیقات الحاضر ، ملتقی دولی للتعلیم عن بعد بین النظریة والتطبیق التجربة الجزائریة نموذجاً، مخبر الممارسات اللغویة فی الجزائر، جامعة مولود معمری، کلیة الآداب واللغات، الجزائر،2017، ص 504.
alb79y, maryt. alt3lym 3n b3d "e-learning" balm'3rb rhanat almst8bl wm3y8at al7a'9r,  mlt8y dwly llt3lym 3n b3d byn alnzryt walt6by8 altgrbt algza2ryt nmwzga, m5br almmarsat all'3wyt fy algza2r, gam3t mwlwd m3mry، klyt aladab wall'3at, algza2r, 2017, p. 504.
(8)               الحاج، ذهبیة حمو. "التعلیم عن بعد بحث فی المصطلح والبعد التداولی للغة"، ملتقی دولی للتعلیم عن بعد بین النظریة والتطبیق التجربة الجزائریة نموذجاً، مخبر الممارسات اللغویة فی الجزائر، جامعة مولود معمری، کلیة الآداب واللغات، الجزائر،   2017   ص249.
al7ag,  zhbyt 7mw. alt3lym 3n b3d b7th fy alm96l7 walb3d altdawly ll'3t, mlt8y dwly llt3lym 3n b3d byn alnzryt walt6by8 altgrbt algza2ryt nmwzga,  m5br almmarsat all'3wyt fy algza2r, gam3t mwlwd m3mry, klyt aladab wall'3at, algza2r, 2017, p. 249.
(9)               سعید، دالی. "نحو مرفق عام إلکترونی للتعلیم" ، مقالات جامعة المسیلة محمد بوضیاف،الجزائر ،2019، تاریخ الدخول 23/5/2020، ص  6 ،بتصرف .
s3yd, daly. "n7w mrf8 3am elktrwny llt3lym" , m8alat gam3t almsylt m7md bw'9yaf،algza2r , 2019, tary5 ald5wl 23/5/2020 ,p. 6, bt9rf.
(10)            عبد العال، سها بشیر أحمد. مرجع سابق ، ص18.
3bd al3al,  sha b4yr a7md. mrg3 sab8 , p.18 .
(11)            بشیر الخیر، مودة إبراهیم. "استخدام شبکة المعلومات الدولیة الانترنت فی التعلیم عن بعد دراسة وصفیة تحلیلیه بالتطبیق على جامعة السودان المفتوحة "، رسالة دکتوراه، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، السودان، 2015 ص 73 ، بتصرف.
b4yr al5yr, mwdt ebrahym. "ast5dam 4bkt alm3lwmat aldwlyt alantrnt fy alt3lym 3n b3d drast w9fyt t7lylyh balt6by8 3la gam3t alswdan almftw7t "، rsalt dktwrah, gam3t alswdan ll3lwm waltknwlwgya, alswdan, 2015 ,p.73, bt9rf.
(12)            سعید، دالی. مرجع سابق ص 6 بتصرف.
s3yd,daly. mrg3 sab8, p.6, bt9rf.
 
(13)            عبد العال، سها بشیر أحمد. مرجع سابق، ص18.
3bd al3al,  sha b4yr a7md. mrg3 sab8 , p. 18 .
(14)            سعید، دالی. مرجع سابق، ص6 ، بتصرف.
s3yd, daly. mrg3 sab8, p.6, bt9rf.
(15)           عبد الفتاح، سهیل کامل. التعلیم عن بعد فی الجامعات العربیة بین صعوبة الإعتراف وواقع التطبیق، الملتقی الدولی حول التعلیم عن بعد بین النظریة والتطبیق – التجربة الجزائریة نموذجاً، مخبر الممارسات اللغویة فی الجزائر ، جامعة مولود معمری ، کلیة الأداب واللغات ،  2017ص 302.
