إشکالية التغذية الراجعة في التعليم عن بعد (قراءة ملامح الوجه نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة 8 ماي 1945 قالمة الجزائر

المستخلص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على اشکالية التغذية الراجعة (feed-back) التي يعتمد عليها التعليم عن بعد م وهي قراءة "ملامح الوجه الانفعالية للمتعلمين"، وتحليلها لمعرفة استجاباتهم نحو الدرس، وقراءة مشاعرهم وانفعالاتهم واتجاهاتهم وحتى أفکارهم، ما يسهل على الأستاذ التفاعل والتوجيه والقيام بالتقويم و التعديل و تکييف الدرس، حتى يصل بهم الى الفهم و الرضى .أصبح التعليم عن بعد سمة بارزة في کل الجامعات العالمية، و مؤشر أساسي من مؤشرات التطور التي يقاس بها مدى تطور المنظومة التعليمية و المؤسسة الجامعية، و تحديد درجة تأثيرها محليا و عالميا، و کذلک مستوى التنافسية التي يمکن للجامعة ان تحققه. قامت العديد من الدراسات بإنشاء قواعد بيانات لتحليل السمات الصوتية والعقلية والانفعالية والسلوکية المرتبطة بعملية التعلم، سواء کسبب او کنتيجة لسلوک التعلم. وقام باحثون بتحويل ملامح الوجه الانفعالية الى خوارزميات تسهل قراءة انفعال المتعلم والتعرف على مشاعره المصاحبة لعملية التعلم. والإشکالية المطروحة ف موضوعنا هذا تتمثل في التساؤل التالي: فما تتمثل اهمية انفعالات المتعلم ودورها في التعلم عن بعد؟ الى أي مدى تستطيع تقنية التغذية الراجعة القائمة على ملامح وجه المتعلم التخفيف من انفعالاته السلبية اثناء التعلم؟ الى أي مدى تستطيع تقنية التغذية الراجعة القائمة على ملامح وجه المتعلم تمديد فترة تعلمه وبقائه امام الکمبيوتر لوقت اطول؟ وکانت النتائج إيجابية تماما حيث زادت مدة التعلم من1 دقيقة الى 13 دقيقة، کما زادت نسبة الانفعالات الإيجابية وقلّت الانفعالات السلبية. إذا دلّ ذلک على شيء، انما يدلّ على نجاعة هذه التقنية وأهميتها في التعليم عن بعد، خاصة إذا طورها الباحثون أکثر ووسعوا مجال البحث فيها وتکاملت بحوثهم مع التخصصات العلمية التي تهتم بنفس الموضوع خاصة علوم التربية والبيداغوجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة

    1. جابر عبد الله، الذکاء الوجدانی وعلاقته بالکفاءة الذاتیة واستراتیجیات مواجهة الضغوط لدى معلمی المرحلة الابتدائیة، فی مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، العدد(3)، مجلد(5)، ص ص، 533-569.

    -jabir Abdullah, althakaa alwujdani wa alakatuhu bilkafaa alzatia wa isteratijiat muajahat alzughut lada mualimi almarhala libtidaiyat, fi majalat dirasat fi ilm annafs, aladad (3), mujalad (5), s s, 533-569.

    1. الجمال حنان و رخا سعاد ، اثر استخدام التعلم المدمج فی تدریس مادة الاحیاء على التحصیل الدراسی و الانفعالات الاکادیمیة لطلاب الصف الأول الثانوی، فی مجلة کلیة التربیة، عدد خاص بمؤتمر الکلیة، المنوفیة، السنة 30، أکتوبر,2015.

    -Aljammal hanan, rukha suaad, athar istikhdam altaalum almudmaj fi tadris madat alahiaa ala attahsil addirasi wa alinfialat alakadimiya litulab alssaf alawal althanawi, fi majalat kuliyat attarbia, adad khasbimuatamar alkulia, almanufia, alsana 30, oktober, 2015.

    1. جنبی کمال، التعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد متوفر على الموقع https://www.noor-book-com-Pdf یوم: 15/07/2020.

    -janbi kamal,altaalum aliktruni waaltaalum an buaad, aala mawkie: https://.noor-book-pdf-com .yawm: 15/07/2020.

    1. الحلفاوی ولید سالم محمد، التعلیم الالکترونی تطبیقات مستحدثة، ط1، دار الفکر العربی، القاهرة، 2011، بدون صفحة.

