التعليم عن بعد کمدخل للتواصل مع طلاب التربية الفنية لتدريس مادة اشغال المعادن في ظل تداعيات وباء فيروس کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه النوعية، جامعة عين شمس ، القاهره، مصر

المستخلص

الکلمات المفتاحية: التعليم عن بعد – التربية الفنية - اشغال المعادن

يعد مجال اشغال المعادن من المجالات الفنية التطبيقية التي يجب ان يمر بها الطالب في مرحلة اعداده کمعلم للتربية الفنية والتي تحتوي على العديد من الأساليب التشکيلية اليدوية التي تستخدم في تطويع المعادن المختلفة وفى ظل جائحة وباء فيروس کورونا وتداعياته تم إيقاف العملية التعليمية بداخل الجامعات والکليات للحد من انتشار المرض وبذلک زادت الحاجة إلى التعليم عن بعد في الظروف الطارئة التي يمر بها العالم في کل مکان فکانت جامعة عين شمس من أولى الجامعات التي تبدأ في فتح الباب للتعليم عن بعد.
يهدف هذا البحث الى استخدام التعليم عن بعد کمدخل للتواصل مع طلاب التربية الفنية بمادة اشغال المعادن في ظل الظروف التي يعيشها العالم بسبب انتشار وباء فيروس کورونا، وذلک من خلال ما يلي:
1- تدريب الطلاب على استخدام التعليم عن بعد (online) للتغلب على طبيعة مادة اشغال المعادن العملية، من خلال الاستفادة من مميزات وأدوات برنامج (Microsoft teams) ، الذى يسهل العملية التعليمية للمواد التطبيقية، مثل خاصية المؤتمر عبر الفيديو video conference) ) – و خاصية مشارکة سطح المکتب share. Desktop) )– وخاصية المحادثة النصية chat) )– وإمکانية ارفاق ملفات من خلال (attachment ) – بالإضافة لإمکانية تسجيل المحاضرة للاستماع اليها مرة أخرى وذلک من خلال خاصية (recording)
2- التغلب على التداعيات التي فرضت في ظل وباء فيروس کورونا ومنها الحظر وعدم الاختلاط والتي أدت الى وجود صعوبة في الحصول على معدن(النحاس) اللازم لاستکمال المنهج الدراسي الخاص بهم وذلک باستخدام خامات يسهل الحصول عليها من البيئة المحيطة بهم مثل رقائق الالمونيوم وبدا العمل على عمل التجارب ويليها تنفيذ مشغولات فنية وتم عرض نتائج من بعض هذه التجارب والمشغولات الفنية وعددها 17تجربه و11 مشغولات معدنية قام بها الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • حافظ ,أحمد حسن : 1985م " الاستفادة بالقیم الفنیة والتقنیة للمشغولات المعدنیة المملوکیة بمصر فی عمل مشغولات مبتکرة ، رسالة دکتوراه ، غیر منشورة ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ،

Hassan,Ahmed hafz: 1985" alestfada blalqim alfania w alqknia llmashgola almaednia almmlokia bemasr fe aml mashgola mobtkra " resalt doctorah, gir manshora, kolit altarbia alfania , gamat helwan.

  • الشاخص ,أحمد :2020م " تقنیات واستراتیجیات التدریس عن بعد للمواد القائمة على : دراسة حالة لقسم العمارة والتصمیم جامعة أبو ظبی ، ملخص ،  المؤتمر الدولى الثامن للجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة  تحت عنوان " الحضارات والثورة الصناعیة الرابعة فی ظل التعلیم الالکترونى".

ELshakhs,ahmed:2020" tqniat w estratgiat eltadreis an boed llmwad elqaemh al derast hala lqsm al emara w al tasmim gamet abo zabi, molakhs, almoetmr   eldewaly elsamn llgameia alarabia llhdare w al fnon aleslamia that enwan alhadar w alswra alsnaeia alrabea fi zl eltaelim alelktrony .

  • المعداوى ,السید ، 2008 : " التعلیم الإلکترونی " الجزء الأول ،  مکتبة نور الالکترونیة ، ،pdf

Almadawy,alsaid,2008"altelim alelktrony" algoza alawal, maktabt nor alelktornia,pdf

  • محمد , مدحت أبو النصر ، 2017، "التدریب عن بعد بوابتک لمستقبل افضل" الطبعة الأولى ،  المجموعة العربیة للتدریب والنشر، القاهرة  ،pdf.

Abo alnasr,mdht Mohamed 2017" altadrib an boed bawabtk lmostaqbal afdal " altabea alola, almagmoa alarabia lltadrib w alnashr , alkahra, pdf

  • توفیق ,محمد بلبع  " غرناطة وقصر الحمراء – مقدمة فی تاریخ المدینة والأهمیة المعماریة للقصر" ، الجمعیة التاریخیة المصریة ، مجلد 16  ،pdf.

Balba, Mohamed twfiq " grnata w qasr alhamra – moqadma fe Tarikh almadina w alahmia almemaria llqasr" al gameia altarikhia almasria ,mogaled 16,pdf

  • طالب,حیدر مهدى ، 2011م ، التعلیم الإلکترونی وأسالیب نجاح تطبیقه، ورقة بحثیة ، کلیة الفنون الجمیلة ، العراق

http://www.uobabylon.edu.iq/uobcoleges/service_showarticle.aspx?fid=13&Pubid=374

mahdy,hidar talb,2011 " altelim alelqtrony wasalib nagah ttbiqih,wrqa bahsia,qolit alfnon algamila , aleraq

  • ·         موقع منظمة الصحة العالمیة ، 2019:

https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/q-a-coronaviruses

mawqe monazmt alsaha alalmia 2019

  • ·         عبد العظیم ,ربیع ، 2017 : " ملف انجاز تقنیات التعلیم" شعبةAA   الفصل الدراسی الثانی ، قسم التربیة الخاصة ، کلیة التربیة ، جامعة جدة.

https://sites.google.com/site/filermf/8

abdalazim, rabiee,2017 " malf engaz tqniat altaelim " AA , alfasl aldrasy alsany , qesm altarbia alkhasa, qolit altarbia , gamet gada.