3bd alfta7, shyl kaml. alt3lym 3n b3d fy algam3at al3rbyt byn 93wbt ale3traf wwa83 alt6by8, almlt8y aldwly 7wl alt3lym 3n b3d byn alnzryt walt6by8 – altgrbt algza2ryt nmwzga, m5br almmarsat all'3wyt fy algza2r, gam3t mwlwd m3mry, klyt aladab wall'3at, 2017, p. 320.
 
(16)            عبد العال، سها بشیر أحمد. مرجع سابق، ص18.
3bd al3al, sha b4yr a7md. mrg3 sab8 ,p.18.
(17)            الحمید، خدیجة. مرجع سابق ص 191
al7myd, 5dygt. mrg3 sab8,  p.191.
(18)            الحاج، ذهبیة حمو. مرجع سابق ص 250.
al7ag, zhbyt 7mw. mrg3 sab8 , p. 250.
(19)            علی، سنوسی. "عصرنة مرفق التعلیم الجزائری بین حتمیة التغییر ومعوقات التطبیق - التعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد نموذجا"، الملتقى الدولی 26 کلیة الحقوق، جامعة المسیلة، الجزائر ، 2018 ، ص9.
3ly,  snwsy. 39rnt mrf8 alt3lym algza2ry byn 7tmyt alt'3yyr wm3w8at alt6by8 - alt3lym alelktrwny walt3lym 3n b3d nmwzga, almlt8a aldwly 26 klyt al78w8,  gam3t almsylt, algza2r, 2018, p.9.
(20)            الملا، أحلام عبد اللطیف أحمد. "تقویم تجربة التعلیم عن بعد فی الجامعة المالیزیة وکلیة التربیة للبنات وفق معاییر الجودة المأخوذة من وکالة التحقق من الجودة للتعلیم العال – بریطانیا" ، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، المجلد 39، 2016ص 128: 130 .
Almla, a7lam 3bd all6yf a7md." t8wym tgrbt alt3lym 3n b3d fy algam3t almalyzyt wklyt altrbyt llbnat wf8 m3ayyr algwdt alma5wzt mn wkalt alt788 mn algwdt llt3lym al3al – bry6anya" , almglt aldwlyt llab7ath altrbwyt، gam3t alemarat al3rbyt almt7dt, almgld 39, 2016 ,p.128:130.
(21)            العتیبی، وضحی شبیب. "معوقات استخدام المقررات الإلکترونیة فی التعلیم عن بعد فی ضوء معاییر جودة التعلیم الإلکترونی" ، دراسات فی التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس - کلیة التربیة - مرکز تطویر التعلیم الجامعی، العدد 27، 2014، ص 403:  404.
al3tyby, w'97y 4byb. "m3w8at ast5dam alm8rrat alelktrwnyt fy alt3lym 3n b3d fy '9w2 m3ayyr gwdt alt3lym alelktrwny", drasat fy alt3lym algam3y, gam3t 3yn 4ms - klyt altrbyt - mrkz t6wyr alt3lym algam3y, al3dd 27، 2014, p. 403:404.
(22)            کلیه الفنون التطبیقیة ، اللائحة الداخلیة لکلیة الفنون التطبیقیة،  جامعه دمیاط ، ٢٠٠٣ . ص ٨٢.
Koleyat alfonon altatbe2ya, alla2eha alda5lya, gam3t domyat,2003,9-82.
(23)            زاهد، منال عبد الله وأخرون. فاعلیة استخدام التعلیم المدمج الالکترونی e Blended Learning واستراتیجیات التدریس المتمرکز حول المتعلم وفق نموذج فارک على مخرجات التعلم والدافعیة ،مجلة کلیة التربیة جامعة کفر الشیخ، العدد91 ، مصر، 2018، ص 12.
Zahd, mnal 3bd allh wa5rwn. fa3lyt ast5dam alt3lym almdmg alalktrwny e blended learning wastratygyat altdrys almtmrkz 7wl almt3lm wf8 nmwzg fark 3la m5rgat alt3lm waldaf3yt, mglt klyt altrbyt gam3t kfr al4y5, al3dd 91, m9r, 2018, p.12.