واقع تطبيق الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطالبات جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان -کلية التربية الفنية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى القاء الضوء على مفهوم الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية وانواعهما وکيفية ادارتهما والقاء الضوء على مميزاتهما وسلبيتهما، والخطوات التي يجب إتباعها لنجاح التعليم باستخدام الفصول الافتراضية. کما يهدف إلى التعرف على واقع تطبيق الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية في بکلية التصاميم والفنون التطبيقية بجامعة الطائف.
کما أوجدت تقنية الواقع الافتراضي (Virtual Reality ) بيئة تفاعلية ثلاثية الابعاد مولدة بواسطة برامج حاسوبية ، تقوم بإحاطة المستخدم و إدخاله في عالم وهمى (مصطنع)، بحيث يبدو هذا العالم و کأنه واقعى نتيجة التفاعلات التي تحدث بين هذه البيئة الافتراضية وحواس المستخدم (Dirr,2011) . فمن خلال تقنية الواقع الافتراضي يمکن تکوين بيئات مختلفة تحاکى الواقع، ولا يمکن للفرد الوصول إليها أو التعايش معها دونة، کما يمکن للمتعلم ومن خلال الواقع الافتراضي، أن يمر بخبرات، قد لا يکون بوسعه أن يتعلمها في الواقع الحقيقى لعوامل عدة مثل الخطورة أو التکلفة العالية أو ضيق الوقت، بالإضافة إلى أنها تمکن المتعلم من مشارکة وتفاعلية مع البرنامج التعليمى.
کما اهتم البحث بمناقشة نتائج استبانات الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية بناء على رأي أعضاء هيئة التدريس والطالبات حول الدروس عبر الفصول الافتراضية ورغبتهن بالتعامل معها ومناقشتهن حول تجربتهن مع الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية، کذلک تطرق البحث إلى مناقشة اهمية الفصول الافتراضية لدى الطالبات، بالإضافة الى المعوقات والصعوبات لاستخدام الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية من وجهة نظرهن.
وبناءاً على ذلک قد کشف البحث عن رأى أعضاء هيئة التدريس مطابق إلى حد ما مع الطالبات نحو الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية، حيث اتضح أن لديهن الاستعداد ويفضلن التعلم عبر نظام الفصول الافتراضية بشکل کبير خاصة المواد النظرية لأن ذلک ضروري للتجديد ويعد مقياساً للتقدم العلمي من وجهة نظرهن، أما بالنسبة للمواد العملية فالرأي مختلف حيث ان طبيعة هذه المواد تحتاج لمعامل ومقابلات مع أساتذة المواد.
کما أوصى البحث فى ضوء ما سبق بضرورة تطبيق الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية خاصة في المناهج النظرية بجانب الجزء النظري للمناهج العملية، وذلک لتسهيل وتحسين الممارسة التعليمية ولاسيما في مجال التعليم عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. الخلیفة، هند بنت سلیمان: "الاتجاهات والتطویرات الحدیثة فی خدمة التعلیم الإلکترونی دراسة مقارنة بین النماذج الأربع للتعلیم عن بعد"، ورقة عمل، ندوة مدرسة المستقبل، من موقع جامعة الملک سعود، (2002) تاریخ دخول الموقع 6/5/2020. متوفر على الرابط (http://www,Ksu,edu,sa/seminarschool/index2,htm):

    alkhalifat , hind bnt saliman: "alikhianat waltatwirat alhadithat fi khidmat altaelim al'iiliktrunii dirasatan mqarntan bayn al'arbae liltaelim ean bed" , waraqat , nadwat madrasat almustaqbal , min mawqie jamieat almalik sueud , (2002) tarikh dukhul almawqie 6/5/2020 .

