مهارات التّدريس بين النّظريّة والتّطبيق: معاهد الفنون والحرف نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تصميم، اختصاص هندسة معمارية داخلية بالمعهد العالى للفنون الجميلة- جامعه سوسة- تونس

المستخلص

جاءت مناهج الفنون التّطبيقيّة لتتيح الفرصة للمتعلمين للتمکن من تطوير کفاءاتهم التعليمية وتطويعها، وذلک بالتحکم في الأسس "التشکيلية" و"الحرفية" من خلال فرعيها الفنون التشکيلية وفنون التصميم، وتحسيسهم بجميع أشکال التعبير، وذلک على أساس الممارسة الإدراکية، السمعية والبصرية، واکتساب التقنيات التي تؤهلهم للتحکم في المعطيات الفنية لکي يترجموها إلى لغة جمالية/وظيفيّة تمکنهم من التعبير والإبداع الفنّي.
ولهذا فمن الأولويات في الاختيارات المنهجية، هو التفکير المنطقي في کفاءة اتصالية منظمة حسب قواعد يتوافق فيها طرح المعلومة مع توظيفها . فلعلّ بناء استراتيجية ما – خاصة إن کانت ستمارس في حقل نظري وتطبيقي في آن– قوامه هذا البناء توافق مکونات عدة من آليات عمل ومسار بحث متوازن وهدف مطلوب. تأخذ الفنون التطبيقية شکلاً عملياً تطبيقيا وظيفيا في العملية التعليمية، والمنطق الذي يقوم عليه النظام التعليمي هو مراعاة التوازن بين مختلف البرامج. لکن على اعتبار أن هذا التخصص يتجاوز تقديم الدروس إلى تطويع الموهبة وترجمة الابداع وتطوير المهارات، فکيف يمکننا جمعها وتلقينها عن بعد؟ إنّ التفاعل بين الطالب والأستاذ يعتمد بالأساس التواصل المباشر دون وسائط، فما مدى نجاعة التواصل الغير مباشر في تحقيق الأهداف؟
يعدُّ مجال الفنون التطبيقية إطاراً علمياً وعمليا يمکن الاعتماد عليه في بناء مناهجها ومقرراتها وأنشطتها وأساليب تدريسها. وعليه فالعملية التعليمية تستند على استراتيجيا تعليمية مخصوصة وبيداغوجيا تتوافق مع الاختصاصات المتفرّعة عن الفنون التطبيقية في قسم الفنون والحرف سواء أکان مع الفنون التشکيلية أو التصميم. هذا وتتجه الفنون التّطبيقيّة إلى الاهتمام بالبناء المعرفي والاجتماعي والمهاري للطلاب تبعاً لقدرات کلٍ منهم، مع تقديم حلول لمشکلاتهم الفنية والعملية، تلک التي تواکبها الاتجاهات الجديدة في طرق التدريس وأساليب التعلم والوسائل والوسائط التعليمية والخامات والأدوات والأنشطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربیة:
المعاجم
1 ابن منظور، لسان العرب، المجلّد الثالث، دار المعارف، القاهرة.
1- abn manzur , lisan alearab , almjlld alththalith , dar almaearif , alqahirat.
2 المعجم الوسیط 1- 2، الطبعة الثانیة، القاهرة { 1972}
2-  almaejam alwasit 1- 2 , altibeat alththaniat , alqahr {1972}
3 المنجد فی اللغة العربیة المعاصرة، دار المشرق بیروت، الطبعة الثانیة بیروت {2001}
3-  almanjad fi allughat alearabiat , dar almashriq bayrut , altibeat alththaniat bayrut {2001}
 
الکتب
1 محمد زیاد حمدان، تخطیط المنهج: کتاب للدارسین والمشتغلین فی الصناعة المنهجیة، الدار العربیة للکتاب، بیروت، 1985.
1- muhamad ziad hamdan , takhtit almnhj: kitab lilddarisin walmushtaghilin fi alsinaeat almanhajiat , aldaar alearabiat lilkitab , bayrut , 1985.
2 رونی اوبیر، التربیة العامة، ترجمة عبد الله عبد الدائم. دار العلم للملایین، بیروت، {1972}
2- runi awbir , altarbiat aleamat , tarjamat eabd allah eabd aldayim. dar aleilm lilmalayin , bayrut , {1972}
3 یس عبد الرحمن قندیل، التدریس وإعداد المعلم، دار النشر الدولی، الریاض {1993}
3- ys eabd alrahmin qndyl , altadris alrafie almuelam , dar alnashr alduwaliu , alriyad {1993}
 
المراجع الأجنبیة:
1Derry, S. J. Mettre les stratégies d'apprentissage au travail, Direction pédagogique, page 46, ¨(1989)
 
مواقع البواب