وسائل التعليم عن بعد ومدى قابليتها للاستخدام في تدريس مقررات الفنون التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

المستخلص

محتوى الدراسة:
يتنامى دور التعليم عن بعد يوما بعد يوم لمميزاته العديدة وخصوصا في حالات الحاجه الماسة له مثل الأيام التي تواکب کتابة هذا البحث والتي تواجه فيها البشرية خطرا يتمثل في انتشار فيروس کورونا والذى يحتم على الطالب والمعلم التواجد بمنازلهم ولما کان من الضروري استمرار العملية التعليمية بات التعليم عن بعد حلا سحريا لتلک المحنه ويقصَد بالتعليم عن بعد أنَّه الوسيلة التي يُباشِر بِها المعلِّم وظيفته مع تلاميذه وطلبته عن طريق استخدام الانترنت، وبشکل يسمح بالتواصل من أجل القيام بعملية التعليم والتعلُّم. ولا يخفى على احد ان التعليم عن بعد ما ذال غير منتشر في مصر وان کان هناک بعض التجارب الناجحة فيه الا أن الانتقال المفاجئ من حاله التعليم والتعلم النمطية الى التعليم عن بعد والتي فرضتها الأزمة قد أحدث ارتباک لدى أغلب القائمين على التدريس وکذلک الطلاب لعدم اعتيادهم على التواصل الکامل عن بعد وعلاوة على بعض المشاکل التکنولوجية التي قد تواجه المعلمين والدارسين فإن التنوع الشديد في مقررات الفنون التطبيقية ( نظري وتکنولوجي وتصميم ) واختلاف طرق تدريسها وطرق التقييم الخاص بها جعل السؤال الذى يواجه أي عضو هيئة تدريس وأي مؤسسة تعليمية هو "أي وسيلة للتعليم عن بعد هي الأنسب لطبيعة المقرر الذى أدرسه ؟"
مشکلة البحث :
تعدد واختلاف مقررات الفنون التطبيقية وطرق تقييمها مما يصعب من عملية تحديد أي وسائل التعليم عن بعد يکون مناسبا لها وخصوصا مع الحاجه الى التطبيق الکامل والسريع لاستراتيجية التعليم عن بعد بسبب قرار تعطيل الدراسة لمنع انتشار فيروس کورونا covid 19 .
هدف البحث :
الوصول الى أنسب وسائل التعليم عن بعد التي تلائم متطلبات التدريس المختلفة بمقررات الفنون التطبيقية.
الکلمات المفتاحية:
التعليم عن بعد، مقررات الفنون التطبيقية ، التعليم الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
اولا المراجع العربیة:
1- أحمد بن عبد العزیز المبارک، "أثر التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة عبر الشبکة العالمیة الانترنت على تحصیل طلاب کلیة التربیة فی تقنیات التعلیم والاتصال بجامعة الملک سعود"، رسالة ماجیستیر، جامعة الملک سعود ، کلیة التربیة ، المملکة العربیة السعودیة. (2004)
2- مصطفى، أحمد حامد، "رؤیة مقترحة ارفع کفاءة تعلیم تصمیم المنشآت المعدنیة باستخدام منهجیة مبتکرة للتعلیم المدمج". مجلة العمارة والفنون العدد السادس عشر (2019): ص 29.
ثانیا المراجع الإلکترونیة:
8 أغسطس 2018، جوجل تعید تصمیم منصتها التعلیمیة Classroom مع إضافة العدید من المیزات الجدیدة،تم تصفحه على الرابط بتاریخ 1 ابریل 2020
4- BrainCert, may 22 ,2017, What is the difference between E-Learning Platform and Enterprise LMS?
5- University Community,Google Meet or Zoom?
https://community.pepperdine.edu/it/tools/gsuite/googlemeet/comparison.htm, retrieved April 10,2018
عبد الله نجاوی،2 فبرایر 2018،شرح منصة Google Classroom لإدارة الفصول الدراسیة، تم تصفحه على الرابط بتاریخ 3 ابریل 2020
عبدالعزیز الحمادی،29 نوفمبر 2015، أفضل أنظمة التعلیم الإلکترونی للمنظمات E-Learning Systems،تم تصفحه على الرابط بتاریخ 7 ابریل 2020
12 اکتوبر 2019،تطبیق Zoom Cloud Meetings لعمل الاجتماعات،تم تصفحه على الرابط بتاریخ 12 ابریل 2020
رشید التلواتی،21 فبرایر 2014، کیف نستفید من تویتر فی التعلیم ؟، تم تصفحه على الرابط بتاریخ 15 ابریل 2020
10-            https://www.new-educ.com
فداء محمود الشوبکی، 7 ابریل 2020 ، برنامج زووم zoom و طریقة استخدامه فی التعلم عن بعد، تم تصفحه على الرابط بتاریخ 10 ابریل 2020
15 فبرایر 2019، مفهوم ادارة المحتوى التعلیمی LCMS، تم تصفحه على الرابط بتاریخ 16 ابریل 2020
عبد اللطیف محمد،25 سبتمبر 2018، للمُعلّمین : شرح منصة Google Classroom لإدارة الفصول الدراسیة،تم تصفحه على الرابط بتاریخ 15 ابریل 2020
13-            https://wingiz.com/c/100039863
14 مارس 2020،أفضل مواقع التعلیم عن بعد وادارة الفصول الافتراضیة مجانًا،تم تصفحه على الرابط بتاریخ 12 ابریل 2020
14-       https://www.youtube.com/watch?v=BYlTPX2jDGE, retrieved April 15, 2020