التغلب على مشاکل صعوبة الإستخدام فى المنتجات ذات التکنولوجيا المرتفعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الصناعي - کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها - مصر

2 قسم التصميم الصناعي, کلية الفنون التطبيقية , جامعة بنها . مصر

المستخلص

ملخص البحث :
أدى التطور التکنولوجي والثورات التکنولوجية المتتابعة ، التي غزت العالم في الآونة الأخيرة، إلى ظهور مجموعة کبيرة من الأجهزة والمنتجات تعرف بالمنتجات ذات التکنولوجيا المرتفعة ، والتي يعمل المصممين على تطويرها بإستمرار حتّى تلبي احتياجات المستخدمين الکثيرة والمختلفة بکل سهولة ويسر وتؤدي المهام المصممة من أجلها بأقل وقت وجهد.
وکان لهذا التطور التکنولوجي أثر کبير فى تغيير سمات المنتج وخاصة فى مرحلة الإستخدام ، وعلى الرغم أنه کان لإستخدام هذه التکنولوجيات الحديثة في المنتجات مساهمة فعالة فى عملية إضافة قيمة جديدة لها ، وساهم فى أن يجعل المنتج الذى يعتمد فى تشغيله على تلک التکنولوجيا يحتوى فى طياته على مجموعة کبيرة من المنتجات التى يمکن الإستغناء عنها بالحصول على هذا المنتج الواحد فقط ، وذلک أدى لضعف أو إنعدم الإهتمام بطبيعة المستخدم ومدى تقبله وقدرته على التفاعل مع تلک الإضافات التى حصل عليها وتحمل تکلفتها ، کما وجد المستخدمون لتلک المنتجات صعوبة في تشغيلها والتعامل معها وفهم وظائفها بسهولة نتيجة تعقد نظامها وأدى ذلک لضعف إستعمالية تلک المنتجات ، وظهور فجوة آخذة فى الإتساع بين تلک المنتجات والمستخدمون لها تستلزم الإدراک السريع لها والعمل على تقليصها وذلک من خلال وضع إستراتيجية مقترحة تعمل على تقليص الفجوة بين تلک المنتجات ذات التکنولوجيا المرتفعة والمستخدم ، وتشمل محاور مختلفة تضمنت إدراج المستخدم فى عمليات ومراحل تصميم وتطوير تلک المنتجات ، من خلال تطبيق إجراءات وعمليات تصميم خبرة المستخدم والاستعمالية والتصميم محور المستخدم ، و إعداد مواصفات قياسية للمستخدم ، وتطوير أنماط المستخدم .
الکلمات المرشدة :
المنتجات ذات التکنولوجيا المرتفعة high-tech products ، صعوبة الإستخدام ، خبرة المستخدم user experience ، الإستعمالية Usability ، المستخدم محور التصميم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
المراجع العربیة:

- شاکر ،شیماء  : الاستفادة من تطبیقات الأندروید فی تصمیم طباعة أقمشة التأثیث للفتیات فی مرحلة المراهقة- مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة -المجلد 5، العدد 19، الصفحة 346-363 - ینایر 2020 .

- shakr ,shyma' : alaistifadat min ttbyqat al'andaruyd fy tasmym tabbaeatan 'aqmashat altaathyth llftyat fy marhalat almrahqt- majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat -almujalid 5, aleadad 19, alsafhat 346-363 - yanayir 2020 .
- السندیونى، خالد؛ المسلمى، غادة: تأثیر انترنت الاشیاء على تصمیم المنتجات الصناعیة الخاصة بالرعایة الصحیة: دراسة مسحیة شاملة -  مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة – المجلـــــــــد 5، العدد 22، الصفحة
 572-591 ، 2020.
alsandywnaa, khald; almuslamaa, ghadt: tathyr antrnt alashya' ealaa tasimym almuntajat alsinaeyt alkhasat bialraeayt alshyt: dirasat mushyt shamilat - majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat - almjld 5, aleadad 22, alsafha
572-591 ، 2020.
 
 
 
المراجع باللغة الإنجلیزیة:
-Aaron Marcus,"Design, User Experience,and Usability Web, Mobile, and Product Design", Springer Heidelberg Dordrecht London NewYork ,2013.
-Hassan, R. Create a technique to test the usage performance in ergonomics design of industrial design products, Unpublished doctoral’s thesis, Helwan University, Cairo, Egypt. 2006.
- Jeff Johnson. GUI Blooper 2.0 common user Interface design don'ts and dos, Burlington: MorganKaufmann,2008. [3] Jeong, S. – H, The effect of the usability product on user's of emotions, Unpublished doctoral’s thesis, Mokwon University, Daejeon, South Korea, 2006.
-Jeff Rubin & Dana Chisnell," Handbook of Usability Testing, Second Edition: How to Plan, Design, and Conduct Effective Tests",Wiley Publishing, Inc, 2008
- Konrad, B. & Bruce, T., User interface design for electronic appliances, Taylor&Francis, London, 2002.
- Scott Weiss, "Handheld Usability”, John Wiley & Sons Ltd,2002
- William S.Green and Patrick W.Jordan, "Pleasure with Products Beyond Usability" Taylor & Francis,2002
Internet sites :