    -alhalfawi walid salim mahamed, altaalim aliliktruni jtbikat mustahdatha, ta1, dar alfikr alarabi, alkahira, 2011, bidun safha.

    1. الدسوقی محمد إبراهیم، قراءات فی المعلوماتیة والتربیة، ط3، حلوان، مصر، 2012، ص 169.

    -aldisuki Ibrahim, kiraat fi almaalumatiya wa altarbya, ta3, hilwan, masr, 2012, s169.

     

    1. الدمرداش محمد، الجمال حنان، البربری نشوى، دور الانفعالات الأکادیمیة فی تعلیم العلوم والریاضیات، المؤتمر العلمی السابع الدولی الثالث للتربیة الوجدانیة فی المجتمعات العربیة فی ضوء التحدیات المعاصرة المنعقد بکلیة التربیة-جامعة المنوفیة-مصر، 2017. متوفر على الموقع: https://www.academia.edu یوم. 20/06/2020

    -aldamardeche mahamed, aljammal hanana, albarbari nachwa, dawr alinfialat al akadimiya fi taalim al ulum wariyadiat, almuatamar alilmi alsabie addaulialthalith litarbiya alwujdania filmujtamaat alarabiya fi dhue altahadiyat almuaasira almunaakad bikuliyat altarbiya-jamiaat almanufia- masr, 2017. Fi almawkie: https//www.academia.edu.yaul: 20/06/2020.

    1. ذوقان عبیدات، أبو السمید سهیلة، استراتیجیات تقدیم التغذیة الراجعة، متوفر على الموقع: https://sst5.com/Article/2155/33 (10 بتاریخ:10/06/2020.

    -zukanabidet، abousamidsuhayl,istratijiyattakdimaltaghziaalrajiaa,mutawafir alaa almawkiea:https://sst5.com/article/2155/33(10). Bitarikh:10/06/2020

    1. ریحی مصطفى علیان وعبد الدبس محمد، وسائل الاتصال و تکنولوجیا التعلم، دار الصفاء، ط 1 ،1999، ص28.

    Rihi Mustafa aliane, abd eddbes mahamed, wasail al ittisal wa teknulujia altaalum, dar assafa.t1, 1999, s28.

     

     

    1. ریهام مصطفى محمد احمد، (توظیف التعلیم الالکترونی لتحقیق معاییر الجودة فی العملیة التعلیمیة)، فی المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلد (5)، العدد(9)،2012، ص 5.

    -rihem Mustafa mahamed ahmed,(tawzif altaalim alelektruni litahkik maayir aljawda fi alaamalia altaalimia), fi almajala alaarabia lizaman jawdat lataalim aljamiea, almujallad(5), aladad(9), 2012,s 5.

    1. شمى، نادر سعید، مقدمة فی تقنیات التعلیم، دار الفکر، عمان، 2008، ص273.

    -chamma nazer said, mukadima fi tekniyat altaalim, dar alfikr, amman, 2008, s 273.

    1. مجدی یونس هاشم، التعلیم الالکترونی-مفهومه-خصائصه-قواعده-عوائقه، دار زهور المعرفة والبرکة للنشر والتوزیع، مصر، 2017، ص124.

    -majdi yunes hachim, altaalim alilikruni-mfhumuhu-khasaisuhu-kawaeduhu-awaikuhu, dar uhur lilmaarifaa wa albaraka lilnachr wa altawziea, masr, 2017, s 124

    1. عبد الحمید محمد وآخرون، منظومة التعلیم عبر الشبکات، عالم الکتب، القاهرة، 2005.

    -abdel hamid wa aakharun, manzumat altaalim aabra alchabakat, aalam alkutub, alkahira, 2005, s 17.

    1. مهدی محمد حمید وثعبان سنابل سلمان، استراتیجیات التدریس فی البنائیة والمعرفیة و ما وراء المعرفیة، ط1، دار الرضوان للنشر و التوزیع، عمان، 2018، ص183.

    -mahdi mahamed hamid, thaaban sanabil sagman, istratijiat altadris fi albinaiya wa almaarifiya wa mawaraa almaarifiya, dar alrizwan lilnachr wal tawziea, aman, 2018, s 183

    1. نوار بولحبال مربوحة و قیة رفیق، (التغذیة الراجعة ودورها فی تحقیق أهداف حصة التربیة والریاضیة)، فی مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة-جامعة الشهید حمة لخضر-الوادی العدد 20، دیسمبر 2016، ص ص(68-82) ص 69.

