الصورة الفوتوغرافية بين تصميم الملصق و التوعية لفيروس کورونا دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعد الملصق احد اهم الوسائل الفعالة التي تربط بين المصمم والمتلقي، والصورة المرئية المعبرة ذات الدلالة عن موضوع مکافحة مرض فيروس کرونا المستجدCoronavirus disease COVID-19 ) ) والتي تساعد على التعرف علية وکيفية الوقاية منة، وأصبح عاملا نفسيا وأداة استرشاديه مهمة ، حيث يساعد على الوقاية والتأثير علي المتلقين بتعديل السلوک والوقاية منه قدر الإمکان , وفي الآونة الأخيرة اوالي اهتماما کبيرا لتصميم ملصقات التوعية البصرية بمرض فيروس کورنا المستجد, وتعد الصورة بأنواعها من العناصر الاساسية التي تسهم في البناء الفني لتصميم الملصق، وتتمتع بنفوذ هائل وقوة إقناع فائقة جعلت منها احد أقوى عناصر العملية الاتصالية ، ويتباين استخدام الصورة المعاد صياغتها و الصورة الواقعية الفوتوغرافية بدون تعديل، ويمکن لها أن تلعب دورا کبيرا في جذب انتباه المتلقين , وقد تضفي تأثيرات إيجابية ومن هنا يبرز الدور الذي يمکن أن تلعبه الصورة في تصميم ملصقات التوعية لفيروس کورونا , والتعبير بصورة حقيقية عن هويته وطبيعته و دوره في التأثير و توعية وارشاد المتلقين, و يعتمد تصميم الصورة الفوتوغرافية على إبداع المصور وتمکنه من استخدام عناصر الصورة لإنتاج تصميم ابتکاري جديد ، وقد ساعد التطور التکنولوجي المعاصر على إنتاج الصور الفوتوغرافية بشکل أسرع من ذي قبل، وإمکانيات التحکم في الدرجات اللونية و عمل بعض التعديلات أو التحسينات بالصورة في وقت اقل بل أعطت بعض الکاميرات إمکانية التعديل بسهوله ويسر فائق و التکنولوجيا هي مفتاح الفوتوغرافيا و وترجمة مع عين المصمم الفوتوغرافي المبدع الذي ينتج صورة اصيلة وابتکارية، ومع تطور برامج المعالجة الرقمية للصور الفوتوغرافية مثل الفوتوشوب تم إدماج بعض الخصائص التي مکنت من الإسراع من الوصول لتوازن فوتوغرافي مميز تصميميا وتقنيا، من هنا تکمن اهمية الدراسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
Avgust, Ruslan. 2020. COVID-19. russia. https://www.behance.net/gallery/94551485/COVID-19?tracking_source=search_projects_recommended%7C Corona posters.
Cabanillas, Guadalupe. 2020. News Distancing. Spain. https://www.behance.net/gallery/95320825/News-Distancing?tracking_source=search_projects_recommended%7Cpandemic posters.
Catalán, Dani, Diego Rojas, Tomás Gutiérrez Weil, David (Pate) Espinosa, Sebastián Vega, Diego Torres, and Matías Cubillos. 2020. HazloPorEllas. Chile. https://www.behance.net/gallery/96248865/HazloPorEllas?tracking_source=search_projects_recommended%7C%23HazloPorEllas.
Fathalla, Andrew. 2020. STAY SAFE STAY HOME POSTERS 2020. Egypt. https://www.behance.net/gallery/95665431/STAY-SAFE-STAY-HOME-POSTERS-2020?tracking_source=search_projects_recommended%7Cpandemic.
Gahramy, Arkan, and Hedeya Ashraf. 2020. HISTORY X COVID-19. egypt: Egypt 360. https://www.behance.net/gallery/97933835/HISTORY-X-COVID-19?tracking_source=search_projects_recommended%7CCorona posters.
Harutyunyan, Anna. n.d. Cover COVID-19. Armenia. https://www.behance.net/gallery/100055305/Cover-COVID-19.
Joly, Martine. 2011. L’image et Les Signes. Paris: Armand Colin.
