استحداث استراتيجية جديدة للقراءة البصرية للأعمال التصويرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جدة -کلية التصاميم والفنون - قسم الرسم والفنون المملکة العربية السعودية - جدة

المستخلص

مخلص البحث

يتناول البحث استحداث استراتيجية جديدة للقراءة البصرية للأعمال التصويرية، وکيفية تطبيقها من قبل المتلقي المتخصص في مجال الفنون على مختلف الأعمال التصويرية. وتلخصت مشکلة البحث في وجود قصور في کيفية القراءة البصرية للعمل التصويري وعدم وجود أبعاد واضحة لدى بعض المتخصصين في مجال الفنون، بالإضافة لعدم وجود استراتيجية للقراءة البصرية تتلائم مع مختلف الأعمال التصويرية في ظل التغير الثقافي والتطور التکنولوجي.
ويهدف البحث إلى التأکيد على أهمية القراءة البصرية وتفعيل دورها في تذوق ونقد الأعمال التصويرية لدى المتخصصين، واستحداث استراتيجية للقراءة البصرية جديدة تلائم جميع الأعمال التصويرية وتثري مجال الفن بصفة عامة والتصوير خاصة. کما يهدف إلى إثراء الثقافة البصرية والخبرة الفنية لدى المتخصصين في مجال الفنون. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمجموعة من الأعمال التصويرية الثابتة والمتحرکة، وإجراء استبيان مفتوح قبلي وبعدي لقياس مدي فاعلية الاستراتيجية الجديدة في قراءة الأعمال التصويرية.
تلخصت نتائج البحث في وجود قصور في کيفية القراءة البصرية للأعمال التصويرية لدى بعض المتخصصين في مجال الفنون. وأن استحداث استراتيجية جديدة للقراءة البصرية تلائم جميع الأعمال التصويرية وإيجاد أبعاد واضحة لها تساهم في إثراء الثقافة البصرية والخبرة الفنية لدى المتخصص في مجال الفنون. بالإضافة إلى فاعلية الاستراتيجية المستحدثة للقراءة البصرية وملائمتها لمختلف الأعمال التصويرية في ظل التغير الثقافي والتطور التکنولوجي. کما أن تطبيق القراءة البصرية في مجال الفن لها أهمية بالغة ودور کبير في تذوق ونقد الأعمال التصويرية لدى المتخصصين.
ومن توصيات البحث ضرورة الاهتمام بالقراءة البصرية واستراتيجياتها وتفعيل دورها في مجال الفنون. وتدريب الدارسات بکليات الفنون على کيفية القراءة البصرية بطريقة صحيحة وعلى أساس علمي لتحقيق الاستفادة القصوى من العملية التعليمية. وإجراء المزيد من الأبحاث التي تتناول مفهوم القراءة البصرية واستراتيجياتها في مجال التصوير بصفة خاصة والفنون عامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربیة:

    1. أحمد، محمد عبد القادر .١٩٨٦. طرق تعلیم اللغة العربیة. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.

    Ahmed, Mohamad Abdulkader, 1986, turuq taaleem al logha al arabia, alqahera, maktabat al nahda al masrya.

    1. إسماعیل، شوقی إسماعیل.2002. مدخل إلى التربیة الفنیة. الریاض: دار الرفعة للنشر والتوزیع.

    Ismael, Shawky Ismael, 2002, madkhal ela al tarbya al fanya, al ryad : dar al rfaah llnshr w al tawzee.

    1. البسیونی، محمود .1983. الفن فی القرن العشرین من التأثیریة حتى فن العامة. ط1. القاهرة: دار المعارف.

    Al basyony, Mahmoud, 1983, alfn fe al karn al eshreen mn al taaserya hta fn al aamah, tabaah 1, alqahera : dar al maaref.

    1. البسیونی، محمود .1985. أصول التربیة الفنیة.  الکویت : عالم الکتب.

    Al basyony, Mahmoud, 1985, osol al tarbya al fanya, al Kuwait, Alam al kotb.

    1. السید، محمود أحمد. 1988.  تعلیم اللغة العربیة بین الواقع والطموح. دمشق : دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر.

    Alsayed, Mahmoud Ahmed, 1988, taalem al logha al arbya byn al wakee w al tomoh, dmshk : dar talas lldrasat w altrgama w alnshr.

    1. الشیخ، عارف. 2008. القراءة من أجل التعلیم . ط1. عمان : نشر المؤسسة العربیة.

    Al-shiekh, aaref, 2008, al qeraah mn agl al taaleem, tabaah 1, oman : nshr al moasasah Al arbya.

