فاعلية تصميم الوسائل الإعلانية فى نشر ثقافة الوعى الصحى في ظل الجوائح التى تهدد صحة المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها - کلية الفنون التطبيقية

المستخلص

الوسائل الإعلانية أصبحت أهم وسيلة للتواصل بين منظمات الصحة والمجتمع لتوعيته الصحية ، عن طريق ملصق إعلاني أو فيديو توعي أو علامات إرشادية أو لوجوهات تشير الى الرسالة الصحية وطرق التوعية وطرق الحماية.
ولقد أسهمت في تخفيف وطأة أزمة التواصل المباشر ، فکانت اللغة البصرية فى جميع المصالح والقائمين على تقديم الخدمات التى يرتادها الجمهورعلى مستوى العالم ، يرصد البحث تصميم الوسائل الإعلانية فى نشر ثقافة الوعى الصحى في ظل الجوائح التى تهدد صحة المجتمع من خلال المنهج الوصفى التحليلي.
ولقد أصبحت الوسائل الإعلانية لها فاعلية في التواصل عبر الحملات الإعلانية ، عبر الشبکات الإلکترونية البصرية لوصول المعلومات المطلوبه في الوقت المطلوب، فلقد أدرکت المؤسسات والمنظمات أن نجاحها يـرتبط بقـدرتها عـلى الاتصال بالجماهير وتشکيل صورة إيجابية لنفسها وتحـسين سـمعتها والتـأثير في الرأي العام وهذا يتطلب منها الاعتماد على أدوات اتصالية حديثة ومتطورة، يکـون الهدف منها المحافظة على مستوى الثقة بين المنظمة وجمهورها،وتحتاج الأزمات على اختلاف أنواعها إلى تخطيط مسبق للتعامل معها، وذلک لمنعها أو الحد منها قدر المستطاع ومعالجتها جيداً في حال وجودها.
وتسعى وسائل الإعلام لمواجهة الأزمات أهمها: التشخيص – وضع الاستراتيجيات -التنفيذ – استخلاص الدروس والعبر، فالأزمة تجذب – بمجرد حدوثها – اهتمام وسائل الإعلام والإعلان ، وبالتالي تجذب اهتمام الرأي العام، ويلاحظ الاستخدام المکثف لوسائل الإعلام أثناء الأزمات، حيث تصبح مسئولة عن تقديم المعلومات، وشرح الأحداث وبناء الوفاق الاجتماعي، وتخفيف التوتر والقلق وعندما تقع الأزمات بمختلف أنواعها وعلى رأسها الکوارث خاصة الطبيعية، نجد الجمهور کله في حالة متابعة وترقب، وفي تلک الظروف تکون الوسائل الإعلانية هي الأنسب والأسهل لنقل المعلومات والإرشادات الصحيحة، فمن خلالها تنقل الأخبار التي تتصف بالمتابعة المستمرة للأحداث، کما يمکن توجيه رسائل التوعية للمتضررين للتوجيه الصحيح لما يمکن فعله کما استطاعت کل هيئات الدولة استخدام قنواتها الإعلانية للتواصل مع جمهوها أثناء الجائحة الصحية لحث المواطنين في بداية الأمر على الجلوس فى المنزل بکل الطرق من تغيير لعلاماتها التجارية للتتباعد الحروف طارة أو تغير الشعار ليکون بداخل منزل طارة أخرى
نفّذت مصر حملة إعلامية وإعلانية ، تصاعدت تدريجياً عبر الوسائل المختلفة للتوعية بأساليب الوقاية اللازمة لمواجهة فيروس کورونا. وسيطر هاشتاغ (#احمي_نفسک_احمي_وطنک) على شاشات القنوات المصرية المختلفة، وکان هذا هو الشعار الرسمي للحملة التي أطلقتها الحکومة المصرية، رابطة بين تفعيل أساليب الوقاية الذاتية، وضمان استقرار البلاد، کما صاحبته فقرات إعلانية للتوعية عبر التلفزيون.
يمکن للحملات الإعلانية تقسميم وتشتيت العناصر المسببة للازمة ، فالإعلان له تأثير مباشر وفعال في نفس الوقت، ومما يزيد من أهمية الوسائل الإعلانية لمواجهة الأزمات والکوارث هو تأثيره المباشرعلى سلوکيات الأفراد واتجاهاتهم و إنقمست الحملات الإعلانية خلال جائحة کوفيد-19 بمرحلة نشر الوعي للمشاهدين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-(مجلة منظمة الصحة العالمیة: https://www.who.int/bulletin/volumes/87/9/09-070565/ar/).
-Megalet Monazamet Elsaha Elaalmea.
2- الجباوی ، ابراهیم فواز. “الإعلام والرأی العام أثناء الأزمات”. دارطلاس للدراسات والترجمة والنشر بیروت  (سنة 2010 ):ص25-27.
-Elgbawe،ibrahem fawaz.(elealam we elray elaam athna elazamat)dar tlasem lldrasat wa eltargma wa elnasher sant2010 sad 25-27
-  حبحوب، حلیمة“ دور الحملات الاعلامیة التلفزیونیة فی التوعیة الصحیة“قسم : العلوم الانسانیة،  کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ، جامعة العربی بن مھیدی - أم البواقـی - ماجستیر 2015    .
-Habboub, Halima, “The Role of TV Media Campaigns in Health Awareness” Department: Humanities, College of Humanities and Social Sciences, Al-Arabi Bin Mahidi University - Umm Al-Bawaki - MA 2015
3- صندوق النقد الدولی، مجلة التمویل والتنمیة دیسمبر2014.
-sunduq alnaqd alduwlii, majalat altmwyl waltanmiat dismbr2014.
4- شعبان، حمدی محمد “ الإعلام الأمنی وإدارة الأزمات والکوارث “،القاهرة، مکتبة النهضة المصریة (2005): ص 211 -213.
-shueban, hamdi muhamad " al'iielam al'amniu wa'iidarat al'azamat walkawarith ",alqahirat, maktabat alnahdat almisria (2005): s 211 -213.
5- الابشیهی، محمد یوسف “بناء الاتصال الشخصی والجماھیری فی الإعلام الأمنی“القاهرة، مطابع الشرطة ( ٢٠٠٩ ):ص672.
-alabshyhi, muhamad yusif "bna' alaitisal alshakhsii waljumaھyri fi al'iielam al'amni"alqahirat, matabie alshurta ( 2009 ):s672.
6- عسیری، عبد الرحمن محمد “العمل الإعلامی الأمنی العربی” ط أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة(200):ص21.
- easiri, eabd alrahmin muhamad "aleaml al'iielamiu al'amnii alearabi" t 'ukadimiat nayif alearabiat lileulum al'amnit(200):s21.
7-ابو جلال، اسماعیل سلیمان “الإذاعة ودورها فی الوعی الأمنى” الأردن ،دارأسامة للنشروالتوزیع (2012) ص 118
- abu jalal, 'iismaeil sulayman "al'iidhaeat wadawruha fi alwaey al'amnaa" al'urduni ,dar'asamat lilnishrualituzie (2012) s 11
 
