سلوک المستخدم فى فراغ قاعة النشاط التفاعلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلى والأثاث,کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان

2 أستاذ التصميم الادارى – قسم التصميم الداخلى والأثاث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان.

3 أستاذ أساسيات التصميم بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

المستخلص

أصبح الفراغ الداخلى التفاعلى جزءاُ لا يتجزأ من الفراغات الداخلية التى تهدف إلى نشر الثقافة والتعلم , لتسهيل توصيل الفکر والثقافة إلى کل فئات المجتمع المتفاعل داخل الفراغ بکل فئاته العمرية وأيضاُ تحثهم على الإبداع والإبتکار. يهدف المصمم الداخلى إلى دمج الفراغ الداخلى مع التکنولوجيا التفاعلية , لإکتشاف کل جديد ناتج عن التقدم التکنولوجى قد يبدأ بمحاولة توظيف خامات مستحدثة قد أنتجتها التکنولوجيا.
والدراسة البحثية هنا تطرقت لتسليط الضوء على سلوک المستخدم داخل الفراغ مع الأخذ بالإعتبار نوع النشاط المقام, وکيفية التفاعل مع المستخدم بدراسة سلوکه داخل بيئة النشاط التفاعلى لنصل لأعلى کفاءة وإستفاده من التفاعل والإندماج بين الواقع والخيال مع مراعاة متطلبات التصميم الداخلى الوظيفية والجمالية والإنسانية والتکنولوجية.
إن بيئة النشاط التفاعلى بيئة افتراضية يندمج بها الواقع والخيال بإستخدام أساليب وتقنيات حديثة, يحدث بها أشکال مختلفة من التفاعل بين الموجه والمستخدم, وبين المستخدم وآخر وأخيراً بين المستخدم وأدوات الفراغ التفاعلى وعناصر التصميم. فبيئة التفاعل دائرة تفاعلية متصلة متکاملة عن طريق توافق عناصر التصميم الداخلى من حوائط وأرضيات وأسقف وأسطح عمل لخدمة النشاط فى الفراغ الداخلى مع دراسة الفئة العمرية للمستخدمين ومتطلباتهم والعوامل النفسية والتکنولوجية أثناء التفاعل؛ ومن هنا يتم تفعيل ذلک النظام بإختيار النظام التفاعلى المناسب لخدمة وتعزير متطلبات الفراغ الداخلى التفاعلى.
وبذلک يتم غلق دائرة التفاعل داخل الفراغ بوجود فراغ متکامل من حيث النظام التفاعلى والاتصال بينه وبين المستخدم تحت إشراف المختص, وأن يتضمن النظام طرق للتعلم وللابتکار والحصول على معلومات جديدة تتعلق بالنشاط , ووجود مختصين وتعليم القائمين على العمل فى قاعات الأنشطة کيفية التعامل مع النظام التفاعلى وتيسيره على المستخدمين.
مع توضيح ذلک من خلال ذکر إحدى تطبيقات للنشاط التفاعلى داخل فراغ متحف تفاعلى رقمى للطفل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. رمضان,  سحر عز العرب "معايير لتقييم توافق التصميم الداخلى للمبانى السکنية مع سکانها من حيث(الصحة النفسية والبدنية), بحث منشور,  المجلة الدولية فى العمارة والهندسة والتکنولوجيا,2.19.

    1. rm'9an,  s7r 3z al3rb "m3ayyr lt8yym twaf8 alt9mym alda5la llmbana alsknyt m3 skanha mn 7yth(al97t alnfsyt walbdnyt), b7th mn4wr,  almglt aldwlyt fa al3mart walhndst waltknwlwgya,2019.

    1. خيرى, آيه إسماعيل محمود " تأثير أنماط التصميم التفاعلى الرقمى على سلوک الطفل المصرى", بحث منشور, مجلة العمارة والفنون, کلية الفنون التطبيقية, جامعة دمياط, مصر, العدد الثامن, أکتوبر 2017.

    2. 5yra, ayh esma3yl m7mwd " tathyr anma6 alt9mym altfa3la alr8ma 3la slwk al6fl alm9ra", b7th mn4wr, Magalet al Emara w al fenoun w al Elom al insania, klyt alfnwn alt6by8yt, gam3t dmya6, m9r, aladad althamn, aktwbr 2017.

    1. جميل, سميرة جمال "انعکاسات الثقافة التکنولوجية وتأثيرها على الإتجاهات المستقبلية فى التصميم المعمارى" بحث منشور, مجلة العلوم الهندسية ، جامعة أسيوط ، المجلد36 ، العدد الأول ، يناير 2008.
    2. gmyl, smyrt gmal "an3kasat alth8aft altknwlwgyt wtathyrha 3la aletgahat almst8blyt fa alt9mym alm3mara" b7th mn4wr, mglt al3lwm alhndsyt ، gam3t asyw6 ، almgld36 ، al3dd alawl ، ynayr 2008.
      1. سمير, علا محمد " العمارة الذکية وأثرها على التصميم الداخلى والخارجى" , دکتوراه, قسم التصميم الداخلى والأثاث, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان, سنة2006 , ص 116.
      2. smyr, 3la m7md " al3mart alzkyt wathrha 3la alt9mym alda5la wal5arga" , dktwrah, 8sm alt9mym alda5la walathath, klyt alfnwn alt6by8yt, gam3t 7lwan, snt 2006 , p 116.
        1. سعيد, محمد السيد : التکنولوجيا ، مرکز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام، القاهرة ،  2001 ، ص23.

    5. s3yd, m7md alsyd : altknwlwgya ، mrkz aldrasat alsyasyt walestratygyt balahram، al8ahrt ،  2001 ، p23.

    1. محمد, عصام عبد العزيز : تکنولوجيا البناء للدول النامية ، مؤتمر - Inter Build94 ، القاهرة ، 1999 ، ص4.
    2. m7md, 39am 3bd al3zyz : tknwlwgya albna2 lldwl alnamyt ، m2tmr - inter build94 ، al8ahrt ، 1999 ، p4.

     

    المراجع الأجنبية والمواقع:

    1. Kamel , Mai Samir “"Interactive Fashion Design with "SCB" Technology", International Design Journal, Published 1st of January 2015.
    2. A. Pirhonen, H. Isoma¨ki, C. Roast and P. Saariluoma (Eds) , Future Interaction Design, pdf, p.71
    3. https://www.smithsonianmag.com/smart-news/interactive-digital-art-museum-opens-tokyo-180969439/ Accessed(15-2-2020).
    4. https://www.tech-wd.com/wd/2010/11/07/interaction-design/ Accessed (26-2-2020).
    5. http://mw2013.museumsandtheweb.com/paper/transforming-the-art-museum-experience-gallery-one-2 (29/8/2017).