    1. العلوان، أحمد فلاح والتل، شادیة أحمد .2015. أثر الغرض من القراءة فی الاستیعاب القرائی. مجلة جامعة دمشق. المجلد 26 . العدد الثالث .

    Al Olwan, Ahmed Flah w Altl, Shadia Ahmed, 2015, asr algharad mn al qeraah fe alesteab al qeraay, megalat gameat demshk, almogalad 26, aladd al sales.

    1. القیسی، فاضل حمد والطائی، علی حسون. 2014. الادارة الاستراتیجیة نظریات، مداخل، أمثلة وقضایا معاصرة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.

    Al-qesy, Fadel Hamad w Al taey, Ali Hasoon, 2014, al edara al estrategya nazariat, madakhel, amsela w kadaya moasera, oman : dar safaa llnashr w al tawzee.

    1. حبیب الله، محمد وخطیب، نمر .2011. القراءة الحدیثة . الناصرة: دار النهضة للنشر .

    Habib Allah, Mohamed w Khateeb, Nmr, 2011, al qeraah alhadesa , al nasera : dar al nahda  llnshr.

    1. حسن ، حسن محمد . 1992م. الأسس التاریخیة للفن التشکیلی المعاصر. الجزء الثانی. مصر: دار الفکر العربی.

    Hasan, Hasan Mohamad , 1992, al osos altarekheya llfn altashkely almoaser, al goze altany, masr, dar alfkr alarby.

    1. حسن، رهام شعبان شحاته .2018. الاستفادة من العمارة والرسوم الجداریة الشعبیة لتصمیم معلقات ولوحات جداریة لإثراء الثقافة البصریة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة بنها.

    Hasan, Rham Mahmoud Shehata, 2018, al estfada mn al emara w alrsom al gdarya alshaabya ltsmeem moalakat w lawhat gdarya lesraa al sakafa albasarya, resalat majester, kolyat al tarbya al naweya, gameat banha.

    1. دوایر، فرانسیس ومور، مایک. 2007. الثقافة البصریة والتعلیم البصری. ترجمة نبیل جاد عزمی: مکتبة بیروت.

    Dwayer, Franses w Mor, Mayk, 2007, al sakafa al basrya w al taaleem al basry, targamet Nabil Gad Azmy, maktabat bayrut.

    1. سلیمان، أحمد علی. 2010. التسویق الاستراتیجی الأصول العلمیة والتطبیقات العملیة. الریاض : مکتب الشرقی للنشر والتوزیع. 

    SolIman, Ahmed Ali, 2010, al tasweek al estrategy al osol al elmya w al tatbekaat al amlya, al ryad : mktb al sharky llnshr w al tawzee.

    1. شحاتة, حسن سید .2004.  تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق, ط6 . القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

    Shehata, Hassan Sayed, 2004, taaleem al logha al arbya byn al nazaryah w al tatbek, tabaah 6, alqahera, al dar al masrya al lebnanya.

    1. شیشتر، عبد المحسن حسین والافوکاتو، إبراهیم أحمد ومحمد، مصطفى أحمد. 2009 . فن الرسم والتصویر. الکویت: وزارة التعلیم.

    Sheshter, Abdul Mohsen Hussien w al avocato, Ibrahim Ahmad w Mohamad Ahmed, 2009, fn alrsm w altaswer. Al kwait : wezarat al taaleem.

    1. عبد الوهاب، طارق عابدین إبراهیم .2012. قراءة الصورة التشکیلیة بین الحقیقة والإیحاء. بحث منشور. مجلة العلوم الانسانیة والاقتصادیة. العدد الاول یولیو . جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.

    Abdulwahab, Tarek Abdeen, Ibrahim, 2012, qeraat alsorah al tashkelya byn al hakeka w al ehaa, bahs manshor, megalat al oloom al ensanya w al ektsadya, al aladd alawl yolyo, gameat alsodan lloloom w al tknologya.

    1. عزام، أبو العباس محمود .1999. التذوق والنقد فی الفنون التشکیلیة. الریاض : المفرد للنشر والتوزیع.

    Azam, Abo Alabas Mahmoud, 1999, al tazawok w al nakd fe al fnoon al tashkelya, al ryad : al mofrad llnashr w al tawzee.

    1. علی، أحمد رفقی. 1998. التذوق والنقد الفنی. الریاض: المفرد للنشر والتوزیع .

    Aly, Ahmed Refky, 1998, al tazawok w al nakd al fany, al ryad : al mofrad llnashr w al tawzee.  

    1. علی، سعد القحطانی. 2009. فعالیات برنامج مقترح لتنمیة مهارات القراءة الجهریة لدى التلامیذ ذوی التخلف العقلی البسیط، کلیة التربیة. بجامعة الملک سعود. الریاض.

