تصور مقترح لتعليم وتعلم التصميم عن بعد في ضوء التقنيات التکنولوجية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة دمياط- کلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية-دمياط الجديدة- مصر

2 قسم التربية الفنية ،کلية التربية النوعية ،جامعة الفيوم،الفيوم، مصر

المستخلص

ملخص:
تتزايد الحاجة في عصرنا الحالي إلى تعليم وتعلم التصميم لطلاب الفنون باستخدام أساليب تعليمية متعددة نظراً للتطور التکنولوجي في طرق التعليم والتعلم وظهور تقنيات ووسائط تعليمية متطورة ذات إمکانات متقدمة يمکن الإعتماد عليها والإستفادة من امکانياتها تلک فى التعليم عن بعد بالإعتماد على المواد المطبوعة والوسائط المتعددة والشبکة العنکبوتية للمعلومات والمنصات التعليمية وتطبيقات المودل وتطبيقات شبکات التواصل الإجتماعى والتليجرام.
و توظيف المستحدثات التکنولوجية التي أفرزها التزاوج الحادث بين مجالي تکنولوجيا المعلومات وتکنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، أصبح ضرورة ملحة تعرض على النظم التعليمية إحداث نقلة نوعية في الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها لإکساب المتعلمين مجموعة من المهارات التي تتطلبها الحياة في عصر المعلومات، کمهارات التعلم الذاتي ومهارات المعلوماتية والتعامل مع المستحدثات التکنولوجية، و إدارة الذات، بدلا من الترکيز على إکسابهم المعلومات المعرفية فقط.
و الدراسة تقدم تصور مقترح لتعليم وتعلم التصميم عن بعد فى ضوء التقنيات والوسائط المعاصرة و إلقاء الضوء على بعض نتائج تطبيقها. حيث ظهرت تطبيقات تعليمية لتلک البرامج من خلال إنشاء القنوات التفاعلية، والتي تمثل بيئة متميزة وخصبة لإدارة فرق العمل والتواصل المستمر مع الطلاب بفضل المزايا المتعددة لها. ويهدف التصور المقترح إلى تحقيق مستوى متقدم من تعليم وتعلم التصميم في مجالات التدريس والتقويم، وإدارة التعلم عن طريق فتح قنوات الاتصال المستمر بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بتعدد مصادر التعلم المتاحة لهم. ومن نتائج الدراسة أن تنويع مصادر تعليم وتعلم التصميم لطلاب الفنون والتربية الفنية بالاعتماد على التقنيات التکنولوجية المعاصرة وتطبيقاتها قد يؤدى لزيادة الجوانب التعليمية والفکرية والمهارات الفنية و التصورية لديهم ..
الکلمات المفتاحية- ( التعليم والتعلم عن بعد ، التصميم ، التقنيات التکنولوجية المعاصرة )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1- عبد الصاحب، اقبال - مدى معرفة واستعمال تدریسیو الأقسام الجغرافیة فى کلیات التربیة لتطبیقات التعلیم الإلکترونیة- مجلة البحوث التربویة والنفسیة - جامعة المستنصریة-ع55-2017.
Abdul-Sahib, Iqbal-Mada Marefat wa Estemaal Tadresieo Alaksam Algoghrafia fe koliat altarbia letatbeqat altaaliem alelktronya –magalet albohoth altarbawya wa alnafsya-gameat almostansrya-alaadad khamsm, khamseen,2017 -
1-  عبد الله، إیاد - فن التصمیم _الفلسفة_ النظریة_ التطبیق-ج 1- الشارقة- دائرة الثقافة والإعلام – 2008
Abdallah, Eiad, Fan Altasmem_Alfalsafa_Alnazarya_Altatbeeq-gozzea wahed-Alsharkah-Daerat alskafah ea alealaam-2008
2-  زاهر، الغریب - المقررات الإلکترونیة _ تصمیمها، إنتاجها، نشرها، تطبیقها، تقویمها- القاهرة - عالم الکتب-2009.
Alghareeb, Zaher-Almokararat Alelktronya_Tasmemha wa Entagha wa nashraha wa tatbekha wa takwemha- alkahera-Aalam alkotob-2009
