المعايير البنائية لتصميم تطبيقات الحکومة الذکيه فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 مدرس بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر.

المستخلص

المعايير البنائية لتصميم تطبيقات الحکومة الذکية في مصر
الملخص: في ظل سعي ‬بوابة الحکومة‭ ‬المصرية الإلکترونية ‭ ‬إلى‭ ‬تغيير‭ ‬وتحويل‭ ‬العلاقات‭ ‬بين‭ ‬المؤسسات‭ ‬والمواطنين‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تکنولوجيا‭ ‬المعلومات‭ ‬والاتصالات‭ ‬–‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تطبيقات‭ ‬الويب‭ ‬والبوابات‭ ‬الإلکترونية‭ - ‬بهدف‭ ‬تقديم‭ ‬الأفضل‭ ‬للمواطنين‭ ‬وتيسير الحصول على احتياجاتهم، وتمکينهم‭ ‬من‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬المعلومات‭ ‬مما‭ ‬يوفر‭ ‬مزيداً‭ ‬من‭ ‬الکفاءة‭ ‬والفعالية‭ ‬والشفافية‭ ‬بما‭ ‬يدعم‭ ‬کافة‭ ‬النظم‭ ‬الإجرائية‭ ‬الحکومية‭ ‬والقضاء‭ ‬على‭ ‬الفساد‭ ،‭ ‬تأتي‭ ‬الحکومة‭ ‬الذکية‭ ‬وتطبيقاتها‭ ‬لکي‭ ‬تکمل‭ ‬ما‭ ‬تم‭ ‬بناؤه‭ ‬والاستثمار‭ ‬فيه‭ ‬عبر‭ ‬الاقتراب‭ ‬أکثر‭ ‬من‭ ‬المواطن‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬والتفاعل‭ ‬المباشر‭ ‬والمتزامن‭ ‬مع‭ ‬المعلومات‭ ‬المنتشرة‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬ومکوناته‭ ‬الاقتصادية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬والأمنية‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى من خلال مجموعة من التطبيقات على الأجهزة الذکية. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ومع‭ ‬وجود‭ ‬الکم الهائل ‬من‭ ‬تطبيقات الهواتف الذکية‭ ‬للاختيار‭ ‬من‭ ‬بينها،‭ ‬نجد‭ ‬أنه‭ ‬في‭ ‬کثير‭ ‬من‭ ‬الأحيان‭ ‬أن‭ ‬عامل‭ ‬الاختلاف‭ ‬الذي‭ ‬يُقنع‭ ‬المستخدمين‭ ‬بتحميل‭ ‬التطبيق،‭ ‬وشعورهم‭ ‬بالرغبة‭ ‬في‭ ‬الاستمرار‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬التطبيق‭ ‬هو‭ ‬التصميم‭ ‬القوي والجذاب، فالأمر‭ ‬لا‭ ‬يتعلق‭ ‬بتصميم‭ ‬تطبيق‭ ‬ذو‭ ‬شکل‭ ‬جمالي‭ ‬فقط، ولکن‭ ‬هناک‭ ‬بعض‭ ‬الأمور‭ ‬الأساسية‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬مراعاتها‭ ‬من‭ ‬قِبل‭ ‬المصمم‭ ‬والتي‭ ‬تُشَکل‭ ‬عوامل‭ ‬جوهرية‭ ‬للنجاح‭ ‬تتعلق‭ ‬بالمعايير‭ ‬البنائية‭ ‬والوظيفية‭ ‬لتصميم‭ ‬التطبيقات،‭ ‬والتي‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يتحقق‭ ‬الانسجام‭ ‬والتوافق‭ ‬فيما‭ ‬بينهما‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬تصميم‭ ‬تطبيق‭ ‬يتسم‭ ‬بسهولة‭ ‬الاستخدام،‭ ‬الابتکار،‭ ‬الکفاءة‭ ‬والفعالية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
لذلک کانت هناک حاجة إلى وضع معايير بنائية لتصميم العناصر البصرية لتطبيقات الحکومة الذکية في مصر، ومن خلال تطبيق منهج البحث المنهج الوصفي في وصف وتحليل بعض نماذج للتطبيقات التي أطلقتها الحکومة المصرية، توصل البحث إلى عدد من المعايير البنائية ذات الجدوى التي يمکن اتباعها عند تصميم تطبيقات الحکومة الذکية في مصر.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الکلمات المفتاحية: الحکومة الذکية – المعايير البنائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1]  مخطط من تصميم الباحثة
[1] Magrath, Victoria, and Helen McCormick. “Branding design elements of mobile fashion retail apps.” Journal of Fashion Marketing and Management: An International Journal 17, no. 1 (2013), P102, 103.