    -nuwwar, bulihbel,marbuha,rafiq, qia, (altaghzia alrrajiat wadawruha fi tahqiq ahdaf hissat al tabiya wa arriyada(, fi majalat alderasaat wa albuhuth alijtimaiya-jamiat alchahid hamma lakhdar- alwad, aladad 20, disamber 2016, s s(68-82) s 69.

    1. عبد العاطی، حسن، أبو خطوة، السید. التعلم الإلکترونی الرقمی، النظریة، التصمیم، الإنتاج. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة للنشر، 2009، ص 24.

    -abdelaati  hasan abukhatwa alsyid, altaalum alilktruni alrakmi, alnazaria, altasmim, alintaj, aliskandaria, dar aljamiaa aljadida lilnachr, 2009,s 24.

     

    المراجع الأجنبیة

    1. A. Barman and P. Dutta, "Facial expression recognition using distance and shape signature features," Pattern Recognition Letters, 2017.
    2. A. Ortony, G. L. Clore and A. Collins, The cognitive structure of emotions, Cambridge university press, 1990.
    3. Ada Demb, (Computer Systems for Human Systems), Pergamon, View on   Science Direct first Edition, January 1979. https://www.elsevier.com/books/.
    4. Ali Mollahosseini   &all, Facial Expression Recognition from World Wild Web, December 2016, at https://www.researchgate.net/publication/316440968_Facial_Expression_Recognitionfrom_World_Wild_Web,01/07/2020.
    5. Asit Barman, Facial Expression Recognition using Distance and Shape Signature features, PY - 2017/06/01, disponible sure: https://www.researchgate.net/publication/317858652_Facial_Expression_Recognition_using_Distance_and_Shape_Signature_features. 20/06/2020.
    6. Boughida Adil, Kouahla Med Nadjib, Fatima Bouhlaci, Lafifi Yacine and Wassila Harkas», L’influence de l’état émotionnel de l’apprenant dans un EIAH" 2018 7th International Symposium ISKO-Maghreb, 2018.
    7. Bruner J, Pour une théorie d`instruction, Rédaction Didactique et Pédagogique Bucarest. 1970.
    8.  Cathia PAPI, De l’évolution du métier d’enseignant à distance, Sticef, vol. 23, numéro 1, 2016, pp. 15-45, DOI, p17.
    9. Claudine LEBORGNE-TAHIRI, L’ENSEIGNEMENT A DISTANCE dans
    10. Guillemet, P, Former à distance. La Télé-université et l’accès à l’enseignement supérieur 1972-2006. Québec : Presses de l’Université du Québec, 2007.
    11. Chaffar, S. and Frasson, C, Architecture des Systemes Tuteurs Emotionnellement Intelligents. In proceeding of TICE’ 04, France.2004 (Eysenck, 1992; Hartlage, et al., 1993),Collection 128, 2ème édition, 2001, 127p.
    12. Emilia Alina Cioboiu, L’analyse de composants émotionnels dans des stratégies d’apprentissage, université de Montréal, 2009.
    13. Hertel, P. T. and Rude, S. S., 1991, Depressive deficits in memory: Focusing
    14.   http://clifad.qc.ca/upload/files/documentation/avis études        mémoires/portrait_inscriptions_fad.pdf, 2015.   http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/10507-
    15.  https://www.persee.fr/doc/colan_0336- 1500_1976_num_32_1_4338, 1976, consulté le : 07/2020. P16
    16. .Seyedmahdad_Mirsamadi/ https://www.researchgate.net/profile/ publication/314756323_Automatic_Speech_Emotion_Recognition_Using_Recurrent_Neural_Networks_with_Local_Attention,  Intervention donnée lors du séminaire inter-IUFM de Nantes en avril 2000. Consulté le : 16/07/2020
    17. .ISABELLE BARRIÈRE, HÉLÈNE EMILE, FRÉDÉRIQUE GELLA, les TIC des    outils pour la classe, disponible sure : https://www.pug.fr/produit/972/9782706116636/les-  tic-des-outils-pour-la-classe. Consulté le : 15/07/2020.
    18. Jean Foucambert, Apprentissage et Enseignement, in :
    19. L’ENSEIGNEMENT SUPERIEUR : PREMIERES APPROCHES, Disponible sur : http://www.fastef.ucad.sn/aipu/th_23.pdf, [consulté le :]14/07/2020[
    20. lemans.fr/num/vol2016/03-papi-ensaccapp/sticef_2016_NS_papi_03p.pdf. consulté le : 16/7/2020.
    21. Kendal-Boogert, social learning strategies:-bridge-building-between-fields file:///C:/Users/SAMSUNG/Downloads/xml-export%20 (1).xml#, 2018.
    22. LAMEUL, G. Former et échanger par les réseaux : ingénierie de formation à distance.

