آليات التعاون العربي في مجال التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم انسانية و العلوم إجتماعية. قسم علم الاثار جامعة تلمسان الجزائر دکتوراه في الانثروبولوجيا استاذة محاضرة أ

2 جامعة الحاج لخضر باتنة1 (الجزائر)

المستخلص

ملخص:
يعتبر قطاع التعليم العالي من بين القطاعات الأساسية التي تساهم في عملية التقدم والتنمية، والتي يجب الاهتمام به خاصة مع ارتفاع فئة الشباب في المجتمعات العربية الذين ينتمون لقطاع التعليم العالي أو المقبلين عليه.
ففي دراستنا سوف نتطرق إلى آليات التعاون العربي في مجال التعليم العالي من خلال عرض نماذج عن التعليم عن بعد في الجامعات، عملية التربصات وتبادل البعثات الطلابية وأخيرا دور دار المقاولاتية التي تعمل على ربط الطالب الجامعي بالمحيط الخارجي الذي يمثل القطاع الاقتصادي لتمکينه من تجسيد أبحاثه في الواقع على شکل مؤسسات.
حيث أن التعاون الدولي في مجال التعليم و البحث العلمي يعتبر من التحديات التي تواجه الجامعات العربية عامة و الجامعة الجزائرية على وجه الخصوص.
حيث قامت هذه الأخيرة بمواجهة تحديات في مجال التعليم و البحث العلمي و ذلک بتقديم تربصات قصيرة و طويلة المدى من أجل تحسين جودة التعليم و تلقي الخبرات بالنسبة للطالب و للأستاذ على حد سواء .
بل تکتف الجامعات الجزائرية بالتربصات بل أنشأت برامج و شراکات دولية مخصصة لتأطير الماستر و الدکتوراه .أما التعليم عن بعد يعتبر تجربة لا زالت تحتاج إلى دعم و تجسيد على أرض الواقع.
و هذا لن يکون بالمساهمة في تحديد احتياجات التدريب من خلال الاستخدامات التکنولوجية و الرقمنة و ذلک بتعاون مبني على تحقيق أهداف تسمو للرقي بالتعليم العالي.
سنحاول في هذا العمل الإجابة على الإشکالية التالية :
هل التعليم العالي والبحث العلمي بالدول العربية هدفه تلقين المعلومات وتخريج آلاف الطلاب دون النظر إلى نوعية التکوين واحتياجات الدولة وسوق العمل أم هو صناعة المعرفة وحل مشکل المجتمع؟
الحديث عن التعليم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي يقودنا إلى الکلام والإشارة إلى جودة التعليم في هذا القطاع وتنمية المهارات التعليمية وهذا لا يکون إلا بمواکبة آليات العصر والتکنولوجية.الکلمات المفتاحية: التعليم العالي؛ البحث العلمي؛ التعاون العربي؛ الجامعات العربية؛ المقاولاتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الإحالات والمراجع:
[1]   أبو بطانة، عبد الله.. المؤتمر الثانی عشر للوزراء والمسؤولین عن التعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی. المواءمة بین مخرجات التعلیم العالی وحاجات المجتمع فی الوطن العربی، بیروت.
eabd allah 'abu batina .. almutamar alththani eshr lilwuzara' walmaswuwlin ean altaelim aleali walbahth aleilmii fi alwatan alearabi. almua'amat bayn mukharajat altaelim aleali waihtiajat almujtamae fi alwatan alearabii bayrut.
[1]   مراد، شریف. عزوز،منیر ،(2018) (أثر استخدام التعلیم الالکترونی کأداة لتحسین نظام جودة التعلیم العالی فی الجزائر -دراسة حالة جامعة المسیلة-)، مجلة المعار ف، العدد 24،.
murad, shrif. euzuz, munir, (2018) (iathar aistikhdam altaelim al'iiliktrunii ka'adat litahsin jawdat altaelim aleali fi aljazayir -drrasat halat jamieat almsylt-) , majalat almaear f , aleadad 24 ,.
[1]  رضا، عبد البدیع. السید، عطیة، (2017) (تصور مقترح لتطبیقات التعلیم الالکترونی فی مؤسسات التعلیم العالی العربی فی ضوء الاتجاهات العالمیة)، مجلة العلوم الاجتماعیة. العدد 24، ص39.
ridaan, eabd albdye. alsyd, eatiatan, (2017) (tsur muqtarah litatbiqat altaelim al'iiliktrunii fi muasasat altaelim aleali alearabii fi alkhianat alealamia) , majalat aleulum alaijtimaeiatu. aleadad 24 , .s 39.
[1]  رضا، عبد البدیع. السید، عطیة، نفس المرجع، ص41.
ridaan, eabd albdye. alsyd, eatiat , nfs almarjie, s 41.
[1]   Dutto william, loade brian (2002) , new media and instituations of higher education. london.,p8.
[1]   Heeger brett (2014) building the online learning enterprise. new york.. PP.1-5.
[1]  حسن، اسماعیل (2004)،( فعالیة التعلیم التعاونی المصحوب وغیر المصحوب بالتعلم الإلکترونی فی تنمیة التحصیل ومهارات العمل مع مجموعة فی مجال تکنولوجیا التعلیم لدى طالبات کلیة التربیة جامعة قطر)، مجلة التربیة للبحث والتربیة النفسیة والاجتماعیة، القاهرة، العدد 125، الجزء 1،. ص358.
hasan , 'iismaeil (2004) , (ifealiat altaelim altaeawunii almashub waghayr almashub bialtaelum al'iiliktrunii fi tanmiat altahsil wamaharat aleamal mae majmueat fi majal tiknulujia altaelim talibat kuliyat altarbiat jamieatan qtr) , majalat altarbiat waltarbiat alnafsiat , alqahrt , aleadad 125 , aljuz' 1 , . s 358.
 