[1] Priya Viswanathan,  “Mobile App Branding - Developing a Strong App Brand”, from: http://mobiledevices.about.com/od/appbranding/a/mobile-app-branding-developing-strong-app-branding.htm, (10/11/2017).
[1] Dan Rose, 2014, “Tips for naming your app”, from: http://www.creativebloq.com/tips-naming-app-9112818, (20/11/2017).
[1] Magrath, Victoria, and Helen McCormick. “Branding design elements of mobile fashion retail apps.”, 2013, Op.Cit, P103, 104.
[1] Priya Viswanathan, “Mobile App Branding - Developing a Strong App Brand”, from: http://mobiledevices.about.com/od/appbranding/a/mobile-app-branding-developing-
[1] Diana Urban, (2015), “Designing the perfect mobile app icon”, from: http://info.localytics.com/blog/tips-for-designing-the-perfect-mobile-app-icon, (20/11/2017).
[1] IBID
[1] -  فتحي ، علا حسام الدين أحمد   - إعادة تصميم الهوية البصرية للمؤسسات في مصر - رسالة ماجيستير - قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - ٢٠١٢ - ص ف.
- fathi , eala husam aldiyn 'ahmad - 'iieadat tasmim alhuiat lilmuasasat fi misr - risalat maji - qism al'iielan - kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan - 2012 - s f.
[1] René Sieber, “Graphical User Interface - Layout and Design”, e-book, p. 9. from : http://www.e-cartouche.ch - Version from: 26.1.2012
[1] Magrath, Victoria, and Helen McCormick. “Branding design elements of mobile fashion retail apps.”, 2013, Op.Cit, P102, 104.
[1] مخطط من تصميم الباحثة، بالاستعانة إلى المرجع السابق
mukhatat min tasmim albahithat , al'iistearat 'iilaa almarjie alssabiq
[1] أحمد ،علا حسام الدين   - إعادة تصميم الهوية البصرية للمؤسسات في مصر - رسالة ماجيستير - قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - ٢٠١٢ - ص ٤٨.
'ahmad , eala husam aldiyn - 'iieadat tasmim almuasasat alwataniat lilmuasasat fi misr - risalat majistir - qism al'iielan - kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan - 2012 - 48.
[1] Victoria Magrath, Helen McCormick, “Branding Design Elements of Mobile Fashion Retail Apps”, 2013, Op.Cit, P. 105..
[1] أحمد ،علا حسام الدين   - إعادة تصميم الهوية البصرية للمؤسسات في مصر - رسالة ماجيستير - قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - ٢٠١٢ - ص ٥١.
'ahmad , eala husam aldiyn - 'iieadat tasmim almuasasat alwataniat lilmuasasat fi misr - risalat majistir - qism al'iielan - kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan - 2012 - s 51.
[1] المرجع السابق ص ٥٢،٥٣
almarjie alssabiq s 52,53
[1] The Editors of American Heritage Dictionaries, “High Definition: A-Z Guide to Personal Technology”, Houghton Mifflin, 2006, eBook, p.324.
[1] Magrath, Victoria, and Helen McCormick. “Branding design elements of mobile fashion retail apps.”, 2013, Op.Cit, P105.
[1] أحمد ،علا حسام الدين   - إعادة تصميم الهوية البصرية للمؤسسات في مصر - رسالة ماجيستير - قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - ٢٠١٢ - ص        
'ahmad , eala husam aldiyn - 'iieadat tasmim almuasasat alwataniat lilmuasasat fi misr - risalat majistir - qism al'iielan - kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan - 2012 - s
[1] Bang Wong, (2011), “Points of view: Layout”, Nature Methods, Nature Publishing Group, Vol.8, Iss.10, p.783.
[1] Victoria Magrath, Helen McCormick, “Branding Design Elements of Mobile Fashion Retail Apps”, 2013, Op.Cit, P. 104, 105.
[1] Victoria Magrath, Helen McCormick, “Branding Design Elements of Mobile Fashion Retail Apps”, 2013, Op.Cit, P. 104, 105.
[1] Margaret Rouse, (2005), “Icon: Multimedia and graphics glossary”, from: http://whatis.teachtarget.com/definition/icon”, (1/12/2017).
[1] Victoria Magrath, Helen McCormick, “Branding Design Elements of Mobile Fashion Retail Apps”, 2013, Op.Cit, P. 107.
[1] Victoria Magrath, Helen McCormick, “Branding Design Elements of Mobile Fashion Retail Apps”, 2013, Op.Cit, P. 104, 107.
[1] http://www.google.com/design/spec/style/imagery.html.
[1] Ben Hnt, (2007), “General guidelines for Imagery / Graphics in web design”, from: http://webdesignfromscratch.com/web-design/imagery”, (1/12/2017).
[1] IBID, P. 108