     

     

     

    1. الجرف، ریما سعد: المقرر الإلکترونی "المؤتمر العلمى الثالث عشر. مناهج التعلیم الثورة المعرفیة والتکنولوجیة المعاصرة “. المجلد الأول. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. القاهرة. جامعة عین شمس، (2001) تاریخ دخول الموقع 6/5/2020 متوفر على الرابط:(http://ugura,opac,mandumah.com)

    aljurf , rayama sied: almuqrara: almuqarar aldirasiu "alimutamar aleulmaa alththalith eashr. manahij altaelim althawrat almuerafiat waltuknuwlujita". almujalid al'awl. jamieat eayan shams , (2001) tarikh dukhul almawqie 6/5/2020

    1. الرافعی، عمر”: الدراسة الإلکترونیة الحل فی المخلوط”، المعرفة القاهرة، العدد 91. (2002)

    alraafieiu , eumar ": aldirasat alhalu fi almakhaluwta" , almaerifat al'iiliktruniat , aleadad 91. (2002)

    1. العبادی، محسن: "التعلیم والتعلیم التقلیدی ما هو الاختلاف", المعرفة القاهرة العدد91’ (2002)، ص18

    aleabbadi , mhsn: "altaelim waltaelim altaqlidii ma hu alakhtlaf", almaerifat alqahrt aleadad 91 "(2002) , s 18

    1. العطیوی، صالح”: التعلم الإلکترونی والجامعة المفتوحة”، ورقة معدة ضمن مقرر أصول تکنولوجیا التعلیم، الریاض، کلیة الدراسات العلیا، قسم وسائل وتکنولوجیا التعلیم، جامعة الملک سعود. (2006)، ص74‘86

    aleatiwiu , salih ": altaelim al'iiliktruniu waljamieat almaftuha" , waraqat mueadat dimn muqarar 'usul tiknulujia altaelim , alriyad , kuliyat aldirasat aleulya , qism watiknulujia altaelim , jamieat almalik seud. (2006) , s74 '86

    1. العماس، عمر محمد: "التعلیم عن بعد والتعلیم التقلیدی فی المیزان “، الخرطوم (2009)، ص28

    aleamas , eumar mhmd: "altaelim ean baed waltaelim altaqlidii fi almizan" , alkhartum (2009) , s 28

    1. عوض، أمانى: "تصمیم وإنتاج الاختبارات الإلکترونیة " ورقة عمل، من جامعة المجمعة، (1436), تاریخ دخول الموقع 6/5/2020. متوفر على الرابط https://sites.google.com/site/binhajjad03/

    eiwad , 'amanaa: "tsamim wa'iintaj alaikhtibarat al'iiliktruniati" waraqat eamal , min jamieat almajamaeat , (1436) , tarikh dukhul almawqie 6/5/2020.

    1. المبارک، احمد عبد العزیز:"إثر التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة عبر الشبکة العالمیة ‘الانترنت’ على تحصیل طلاب کلیة التربیة ففی تقنیات التعلیم والاتصال بجامعة الملک سعود “. رسالة ماجستیر، غیر منشورة. قسم وسائل وتکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض(1424هـ)، ص145-165

    almubarak , 'ahmad eabd alezyz: "sdyq altadris alfusul eabr , sidiyq sdyq" , sidiyq , jims , jims , jamieat almalik sueud , jamieat almalik sueud , jamieat almalik sueud , majsitir , jamieat almalik sueud sewd: alriyad (1424 h) , sa145-165

    1. الموسى، عبد الله؛ والمبارک، احمد:"التعلیم الإلکترونی والأسس والتطبیقات". ط1,الریاض, مکتبة الرشد. (2005)

    almusaa , eabd allah ; walmubarak , ahmada: "alitaelim al'iiliktruniu wal'usus waltatbiqata". t 1, alrayad, maktabat alrashd. (2005)

    1. المهدى، مجدی صلاح طه: "التعلیم الافتراضی فلسفته – مقوماته – فرص تطبیقه”، إصدارات جامعة المنصورة، دار الجامعة الجدیدة. (2008) ،ص21

    almahdaa , majdi salah th: "altaelim al'iiftiradii falsafatuh - muqawamatuh - furas tatbiqih" , 'iisdarat jamieat almansurat , dar aljamieat aljadidtu. (2008) , s 21

