القيم الروحانية بين الرمزية العقائدية والعولمة التصميمية في عمارة المسجد المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تصميم الداخلي، کلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان

2 قسم التصميم الداخلي، کلية الفن والتصميم، جامعة 6 أکتوبر للعلوم والاداب

المستخلص

يعد التعبير شکلاً مادياً في التصميم وهو حالة من الإظهار لأمور غامضة أو خفية او کلية الوجود بمعنى أن لها وجودها الکلي في عالم القيم والأفکار وليس لها کيانات فيزيائية أو مورفولوجية تمثلها فيأتي التعبير بمعنى التمثيل الجزئي لها في عالم الواقع، ويتراوح التعبير بين الإفصاح البليغ المباشر وبين الرمز والإيحاء.
ومن هذا المنطلق صارت القيم الروحانية للعقيدة الإسلامية مادة دسمة تشغل المصمم المنوط به تصميم المسجد المعاصر، وأصبحت جدلية الخلاف قائمة حول قصور التصور الموضوعي والمعرفي للعوامل المرتبطة بعمارة المساجد التقليدية وتأثيراتها في عمارة المساجد المعاصرة من خلال آليات التعبير الرمزية ذات التوجهات الحديثة المواکبة لعولمة التصميم المعماري ککل. فبعضها تطرق إلي الطراز بمحدودية الشکل والتشکيل، وبعضها تعمق في بحث واستقراء الجانب المورفولوجي الرمزي المعبر عن العقيدة بمفهومها الکامل في ظل العولمة. ومن هنا تتمحور إشکالية البحث في جدلية الخلاف القائم حول توجهات عمارة المسجد المعاصر بين سيطرة المنظومة الطرازية من حيث التجسيد الشکلي والتشکيلي للمسجد التقليدي، وبين التجسيد الرمزي للقيم الروحانية المنبثقة من العقيدة الإسلامية في ظل العولمة التصميمية کلغة تعبيرية مشترکة. ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺯﻣﺔ ﻓﻜﺮﻳﺔ وتصميمية نتيجة إغفال دور الحلول غير التقليدية في إمکانية التعبير عن الروحانيات. کما يهدف البحث إلى الکشف عن مدي فاعلية المماثلة الرمزية للقيم والرسائل الخفية وراء التصميم، ورصد العوامل المؤثرة في توجهات تصميم المسجد المعاصر من معطيات تصميمية وقيم روحانية متعلقة بالعقيدة، والتي تسهم بشکل ما في ترسيخ الصورة الإيجابية المثالية للعقيدة الإسلامية ونشر القيم الإنسانية التي يدعو إليها الدين الحنيف. ويشتمل البحث علي دراسة نظرية قائمة علي منهج الوصف والتحليل للمفاهيم الخاصة بمحاور البحث، ودراسة تطبيقية تشمل دراسة نماذج لمساجد معاصرة بأنماط متنوعة لتقصي فاعلية آليات التعبير بإستخدام الرمز في تجسيد القيم الروحانية العقائدية بصورة تواکب العولمة التصميمية مع عدم إغفال عوامل االسمات المورفولوجية للطراز الإسلامي للمسجد. وينتهي البحث بنتائج وتوصيات قابلة للتطبيق من خلال وضع قائمة بالمعايير التصميمية للمسجد المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1 Abduljawad, T., A., (2010), “History of the Arts and Islamic Architecture”, The Anglo-Egyptian Library, Cairo. p. 61
2 Punta, J., P., (1996), "Architecture and Interpretation - Studying the Expressive System in Architecture", translated by: Suad Ali Mahdi, Review: Dr.Ahsan Fathi, House of Public Cultural Affairs, Baghdad.
3 Abduljawad, T., A., (2010), “History of the Arts and Islamic Architecture”, The Anglo-Egyptian Library, Cairo. p. 87
4 Yasin, A., (2006). "Religious Symbolism in Islamic Decoration", A Study in the Metaphysics of Islamic Art, Zahraa Al-Sharq for Printing and Publishing, First Edition, p. 107
5 Al-Qahtani, H., M., (2009). "Principles of Islamic Architecture and Contemporary Transformations" An analytical reading in the form. Center for Arab Unity Studies, First Edition, Beirut.
6 Bahnassi, A., (2009). "The Islamic Architecture and its Specifications in Teaching Curriculum", http://www.isesco.org.ma/pub/Eng/Islarch/P2.htm
7 Yassin, A., (2006). "Religious Symbolism in Islamic Decoration", A Study in the Metaphysics of Islamic Art, Zahraa Al-Sharq for Printing and Publishing, First Edition, p. 119
8 Bouhoula, N., (2014), "Morphological Knowledge for the Modeling of Ottoman Mosques", Civil Engineering and Architecture 2 (2), P.73.
9 Yasin, A., (2006). "Religious Symbolism in Islamic Ornamentation", A Study in the Metaphysics of Islamic Art, Zahraa Al-Sharq for Printing and Publishing, First Edition, p. 14310    
10 Longhurst, Ch., (2012), “Theology of a Mosque: The Sacred Inspiring Form, Function and 
Design in Islamic Architecture", lonaard magazine is a peer-reviewed periodical, publication of Lonaard Group in London, Issue 8, Vol. 2, p.7. 

11 Ardhiati, Y., (2013), “The New Architecture of Mosque Design to Express the Modernity of Muslims”, Global Advanced Research Journal of Arts and Humanities (GARJAH) Vol. 2(4) pp. 075- 078, September, P.75,78,79, http://garj.org/garjah/index.htm.

12 http://act.mit.edu/projects-and-events/publications/the-generic-mosque-design-principles-for-mosque-design/ (Accessed on 26.10.2018)
13 Rad, A., )2012(, “Religion charting: the borderlands between religion and pop culture”, Contemporary mosque architecture, https://radreligion.wordpress.com/ The Vanishing Mosque
14 Kahera, A., Abdulmalik, L., and Anz, C., (2009), “Design Criteria for Mosques and Islamic Centers: Art, Architecture and Worship”, UK, 1st ed., P.1.
15 Longhurst, Ch., (2012), “Theology of a Mosque"The Sacred Inspiring Form, Function and Design in Islamic Architecture", lonaard magazine is a peer-reviewed periodical, publication of Lonaard Group in London, Issue 8, Vol. 2, p.21.
17 AbulQaraya, B. (2015). “The civic and cultural role of the Sheikh Zayed Grand Mosque.” 2nd Global Conference on Business and Social Sciences (GCBSS-2015) on “Multidisciplinary Perspectives on Management and Society”, Bali, Indonesia.
18 Tojuddin M., & Rasdi, M., (2014), “Rethinking the mosque in the modern muslim society”, ITBM- Institute Terjemahan & Buku Maloysia, Kula Lumpur.
19 Nasim, S. (2008). “Decorative elements of the Faisal Mosque, Islamabad.” Ph.D. thesis, Lahore College for Women University, Lahore, Pakistan.
20 Jamil, R., (2016). “Conserving the Religious and Traditional Values of Muslims with a Dome-less Mosque Architecture: A Case Study of Shah Faisal Mosque, Islamabad” International Journal of Architecture, Engineering and Construction Vol 6, No 2, June 2017, 40-45
25 https://www.ooda.eu/work/central mosque(Accessed on 21.10.2018)