3-  المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم-الإستراتیجیة العربیة للتعلیم عن بعد- تونس-2005.
Almonazma alarabya leltarbya wa alsakafa wa alaloom- Alestratejya alaarabya leltaaleem aan boaad-tones-2005
4-  الزین، أمیمیة - التحول لعصر التعلم الرقمى فى مصرتقدم أم تقهقر منهجى- مرکز جیل البحث العلمى – لبنان-2016.
Alzeen, Omayma-Altahawol leasr altaalom alrakamy fe mesr taqadom am takahkor manhagy-markaz gel albahth alealmy-lobnan-2016
5-  الربیعى، سعید - التعلیم العالى فى عصر المعرفة_التغیرات والتحدیات وآفاق المستقبل- عمان - دار الشروق – 2008.
Alrbaeey, Saeed-Ltaaleem alaaly fe asr almaarefa_Altaghayorat wa altahadyaat wa aafak almostakbal-aman-dar alshorook-2008
6-  الناقه، صلاح وابوورده، ایهاب - اعداد المعلم وتنمیته مهنیاً فى ضوء التحدیات المستقبلیة- المؤتمر التربوى للمعلم الفلسطینى _ الواقع والمأمول- الجامعة الإسلامیة – فلسطین- 2009.
Alnakah, Salah wa Abowardah, Ehab-Eaadad almoalem wa tanmeyatoh mehanian fe doaa altahdyat almostakbalya –almoaatamar altarbawy lelmooalm alfalasteny-algameaa aleslamya – falasteen-2009
7-  الصمادى، محارب - أثرتدریس مساقى تصمیم المناهج الإلکترونیة وتطبیقات الوسائط المتعددة فى التدریس على اکتساب مهارات تصمیم المحتوى الإلکترونى والاتجاه نحوها- المؤتمر العلمى السادس لکلیة التربیة -جامعة الزرقاء- الأردن-2010.
Alsamady, Mohareb, athar tadrees masakay tasmeem almanaheg alelktronya wa tatbekaat alwasaiet almotaadeda fe altadrees alaa ektesab maharat tasmeem almhtawa alelktrony wa elategah nahwaha-almootamar alealmy alsades lekolyat altarbya- gameea alzarkaa-alordon-2010
8-  الجابرى، نهیل - مستوى استخدام التطبیقات والبرامج الحاسوبیة لدى طلبة الجامعة وارتباطه بدافعیتهم نحو التعلم الإلکترونى- مجلة جامعة تکریت-العراق- ع12-2012
Algabry, Noheel-Mostawa estekhdam altatbekat wa albarameg alhasobya lada talabet algameaa wa ertebatoh bedafeayatohom nahwa ataalom alelktrony-megalet gameaa tekreet-alaadad atnashar-2012
10-شحاته، إلهام عبد الرحمن " نهج جدید للإعلان فى العصر الرقمى" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد20
Shehatah, Elaham ABdelrahman"Nahg Gadeed Lelealan felasr alrakamy"majalat Aleamarat Walfunun Waleulum Alinsaniat Aleadad 20.
11-Al-Momani, A.: Comparison between two learning management systems: Moodle and Blackboard. University of Hail, Saudi Arabia,2010.
12-Carolina, A., & Lewis, A.: Finding support in Moodle: A face-to face. course for engineers. Universidad Autonoma de Vega, Carolina, Ensenada Mexico. ERIC-NO: ED522220,2011.
13-Ozatok, M., &Brett, C.: Social Presence and Online Learning: A Review Of Research, The Journal Of Distance Education, vol. 26 ,2012.
14-Saez, A, Student Perceptions On the Effectiveness of The Use Of Edmodo As Supplementary Tools For Learning In DLSU research congress, De La Salle University, Manila, Philippines,2014.
Electronic dictionaries for the automatic analysis of texts ,15- Slim Mesfar, Université de Franche, 2009.