8- سلیمان، شریفة رحمة الله “دور الاتصال و العلاقات العامة فی الحکومة الإلکترونیة “دراسة حالة على إمارة دبى ، مرکز الامارات للدرسات والبحوث الإستراتیجیة الطبعة الأولى( 2009 ):ص 30
- sulayman, sharifat rahmat allah "dwr alaitisal w alealaqat aleamat fi alhukumat al'iiliktrunia "drrasat halatan ealaa 'imart dabaa , markaz al'iimarat lildarasat walbihwth al'iistratijiat altabeat al'uwlaa( 2009 ):s 30
9-شدود، ماجد ، إدارة الأزمات والإدارة بالأزمة، دمشق /مکاوی ، حسن عماد ـ الإعلام ومعالجة الأزمات ـ الدار المصریة اللبنانیة (ینایر 2005م) ــ ط1 : ص 92 .(بتصرف)
- shudud, majid , 'iidarat al'azamat wal'iidarat bial'azmati, dimashq /mkawy , hasan eimad  al'iielam wamuealajat al'azamat  aldaar almisriat allubnania (ynayr 2005m)  t1 : s 92 .
10- مصطفى،هویدا( دورالإعلام قبل وأثناء وبعد الأزمات )https://www.arabmediasociety.com/دور-الإعلام-قبل-وأثناء-وبعد-الأزمات/
13- د.عامر بن محمد الحسینى https://www.aleqt.com/2020/06/10/article_1847156.html : 10 یونیو 2020
17-إسماعیل، أمانی فاروق رمضان. “الجوانب الفنیة والمعالجات الجرافیکیة لتصمیم الصور المتتابعة للقصة -
المصورة الرقمیة”. مجلة العمارة والفنون العدد السابع عشر) 2019 (: من ص 1 الی ص 5 .
- smail, amany Farouk Ramadan. "AL gwaneb AL Fania w AL mo'alagat AL graphikia le tasmem AL sewar AL motatab'a le AL qisas AL mosawra AL raqamia". Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania AL adad AL sabee ashr (2019): MN p 1 to 5