النسبة الذهبية في النص التجديدي ووحدات حوائط المصري القديم (هيبس)وامکانية توظيفها في تصاميم المطبوعات المعاصرة (معبد هيبس أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط

المستخلص

وسوف اتناول بالشرح بعد اسرار هذه النسب و الکيفيات القائم عليها تطبيقاتها سواء في ترکيب الطبيعه او جسم الانسان و استخراج النسبه الذهبيه في تقسيماته . ثم الدراسه التي وضعتها الحضاره اليونانيه و عليه تعتبر النسبه الذهبيه و محدداتها من اکثر القوانين المثيره للجدل علي مر العصور حيث تعد تطبيقاتها في مجري الفن افضل انواع التنسيق الابداعي للتنظيم الجمالي و لقد تمثلت مشکلة البحث في عدم مراعاة النسبة الذهبية في التصميم الجرافيکي ومبادئ تنظيمه في طرائق الترکيب والاستعارة واعادة انتاجها. ومن هنا هدف البحث إلى مقاربة مفهوم النسبة الذهبية "التکامل الجمالي" في التصميم الجرافيکي ومبادئ تنظيمه في طرائق الترکيب والاستعارة واعادة انتاجها وفقا لنسب لها قواعد وأساليب محدده. وقد تناول البحث بعض من اسرار النسبة الذهبية " نسب التکامل الجمالي" والکيفية القائم عليها وتطبيقاتها سواء في ترکيبات الطبيعة بکل تفصيلاتها من الاشجار وغيرها والانسان وبنيته الترکيبية. هذا وقد اوضحت النتائج إلى أن جسم الانسان مبن بتقسيماته الهيکلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية في توازن مدهش وهذه النتيجة تتفق مع ما قام به "ليونارد ودافنشي" عند دراسته تشريح جسم الانسان واستخراجه النسبة الذهبية في تقسيماته ، ودراسة لوکا بوتشلي التي أشارت إلى أن الحضارة اليونانية قدمت من النظريات العلمية الدقيق لفنون الرسم والنحت والموسيقى حين اهتموا بضرورة الربط بين الرياضيات والهندسة بمفهوم الاشکال. کما ان تيارات التصميم في بعض اساليبها تتغذي من الصيد الرمزي الذي ترکه الانسان في الحضارات القديمه و مجموعه المحاولات التي يقوم بها الانسان لتحليل مجموعه الاثار و الاشارات و الفنون التي ترکتها الحضارات القديمه مستمره في حياتنا المعاصره ولکن المشکله في کيفيه ترکيب هذه العناصر و اعاده انتاجها. وبناء على النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام ومراعاة النسب الذهبية في أعمال التصميم الجرافيکي، وفي ترکيبات الطبيعة بکل تفصيلاتها من الاشجار وغيرها والانسان .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1. القرآن الکریم سورة التین الآیة 4.
Alquran alkareem  sorat lateen alaya 4
2. أحمد الکثیری. (31 7, 2019). خطوات تصمیم موقع ویب. "مبدع" مجلة الکترونیة.
ahmad alkathery (2019,731)  khtawat tsmem mawkea wep " mobdea  magala alqtronya .
3. بلاسم محمد. (2009). التصمیم الجرافیکی عبر العصور. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
   balasim mohamad (2009) altasmem algrafeki abra alosor .amman maktabat almogtamaa alaaraby llnashor wa altawziea  .                                                                                                     
4. جان ماری اوزیاس. (1983). الفلسفة و التقنیات (المجلد 2). (الدکتور عادل العوّا، المترجمون) بیروت: عویدات بیروت –باریس.
gan mary ozyas (1983)  alfalsafa wa altaqanyat 9 almujalad 2) aldktor adel alawa  . bayrut owaidat - bayrut - parees .                                                                                                                
5. جلال عمرو محمد. (2019). المتطلبات المعرفیة والمهاریة لتحقیق النسب الجمالیة والاتزان باستخدام النسب الذهبیة وهندسة الفرأکتال بالتصویر الاعلامی.
jalal omar wa mhmed(2019) almotatalebat almaarefia wamaharia ltahqeq  alnesab aljamalia wa aleltzan bestkhdam alnesba althahabia alfragtal beltaswer alealamy .   
6. جلین ویلسون. (2002). سیکولوجیة فنون الأدب العدد 258. (شاکر عبد الحمید، المترجمون) الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
jleen welson . (2002) seycologiat fenoon aladab aladad 258 shaker abdul hamed ( almutarjmon) alkuwait almaglis alwatany llthaqafa wa alfonon wa aladab . 
