فاعلية التعلم النقال والتقويم البديل في تنمية بعض مهارات تصميم اللوحة الزخرفية "التصميم الحضري" وبعض مهارات التقويم البديل لطلاب التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربيه الفنيه،قسم علوم التربية الفنية،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

2 قسم التصميمات الزخرفية کلية التربية الفنية جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث: يهدف البحث إلي: تحديد متطلبات تطبيق التعلم النقال والتقويم البديل في تنمية بعض مهارات تصميم اللوحة الزخرفية "التصميم الحضري الافتراضي" وبعض مهارات التقويم البديل لدى طلاب الفرقة الخامسة بکلية التربية الفنية جامعة المنيا، وقياس فاعلية کل من التعلم النقال والتقويم البديل في تنمية بعض مهارات تصميم اللوحة الزخرفية "التصميم الحضري" ومهارات التقويم البديل.
و قد اقتصر البحث على الحدود التالية : الحدود الموضوعية: تنفيذ تصميمات افتراضية للوحة الزخرفية "التصميم الحضري الافتراضي" بتوظيف التعليم النقال Mobile Learning من خلال برامج (Messenger WhatsApp , Facebook (Telegram Messenger, ، واستخدام برامج Adobe Illustrator CS6 , Adobe Photoshop CS6 ، وبرنامج PicsArt واستخدام برنامج Microsoft Office One Note 2010 للتقويم البديل، و الحدود البشرية : تمثلت في عينة البحث والتي بلغ عددها (25) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الخامسة بشعبة التربية الفنية والتثقيف بالفن بکلية التربية الفنية جامعة المنيا والذي تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و الحدود المکانية والزمانية: واقع افتراضي تم انشاءه للمجموعة على کل من (Messenger WhatsApp , Facebook (Telegram Messenger,وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/ 2020م.
واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي: استخدم في الإطار النظرى وإعداد أدوات البحث من خلال دراسة الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة والمرتبطة بالتعلم النقال واستراتيجيات التقويم البديل وتصميم اللوحة الزخرفية "التصميم الحضري الافتراضي"، و المنهج شبه التجريبي: يتمثل في اختيار مجموعة البحث، وتطبيق أدواتها، حيث تم اختيار نظام المجموعة الواحدة، وذلک بمقارنة التطبيق القبلي والبعدى لدرجات المجموعة في اختبار الأداء الفني، بطاقة التقييم، وبطاقة الملاحظة.
• الکلمات المفتاحية: التعلم النقال - التقويم البديل - تصميم اللوحة الزخرفية - التصميم الحضري .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    أولاً: المراجع العربیة:

    1. احسان أبو الحسن مصطفی و إیمان صلاح الدین صالح و عبد الرؤوف محمد اسماعیل: 2018، "معاییر تصمیم وإنتاج بیئات التعلم الإلکترونی التفاعلیة القائمة على التعلم النقال"، مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا ، ع 19، نوفمبر، ص ص 86 - 110.

    1. a7san abw al7sn m96fy w eyman 9la7 aldyn 9al7 w 3bd alr2wf m7md asma3yl: 2018، "m3ayyr t9mym wentag by2at alt3lm alelktrwny altfa3lyt al8a2mt 3la alt3lm aln8al"، mglt alb7wth fy mgalat altrbyt alnw3yt، klyt altrbyt alnw3yt، gam3t almnya ، 3 19، nwfmbr، 9 9 86 - 110.

    1. أحمد محمد سالم: 2006، "استراتیجیة مقترحة لتفعیل نموذج التعلم المتنقل فی تعلیم/ تعلم اللغة الفرنسیة کلغة أجنبیة فی المدارس الذکیة فی ضوء دمج تکنولوجیا المعلومات والاتصالات واقتصاد المعرفة"، دراسات فی التعلیم الجامعی، العدد الثانی، أغسطس، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس.