[1]   هناء، یمانی. (2006)، التعلیم الالکترونی لمواجهة التحدیات التی تواجه التعلیم العالی السعودی فی ضوء عصر متطلبات تقنیة المعلومات. رسالة ماجستیر. مکة المکرمة، جامعة ام القرى، ص25.
hina’, yamani. (2006), altaelim al'iiliktrunii limuajahat altahadiyat alty tuajih altaelim aleali alsaeudia fi daw' easr mutatalabat taqniat almaelumati. risalat majstyr. makat almukaramat, jamieatan 'am alquraa, s 25.
[1] نایل، الحجایا، (2009)، واقع التعلیم الإلکترونی فی الجامعات الأردنیة، رسالة ماجستیر، جامعة الطفیلة التقنیة، ص23.
nayil, alhajaya, (2009), waqie altaelim al'iiliktrunii fi aljamieat al’urduniyat, risalat majstir, jamieat altafilat altaqniat, s 23.
[1]  رضا، عبد البدیع. السید عطیة، مرجع سابق، ص45.
ridaan, eabd albdye. alsyd eatiat, marjie sabiq, s 45.
[1]  الحسنی، حسن، (2006) ، إدارة المشروعات الصغیرة مدخل استراتیجی للمنافسة والتمیز، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع،  ص57.
alhusniu, hasan, (2006), 'iidarat alsinaeat alsaghirat madkhal 'iistratiji lilmuqaranat waltamayuz, eamman, dar alshuruq lilnashr waltawzie, s 57.
[1]  السکارنة، خلف، (2007)، الریادة وإدارة منظمات الأعمال. عمان، دار المسیرة.، ص124.
alsakarinat, khalf, (2007), alryadt wa'iidarat munazamat al'aemal. eamman, dar almasirat. , s 124.
[1]  الحسنی، حسن، مرجع سابق، ص145.
alhisani, hasan, sabiq marjie, s 145.
[1]  السکارنة، خلف، مرجع سابق، ص98.
alsakarinat, khalf, marjie sabiq, s 98.
[1]  یاسین، الحسن، التعاون العربی الافریقی، بیروت، دار الوحدة، 2013، ص65.
yasin, alhasan, altaeawun alearabiu al’iifriqi, bayrut, dar alwahdat, 2013, s 65.
[1] یاسین، الحسن، نفس المرجع، ص115.
yasin, alhasan, nfs almarjie, s 115.
[1]  الظاهر، ابراهیم، (2013) ، إدارة التعلیم العالی، الأردن، عالم الکتب الحدیث، ، ص36.
alzzahir, 'iibrahim, (2013) , 'iidarat altaelim aleali , al'urdunu , ealam alkutub alhadith , s 36.
[1] حسن، رافع عباس. حمود، حسین کریم، (المعالم الأساسیة لفکرة التحول من التعلیم التقلیدی إلى التعلیم الالکترونی)، مجلة الأدب، العراق، العدد 91، ص 489.
hasan, rafie eabas. hamuwd, husayn karim, (almaealim al'asasiat lifikrat alqadr min altaelim altaqlidii 'iilaa altaelim alalktrwni) , majalat al'adab , aleiraq , aleadad 91 , s 489.
[1] یاسین، الحسن، مرجع سابق، ص70.
yasin, alhasan, sabiq marjie, s 70.