     

    1. - MARCO BERTOLINI, petite histoire de la formation a distance-infographie, le février 4, 2014, disponible sur : https://format30.com/2014/02/04/petite-histoire-de-la-formation-a-distance-infographie/.consulté le : 16/6/2020.
    2. -Mayer، J، & Salovey، P. (1990). Perceiving Affective Content in Ambiguous Visual Stimuli: A component of Emotional Intelligence. Journal of Personality Assessment, 54, (4), 172-189
    3. -Meddouri, N. et M. Maddouri Générer des règles de classification par dopage de concepts formels. In Proceedings of the 9èmes Journées Francophones en Extraction et Gestion des Connaissances (EGC’09), Strasbourg, France, (January 2009).
    4. -Merrill, D, Instructional strategies and learning styles: which takes precedence? In R. A. Reiser & J. V. Dempsey (Eds.), Trends and Issues in Instructional Technology.2002, Pp.99-106, Columbus, OH: Prentice Hall.
    5. -Mirsamadi، S.; Barsoum، E.; Zhang، C. Automatic speech emotion recognition using recurrent neural networks with local attention، in: MORANDI، F, Modèles et méthodes en pédagogie, Nathan Université, p 127.
    6. -My M'hammed Drissi, Mohammed Talbi, Mohamed Kabbaj, La formation à distance un système complexe et compliqué (Du triangle au tétraèdre pédagogique) Disponible sur : http : //www.epi.asso.fr/revue/articles/a0609b.htm, consulté le : 14/07/2020.
    7. -Nations Unies، Commission économique pour L’Afrique. ‘’L’évaluation de l’administration électronique. instrument politique clef pour le développement de la société de l’information’’. Le plan d’actionde Genève et L’Agenda de Tunis font tous les deux références à L’importance des initiatives et stratégies en matière d’administration électronique.2005.
    8. -NGORAN F. – Attitude des étudiants face aux livres à la BU. Assempé, 1988, G, 17-19.p170.
    9. PERAYA, D. La formation à distance : un dispositif de formation et de communication médiatisée. Une approche des processus de médiatisation et de médiation, TICE et développement, N° 1, [en Ligne], novembre 2005,(in Tarek OUERFELLI et Kamel GHARBI Université de Bahreïn.
    10. -PASCAL ROULOIS, Bref résumé des théories psychologiques de l’apprentissage, in : https://neuropedagogie.com/pedagogie-apprendre-former/bref-resume-des-theories-psychologiques-de-lapprentissage.html,10/7/2020. Sticef, vol. 23, numéro 1, 2016, pp. 15-45, DOI : 10.23709/sticef.23.1.1.disponible sur : http://sticef.univ.
    11. Saucier, R., Portrait des inscriptions en formation à distance (secondaire, collégial et universitaire) au Québec depuis 1995-1996. CLIFAD. Récupéré le : 15/05/2020.
    12. Suresh Chandra Satapathy, Yu-Dong Zhang, V. N. Manjunath Aradhya , Intelligent Computing and Communication: Proceedings of 3rd ICICC 2019 ...edited by Vikrant Bhateja,. In : https://books.google.dz/,01/07/2020.
    13. -   Tarek OUERFELLI et Kamel GHARBI,   Le dispositif d’enseignement à distance a l’université de Bahreïn pratiques et attentes des enseignants, [en Ligne], 1999, Disponible sur : http : //isdm.univ-tln.fr/PDF/isdm32/isdm32-gharbi.pdf, [consulté le : 14/07/2020.
    14. UNESCO. Glossaire des termes de technologie éducative. Paris : Unesco, 19
    15. Y. Tie and L. Guan, "Automatic landmark point detection and tracking for human facial expressions," EURASIP Journal on Image and Video Processing, vol.2013, p. 8, 2013.