    2. A7md m7md salm: 2006، "astratygyt m8tr7t ltf3yl nmwzg alt3lm almtn8l fy t3lym/ t3lm all'3t alfrnsyt kl'3t agnbyt fy almdars alzkyt fy '9w2 dmg tknwlwgya alm3lwmat walat9alat wa8t9ad alm3rft"، drasat fy alt3lym algam3y، al3dd althany، a'3s6s، mrkz t6wyr alt3lym algam3y، gam3t 3yn 4ms.

    1. أحمد محمد علی عبد الکریم: 1994،  "مداخل تحلیلیة لتعریف اللوحة الزخرفیة"، مجلة الاداب والعلوم الانسانیة،  المجلد الثانی عشر، کلیة الاداب، جامعة المنیا، ینایر.

    3. A7md m7md 3ly 3bd alkrym: 1994،  "mda5l t7lylyt lt3ryf allw7t alz5rfyt"، mglt aladab wal3lwm alansanyt،  almgld althany 34r، klyt aladab، gam3t almnya، ynayr.

    1. أدوارد لوسی سمیث: 1997، الحرکات الفنیة، تقدیم: مصطفی الرزاز، ومراجعة : أحمد فؤاد سلیم، لوتس للطباعة والنشر، ص 89.

    4. Adward lwsy smyth: 1997، al7rkat alfnyt، t8dym: m96fy alrzaz، wmrag3t : a7md f2ad slym، lwts ll6ba3t waln4r، 9 89.

    1. أیمن فاروق عبد العظیم:2005، فن التصمیم فی الفنون التشکیلیة، دار الشرق للطباعة.

    5. Aymn farw8 3bd al3zym:2005، fn alt9mym fy alfnwn alt4kylyt، dar al4r8 ll6ba3t.

    1. جمال علی الدهشان ومجدی محمد یونس: 2009، "التعلیم بالمحمول صیغة جدیدة للتعلیم عن بعد، الندوة العلمیة لقسم التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة بکلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.

    6. Gmal 3ly aldh4an wmgdy m7md ywns: 2009، "alt3lym balm7mwl 9y'3t gdydt llt3lym 3n b3d، alndwt al3lmyt l8sm altrbyt alm8arnt waledart alt3lymyt bklyt altrbyt، gam3t kfr al4y5.

    1. حمادة محمد مسعود إبراهیم و أیمن محمد عبد الهادی عبده : 2016، "أثر استخدام الدعم الإلکترونی فی التعلم النقال على تنمیة مهارات البحث فی مصادر المعلوات الإلکترونیة لدی طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة"، المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، (1)، ص ص 12- 84.

    7. 7madt m7md ms3wd ebrahym w aymn m7md 3bd alhady 3bdh : 2016، "athr ast5dam ald3m alelktrwny fy alt3lm aln8al 3la tnmyt mharat alb7th fy m9adr alm3lwat alelktrwnyt ldy 6lab aldrasat al3lya bklyt altrbyt"، almglt aldwlyt ll3lwm altrbwyt walnfsyt، alm2sst al3rbyt llb7th al3lmy waltnmyt alb4ryt، (1)، 9 9 12- 84.

    1. خالد حسن بکر الشریف: 2019، "فاعلیة بعض أسالیب التقویم البدیل فی قیاس التحصیل الدراسی بمقرر مهارات التعلم والتفکیر لدى عینة من طلاب کلیتی التربیة والآداب جامعة الملک فیصل "دراسة مقارنة مع التقویم التقلیدی"، المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة. المجلد 5 . العدد 2. ص 79 - ص 96.

    8. 5ald 7sn bkr al4ryf: 2019، "fa3lyt b3'9 asalyb alt8wym albdyl fy 8yas alt79yl aldrasy bm8rr mharat alt3lm waltfkyr lda 3ynt mn 6lab klyty altrbyt waladab gam3t almlk fy9l "drast m8arnt m3 alt8wym alt8lydy"، almglt aldwlyt lldrasat altrbwyt walnfsyt. almgld 5 . al3dd 2. 9 79 - 9 96.