Osama, Ahmed. 2020. COVID-19 Stay Home.. Stay Safe. Egypt. https://www.behance.net/gallery/98640563/COVID-19-stay-home-stay-safe?tracking_source=search_projects_recommended%7CCorona posters.
Pih, Evgeniy. 2020. No Title. Ukraine. https://www.behance.net/gallery/94567849/Coronavirus-posters-Keep-distance-Stay-at-home?tracking_source=search_projects_recommended%7Cpandemic posters.
Sajan, Surya. 2020. Covid-19 Awareness Camp. India. https://www.behance.net/gallery/99319137/Covid-19-Awareness-Camp-Poster.
Verde, Antonio. 2020. Istayathome-POSTERS-Serie- COVID-19. Italy. https://www.behance.net/gallery/94542339/istayathome-POSTERS-serie-COVID-19?tracking_source=search_projects_recommended%7Cmanifesto antropófago.
Villanueva, Miguel Alonso, Jolin Ivan Panta Zegarra, Renato Olcese, Lato La Torre, and Koki Piscoya. 2020. No Title. Peru. https://www.behance.net/gallery/101162773/LEGO-No-salgas-Vuela?tracking_source=search_projects_recommended%7CCorona virus .
 
armaz rawy ,1992,loghat al sora fe al cinema al moasera ,targamet saeed abd el mohsen , al hyaa el ama lelktab .
أرمز, روی. 1992. لغة الصورة فی السینما المعاصرة. Edited by ترجمة سعید عبدالمحسن. مصر: الهیئة العامة للکتاب.
Odan , Rojeh ,2006, al cinema w entag al maana , targamet faez bshor, soriya, mnshorat wezaret el thakafa .
أودان, روجیه. 2006. السینما وإنتاج المعنى، ترجمة فائز بشور. سوریا: منشورات وزارة الثقافة.
omon, jak , 2013, al sora , targama reta al khori , birot , al monazama al arabya lel targama .
 
 
أومون, جاک. 2013. الصورة، (ترجمة ریتا الخوری). بیروت: لمنظمة العربیة للترجمة.
Al hedawy, taee, 2006, cinemaeyat al taaweel,al entag w mante al dalala, bayroot,al dar al arabya , al markaz al thkafi al araby.
الحداوی, طائع. 2006. سیمیائیات التأویل (الإنتاج ومنطق الدلالة). بیروت: الدار العربیة: المرکز الثقافی العربی.
Al hameed,shaker abd,2008,al fnon al basarya w abkaryat al edrak,cairo,al hyaa al masrya al ama lel ktab
الحمید, شاکر عبد. 2008. الفنون البصریة وعبقریة الأدراک. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب
Al ezawy ,nabil ahmed fouad ,2004,wakea tasamem al molsakat al ershadya al shya w emkanyat tatwerha , kolyat al fnon al gamela gameat baghdad.
العزاوی, نبیل أحمد فؤاد. 2004. “واقع تصامیم الملصقات الإرشادیة الصحیة وإمکانیة تطویرها، ر، کلیة الفنون الجمیلة.” جامعة بغداد.
Al ghamedi, ahmed abd el rahman ,2007, thakafet al sora w atharaha al egtmaee w al tarbawi , al ordon , gameat fladelfya.
الغامدی, أحمد عبد الرحمن. 2007. ثقافة الصورة وأثرها الاجتماعی والتربوی. الاردن: جامعة فلادلفیا.
Bnkrad, saeed , 2009, al sora al eshharya , alyat al eknaa w al dlala , byroot,al markaz al thkafii al arabi .
بنکراد, سعید. 2009. الصورة الإشهاریة -آلیات الإقناع والدلالة. بیروت: المرکز الثقافی العربی.
Gasem,moseb mohamed,2014,al tasweer al dawee fan w tknyat , al erak .
جاسم, مصیب محمد. 2014. التصویر الضوئی فن وتقنیات. العراق.
Gasem,nasef,2007,al awlama w khdabha al etsaly fe tasmem al afeesh alsenemaee ,bhth mnshoor mn rsala doctora al mogalad al academii,gameat baghdad ,65.