7. جمیل محمداوی. (3 مارس, 1997). السیمیوطیقیا والعنونة. مجلة عالم الفکر العدد 25.
jamel mahamadawy (3 mars1979) alsemotekia wa alanwana . majalat alam alfeker  aladad 25.                                                                                                                                                          
8. دون إد. (2006). مدخل الى فلسفة التکنولوجیا (المجلد 2). (أ.د. فریال حسن خلیفة، المترجمون) مکتبة مدبولی.
doon ad .(2006) madkhal ela falsafat altaknologya ( almujalad 2) a.d fryal hasan khalifa almutarjemon maktabat madbuly .                                                                                        
9. دونالد م. اندرسون. (بلا تاریخ). التصمیم والحروف. مجلة فنون عربیة, العدد السابع, المجلد الثانی.
donald .m andorsun ( bela tarekh altasmem wa alhorof . majalat fonon aarabia , aladad alsabea ,almujalad althany .                                                                                                          
10. رومان یاکوبسن. (1988). قضایا الشعریة. (محمد الولی و مبارک حنون، المترجمون) الدار البیضاء: دار توبقال للنشر.
roman yokabson (1988)  qadaya alsharya  mohamed alwaly wa mbarak hanoon almutarjemon aldar albaydaa dar tobkal llnasher .                                                
11. سمیر ادیب. (2000). موسوعة الحضارة القدیمة (المجلد 1). القاهرة: مطبعة العربی.
saameer adeb (2000)mawsoaat alhadara alqadema (almujalad 1) alqahera matbaaat alaraby                                                                                                                                        
12. عدیلة محمود سامی. (2001). استخدام الرمز الشعبی عند الفنان عبد الهادی الجزار ودلالاته فی التراث الشعبی المصری (دراسة تحلیلیة). القاهرة: أکادیمیة الفنون، المعهد العالی للفنون الشعبیة.
adela mahmud samy (2001) estekhdam alramz alshaaby anda lafanan abdulhadi alnajazar wa dalalathi fi alturath alshaaby almesry ( derasa tahlilya ) alqahera , akademyat alfonon , almahad alaaly llfonon alshaabya .                                                                                                
13. غافن هاریس بول أمبروز. (2015). أساسیات التصمیم الجرافیکی. (حسام درویش القرعان، المترجمون) عمان - الأردن: جبل عمان للنشر.
ghafen hares bol ambroz (2015) asaseyat altasmem algrafiky ( husam derwesh alqran  , a;mutarjmon  amav alordon jabal amam llnasher .                                                                
14. محمد حسن جابر و د. عادل عبد الحمید عبده. (2020). القاهره: معبد هیبس.
mohamad hasan jaber wa d. aadel aabduhamed abdo (2020) alqahera maabad haybis .
15. میشال فوکو. (1987). حفریات المعرفة (المجلد 2). (سالم یفوت، المترجمون) بیروت: المرکز الثقافی العربی.
meshal foko (1987) hafryat almaarefa ( almujalad 2 ) ( salim yafot ) almutarjmon , bayrut ,almarkaz althaqafi alaraby . 
16.زینهم ، رشا - بدوی، ابراهیم - سیکولوجیة اللون واثره علی التذوق الجمالی للواجهات المعماریة تطبیقاً على واجهات منازل عزبة المطار بإمبابة- مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة  المجلد الثالث العدد العاشر 2018 ص 277-293
zenhom rasha - badawy ibrahim saykolejyat allawn wa atharho ala al tazawq al gamaly lelwagehat al meamarya tatbeqan ala wagehat manazel ezbat al matar bembaba - majalt al emara wa alfenoun wa eleloum al ensanya al mojalad al thales al addal asher 2018 s 277-293
17.Art, G. S. (2010, March 19). Design and Cultural Studies, Composition and the Golden Ratio. Retrieved from Gray's School of Art:
http://www2.rgu.ac.uk/subj/ats/TeachingWeb/teaching/t16-SportsAndExercise-07/Wk6-Composition/t16-w6-composition01.htm
18.AUTEX. (n.d.). Textiles - Shaping the Future. (I. Publishing, Editor) Retrieved from 17th World Textile Conference AUTEX 2017: file:///C:/Users/Re-HaMaDa/Downloads/AN_INVESTIGATION_OF_APPLICATION_OF_THE_GOLDEN_RATI.pdf
19.Jarvis, J. N. (2005). Going Digital: The Practice and Vision of Digital Artists.
20.S. Bates, &. A. (2010). What's entertainment? Notes toward a definition. Studies in Popular Culture. academia.edu.
21.Thomas, N. J. (1999). Are Theories of Imagery Theories of Imagination Cognitive Science 23.