    1. خالد حسن بکر الشریف: 2019، "فاعلیة بعض أسالیب التقویم البدیل فی قیاس التحصیل الدراسی بمقرر مهارات التعلم والتفکیر لدى عینة من طلاب کلیتی التربیة والآداب جامعة الملک فیصل "دراسة مقارنة مع التقویم التقلیدی"، المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد 5، العدد 2، ص ص 79 - 96.

    9. 5ald 7sn bkr al4ryf: 2019، "fa3lyt b3'9 asalyb alt8wym albdyl fy 8yas alt79yl aldrasy bm8rr mharat alt3lm waltfkyr lda 3ynt mn 6lab klyty altrbyt waladab gam3t almlk fy9l "drast m8arnt m3 alt8wym alt8lydy"، almglt aldwlyt lldrasat altrbwyt walnfsyt، almgld 5، al3dd 2، 9 9 79 - 96.

    10. خالد رشاد سعد بنی عودة: 2015، "أثر استخدام التقویم البدیل على تحصیل طلبة الصف التاسع واتجاهاتهم نحو العلوم فی مدارس محافظة نابلس"، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.

    10. 5ald r4ad s3d bny 3wdt: 2015، "athr ast5dam alt8wym albdyl 3la t79yl 6lbt al9f altas3 watgahathm n7w al3lwm fy mdars m7afzt nabls"، klyt aldrasat al3lya، gam3t alnga7 alw6nyt، nabls، fls6yn.

    11. رافدة الحریری: 2008، التقویم التربوی، عمان : دار المناهج.

    11. Rafdt al7ryry: 2008، alt8wym altrbwy، 3man : dar almnahg.

    12. رامی ذکی اسکندر و رنا محفوظ حمدی: 2016، "التعلم النقال Mobile Learning ثورة تکنولوجیا جدیدة فی التعلیم المصری"، مجلة التعلیم الإلکترونی،وحدة التعلیم الإلکترونی، جامعة المنصورة.

    12. Ramy zky askndr w rna m7fwz 7mdy: 2016، "alt3lm aln8al mobile learning thwrt tknwlwgya gdydt fy alt3lym alm9ry"، mglt alt3lym alelktrwny،w7dt alt3lym alelktrwny، gam3t almn9wrt.

    13. رانیا عبد المحسن حسین غانم: 2009 ، "المعادل الشکلی لمختارات من الأدب الشعبی وتوظیفها فی اللوحة الزخرفیة "، رسالة دکتوراة ، جامعة حلوان ، کلیة التربیة الفنیة.

    13. Ranya 3bd alm7sn 7syn '3anm: 2009 ، "alm3adl al4kly lm5tarat mn aladb al43by wtwzyfha fy allw7t alz5rfyt "، rsalt dktwrat ، gam3t 7lwan ، klyt altrbyt alfnyt.

    14. زواوید لزهاری و خویلدی سلیمان: 2018، "التعلیم المتنقل بین الرغبة والرهبة: نظرة تعلیمیة مستقبلیة "، مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، مرکز جیل البحث العلمی، العدد 40، مارس، ص ص 121 - 135.

    14. zwawyd lzhary w 5wyldy slyman: 2018، "alt3lym almtn8l byn alr'3bt walrhbt: nzrt t3lymyt mst8blyt "، mglt gyl al3lwm alensanyt walagtma3yt، mrkz gyl alb7th al3lmy، al3dd 40، mars، ، p. p 121 - 135.

    15. زینب محمد أمین: 2015، المستحدثات التکنولوجیة رؤی وتطبیقات، ط1، القاهرة: المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.

    15. Zynb m7md amyn: 2015، almst7dthat altknwlwgyt r2y wt6by8at، 61، al8ahrt: alm2sst al3rbyt ll3lwm walth8aft.

    16. سارة سامی عباس محمد الخولی: 2019، "معاییر تصمیم المحادثة الذکیة ببیئة التعلم النقال ومدى تطبیقها فی تطویر نموذج للمحادثة الذکیة"، مجلة البحث العلمی فی التربیة،کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة، ع 20، ج 14، ص ص 572 - 597  .