    1. بختی، ابراهیم:" التعلیم الافتراضی وتقنیاته". بحث مقدم إلى المرکز الجامعی،(ب.ت) .تاریخ دخول الموقع 6/5/2020 متوفر على الرابط (http://www.sh-mohammed.com/dros/show.ph )

    bikhti , abrahym: "altaelim al'iiftiradiu wataqniatuha". muqadim 'iilaa almarkaz aljamieii , (b.ta) .tarikh dukhul almawqie 6/5/2020

    1. خمیس، محمد عطیة: "عملیات تکنولوجیا التعلیم". القاهرة. دار الحکمة. (2003)، ص54

    khamis , muhamad etyt: "emaliat tiknulujia altaelim". alqahir. dar alhakmatu. (2003) , s 54

    1. رزق، فاطمة مصطفى: " أثر الفصول الافتراضیة على معتقدات الکفاءة الذاتیة والآداء التدریسى لمعلمى العلوم قبل الخدمة". مجلة القراءة والمعرفة، العدد 90,212-257. (2009)، ص26

    rizq , fatimat mustafaa: "iathar alfusul aldirasiat ealaa muetaqadat dakhiliat wa'ada' altdrisaa limuelimaa aleulum qabl alkhadama". majalatan alqira'at walmaerifat , aleadad 90,212-257. (2009) , s 26

    1. سالم، أحمد، وسرایا، عادل: "منظومة تکنولوجیا التعلیم “. الریاض. مکتبة الرشد. (2003)، ص66

    salim , 'ahmad , wasaraya , eadl: "mnzwmt tiknulujia altaelim". alriyad. maktabat alrashdu. (2003) , s 66

    1. شمو، على محمد:"التعلیم عن بعد" الخرطوم، مطبعة سولو. (2004)، ص11 ‘12

    shumu , ealaa mhmd: "altaelim ean bed" alkhartum , mutabaeat sulu. (2004) , s 11 '12

    1. عبد المنعم، إبراهیم: التعلیم الإلکترونی فی الدول النامیة الآمال والتحدیات، ورقة عمل الندوة الإقلیمیة حول توظیف تقنیات المعلومات والاتصالات فی التعلیم، الإتحاد الدولى للاتصالات، القاهرة، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. (2003)، ص22، تاریخ دخول الموقع 6/5/2020 متوفر على الرابط:(http://ituarabic,org/e.education)

    eabd almuneim , 'ibrahym: altaelim al'iiliktruniu fi alduwal alamal waltahadiyat , waraqat eamal alnadwat tawzif taqniat almaelumat fi altaelim , al'iithad alduwaliu , alqahrt , markaz almaelumat wadaem alqarar alqarar. (2003) , s 22 , tarikh dukhul almawqie 6/5/2020

    1. ودیع ،سالى صبحى،: معاییر تصمیم و إنتاج برامج الاختبارات الإلکترونیة فى التعلیم عبر الشبکات. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة حلوان. (2004)، ص79ـ78

    wadie , salaa subhaa ,: maeayir 'iintaj w 'iintaj baramij alaikhtibarat al'iiliktruniat fa alshbkat. risalat majstir , kuliyat altarbiat jamieat hila wan. (2004), sa7978

    1. Bates, A.W: Technology,Open Learning and Distance Educatinon:Routledge. . (2005) p.p36
    2. Dirr, p: The development of new Organizational arrangements in Virtual Learning, in Farrell(ed). The Changing Faces of Virtual Education, Vancouver, BC: Commonwealth of learning. (2011) p.p22
    3. Lim, Jon & Karol, Johnathan: “Student Achievement, sati factional Delivery Models. TRE- Systems, Miami, USA. (2004) p.p46