قائمة المراجع:
Aristote. La Métaphysique. La Bibliothèque Digitale. Édité par Andronicos de Rhodes. FNAC, 384-322 av JC.
Lalley, James P., and Robert H . Miller. “The Learning Pyramid: Does It Point Teachers in the Right Direction?” Impudent.org.uk. Edited by v128 n1 p64-79 Fall 2007 Education Journal. D'youville College. January 2007. http://www.impudent.org.uk/wordpress/wp-content/uploads/2015/03/Lalley-Miller-TheLearningPyramid-Education-200709-.pdf (accessed August 22, 2018).
Osborn, Alex. Applied imagination; principles and procedures of creative think. New York: Charles Scribner's Sons, 1953.
Shannon, E. Claude, and Warren Weaver. “The mathematical Theory of Communication.” In Recent contributions to the mathematical theory of communication, by Richard E. Balhut and Bruce Hajek, 19. Champain-USA: University of Illinois Press, 1948.
کارل مارکس. ” الأرشیف المارکسی-نقد فلسفة الحقوق عند هیغل.” الحوار المتمدّن. تحریر أحمد عبد الستار. 27 6, 2019. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=172700 (تاریخ الوصول 13 07, 2020).
مصطفى جمعة. ” منذ فجر التاریخ وحتى الیوم: کیف غیر التعلیم وجه البشریة؟” شبکة زدنی للتعلیم. 18 04, 2018
http://zedni.com/%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9-17/%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9/%D9%85%D9%86%D8%B0-%D9%81%D8%AC%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D9%88%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%8 (تاریخ الوصول 13 07, 2020).
هومیروس. الإلیاذة. ترجمة سلیمان البستانی. الجیزة: وکالة الصحافة العربیة (ناشرون)، 2018.
—. الأودیسة. ترجمة درینی خشبة. القاهرة: دار التنویر للطباعة والنشر، 2014.
قائمة التّمثّلات:
تمثّل عدد 1: الدیداکتیکیة فی التاریخ الیونانی-سعی للمزج بین الرّوح الفنّیّة والدّفاعیّة لدى المتعلّم 1124
تمثّل عدد 2: الإلیاذة والأودیسة لهومیروس: زرع الرّوح الوطنیّة فی الطّلبة عبر قصائد ملحمیّة. 1125
تمثّل عدد 3: دیداکتیکیات القرون الوسطى-الدّین أفیون الشّعوب.. 1125
تمثّل عدد 4: رائد بیداغوجیا التّدریس الإیطالی: فیتورینو دا فیلتر. 1125
تمثّل عدد 5 : دیداکتیکیة القاء المحاضرات.. 1125
تمثّل عدد 6: مرفولوجیا(تشکُّلْ) عبارة ابیستیمولوجیا 1126
تمثّل عدد 7: تطبیق نظریّة الاتصال شانون-ویفر على دیداکتیکیّة التّدریس.. Error! Bookmark not defined.
تمثّل عدد 8 : الهرم الدّیداکتیکی (مقتبس -بتصرّف- من دراسة مختبرات التدریب الوطنیة بیتیل (Lalley and Miller 2007, 67) Error! Bookmark not defined.
تمثّل عدد 9: الدیداکتیکیات الأفقیّة التشارکیّة. Error! Bookmark not defined.
تمثّل عدد 10: استخدام الهواتف الذّکیّة کوسیلة بحث عوضا عن الفرار من الدّرس.. Error! Bookmark not defined.
تمثّل عدد 11: تعویض الدّروس الماجسترالیّة بأخرى تشارکیّة. Error! Bookmark not defined.
تمثّل عدد 12: المناص من روتین قاعات الدّروس المغلقة إلى الزّیارات المیدانیّة. Error! Bookmark not defined.
تمثّل عدد 13: برمجة عروض بحضور مدعویّن، مشفوعة بالنّقاشات وتبادل الأفکار. Error! Bookmark not defined.
تمثّل عدد 14: تکلُلُ الدّیداکتیکیّاتِ التّشارُکِیَّةِ بنجاحِ الطّلبَةِ. Error! Bookmark not defined.