    16. sart samy 3bas m7md al5wly: 2019، "m3ayyr t9mym alm7adtht alzkyt bby2t alt3lm aln8al wmda t6by8ha fy t6wyr nmwzg llm7adtht alzkyt"، mglt alb7th al3lmy fy altrbyt،klyt albnat lladab wal3lwm waltrbyt، 3 20، g 14، ، p. p 572 - 597  .

    17. سامح جمیل العجرمی: 2019، "واقع استخدام طلبة جامعة الأقصی بغزة لتطبیقات الأجهزة الذکیة فی التعلم"، المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح والتعلم، المجلد (7)، العدد 13، کانون ثانی.

    17. sam7 gmyl al3grmy: 2019، "wa83 ast5dam 6lbt gam3t ala89y b'3zt lt6by8at alaghzt alzkyt fy alt3lm"، almglt alfls6ynyt llt3lym almftw7 walt3lm، almgld (7)، al3dd 13، kanwn thany.

    1. 18.  سوسن مجید: 2011، تطورات معاصرة فی التقویم التربوی، دار صفا للنشر والتوزیع، الأردن: عمان.

    18. swsn mgyd: 2011، t6wrat m3a9rt fy alt8wym altrbwy، dar 9fa lln4r waltwzy3، alardn: 3man.

    19. شادی عبد الحافظ عبد الحافظ حمید: 2013، "أثر توظیف التقویم البدیل فی تنمیة التفکیر التأملی ومهارات رسم الخرائط بالجغرافیا لدى طالبات الصف العاشر الأساسی"، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.

    19. 4ady 3bd al7afz 3bd al7afz 7myd: 2013، "athr twzyf alt8wym albdyl fy tnmyt altfkyr altamly wmharat rsm al5ra26 balg'3rafya lda 6albat al9f al3a4r alasasy"، rsalt magstyr، algam3t aleslamyt، '3zt، fls6yn.

    20. صفا محمد محمد: 2017، "تطویر بطاقات لتقییم بیئات التعلم النقال فی ضوء المعاییر العالمیة لتکنولوجیا التعلم"، مجلة البحث العلمی فی التربیة ، ع 18، ج 6، کلیة البنات للاداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، ص ص 203 - 238.

    20. 9fa m7md m7md: 2017، "t6wyr b6a8at lt8yym by2at alt3lm aln8al fy '9w2 alm3ayyr al3almyt ltknwlwgya alt3lm"، mglt alb7th al3lmy fy altrbyt ، 3 18، g 6، klyt albnat lladab wal3lwm waltrbyt، gam3t 3yn 4ms، ، p. p 203 - 238.

    21. صلاح الدین محمود علام: 2004، التقویم التربوی البدیل، أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة، القاهرة: دار الفکر العربی.

    21. 9la7 aldyn m7mwd 3lam: 2004، alt8wym altrbwy albdyl، assh alnzryt walmnhgyt wt6by8ath almydanyt، al8ahrt: dar alfkr al3rby.

    22. صلاح الدین محمود علام: 2010، القیاس والتقویم التربوی فی العملیة التدریسیة، الطبعة الثالثة، دار المیسرة للطباعة والنشر، الأردن: عمان.

    22. 9la7 aldyn m7mwd 3lam: 2010، al8yas walt8wym altrbwy fy al3mlyt altdrysyt، al6b3t althaltht، dar almysrt ll6ba3t waln4r، alardn: 3man.

    23. عبد الناصر محمد عبد الرحمن: 2014، "فاعلیة النمذجة الذاتیة القائمة على التعلم النقال فی تنمیة مهارات الحاسوب لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة"، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، المملکة العربیة السعودیة، 47 (3)، ص ص 175 - 198.

    1. 3bd alna9r m7md 3bd alr7mn: 2014، "fa3lyt alnmzgt alzatyt al8a2mt 3la alt3lm aln8al fy tnmyt mharat al7aswb lda tlamyz almr7lt ale3dadyt"، drasat 3rbyt fy altrbyt w3lm alnfs، almmlkt al3rbyt als3wdyt، 47 (3)، ، p. p 175 - 198.