جاسم, نصیف. 2007. “العولمة وخطابها الإتصالی فی تصمیم الأفیش السینمائی.” حث منشور من رسالة دکتوراه المجلد الأکادیمی - جامعة بغداد, 65.
jab,louis,2006,al waseet al cinemaee,targamet nabeeh hamzawi , soriya,manshorat wzart al thkafa.
جاکوب, لویس. 2006. “الوسیط السینمائی.” In , edited by ترجمة نبیه حمزاوی. سوریا: منشورات وزارة الثقافة.
Hasan , salwa mahmoud aly, estedlal al sora fe tasmem al hamalat al elanya al mowagha lel shabab .
حسن, سلوی محمود علی. n.d. “استدلال الصورة فی تصمیم الحملات الإعلانیة الموجهة للشباب.”
Doloz,geel , 1997, falsafet el sora,targamet hasan oda,soriya,mnshorat wezaret el thakafa .
دولوز, جیل. 1997. فلسفة الصورة. Edited by ترجمة حسن عودة. سوریا: منشورات وزارة الثقافة.
Sersosni, peter,2003,gamalyat al tasweer w el edaah, cairo,al tbaee al araby leltabe w al nashr w al twzee .
سیرزسنی, 5 بیتر. 2003. جمالیات التصویر والإضاءة. القاهرة: مرکز الحضارة العربیة للنشر.
saleh,ashraf,1988, ekhrag al sohof al arbya al sadera belenglezya,cairo, al tbaee al araby leltabe w al nashr w al twzee
صالح, أشرف. 1988. إخراج الصحف العربیة الصادرة بالإنجلیزیة. القاهرة: الطباعی العربی للطبع والنشر والتوزیع.
Ghaban, maryum,2016,al tasweer al photography ,tagalyat w taraek eshtghalah fe al rehla al hegazya mokarabat cinemaeya fe al dal al icony w hodod al taeel , mgalet al adab w el olom al ensanya 23(1),21.
غبان, مریم. 2016. “التصویر الفوتوغرافی: تجلیاته وطرائق اشتغاله فی الرحلة الحجازیة مقاربة سیمیائیة فی الدال الأیقونی وحدود التأویل.” مجلة الآداب والعلوم الانسانیة 23 (1): 21.
Ghowety ,2012,al sora al mokwenat w altaweel , targamet saeed bnkrad ,bayrot al dar al bydaa,markaz al thkafa al arabi .
غویتی. 2012. الصورة المکونات والتأویل، (ترجمة سعید بنکراد). Edited by  بیروت/الدار البیضاء: مرکز الثقافی العربی.
kotb,mayson mohamed ,2008, al boed al maarefii lel swar al photaghraphya w dorha fe tahkek efadet el amlya al etsalya le elanat al bareed al mobasher ,mgalet olom w fnon 20:108.
قطب, میسون محمد. 2008. “البعد المعرفی للصور الفوتوغرافیة ودورها فی تحقیق أفاءة العملیة الإتصالیة لإعلانات البرید المباشر.” مجلة علوم وفنون 20: 108.
Kamal , abd el rahman , 2015,al kamos el basary and barth,44:42.
کمال, عبدالرحیم. 2015. “القاموس البصری عند بارث” 44: 42.
Mady,abd el bary mohamed ,2015,abaad al sora w dlaltha al falsfya , mgalet el gamaa , 2015.
مادی, عبدالباری محمد. 2015. “أبعاد الصورة ودلالتها الفلسفیة.” مجلة الجامعة, 2015. http://search.mandumah.com/Record/770781.
Mazoz , abd el ally,2014,flsaft el sora bayen al fan w al twasol,al dar al beda , efrica el shark.
معزوز, عبد العالی. 2014. فلسفة الصورة / الصورة بین الفن والتواصل. الدار البیضاء: أفریقیا الشرق.
Manzor , gamal el deen ebn,1968,lesan el arab,bayroot,dar sader.
منظور, جمال الدین ابن. 1968. لسان العرب. المجلد الر. بیروت: دار صادر.