التصميم المعياري کمدخل لابتکار وحدات إضاءة زجاجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

faculty of Applied Arts .Helwan university

المستخلص

ملخص البحث:
التصميم المعياري ‏ Modular designعُرف بأنه نهج يقسم النظام إلى أجزاء أصغر (نماذج، وحدات أو معايير) تصنع باستقلالية لاستخدامها في نظم مختلفة للعديد من الوظائف.
وصلت الوحدات المعيارية أو النمطية لأول مرة إلى العالم في ثلاثينيات القرن العشرين، مع نظريات ألبرت فارويل بيميس المعمارية، ومنذ ذلک الحين تم اعتمادها وتطبيقها في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلک برمجة الکمبيوتر وعلم الأحياء والرياضيات، لما في ذلک من سرعة في الإنتاج وانخفاض التکاليف وسهولة التجميع.
والمعيارية Modularity هي منهجية تستخدم لتقليل التعقيد عن طريق تفکيک کل معقد إلى عدة أجزاء بسيطة نسبيًا. حيث يقسم النظام الأکبر إلى أنظمة فرعية أسهل وأصغر، من خلال تطبيق هذه الفلسفة بشکل عکسي على هندسة التصميم، تم تطوير تصميم المنتج modular في البداية، واقُترح هذا النهج من قبل ستيوارد (1965)، الذي قدم فلسفة تقسيم النظام والاختبار ثم دمج هذه العناصر الفرعية لإنشاء منتج کامل.

أصبح التصميم المعياري محط اهتماماً کبيراً في المجالات الهندسية المعمارية، ولکن لم يحظ بالاهتمام الکافي في المنتجات الصناعية وخصوصاً الزجاجية، حيث تشير المنتجات المعيارية إلى المنتجات والمکونات التي تؤدي وظائف مختلفة من خلال الجمع بين (الوحدات)، لذا اتجه البحث إلى الإستفادة من التصميم المعياري وتوظيفه في المنتجات الصناعية لإبتکار وحدات إضاءة زجاجية غير تقليدية تکون أکثر فاعلية وتؤدي وظائف مختلفة من نفس الوحدة، وتلبي احتياجات العملاء وتفوق توقعاتهم.
ومن هنا جاءت مشکلة البحث
- کيف يمکن الوصول إلى تصميمات مبتکرة لوحدات الإضاءة الزجاجية تؤدي أکثر من وظيفة وتفي باحتياجات العملاء وتفوق توقعاتهم من خلال التصميم المعياري.
کما يهدف البحث إلى: - توظيف التصميم المعياري في المنتجات الصناعية وخصوصاً وحدات الإضاءة الزجاجية.
- الإستفادة من التصميم المعياري للبحث عن رؤوي وأنماط تقود إلى حلول أکثر ابداعاً في المنتجات الزجاجية.
وتکمن أهمية البحث: في الکشف عن مبادئ التصميم التي ترکز على الإنسان، وکيفية استخدامها لتقييم حلول التصميم المعياري.
أما فرض البحث:أن التصميم المعياري يساعد على ابتکار وحدات إضاءة زجاجية متعددة الوظائف تکون أکثر ابداعاً وأقل تکلفة
منهج البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي – تجريبي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


لمراجع:
1-  دعاء کمال على مشرف، البیومیمکرى کوسیلة لابتکار وتحقیق الاستدامة فى مجال تصمیم المنتجات، مجلة العمارة والفنون، المجلد 4، العدد 18، نوفمبر و دیسمبر 2019، الصفحة 138-15.
Doaa kamal ali moshref, albiomemkry  kawsela lebtekar w tahkeek alestedama fi magal tasmeem almontagat ,megalet alemara w alfnon ,mogaled 4, aladd 18,novamber w desamber 2019 ,safha 15-138
2-  نورهان کمال الدین ابراهیم، الإعتبارات الوظیفیة والجمالیة لتصمیم وحدة الإضاءة الزجاجیة للفراغ الداخلی، رسالة ماجستیر ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2019.
Norhan kamal eldeen ebrahim,eletbarat alwzefia w algamalia letasmem wehtt el edaa alzwgagia lealfragh aldakhly , risalat magester ghyr manshura, kuliyat fonon tatbekaya, gamat helwan,2019
3-         Huang ,chun-che ,overview of modular product development,proc. Natl. Sci. Counc.Roc(a) vol. 24, no. 3, 2000.
4-        Norman, don ,the desigen of everyday things, , published by basic books, a member of the perseus books group: new york,2013.
5-          John k, gershenson ,modularity in product design for manufacturability, department of mechanical engineering ,the university of alabama, international journal of agile manufacturing, volume 1, issue 1, august, 1997.
6-         John k. Gershenson, g. Prasad ,jagannath, and allamneni, srikanth ,modular product design: a life-cycle view , ,department of mechanical and aerospace engineering :utah state university.
7-          Ma ,junfeng ,a sustainabile modular product design approach with key components and uncertain end-of-life options con-sideration, submitted in partial fulfillment  of the requirements for the degree of doctor of philosophy, the pennsylvania state university the graduate school department of industrial and manufacturing engineering , may 2016.
8-         Nacheva, radka ,principles of user interface design: important rules that every designer should follow , university of economic :varna, october 2015
9-         Kim ,samyeon / moon ,seung ki, eco-modular product architecture identification and assessment for product recovery, article in journal of intelligent manufacturing · january 2019, ,received: 28 january 2016 / accepted: 28 july 2016, © springer science+business media: new york 2016
10-                 Http://www.w-dd.net/design_ask/page/2 2/6/2020
12-              Http://www.w-dd.net/design_ask/page/2 10/6/2020