    25. عبیر محمد رضا الشاطر: 2013، "فن وعلم بناء عِمارة وعمران المدائن الحضریة التصمیم الحضری"، مجلة الإمارات للبحوث الهندسیة، العدد (18)، مایو.

    25. 3byr m7md r'9a al4a6r: 2013، "fn w3lm bna2 3ِmart w3mran almda2n al7'9ryt alt9mym al7'9ry"، mglt alemarat llb7wth alhndsyt، al3dd (18)، mayw.

    26. علی عبد العظیم علی سلام: 2015، "التقویم البدیل مدخل للارتقاء بأداء المعلم وتطویر برامج إعداده"، المؤتمر العلمی الرابع والعشرین للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس "برامج إعداد المعلمین فی الجامعات من أجل التمیز"، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ص ص 91 - 119.

    26. 3ly 3bd al3zym 3ly slam: 2015، "alt8wym albdyl md5l llart8a2 bada2 alm3lm wt6wyr bramg e3dadh"، alm2tmr al3lmy alrab3 wal34ryn llgm3yt alm9ryt llmnahg w6r8 altdrys "bramg e3dad alm3lmyn fy algam3at mn agl altmyz"، algm3yt alm9ryt llmnahg w6r8 altdrys، p. p. 91 - 119.

    27. عمر قاسم علی: 2012، "تقویم الجانب العملی فی دروس التربیة الفنیة فی المرحلة الإعدادیة من وجهة نظر مدرسیها"، مجلة الفتح، العدد الحادی والخمسون، أیلول.

    27. 3mr 8asm 3ly: 2012، "t8wym alganb al3mly fy drws altrbyt alfnyt fy almr7lt ale3dadyt mn wght nzr mdrsyha"، mglt alft7، al3dd al7ady wal5mswn، aylwl.

    28. فیبی سعید فهمی اندراوس: 2020، "درو الفن فی تطبیق نظریات التصمیم الحضری باستخدام أنظمة التصمیم"، The role of art in applying urban design theories using design systems  - International Design Journal, ، ینایر.

    28. Fyby s3yd fhmy andraws: 2020، "drw alfn fy t6by8 nzryat alt9mym al7'9ry bast5dam anzmt alt9mym"، the role of art in applying urban design theories using design systems  - international design journal, ، ynayr.

    29. لیلى الجهنی: 2013، “فاعلیة التعلم المتنقل عبر الرسائل القصیرة فی تدریس بعض مفاهیم التعلیم الإلکترونی وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة”، مقدم للمؤتمر الدولی الثالث: التعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض، ص ص 11-12.

    29. Lyla alghny: 2013، “fa3lyt alt3lm almtn8l 3br alrsa2l al89yrt fy tdrys b3'9 mfahym alt3lym alelktrwny wmw'9w3ath l6albat drasat al6fwlt”، m8dm llm2tmr aldwly althalth: alt3lym alelktrwny walt3lym 3n b3d، alrya'9، p. p. 11-12.

    30. محسن الصادق محمد أحمد (2018): "التعلم النقال"، مجلة الدراسات العلیا، مج 11، ع 41 ، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النیلین.

    30. M7sn al9ad8 m7md a7md (2018): "alt3lm aln8al"، mglt aldrasat al3lya، mg 11، 3 41 ، klyt aldrasat al3lya، gam3t alnylyn.

    31. محمد الحمامی: 2006، "التعلیم النقال مرحلة جدیدة من التعلیم الإلکترونی"، مجلة المعلوماتیة، (6)،آب، ص ص 125 - 145   http://infomag.news.sy/index.php?inc=issues/showartle&issuenb=6&id=70

    31. M7md al7mamy: 2006، "alt3lym aln8al mr7lt gdydt mn alt3lym alelktrwny"، mglt alm3lwmatyt، (6)،ab، 9 9 125 - 145   http://infomag.news.sy/index.php?inc=issues/showartle&issuenb=6&id=70

    32. محمد الزهرانی: 2005، "واقع استخدام أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک فهد للبترول والمعادن لتکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التدریس"، رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

    33. M7md alzhrany: 2005، "wa83 ast5dam a3'9a2 hy2t altdrys fy gam3t almlk fhd llbtrwl walm3adn ltknwlwgya alm3lwmat walat9alat fy altdrys"، rsalt magstyr، algam3t alardnyt، 3man، alardn.