    Aly, Saad Al-kahtany, 2009, faelyat brnameg moktarah ltnmyat mharat al qeraah algahrya lada al tlameez zawy altakhalof al akly al baseet, kolyat al tarbya, bgameat al malek  Saod, al ryad.

    1. غراب، یوسف خلیفة .2001. المدخل للتذوق والنقد الفنی . الریاض: دار أسامة.

    Ghorab, Yosef Khalefa, 2001, al madkhal ll tazawok w al nakd al fany, al ryad : dar osama.

    1. قسم اللغة العربیة. 2008. مهارات القراءة والفهم (1). کلیة الآداب . جامعة الملک سعود. الریاض.

    Ksm al logha al arbya, 2008, mharat al qeraah w al fhm (1), Kolyat al adaab, gameat al malek Saod, al ryad.

    1. مذکور، علی أحمد .2006. تدریس فنون اللغة العربیة. ط1. القاهرة: دار الفکر العربی.

    Madkoor, Aly Ahmad, 2006, tadrees fnoon al logha al arbya, tabaah 1, al qahera : dar al fkr al arby.

    1. مصطفى، إبراهیم وآخرون.1972. المعجم الوسیط، استاینول: المکتبة الإسلامیة  للنشر والتوزیع.

    Mostafa, Ibrahim w akharoon, 1972, al moagam al waseet estaynol, al maktaba al eslamya llnashr w al tawzee.

    1. مویزة، أحمد. 2013. اعداد استراتیجیة التسویق وعملیاتها. عمان: دار الیازوری العلمیة  للنشر والتوزیع.

    Mowayza, Ahmad, 2013, edad estrategyat al tasweek w amlyateha, oman : dar al yazory al elmya llnashr w al tawzee.

    المراجع الأجنبیة :

    1. Catts, H. and Kamhi, A. 1999. Language and Reading. New York: New Jersey.
    2. Kluszczynski, W.  Ryszard .2010. Strategies of Interactive Art. Department of Media and Audiovisual Culture. University of Lodz. Poland.
    3. Neri, Grazia .2009. Ethics an Photograply. New York: Adam Harley.
    4. Paul, Christiane .2003. Digital Art (world of Art). New York : Thames and Hadson.

    4.Shin, Hyo Sang .2012. Visual Reading and the Snowball of Undertanding. London : Copyright.

    1. Ford , Michael. L .2013. The Five Senses  Tell It Again!™ Read-Aloud Anthology. New York : Core Knowledge Language Arts.

    المواقع الإلکترونیة:

    1. American Academic Support Centre. 2004.Comprehension Levels.Retrieved, May,22,2006 from the world wide web: http /:www. Academiccomprehension/reading- teaching
    2. Roe, B. Stodt, B. and Burns. 1997.Reading Instruction in the Secondary Schools. Retrieved, May,11,2004 from the world wide web: http:/www.read.com.87654/education.
    3. https://www.google.com.sa/search?espv=2&biw=1366&bih=667&tbm=isch&sa=1&q=+Frank+Malina&oq=+Frank+Malina&gs_l=img.3...3270.3270.0.3670.1.1.0.0.0.0.0.0..0.0.msedr...0...1c.1.64.img..1.0.0.YYdrAq6EL9s
    4. https://www.google.com.sa/search?espv=2&biw=1366&bih=667&tbm=isch&sa=1&q=Daniel+Rozen+artist&oq=Daniel+Rozen+artist&gs_l=img.3...6078.17425.0.17841.9.8.1.0.0.0.291.1802.0j2j6.8.0.msedr...0...1c.1.64.img..7.2.212.Qa7kI8IGQZ0
    5. https://www.google.com.sa/search?tbm=isch&tbs=rimg%3ACSAm65cvvR0aIjgG5vAX9v9X8FbJE_10vcnnt0IDQzLMee5SgeHfQlrQhSM36y7FQnxiEY2pbM2GDnGW9NlYKHe7M6CoSCQbm8Bf2_11fwEe8drvH72h21KhIJVskT_1S9yee0RY6sHUPBTmMYqEgnQgNDMsx57lBGfocZICx_1_1TSoSCaB4d9CWtCFIEXmNvXhLZ9g-KhIJzfrLsVCfGIQRp0xBBN9VvxsqEgljalszYYOcZRE5miI1HayFIioSCb02Vgod7szoEadMQQTfVb8b&q=art%20interactive&ei=7CMbVcLiIoTtO4OqgOgG&ved=0CAkQ9C8wAA&dpr=1&biw=1366&bih=667