ايجابيات وسلبيات تدريس مناهج الرسم الکترونياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصوير - کلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

المستخلص

جودة التعليم الإلکترونى تتوقف على: قابلية المادة العلمية للتحول الى شکلها الألکترونى، صياغة المادة العلمية بشکل ممتع لأغلب المتعلمين، وجود تقنيات تتيح خاصية التفاعل المباشر الفورى بين المعلم و المتعلم، الرغبة الجادة لدى المتُعلم فى الوصول لأفضل نتائج و التّعلُم بجدية. حيث يتضح من خلال ما ورد في سياق البحث أن التّعلُم الإلکتروني يشهد تطوراً مستمراً بفضل ظهور العديد من المستحدثات التقنية في مجالي الإتصال والمعلومات، و أن عالم التّعلُم الإلکترونى سيظل يتطور حتى يلبى جميع الإحتياجات، وقد أثبتت الکثير من الد ا رسات أن برامج التّعلُم الإلکتروني بأشکالها وأوعيتها المختلفة حققت وتحقق تقدماً کبيراً.الفنون کانت لفترة طويلة من الزمن هى البطل الخفى المسؤل عن الوصول للسلام النفسى. تعلم الرسم و أمثاله من المواد المرتبطة بالفنون ستزداد أهمية لما يکشفه العلم من قدرته العلاجية و الإبداعية.أما بالنسبة لتعلم الرسم و المواد العملية ألکترونياً، و على الرغم من أنه يمثل تحدى کبير فى الوقت الحالى، الا ان الاحتياج له سيؤدى الى تطوره مستقبلا. سيظل الأحتکاک بمعلم الرسم ضرورة لا يمکن إيجاد البديل لها. فمعلم الرسم ليس منوط بتعليم المهارات و التقنيات فقط، لکنه منوط بإرشاد المتعلم ليشکل هويته و بصمته الفنية الخاصة به. و مع إدخال الجيل الثالث من شبکة الأنترنت المتمثل فى الويب الدلالى سيتحول تعلم و تعليم من الفن من مرحاة التحديات الى مرحلة الإمتاع و الإبتکار. کما ستشهد المکتبات الألکترونية تطوا ملحوظا مع الإستفادة من الإمکانيات البحثية للويب الدلالى حيث يجب ستؤدى سهولة عملية البحث و دقتها الى تلبية احتياجات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، مما سيؤدى الى أثراء العملية التعليمية و منها سيتنمو الخدمات المجتمعية و تکون اکثر فاعلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربیة:
الکتب:
1        - عبد العزیز، الغرباوی محمد (2015) .نظریات التعلیم و التعلم . مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع. الطبعة الأولى.
1- Abdul Aziz, Al-Gharabawi Muhammad (2015). Teaching and Learning Theories. Arab Community Library for Publishing and Distribution. First edition.
الدوریات و المجلات العلمیة:
2        - جبر, أنور على, رشا عبد الله بغدادى (2014). عن تقنیات المعلومات والإتصالات فی التعلیم والتدریب. المجلة الدولیة لاتصالات الجمعیة العربیة للحاسبات عدد خاص.
2 - Jabr, Anwar Ali, Rasha Abdullah Baghdadi (2014). On information and communication technologies in education and training. The International Journal of Communications of the Arab Computer Society, a special issue.
3        - صفاء محمد صلاح الدین(2018). دور التعلیم الإلکترونی فى تطویر التعلیم بجمهوریة مصر العربیة. مجلة بحوث الشرق الأوسط.العدد الخامس و الأربعون.
3 - Safaa Muhammad Saladin (2018). The role of e-learning in the development of education in the Arab Republic of Egypt. Middle East Research Journal, Forty-fifth Issue.
4        - محمد, رانیا عصمت(2018). دور الفن فی تعدیل السلوک عند الاطفال من خلال الرسوم التوضحیة التفاعلیة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة 3, no. العدد الثانى عشر.
4 - Muhammad, Rania Ismat (2018). The role of art in modifying children's behavior through interactive illustrations. Journal of Architecture, Arts and Humanities 3, no. Number twelve.
5        - محمد عادل القاضی. 2019 . الملفات الاستنادیة للفهرس العربی الموحد بنیة تحتیة للویب الدلالی العربی. العدد الثالث .‎
5 - Muhammad Adel Al-Qadi. 2019. The authority files for the Unified Arab Index, an infrastructure for the Arabic semantic web. The third issue.
6        - یوسف, خالد طلعت, صوفی مصطفى أمین, 2018. تطویر محتوى تعلیمی تفاعلی لزیادة الفاعلیة التعلیمیه بإستخدام الواقع المعزز (مع التطبیق على مادة تک مطبوعات ذات القیمة). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، العدد الثانى عشر )
6 - Yusef, Khaled Talaat, Sophia Mustafa Amin, 2018. Development of interactive educational content to increase educational effectiveness using augmented reality (with the application to these valuable publications). Journal of Architecture, Arts and Humanities, Twelfth Issue (
 
المراجع الأجنبیة:
7  - Adamson, Edward, and J. Tomlin. "Art as healing." Therapy 1 (1984): 32-36.