فاعلية إستخدام التدوين البصرى لتنمية المهارات المعرفية فى تدريس مقررات التصميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان

المستخلص

إن الهدف من العملية التعليمة هو تعزيز مخرجات التعلم وتدعيم المهارات المعرفية والذهنية والکفاءات للطلاب، وتتسم البيئة التعليمية لمقررات التصميم بتنوع اساليب التدريس المعتمدة على الاطار النظرى والتطبيقى، وتتنوع طرق التدريس وقد تکون هذه الطرق شفوية او سمعية او بصرية مثل اسلوب التدوين البصرى الذى يهدف الى تبسيط وتسهيل المعلومات المعرفية من خلال الرسومات البسيطة المدموجة مع الکلمات لسهولة توصيل المعلومات وحفظها واسترجاعها، ويمکن تحديد مشکلة البحث فى الاجابة على التساؤل: مامدى فاعلية استخدام اسلوب التدوين البصرى فى تنمية المهارات المعرفية فى تعلم مقررات التصميم؟ وتتحدد اهمية البحث فى دراسة اسلوب التدوين البصرى والاستفادة منه فى وضع اتجاه تدريسى حديث لتدريس المهارات المعرفية لمقررات التصميم، ويهدف البحث الى الکشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار المعرفى لمقررات التصميم قبل وبعد تطبيق اسلوب التدوين البصرى، وذلک بافتراض انه لاتوجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار المعرفى لمقررات التصميم قبل وبعد تطبيق اسلوب التدوين البصرى، ويتبع البحث المنهج الوصفى للاطار النظرى والمنهج التجريبى من خلال تجريب استخدام اسلوب التدوين البصرى وتطبيقة فى تدريس المهارات المعرفية لمقرر تصميم اثاث على طالبات مستوى رابع قسم التصميم الداخلى کلية علوم الاسره جامعة طيبه بالمدينة المنوره بالمملکة العربية السعوديه، وتوصل البحث الى ان البيئة التعليمية بيئة غنيه وان طريقة التدوين البصرى ساعدت الطلاب على التعلم والتحفيز والابداع وزيادة معارفهم وتحقيق التعلم بکفاءه، ويوصى البحث باستخدام اسلوب التدوين البصرى من خلال انشاء رسوم بسيطة مدموجة بالکلمات لدعم الحفظ السريع ودعم نقل المعلومات وفهم المحتوى ليصبح وسيله فعاله وتعزز المخرجات التعليمية لمقررات التصميم التطبيقى وتساعد على فاعلية التدريس المستهدفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربیة
1-     إبراهیم، مها محمود. "إستراتیجیات تدریس التصمیم: تعزیز الفکر الإبداعى لدى طلبة التصمیم الداخلى بین النظریة والتطبیق" . مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد الثامن عشر نوفمبر ودیسمبر(2019)ص506-528.
    Ibrahem,Maha Mahmoud,"Astratigiat Tadres ALtasmem: Taaziz ALfekr ALabdaay Lda Talabt ALtasmem ALdakly Bin ALnazarya WA ALtatbik"Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania AL adad AL samenasher (2019): MN p 506 to 528.
 
المراجع الأجنبیة
2- Almudena Femandez Fontecha , Sabine Tan , Kay L O’Halloran, Peter Wignell – A multimodal approach to visual thinking: the scientific skectchnote- Visual communication – Vol.0(0) – 2018 – online: https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/1470357218759808 – date of search: 10/12/2019
3- Andrew Philominraj, David Jeyabalan & Cristian Vidal-Silva –  Visual Learning: A Learner Centered Approach to Enhance English Language Teaching - English Language Teaching; Vol. 10, No. 3; 2017 - ISSN 1916-4742   E-ISSN 1916-4750- Published by Canadian Center of Science and Education – online: http://dx.doi.org/10.5539/elt.v10n3p54 - date of search: 27/2/2020
Visual Learning: A Learner Centered Approach to Enhance English
Language Teaching
Visual Learning: A Learner Centered Approach to Enhance English
Language Teaching
Visual Learning: A Learner Centered Approach to Enhance English
Language Teaching
4- Derar Ahmad Alqudah, Tee Sim Hui, Mohd. Azizul Hakim, Md. Hussin – The role of somiotic theory within educational inforgraphic in higher education – Proceedings of Academics World 82 nd international conference, Langkawi, 18 th – 19 th June 2018 – online: http://www.worldresearchlibrary.org/up_proc/pdf/1657-153485747523-29.pdf - date of search: 10/ 1/ 2020
5- Dian Kusumawati , Yeni Rachmawati – Optimizing storytelling through Dual Coding Theory – Advance in social science, Education and Humanities (ASSEHR), Volme 85 – 3 rd international conference on Easrl childhood Education (ICECE – 16) – 2017 – online: (http://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/).  - date of search: 20/12/2019
6- Jan Vermirovsky – The Importance of Visualisation in Education -  sociology – published 2013 -  online: https://pdfs.semanticscholar.org/e842/910739378494964aecbcb71e56558b91bbfd.pdf?_ga=2.45774564.1179372008.1581863768-211992249.1581863768 – date of search: 15/2/2020
7- Jillian Ruth Yarbrough – Infographics: in support of online visual learning – Academy of Educational Leasdership Journal – Volume 23, issue2 , 2019 – online: https://www.abacademies.org/articles/Infographics-in-support-of-online-visual-learning-1528-2643-23-2-135.pdf – date of search: 10/11/2019
8- Nicolai Marquardt, Saul Greenberg – Sketchnotes for Visual Thinking in HCI – ACM conference on Human Factors in computing systems: CHI – (workshop held at the AMC CHI conference) - Austin , Texas, USA - 5/10/ 2012 – online: http://grouplab.cpsc.ucalgary.ca/grouplab/uploads/Publications/Publications/2012-Sketchnotes.CHIWorkshop.pdf - date of search: 5/11/2019
9 – Theresa Ebiere Dorgu – Different Teachinf Methode: A Panacea for Effective Curriculum Implementation in the Classroom – International Journal of Secondary Education – February – 2016 – ISSN: 2376 – 7464 )print): ISSN: 2376-7472 – online: www.sciencepublishinggroup.com/j/ijsedu - date of search: 15/11/2019
10- Verena Paepcke-Hjeltness , Teddy Lu    - Design for visual empowerment: Skecthnoting, Breaking the rules –  september – 2018 - online: https://www.idsa.org/sites/default/files/FINAL_D4VisualEmpowerment.pdf - date of search: 26/2/2020
 
مواقع الانترنت
12 - https://www.verbaltovisual.com/what-is-sketchnoting/ - Date of search: 18/12/2019
14- https://www.pinterest.ch/pin/480970435186404801/ - Date of search: 19/10/2019
15- https://en.wikipedia.org/wiki/Allan_Paivio - Date of search: 20/12/2019