    33. محمد حافظ الخولی و محمد أحمد سلامة: 2007، التصمیم بین الفنون التشکیلیة والزخرفیة، مکتبة نانسی، دمیاط ، ص 123.

    34. M7md 7afz al5wly w m7md a7md slamt: 2007، alt9mym byn alfnwn alt4kylyt walz5rfyt، mktbt nansy، dmya6 ، 9 123.

    34. محمد حمود العامری: 2008، "تفعیل دور "بوتفولو الفن" فی تقویم تقییم المجالات العلمیة بکلیات الفن والتربیة الفنیة"، مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.

    35. M7md 7mwd al3amry: 2008، "tf3yl dwr "bwtfwlw alfn" fy t8wym t8yym almgalat al3lmyt bklyat alfn waltrbyt alfnyt"، mglt b7wth fy altrbyt alfnyt walfnwn، klyt altrbyt alfnyt، gam3t 7lwan.

    35. محمد عطیة خمیس: 2011: الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلم الإلکترونی. ط1. القاهرة. دار السحاب للنشر والتوزیع.

    36. M7md 36yt 5mys: 2011: ala9wl alnzryt waltary5yt ltknwlwgya alt3lm alelktrwny. 61. al8ahrt. dar als7ab lln4r waltwzy3.

    36. محمود أحمد : 2013، "أثر العلاقة بین تتابع المثیرات والأسلوب المعرفی على التحصیل المعرفی فی برامج التعلیم النقال"، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، المملکة العربیة السعودیة، 2 (43)، ص ص 95 - 124.

    37. M7mwd a7md : 2013، "athr al3la8t byn ttab3 almthyrat walaslwb alm3rfy 3la alt79yl alm3rfy fy bramg alt3lym aln8al"، drasat 3rbyt fy altrbyt w3lm alnfs، almmlkt al3rbyt als3wdyt، 2 (43)، p. p. 95 - 124.

    37. معزوز علاونة: 2014، "الاحتیاجات التدریبیة فی استراتیجیات التقویم البدیل وأدواته عند معلمی الریاضیات فی مدیریة التربیة والتعلیم فی مدینة نابلس"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث "العلوم الإنسانیة"، المجلد (28)، العدد 11.

    38. M3zwz 3lawnt: 2014، "ala7tyagat altdrybyt fy astratygyat alt8wym albdyl wadwath 3nd m3lmy alrya'9yat fy mdyryt altrbyt walt3lym fy mdynt nabls"، mglt gam3t alnga7 llab7ath "al3lwm alensanyt"، almgld (28)، al3dd 11.

    38. منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة "الیونسکو": 2013، "المبادئ التوجیهیة لسیاسات الیونسکو فیما یتعلق بالتعلم بالأجهزة المحولة"، الیونسکو، فرنسا.

    39. Mnzmt alamm almt7dt lltrbyt wal3lm walth8aft "alywnskw": 2013، "almbad2 altwgyhyt lsyasat alywnskw fyma yt3l8 balt3lm balaghzt alm7wlt"، alywnskw، frnsa.

    39. منی کامل البسیونی شمس الدین (2016): "أثر استخدام بعض تطبیقات التعلیم الجوال على تنمیة التنور التقنی لدى معلمات الاقتصاد المنزلی واتجاهاتهم نحوها"، العدد الرابع، أکتوبر، بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنوفیة.

    40. Mny kaml albsywny 4ms aldyn (2016): "athr ast5dam b3'9 t6by8at alt3lym algwal 3la tnmyt altnwr alt8ny lda m3lmat ala8t9ad almnzly watgahathm n7wha"، al3dd alrab3، aktwbr، b7wth 3rbyt fy mgalat altrbyt alnw3yt، klyt altrbyt alnw3yt، gam3t almnwfyt.

    40. منیر بعلبکی: 2010، قاموس المورد عربی - انجلیزی، بیروت: دار العلم للملایین.

