اختيار الخامات کأحد مقومات جودة البيئة الداخلية بمستشفيات الطب النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

4 قسم التصميم الداخلى والأثاث ، المعهد العالى للفنون التطبيقية ، التجمع الخامس ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

بما أن هناک نسبة کبيرة من سکان العالم لديهم اضطرابات نفسية، فإن الأمر يقع على عاتق المصممين للمساهمة بشکل کبير في بناء بيئة صحية وعمل التصميم الداخلى و تصميم الحيزات الخارجية التي تساهم في العلاج . ولعل التصميم القائم على الأدلة يمکن المصممين من فهم الروابط السببية بين البيئة و العلاج النفسى .
يحتاج الناس إلى التنوع في رؤيتهم البصرية و التنوع هو التوازن بين الوحدة والتعقيد, تؤدي الوحدة المتطرفة إلى التحفيز الناقص ، بينما يؤدي التعقيد الشديد إلى الإفراط في التحفيز و لذلک فالتنوع يتحقق في منطقة وسط مابينهم. يمکن أن يسبب التعرض للإفراط في التحفيز تغيرات في معدل التنفس ومعدل النبض وضغط الدم. زيادة في توتر العضلات. ردود الفعل النفسية من أنواع مختلفة , و يتحمل المصمم مسؤولية إيجاد توازن مناسب بين التطرف و الانسجام المطلوبة في التصميم الداخلي و تشير الدراسات إلى وجود العديد من العوامل التي تؤثر على رضا المرضي و العاملين في البيئات الداخلية لمستشفيات الطب النفسي. وتعتبر هذه العوامل متکاملة ؛ اختلاف عامل واحد يؤثر بشکل کبير باقي العوامل الاخري و يؤثر علي مستخدمي المکان , و ينبغي النظر إلى کل العوامل المؤثرة علي جودة البيئة الداخلية علي ان تکاملها له تاثير إيجابي أو سلبي محتمل علي باقي العوامل فالتصميم الضعيف لجودة البيئة الداخلية للتصميم الداخلي لا تؤثر سلبيا فقط على الصحة البدنية لشاغلي المبنى ، ولکن أيضا على صحتهم النفسية. يتم تصنيف هذه العوامل إلى فئتين هي: العوامل المکانية والعوامل البيئية. ان اختيار الخامات کاحد مقومات جودة البيئة الداخلية يمکن أن تؤثر على الصحة ، وهذا بدوره يؤثر على رضا المرضى, جودة الهواء الداخلي و التهوية ، والراحة الضوئية ، والراحة الحرارية والراحة الصوتية هي العوامل الهامة في اختيار الخامات کاحد مقومات جودة البيئة الداخلية في بيئات الشفاء ، والتي تؤثر على رضا المرضي.و ينبغي وضع کل هذه العوامل المؤثرة على جودة البيئات الداخلية لمستشفيات الطب النفسي فى الإعتبار

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    المراجع الأجنبية:

    1. Bjorngaard ,Brytton Jade ," Enhancing patient experience through environmental design in healthcare": A case study of privacy at Thielen Student Health Center and McFarland Clinic in Ames, Iowa, Iowa State
    2. E ,Borreli,F., "vinyl meeting todays and  tomorrow's indoor air quality requirements" ,journal of vinyl and additive technology ,2007.
    3. The Centre for Health Assets Australasia (CHAA),Built Environment, UNSW, FLOOR COVERINGS IN HEALTHCARE BUILDINGS,version 1.1 ,2009 .
    4. National Department of Health, Provincial Departments of Health and Public Works ,south Africa , Internal Wall Finishes in Healthcare Facilities ,2014,p.20
    5. Singh ,Shashank ,"floor finish selection in hospital design" ,master degree research ,texas A&M university,2017.
    6. Russell C. Cameron ، The Effects Of Architectural And Landscape Design On Patient Wellness And Recovery With Emphasis On Pediatric Facilities ، College Of Arts And Sciences ، Texas Tech University ،2002

     

    المراجع العربية:

    1. محمد ,دعاء عبد الرحمن , عبد الکريم, إنعام عبد الغني," مفهوم التصميم المستدام وأثره على جودة البيئة الداخلية للتصميمٌ الداخلي" ,بحث منشور ,مجلة العمارة و الفنون و العلوم الانسانية,العدد الخامس عشر, ص 194 ،2019.

    Mohamed ,doaa abdelrahman ,Abdelkereim ,enaam abdelghany,"mafhom eltasmem elmostdam w atharo ala gawdet elbeaa eldakhlea lltasmem eldakhle" bahs manshor , Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania  (Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science) ,p.194 ,2019 .

    1. بحبوح ،کنان (د) :الأبنية المستدامة "الأبنية الخضراء" مؤتمر نظم وانماط البناء منخفضة التکاليف في المستقرات الحضرية ، الأردن ،2005 .

    Bahbwoh ، Kenan (d.): " al abnyto almstdamto " alabnyto alkhdraa " moatmar nozom w anmat albnaa monkhafed altkalyf fy almstqrat alhadaryto , al ordon ,2005.

    1. حسين ،رشا محمد ,معايير تصميمية و تکنولوجية للتصميم الداخلي و الأثاث لمراکز الطب النفسي ,رسالة ماجستير ,قسم التصميم الداخلي و الأثاث ,کلية الفنون التطبيقية ,جامع حلوان ,2011 .

    Hussein ,Rasha ,Mohamed , maeer tasmemya w technologia lltasmem el dakhele wal asas lmarakez el teb elnafse ,resale magester ,kesm eltasmem eldakhele wal asas ,kolyat el fnon el tatbekya , gameat helwan ,2011.

    الشبکة الدولية:

    1. http://www.asset.gov.com.au/EnvironmentGuide/
    2. https://kupdf.net/.../-2pdf_59cf3d3d08bbc5445a686fd4_pdf