منهجية للاستفادة من أنظمة الحاسبCAM) ) في تنفيذ الحلي الزجاجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 قسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 استاذ تصميم الزجاج المعماري .کلية الفنون التطبيقية قسم الزجاج جامعة حلوان

المستخلص

حققت تکنولوجيا الحاسبات قدرًا هائلاً من النجاح في مواجهة المتطلبات التصميمية والإنتاجية في شتى فروع العلوم والفنون، حيث ساهمت في تطور وتقدم نظم التصميم والإنتاج بشکل عام، ويعد مجال الحلي الزجاجية أحد المجالات الهامة التي يمکن أن يکون للحاسب الآلي دوراً مؤثراً فيها على نطاق التصميم والإنتاج، وفي ضوء المستجدات التي ظهرت ببرامج التصميم والتصنيع وجب تغيير منهجبات التصنيع أو التنفيذ للاستفادة من إمکانات تلک البرامج أقصى استفادة وخاصة في مجال الحلي الزجاجية مثل بناء النماذج، تنفيذ قوالب التشکيل، التشکيل في الهيئة الخارجية للمنتج والتشکيل في مظهر السطح.
وظهرت مشکلة البحث فى: عدم الاستفادة من أنظمة الحاسبCAM في حل مشاکل وتطبيقات تنفيذ الحلي الزجاجية، وهدف البحث إلى تفعيل أنظمة الحاسب CAM في وضع منهجية لتنفيذ الحلي الزجاجية.
وافترض البحث أنه بتفعيل إمکانات أنظمة الحاسب CAM يمکن وضع الأسس والاعتبارات لتنفيذ الحلي الزجاجية ووضع منهجية للاستفادة من أنظمة الحاسبCAM) ) في تنفيذها، وتأکدت أهمية البحث في تطوير وإثراء مجال تنفيذ وصناعة الحلي الزجاجية باستحدام أنظمة الحاسب.
وقد تناول البحث مجموعة من المحاور التي تضم مجالات استخدام أنظمة الحاسب CAM في تنفيذ الحلي الزجاجية بهدف وضع منهجية لتنفيذها باستخدام أنظمة الCAM وتنفيذ بعض منتجات من الحلي الزجاجية في ضوء المنهجية المقترحة للتنفيذ.

وقد لاقت منظومة تنفيذ الحلي الزجاجية کثيراً من المعوقات وجب البحث في آليات لحلها، وتعتبر أنظمة الحاسب CAM هي أفضل السبل لحل تلک المعوقات (موضوع البحث)، وبما أن الحاسب يعتبر أداة تساعد المصمم في الوصول لحلول غير محدودة لبناء أفکاره للوصول بها إلى برامج التنفيذ (الإنتاج)، فهذه الحلول الغير محدودة لهذا النظام غيرت السمات التقليدية لنظم التنفيذ أو الإنتاج، فبناءًا على ذلک يقوم البحث بتقديم مقترح لکيفية الاستفادة من أنظمة الحاسب (CAM) في مجال تنفيذ الحلي الزجاجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


6- المراجع:
1- أميرة فؤاد أنور محمد " وضع منهجية متطورة لتصميم الحلي لاستيعاب نظم الکاد بما لا يؤثر سلبًا على إبداع المصمم" رسالة دکتوراه، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2010م.
-Amira Foad Anwar Mohamed “wade Mahageya Motatawera Le tasmem Al Holy Lesteab Nozom AL CAD bema LA yoather Salban Ala Ebdaa Al Mosamem. Reasat Doctorah, Koleyat Al Fonoon AL Tatbeeya, Gameaat Helwan, 2010.
2- إيمان عبد الله محمد " الأساليب التقنية في تصميم وتطبيق زجاج الحلي" رسالة ماجستير، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2004م.
-Eman Abdulla Mohamed “Al Asaleeb Al Teqneya Fe Tasmeem Wa Tatbeeq Zogag Al Holy” Resalat Magesteer, Koleyat Al Fonoon AL Tatbeeya, Gameat Helwan,2004.
3- داليا محمود إبراهيم " أثر الإنتاج بالنظم الرقمية على تصميم منتج الأثاث المعدني" رسالة ماجستير، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2009م
-Dalia Mahmoud Ibrahim “Athar AL Entag Bel Nozom Al Raqameya Ala Tasmeem Montag Al Athath Al Maadany, Resalat Magesteer, Koleyat Al Fonoon AL Tatbeeya, Gameaat Helwan, 2009.
4- محمد عبد الله طه " أثر المتغيرات التکنولوجية على تطور الفکر التصميمي لنظم الإنشاء المعدني" رسالة دکتوراه، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2004 م
-Mohamed Abdullah Taha “ Athar Al Motagayerat Al Technologeya Ala Tatawor Al Fekr AL Tasmeemy le Nozom Al Enshaa Al Maadany” Reasat Doctorah, Koleyat Al Fonoon AL Tatbeeya,Gameaat Helwan, 2004.
5- محمد محمد عطا الله هلال " وضع منهجية للتجميع الهيکلي للمکونات سابقة التجهيز في منتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني" بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، العدد الثاني عشر، أکتوبر2018م.
-Mohamed Mohamed Atta Allah Helal “ Wade Manhageya Lel Tagmey Al Haykaly Lel Mokawenat Sabeqat AL Tagheez Fe Montagat Wa Nozom AL Tatheeth Wa AL Enshaa Al Maadany” Baath Mashoor, Magalat Al Emarah wal Fonoon Wal oloom Al Ensaneya, Al Gameya Al Arabeya Lel Hadara Wal Fonoon AL Eslameya, Al Adad Al Thany Ashar,October 2018.
6- httpswww.deskproto.comfilesuse-of-cam.pdf