    41. Mnyr b3lbky: 2010، 8amws almwrd 3rby - anglyzy، byrwt: dar al3lm llmlayyn.

    1. 41.  منیر عوض: 2020، “التعلم النقال Mobile Learning التعلیم أضحى أکثر سهولة”، تاریخ التصفح: 25/06/2020، متاح على الرابط الإلکترونی : http://altadreeb.net/articleDetails.php?id=977&issueNo=33

    42. Mnyr 3w'9: 2020، “alt3lm aln8al mobile learning alt3lym a'97a akthr shwlt”، tary5 alt9f7: 25/06/2020، mta7 3la alrab6 alelktrwny : http://altadreeb.net/articledetails.php?id=977&issueno=33

    42. هالة عادل دغمش: 2014، "فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تصمیم وإناج ملف الإنجاز الإلکترونی والاتجاه نحوه لدى طالبت کلیة التربیة بالجامعة الاسلامیة بغزة"، رسالة ماجستیر منشورة، غزة، الجامعة الاسلامیة.

    43. Halt 3adl d'3m4: 2014، "fa3lyt brnamg tdryby fy tnmyt mharat t9mym wenag mlf alengaz alelktrwny walatgah n7wh lda 6albt klyt altrbyt balgam3t alaslamyt b'3zt"، rsalt magstyr mn4wrt، '3zt، algam3t alaslamyt.

    43. ولید سالم محمد الحلفاوی: 2011، التعلیم الإلکترونی وتطبیقات مستحدثة، ط1، القاهرة: دار الفکر العربی.

    44. Wlyd salm m7md al7lfawy: 2011، alt3lym alelktrwny wt6by8at mst7dtht، 61، al8ahrt: dar alfkr al3rby.

    44. یاسر کاظم أنس ومحمد جلوب جبر: 2018، "المتحول التقنی فن البوب ارت دراسة فی تقنیات الاظهار"،  مجلة الاکادیمی ،العدد 89، ص 6.

    45. Yasr kazm ans wm7md glwb gbr: 2018، "almt7wl alt8ny fn albwb art drast fy t8nyat alazhar"،  mglt alakadymy ،al3dd 89 .p. 6.

    1. Chen, Y. & Lever, K. :2004, Relationship among Mobile Phone, Social Networks & Academic Achievement: A Comparison of USA & Taiwanese College Students (Dissertation Abstract) School of Communication, Information & Library Studies.
    2. Crescente, M.; Lee, D. 2011: Critical issues of M - Learning design models, adoption processes, and future trends, Journal of Chinese Institute of Industrial Engineers, 28 (2), p.p 111- 123.
    3. Gulz, A. & Haake, M. (2006): Design of animated pedagogical agents - A look at their look, International Journal of Human - Computer Studies, Vol. 64, Isse 4, pp. 322-339
    4. Margulies, Barry , 2005: Alternative Assessment Strategy an Impact on Student Comprehension on an Undergraduate Microbiology Course, Microbiology Education, 6 (1).
    5. Motiwalla, Luvai, F. :2009, "Mobile Learning: A framework and Evaluation", Computers & Education, 49, (3). P. 58.
    6. Mueller, J. : 2005, Authentic Assessment Toolbox. What is Authentic Assessment?, Retrieved : 25/6/2020 , from website: http://jfmueller.faculty.noctrl.edu/toolbox/whatisit.htm
    7. Schwab, G. & Goth, C. : 2009, Mobile Learning with Mobile Game: Dazing  and Motivation Effect, Journal of Computer Assisted Learning, 21 (3). P. 204.
    8. Trentin G. & Repetto M., :2013, Using Network and Mobile Technology to Bridge Formal and Informal Learning, Woodhead , Chandos Chandos Publishing Limited, Cambridge, UK.
    9. Whiteside, E.,: 2018, Training with Chat bots: The Rebirth of Performance Support, E learning Industry, French.
    10. Wikstrom, N. 2007: Alternative Assessment in Primary Years of International Baccalaureate Education, The Stockholm Institute of Education, Thesis 15 ECTS.