معايير الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم کمدخل لصياغة المنظومة التعليمية المستقبلية بسلطنة عُمان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 جامعة نزوى

المستخلص

الملخص العربي
يهدف البحث إلى التعرف على معايير المعلمين في الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم بوضع معايير مهنية تکنولوجية للمعلمين وتطويرها في مجالات عديدة مثل: المفاهيم والعمليات التکنولوجية، والتخطيط للتدريس، وأساليب واستراتيجيات التدريس، والتقويم، والنمو المهني والتنمية المهنية المُستمرة، وأخلاقيات استخدام التکنولوجيا؛ کما کشفت النتائج عن عدم وجود معايير تکنولوجية متخصصة للمعلمين بسلطنة عُمان، وقلة اهتمام معايير نظام تطوير الأداء المدرسي في سلطنة عُمان بالجانب التکنلوجي للمعلمين. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان بوضع معايير تکنولوجية للمعلمين من خلال الإفادة من معايير المعلمين في الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم.
الکلمات المفتاحية: المعلمين – الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم - المعايير المهنية- سلطنة عًمان.

معايير الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال العليم:
هي مستويات معيارية للأداء التکنولوجي وضعتها الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم بالولايات المتحدة الأمريکية في مجالات مُديري المدارس والمعلمين والمُدربين والطلبة ، ورکزت هذه المعايير على التعليم والتعلم وقيادة العصر الرقمي بما يتضمنه من مُتغيرات وتحولات.
(Ayad,2017,108 )
2- الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال العليم:
تُعتبر الجمعية الدولية للتکنولوجيا في مجال التعليم من الجمعيات التي تقدم خدمات مٌتميزة في مجال التعليم والتکنولوجيا بالولايات المُتحدة الأمريکية، وتم أنشاؤها عام 1979م في واشنطن ولها فروع في مدينة إيوجين Eugene بولاية أوريجون Oregon، والإسکندرية Alexandria بولاية فيرجينيا Virginia ، وتضم الجمعية في عضويتها أکثر من 100 ألف عضو من المعلمين، والقيادات التربوية، وصانعي القرارات، وأخصائي الإعلام، وأخصائي المکتبات، ومنسقي التکنولوجيا في أکثر من 80 دولة حول العالم، وتهدف الجمعية إلى تحسين عمليات التعليم والتعلم من خلال التقدم في الاستخدام الفعال والمؤثر للتکنولوجيا. (International Society for Technology in Education, 2012, 2)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث:

    أولاً؛ المراجع العربیة:

    1-      وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان.(2009أ).  دلیل نظام تطویر الأداء المدرسی ، مسقط: المُدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.

    wizarat altarbiat waltaelim bisiltanat eaman. (2009 a). dalil nizam tatwir al'ada' almadrasii , msqt: almudyryt aleamat litanmiat almawarid albashariati.

     

    ثانیاً؛ المراجع الأجنبیة:

    1. Grant, P.; Basye,   D.( 2014). Personalized Learning: A Guide For Engaging Student With Technology, Washington: International Society for Technology in Education.
    2. International Society for Technology in Education.(2019B). Planning for ISTE19: School and district resource, Philadelphia.
    3. Poth, R.(2019). Connecting Technology and Pedagogy, Journal of Digital Learning in Teacher Education, 35(3), 124-125.
    4. International Society for Technology in Education (2009). ISTE Standards Administrators. Washington.
    5. International Society for Technology in Education.(2017). ISTE Standards for Educators: A Guide for Teachers and Other Professionals, Washington.
    6. Ehsanipour,T.;   Zaccarelli, F.(2017). Exploring Coaching for Powerful Technology Use in Education,  Stanford University:  Center to Support Excellence in Teaching.
    7. International Society for Technology in Education.(2016A). ISTE Standards For  Students, Washington.
    8. Peters, Laurence.(2009). Global Education : Using Technology to Bring the World to Your Students,Washington: International Society for Technology in Education.
    9. Lerman,James  ;  Hicks,Ronique.(2010). Retool Your School : The Educator's Essential Guide to Google's Free Power Apps,Washington: International Society for Technology in Education.
    10. O'Neal, Chris.(2012). Data-Driven Decision Making : A Handbook for School Leaders,Washington: International Society for Technology in Education.
    11. International Society for Technology in Education.(2017). ISTE Standards for Educators: A Guide for Teachers and Other Professionals, Washington.
    12. International Society for Technology in Education.( 2011A). ISTE Standards Coaches, Washington
    13. International Society for Technology in Education.( 2019A). What Are ISTE Standards, Washington.
    14. Morphew, V.N.  .(2012). Constructivist Approach to the NETS for Teachers, Washington: International Society for Technology in Education.
    15. Solar, Mauricio; Sabattin, Jorge ;  Parada, Victor.(2013Maturity Model for Assessing the Use of ICT in School Education, Technology & Society, 16 (1), 206–218.
    16. Esplin,Nathan L. (2017).Utah Elementary School Principals’ Preparation as Technology Leaders, Un published Doctoral Dissertation, Utah State University, USA.
    17. Shyr, Wen-Jye.(2017).  Developing the Principal Technology Leadership Competency Indicators for Technical High Schools in K-12 in Taiwan, EURASIA Journal of Mathematics Science and Technology Education, 13(6),2085-2093.
    18. Strange, Melody.(2018). Exploring K-8 Teacher Educational Technology Use: An Instrument Development Study, Un Published Doctoral Dissertation, School of Education,Piedmont College ,  Gorgia– USA.
    19. Oskay,Özge .(2017).An Investigation of Teachers’ Self Efficacy Beliefs Concerning Educational Technology Standards and Technological Pedagogical Content Knowledge, Journal of Mathematics Science and Technology Education, 13(8),4739-4752..
    20. Daigle,  Angela M.(2017). The Impact of A Professional Development Initiative on  Technology  Integration Within Instruction, Un Published Doctoral Dissertation, The Graduate College , University of Nebraska – USA.
    21. Twu, Ming-Lii. (2017). Examining the Influence of Educational Mobile Application Software on Students' Technology Literacy, Un Published Doctoral Dissertation , Faculty of The University of Houston-Clear Lake, USA.
    22. Weinberg, Amie  (2010). Elementary Students’ Perceptions of Classroom Technology, Un Published Doctoral Dissertation , College of Education and Human Development,  George Mason University, USA.
    23. Friedman, A., Bolick, C., Berson, M., & Porfeli, E. (2009). National educational technology standards and technology beliefs and practices of social studies faculty: Results from a seven-year longitudinal study, Contemporary Issues in Technology and Teacher Education, 9(4), 476-487.
    24. Sugar,  W. ; Tryon,P. J. (2014). Development of a Virtual Technology Coach to Support Technology Integration for K-12 Educators, TechTrends, 58(3), 54-62.
    25. 19- Conyac, B.(2016). The Role of the Technology Coach in Middle School English Language Arts Classrooms, un puplished Dessertation Doctoral, Education Faculty ,Lindenwood University-USA.
    26. Zhong, L. ; Wang, S. (2016). The roles of instructional technologies in supporting K-12 CCSS transition. International Journal of Technology in Teaching and Learning, 12(2), 77-88.
    27. International Society for Technology in Education.(2012). Chief Executive Officer: Position Profil, Alexandria, Virginia.
    28. Ayad,Fuad.(2017). The Degree of Implementing ISTE Standards in Technical Education Colleges of Palestine, The Turkish Online Journal of Educational Technology, 16 (2), 107- 118.