تحويل طرق تدريس المساقات العلمية التقليدية للتعليم عن بعد..مادة الإضاءة کنموذج تطبيقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة- کلية علوم الأسرة- قسم التصميم الداخلي

المستخلص

في ظل الظروف الاستثنائية التي حدثت في البلاد والتي أجبرت الناس على إيجاد حلول کثيرة في مختلف المجالات للحفاظ على سير الحياة بصورة تتوافق مع هذه الأوضاع لضمان أمن وسلامة المجتمع ...
ومن منطلق هذا التفکير لجأت الجامعات والمدارس إلي نظام التعليم عن بعد وظهرت هناک بعض المشکلات في بعض المناهج وخاصة في المساقات العملية، وهذا البحث يقدم تجربة تطبيقية في مجال التعليم عن بعد، في مادة نظرية وعملية في آن واحد (الإضاءة)، کمحاولة لتحسن تجربة التعليم عن بعد وتطويرها في المراحل المقبلة ، من خلال إضافة بعض الحلول والتطبيقات التفاعلية ليتم استخدامها فيما بعد في المنظومة التعليمية، ولتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب في المنزل تشجعهم علي الالتزام والاستمرار في التعليم عن بعد بصورة جيدة، مع تقديم مخرجات للمادة لا تقل جودة عن التعليم التقليدي.
وهذا البحث مکون من ثلاث أجزاء، الجزء الأول وهو الدراسة النظرية وهي عن دور التکنولوجيا الحديثة في التعليم وتأثيرها على نظام التعليم عن بعد، کما تحدث فيها عن أنواع أنظمة إدارة التعلم، وأيضا عن الفصول الافتراضية مميزاتها وعيوبها، والجزء الثاني (الجزء التطبيقي)، هو مقارنة بين أسلوب التدريس في قاعة المحاضرات وأسلوب التدريس عن بعد في مادة الإضاءة وطرح طرق وأساليب التدريس التي تمت من خلال التعليم عن بعد للتعامل مع المواد النظرية والعملية.. بحيث تمکن الطالب من فهم المنهج وتحقيق أهدافه من خلال مخرجات لا تقل جودة عن أساليب التعليم التقليدي، وذلک من خلال استخدام التکنولوجية الرقمية لتحقيق أهداف المنهج، ولمواکبة التطور التکنولوجي في خدمة التعليم، وذلک بهدف تطوير منظومة التعليم من خلال تطوير التعليم عن بعد لمواکبة الظروف الاجتماعية والاقتصادية، وأخيرا قدمت استبيان عن مدي رضي الطالبات من تجربة التعليم عن بعد، ووضع خطة لمادة الإضاءة بحيث تسمح لتطبيقها بالطرق التقليدية للتعليم ومن خلال التعليم عن بعد معا، مع طرح امکانية تضمين التعليم عن بعد کأسلوب اختياري في المساقات فيما بعد. والنتائج التي توصل إليها هذا البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع

'ashraf shawqi alrasulu. 2020. abnawuna waltaelim ean baed. 4 8. https://www.new-educ.com/%D8%A3%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A4%D9%86%D8%A7-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%B9%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF.
C.Jones. 2001. "Rules of the game." Online Learning Magazine, Vo5, RK (6).
D.Wiley. 2000. The future of learning objects in D.A. Retrieved from . http://reusability.org/read/.
eizat albarudiu. 2012. اalmukhtasir almufid fi tasmim al'iinarat alddakhilia. https://ezzatbaroudi.files.wordpress.com/2012/07/d8a7d984d985d8aed8aad8b5d8b1-d8a7d984d985d981d98ad8af-d981d98a-d8aad8b5d985d98ad985-d8a7d984d8a7d986d8a7d8b1d8a9-d8a7d984d8afd8a7d8ae.pdf.
harith eubwd. 2007. alhasub fi altaelim. al'urdun: dar wayl.
jamal alsharhan. 2001. "alwasayil altaelimiat wamustajaddat tiknulujia altaelim." تألیف alwasayil altaelimiat wamustajaddat tiknulujia altaelim، بقلم jamal alsharhan، 125. alriyadAL: t2 mutbaeat alhamydi.
M. I.Santally. (2005). " A Learning Object Approach to Personalized Web-based Instruction [Learning Objects to complete Curriculum." تألیف : The Lego Metaphor]. Retrieved .
mahmud eatif eatallh. 2015. athar tawzif almuhakat waleurud altawdihiat ealaa tanmiat maharat aistikhdam shabakat alhasub ladayi talibat jamieat alaqsaa. ghzt,flstyn: klyt altarbiat aljamieat al'islamyt.
maysun muhamad qutib- samar hanaa 'abu dunya- wasam muhsab. 2017. "almuhakat alaiftiradiat kabiyat taelimiat tafaeiliatan wadawruha fi tanmiat altafkir al'iibdaeii lilttalb." majalat aleamarat walfunun, almjld alththani,edd8 1-3.
Mohamed Ali AlMseree. 2017. anzemat edart altaalom waa anzamat edart almohtwa. 7 4. https://www.new-educ.com/%d8%a3%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%a5%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%85-%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ad%d8%aa%d9%88%d9%89.
muhamad alhilat. 2003. " al'aleab altarbawiat wataqniat 'iintajiha." تألیف al'aleab altarbawiat wataqniat 'iintajiha، بقلم Mohamed AL-Helaah، 221. eamman : dar almasirat lilnashr waltawzie waltabaeat, t 2.
muhamad esqwl. 2003. " alwasayil waltiknulujia fi altaelim bayn al'iitar alfalasafii wal'iitar altatbiqi." تألیف alwasayil waltiknulujia fi altaelim bayn al'iitar alfalasafii wal'iitar altatbiqi، بقلم Mohamed Askool، 75. ghazt, flstyn: maktabatan afaqi, t 1.
nawaf samarat. 2005. altarayiq walasalib wadawr alwasayil altaelimiat fi tadris aleuluma. alardin: altibeat alawlaa. jamieat mawtat.
rashid alnawawii albikri. 2007. tanmiat altafkir min khilal almanhaj almadrisii. alriyad, alsewdy: maktabat alrashyd.
rashid altilawati. 2014. ma hi alfusul alaiftiradiat Virtual Classrooms ? 16 10. https://www.new-educ.com/%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b5%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%81%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%b6%d9%8a%d8%a9-virtual-classrooms.
S., & Mowat, J. Irlbeck. 2007. تألیف Learning content management system (LCMS). Learning Objects: standards, metadatas, repositories, and LCMS.، بقلم S., & Mowat, J. Irlbeck.
salah aldiyn tawfiq. iibril2003. "almuhakat watatwir altaelimi." mustaqbal altarbiat alearabiatu, almujlid altaasieu, aleadad alttasie waleushrun 246.
walid alhilfawi. 2006. "mustahdathat tiknulujia altaelim fi easr almaelumatiat." تألیف mustahdathat tiknulujia altaelim fi easr almaelumatiat، بقلم walid alhilfawi، 20-29. eamman: dar alfikr lilnashr, t1 .